يورو 2020.. مباريات مثيرة في دور الثمن النهائي    بحث التعاون العسكري والتقني بين البلدين وآفاق تطويره    نحو برنامج عمل مشترك بين الجزائر والأمم المتحدة    ضبط 6 حالات غش لمترشحين أحرار وتغيب 2495    فيروس «كورونا» يزحف بصمت    سحب 7 مقاعد برلمانية من "الأفالان" و منح 6 للقوائم الحرة    لا بديل عن معالجة مصدر النزاع وفرض احترام الشرعية الدولية    من سيرأس "البرلمان" القادم؟    وزارة المالية تحدد دفتر شروط إنتاج واستيراد الايثانول    10 وفيات.. 370 إصابة جديدة وشفاء 247 مريض    حماية الأبناء مسؤولية على عاتق الآباء    "سياكو" تتعهد بعودة المياه تدريجيا    الرئيس الروسي يشدد على أهمية دور الأمم المتحدة    إيداع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز السجن    "تيكا" ترمّم مصلى القلعة    مجلة "أرابِسك".. الأدب العربي بعدسة جديدة    برنامج احتفالي باليوم الوطني للسياحة    شباب الحي السفلي يطالبون بالسكن الريفي    (بالفيديو) هدف غريب في "يورو" 2020    إيداع 26 طلب لممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة    النّفط في أعلى مستوياته منذ 2018    برنامج لفائدة المؤسسات المصغرة    انتشال جثة غريق غرب شاطئ سيدي المجدوب    مخطط تكويني لتطوير مهارات الحرفيين    مدرستان عليتان جديدتان    بلعموري: الإجراءات الردعية قضت على تسريب المواضيع    صدور «سفر في العمل الشعري للونيس آيت منغلات»    مؤسسة الأمير عبد القادر الدولية ترد على تصريحات آيت حمودة    سباق محموم على مغانم طريق الحرير ومناجم الطاقة الخضراء    توسيع الاستغلال المنجمي    تمديد اللقاح لكافة العمال    الفيلم الجزائري "مطارس" يتوج بجائزة المهرجان المغاربي للفيلم الطويل    قديورة قد يعود إلى البطولة الإنجليزية    الفتح السعودي يقرر الاستغناء عن هلال سوداني    محياوي ينزع فتيل الخلاف بين المدربين واللاعبين    الطريق من أجل ضمان البقاء مازال طويلا    تتويج الوفاق باللقب    توقيف 8 عناصر دعم للجماعات الإرهابية ...    التماس 3سنوات حبسا ضد سمسار    « أعشق عالم الطفل وأتمنى أن تُسجل أعمالي في التلفزيون»    الوجه المعاصر لجزائر ما بعد الاستقلال في 40 ملصقة    مدير البنك و 7 موظفين أمام العدالة    التماس الحبس النافذ ضد المعتدي    « سنكشف عن نمط جديد للمنافسة عقب الاجتماع الفيدرالي»    مستغانم تسجل بين 5 و 8 حالات كورونا يوميا    تلقيح 15 ألف مواطن من أصل 1 مليون نسمة    الجمارك تُحقِّق..    عُمان: تأشيرات إقامة طويلة المدى للمستثمرين الأجانب والمتقاعدين    مجموعة جنيف تنظم ندوة حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    محتجون يقطعون الطريق على جورج وسوف في مدينة طرابلس اللبنانية    سجن الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز على خلفية قضايا فساد    سوناطراك: عدم إطلاق أي مشروع قبل تقييم تأثيراته على البيئة    حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة غير قابلة للتصرف    هكذا تحج وأنت في بيتك في زمن كورونا    الغش جريمة..    اليوم أول أيام فصل الصيف    حتى تعود النعمة..    النفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نحو إصدار رخص لتصدير الأقنعة
نشر في الشعب يوم 07 - 05 - 2021

سيتم «قريبا» إصدار رخص تصدير من طرف وزارة التجارة قصد السماح للمنتجين المحليين للأقنعة الواقية ضد وباء كوفيد-19 بتصدير منتجاتهم، حسبما أكده لواج، يوم الخميس مسؤول في وزارة الصناعة الصيدلانية.
أوضحت المديرة الفرعية للانتاج والتطوير الصناعي، أسمى عظيمي أن وزارة التجارة ستحدد كميات الأقنعة الواقية للتصدير على أساس دراسة جزء منها ينجزها قطاع الصناعة الصيدلانية، حيث ستتيح رؤية أفضل حول حالة المخزونات وطاقات الانتاج.
وقالت عظيمي إن تصدير الأقنعة الواقية أصبح ممكنا بعد أن تم رفع منع التصدير المؤقت لبعض المنتجات ذات الصلة بمكافحة انتشار الوباء، مضيفة أن «هذا القرار تم تأكيده بمراسلة صادرة عن الوزير الأول وموجهة لوزارة الصناعة الصيدلانية».
وأكدت أنه سيتم وضع «خلية يقظة متعددة القطاعات تتشكل من ممثلي وزارة الصناعة الصيدلانية ووزارة التجارة قصد ضبط هذا العرض للتصدير وفق تطور الوضع الوبائي في الجزائر والحاجيات المحلية».
وتم السماح بتصدير الأقنعة الواقية ضد فيروس كورونا بفضل الارتفاع المعتبر لطاقات الانتاج في هذا المجال، خلال الأشهر الأخيرة.
وبلغ الانتاج الوطني للأقنعة بكل أنواعها، 9.560.000 قناع/اليوم بين أقنعة جراحية و FFP2 و KN95، حسب الأرقام التي تحصلت عليها واج من وزارة الصناعة الصيدلانية.
ويتولى إنتاج هذه الكميات حوالي 1.635 مصنع بين حرفيين وصناعيين، حسب ذات المصدر.
آفاق التصدير نحو إفريقيا وأوروبا
ومن بين المصنعين الكبار الجزائريين للأقنعة الواقية، شركة فيلموبلاست (TNTEX) حيث تقارب قدراتها الانتاجية 500.000 وحدة/اليوم من كل الأنواع، وهو رقم بلغ 6 ملايين قناع/اليوم مع الأخذ بعين الاعتبار الأقنعة شبه مصنعة (دون رباط مطاطي) موجهة للحرفيين الذين يتكفلون باستكمال اللمسات الأخيرة، حسبما أكده لواج المستشار التقني للشركة، فريد علاق.
وأوضح علاق أن الشركة الكائنة بسطيف، تطمح إلى تصدير إنتاجها الزائد من الأقنعة نحو السوق التونسية التي سبق لها وأن صدرت نحوها قبل الوباء القماش غير المنسوج، باعتبار أن فيلموبلاست تعتبر إحدى الموردين الأساسيين للمنتجين التونسيين للأجهزة الطبية لهذه المادة الأولية.
وتطرق إلى «اتصالات جادة وآفاق» مع شركاء في إسبانيا وتنزانيا والسنغال وموريتانيا، هذا البلد الذي يمثل حسبه «بابا نحو أسواق غرب إفريقيا».
وأوضح علاق أن هذا المنتج بصدد التوحيد القياسي لمنتجاته قصد إدخالها في الأسواق الأوروبية، مضيفا أن عمليات التصدير الأولى يمكن أن تحدث «قريبا».
وكشف ذات المسؤول عن إطلاق «بعد عيد الفطر» موزعين آليين لكل أنواع الأقنعة.
وسيتم وضع هذه الموزعات في مرحلة أولى في المراكز التجارية الكبرى عبر البلد والتي تقترح حزم من 5 أو 10 أقنعة مغلفة.
وتهدف هذه المبادرة إلى اقتراح للمستهلكين منتوجات نوعية بأسعار مغرية علما أن التسويق سيتم مباشرة من المنتج إلى الزبون النهائي دون المرور عبر وسائط.
وسيعلن علاق عن المرحلة الثانية لهذا المشروع المتمثلة في وضع هذه الموزعات في الأماكن العمومية على غرار محطات الترامواي والمترو.
كالغاز تعتزم تصدير مليون لتر من الأوكسجين نحو تونس
سيتم تصدير منتوج آخر وهو الأوكسجين الطبي السائل حيث تقدر القدرة الوطنية لانتاجه 340.000 لتر/يوميا، حسب وزارة الصناعة الصيدلانية.
ومن بين المصنعين المحليين لهذا المنتوج، شركة كالغاز التي قامت بعمليات تصدير نحو تونس مع 500.000 لتر لغاية اليوم، حسبما أكدته لواج مديرة الإدارة العامة لهذه الشركة الخاصة، راجة بن عبد السلام.
وكشفت ذات المسؤولة أن الشركة التي تأسست سنة 2018 والتي دخلت وحداتها الانتاجية في النشاط سنة 2019، تتوقع تصدير 1.000.000 لتر خلال الأيام القادمة.
وأوضحت بن عبد السلام أن طاقات الانتاج اليومية لوحدتي الانتاج لشركة كالغاز الكائنتين بورقلة والأغواط بلغت 75.000 لتر/يوميا لكل واحدة منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.