فرصة أمام الأحزاب لاستخلاف المترشحين المرفوضين    اتفاق على ضرورة وقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني    ضمان سير مختلف الأنشطة التجارية والمصالح العمومية خلال العيد    المحكمة العليا ترفض الطعون المقدمة من قبل المتهمين    الحكومة تدرس تجديد رخصتي جازي وموبيليس    مواقف ثابتة وخالدة للجزائر.. والرئيس تبون يصنع الاستثناء    هنية: "نحن نقوم بواجبنا تجاه القدس .. لا يمكن لغزة أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام ما يجري "    القدس يصمد و غزة ترد    برنامج زابينغ رمضان يترحم على ضحايا غزة ويستنكر إقتحام الاقصى    مولودية وهران تعود بالفوز من معقل الكناري    النيران تلتهم 37 هكتارا من المحاصيل الزراعية    العثورعلى جثة أربعيني معلقة بجذع شجرة    مجالس الكرماء مع أهل الوفاء    قوات الأمن تقمع وقفة مندّدة بالانتهاكات الإسرائيلية    دعوة إلى تعزيز العمل التضامنيّ الراقي    أسعار الخضر والفواكه تأبى التراجع    وفاة شخص وجرح اثنين في حادث مرور بأدرار    تحية اعتزاز وإكبار لحرائر الشعب الفلسطيني والمقدسيين الأبطال    مدرسة قرآنية عريقة محل التوسع المكاني والروحي    تأكيد التزام الحكومة بتعزيز الحوار مع الشركاء    ضرورة التزام بالتدابير الوقائية    هذه حقيقة محاولة الاعتداء على محرز    800 مشروع فندقي على المستوى الوطني    ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 30 شهيدا و203 جرحى    من الواقع المعيش إلى أحلام اليقظة    ضرورة الخروج من المواضيع النمطية لمنجزات الدراما الجزائرية    الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا.. اسأل القبول    الجيش يواصل حربه على الإرهاب والإجرام    محرز يتعرض لاعتداء    سنعطي أقصى ما لدينا ضد الجزائر حتى نتعلم    حجز 19 قنطارا من التبغ الجاف    معاقبة اللاعب ربيعي بأربع مباريات    في خدمة طلبة الدول الصديقة    لقاء للتنسيق والمبادرة    اعتراف آخر بدبلوماسية الجزائر    تماشيا مع التزامات الرئيس    منتدى فرنسي-إفريقي في ديسمبر    الخميس أوّل أيام عيد الفطر المبارك في الجزائر    28 شهيدا في غزة    المحكمة العليا ترفض طعون المتهمين    تراجع سعر النفط الجزائري ب75ر1 دولار شهر ابريل    مساع لإعادة درارجة للفريق الأول لمولودية وهران    البلوزة الوهرانية و «الجبادور» من التراث    «الوضع المالي مقلق ونطلب تدخل السلطات»    للصائم فرحتان 》    الإدارة تطمئن اللاعبين بشأن المستحقات    الخطوط الجوية الجزائرية تعلن عن اضطرابات في رحلاتها من وإلى جنوب البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية    مدير الصحة بمستغانم يلّح على التقيد بالبرتوكول الصحي    مرضى السرطان يستغيثون    التطعيم هذا الأحد بمختلف العيادات    شيتور يشدد على أهمية دور الجمعيات في التحسيس بأهمية الانتقال الطاقوي    رياح قوية إلى غاية 70 كلم في الساعة عبر عدّة مناطق من الوطن    جعفر قاسم يكشف بخصوص تعويض المرحوم النوري في عاشور العاشر    الشلف: تنصيب محمد قمومية مديرا جديدا على رأس قطاع الثقافة    معلم برتبة تحفة نادرة    «ارفعوا أكف الضراعة للمجيب»    تتويج الفائزين في مسابقة الصوت والريشة الذهبيتين    « لا أستغني عن شربة «فريك» وقلب اللوز في رمضان »    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الاحتلال المغربي يستمر في استعراض قوّته ضد المدنيين
نشر في الشعب يوم 21 - 02 - 2021

تواصل قوّات الأمن للاحتلال المغربية قمع المدنيين الصحراويين العزل بالأراضي الصحراوية المحتلة في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، وذلك لإسكات صوت الانتفاضة الشعبية المؤيدة لجبهة البوليساريو دون الاكتراث لنداءات حقوقيين دوليين. فيما تتعالى أصوات الاستنكار داخليا وخارجيا، حيث دعت الناشطة الصحراوية أمينتو حيدار الى تدخل عاجل لحماية المواطنين العزل من بطش الاحتلال المتنامي.
ناشدت رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، أمينتو حيدار، الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس، التدخل العاجل لضمان حماية المدنيين الصحراويين من الانتهاكات الممنهجة لأجهزة القمع المغربية، محملة إياه و مجلس الأمن مسؤولية تمادي دولة الاحتلال المغربي في انتهاك حقوق الصحراويين.
انتهاكات خطيرة
قالت رئيسة «إيساكوم» في رسالة إلى غوتيريس، إنه «نظرا لما يرافق ظروف الحرب في الصحراء الغربية من انتقام وتنكيل ممنهج من قبل دولة الاحتلال ضد المدنيين الصحراويين، ندعوكم، ومن خلالكم، الأسرة الدولية للتعجيل بوضع آليات حماية دولية تكفل ممارسة الصحراويين لحقوقهم». كما دعت إلى «وضع حد للممارسات التي تمس بكرامة الانسان والفظاعة التي تستمر مختلف سلطات وأجهزة الاحتلال المغربي في ارتكابها بالجزء المحتل من الصحراء الغربية».
ومع استمرار الهجمة الشرسة ضد كل صحراوي بالمناطق المحتلة تعرض الشاب الصحراوي، بشار گدان البالغ من العمر 20 عامًا، لاعتداء شنيع من قبل مستوطنين مغاربة، مساء السبت، في مدينة العيون المحتلة تسبب له في جروح خطيرة كادت أن تودي بحياته. وبحسب ذات المصادر، فإن الشاب الصحراوي تعرض للاعتداء من قبل 5 مستوطنين مغاربة تبلغ أعمارهم ما بين 40 و 50 عامًا، بدافع العنصرية والتمييز الذي يعاني منه الصحراويون في الأراضي المحتلة.
الأمم المتحدة تتجاهل انتهاكات الاحتلال
وفي رسالتها إلى غوتيريش، استعرضت أمينتو حيدار بعض الانتهاكات «الخطيرة» لقوات الاحتلال المغربي، والموثقة بالصوت والصورة، مشيرة إلى أن الشعب الصحراوي «لم يسمع من الهيئة الأممية أي تنديد، أو أدنى تعبير عن القلق».
ونبهت رئيسة «إيساكوم» إلى أن سلطات الاحتلال المغربي عادة ما تلجأ إلى اعتقال المناضلين و»تلفيق تهمة حيازة المخدرات ضدهم، كتهمة جاهزة يستعملها، لمعاقبتهم على أي أنشطة حقوقية أو سياسية مناهضة للاحتلال المغربي بالصحراء الغربية».
غياب المنظمات الدولية
قالت أمينتو حيدار، في رسالتها، إن الشعب الصحراوي «لم يجد من منظمة الأمم المتحدة ومن المنظمات الدولية الأخرى المعنية بحماية المدنيين، مثل الصليب الأحمر الدولي، أي اهتمام، أو حماية أو دعم». وأبرزت في هذا الإطار «الغياب التام والغريب لجميع آليات الحماية الدولية في الصحراء الغربية، رغم اندلاع الحرب مجددا في 13 نوفمبر 2020 « بعد خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدة أن المدنيين الصحراويين يتعرضون «لانتهاكات ممنهجة تتفاقم يوما بعد يوم وتزداد شراسة».
وتحمل الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، الأمين العام الاممي «شخصيا، ومن خلاله الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، المسؤولية التامة عن تمادي دولة الاحتلال المغربي في انتهاك حقوق أبناء وبنات الشعب الصحراوي».
لماذا لا توسّع صلاحيات «المينورسو»
أدانت جمعية الجالية الصحراوية بألمانيا (الدكتور الحسين دافة يعقوب) وبشدة الهجوم الهمجي لأجهزة قوة الإحتلال المغربي ضد الناشطة الحقوقية سلطانة خيا في مدينة بوجدور المحتلة والحصار العسكري المفروض على منزل عائلتها، منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر.
طالبت الجمعية في أعقاب اجتماع لها عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، من الأمم المتحدة التسريع في توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة احترام حقوق الإنسان ورفع التقارير بالانتهاكات الجسيمة والجرائم التي ترتكبها قوة الاحتلال بشكل ممنهج وعلى أوسع نطاق في الأراضي المحتلة.
تحرك الكونغرس ضربة لإعلان ترامب
في السياق، قال ممثل جبهة البوليساريو في فرنسا، محمد سيداتي، أمس الأول، إن الرسالة التي وجهها أعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي للرئيس جو بايدن لمطالبته بمراجعة قرار سلفه حول الصحراء الغربية «ضربة في الصميم» لإعلان ترامب الذي «أصبح في خبر كان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.