تمنراست: جثمان الوزير السابق محمد حميدو يوارى الثرى    عرض فيلم التحريك ثلاثي الأبعاد "الساقية" حول أحداث ساقية سيدي يوسف بالجزائر العاصمة    الزراعات الاستراتيجية: توفير جميع شروط المرافقة والدعم للإستثمار في الصناعات التحويلية    أزيد من 800 ألف مترشح يجتازون ابتداء من غد الاثنين امتحان شهادة التعليم المتوسط    إطلاق البرنامج الوطني الأول للتكوين في مجال الصيدلة الإشعاعية خلال الدخول الجامعي القادم    لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    اتصالات الجزائر تتكيّف    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرآة عاكسة للعلاقات بين أعضاء الاتحاد والدّول الشّريكة
نشر في الشعب يوم 02 - 05 - 2015

تصدر بالجزائر مجلة الاتحاد الأوروبي دوريا كل ثلاثة أشهر عن بعثة الاتحاد الأوروبي، تهتم بمختلف نشاطات البعثة وبعلاقة الاتحاد بالجزائر. مسؤول النشر فيها هو رئيس البعثة السفير "ماريك سكوليل"، الذي وصل الجزائر بداية سبتمبر من سنة 2012، ويتواجد مقرها بمنطقة بن واضح بنهج 11 ديسمبر 1960 بالأبيار أعالي العاصمة.
يشارك في إنجاز كل عدد العديد من الأقلام، فعلى سبيل المثال نحدّد العدد رقم 22 الخاص بالثلاثي الرابع من سنة 2012 موضوع القراءة قد شارك فيه (أنطوان فاندر برنارد سيغارا سيلفيا دي سانتو فيليب برتراند سيلفيا فافري ستيفان دوفو عبد الرزاق خيار وهيبة لبرش أليكسي كنتانتو بولوس) والصور كانت للوزيرة سيد عمي.
صدر العدد باللغتين العربية والفرنسية، ولكل منهما 26 صفحة إضافة إلى القائمة الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد في الجزائر وعددهم 17 مع عنوان كل منها ورقم هاتف وفاكس وعلم البلد الذي تمثّله بالغلاف الداخلي للمجلة، وهذه السّفارات تتواجد في غالبيتها ببلدية الأبيار كسفارات ألمانيا، بلجيكا، بلغاريا، إسبانيا، فرنسا، اليونان، إيطاليا، هولاندا والبرتغال بينما نجد في حيدرة سفارات النمسا، بريطانيا، رومانيا والسويد ويوجد بالمرادية سفارتي فنلندا وهنغاريا.
جاءت افتتاحية العدد بالصّفحة الثّانية وهي كلمة المندوبية الممثلة في سفير ورئيس البعثة "ماريك سكوليل"، الذي حل بالجزائر في سبتمبر 2012 حول دور الاتحاد، الذي قال "أنّه يسير أزمة الديون السيادية التي تعصف ببعض الدول الأوروبية، والتي تتطلّب إصلاح النظام المصرفي والمالي لمنطقة الأورو مع انعكاسات هامة لمجموع الاتحاد".
بينما خصّصت الصّفحتان الثالثة والرابعة للزيارة الأولى التي قامت بها السيدة
«كاترين أشتون" إلى الجزائر في خطوة جديدة لتعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والجزائر، وقد حظيت باستقبال المسؤولين الجزائريين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة والوزير الأول سلال ووزير الخارجية آنذاك مراد مدلسي.
كانت الزيارة فرصة لتعميق الحوار حول اتّفاق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والجزائر لاسيما في إطار تطبيق اتفاقية الشراكة والتعاون القطاعي، وقد ناقشت كاترين مع المسؤولين الجزائريين التحديات الاقتصادية التي تواجه الجزائر، حيث أشارت إلى ضرورة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلد باعتبارها العمود الفقري الذي يقوم عليه الاقتصاد ، كما ناقشت مع الرئيس أزمة مالي ومنطقة الساحل، حيث قالت أنها أعجبت واستفادت كثيرا من رؤية وخبرة الرئيس بوتفليقة بخصوص هذه المسألة، كما وقّعت مع السيد مراد مدلسي على ثلاث معاهدات لتمويل برامج خاصة بالشراكة تمّ إنجازها بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي خاصة بالتشغيل ومشاركة الشباب وحماية وتثمين التراث الثقافي، وبرنامج دعم قطاع النّقل.
كما اهتمّت المجلة في هذا العدد بعدة مواضيع تتعلّق بعلاقة الجزائر مع دول الاتحاد كالمصادقة على اتفاقيات التوأمة الخمس الأولى والتي تدخل في إطار دعم تنفيذ اتفافية الشراكة التي انطلقت سنة 2009 بين الجزائر ونظيراتها في الاتحاد الأوروبي في قطاعات عدة، وذلك في الصفحات الخامسة والسادسة والسابعة. أما الصّفحة التاسعة فقد خصّت لجانب التكوين في الدعم المالي ببعثة الجزائر ودعما لاصلاح تسيير المالية العامة في وزارة المالية الجزائرية. وتطرّقت المجلة للقاءات البعثة الأوروبية مع المجتمع المدني الجزائري ومناقشة مجال حقوق الانسان والمواطنة، وكذا زيارات وفد الاتحاد للديوان الوطني للتطهير ومحطة تصفية المياه ببني مسوس، وزيارة منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الارهاب إلى الجزائر تلبية لدعوة عبد القادر مساهل.
وتناولت مجلة مندوبية الاتحاد الأوروبي أيضا في الصفحة 17 موضوع تنظيم مائدة مستديرة في إطار مبادرة مراكز الامتياز للتخفيف من الأخطار النووية والاشعاعية والبيولوجية والكيميائية لمنطقة شمال إفريقيا، والتي نظّمت في إقامة الميثاق بالعاصمة يومي 12 و13 سبتمبر من عام 2012.
وخصّ العدد الصفحتين 18 و19 للنتائج المتوصل إليها في الاجتماع الأوروبي حول مالي من قبل وزراء خارجية ووزراء دفاع الاتحاد الأوروبي المنعقد في 19 نوفمبر 2012 أين صادق على 11 توصية.
وأبرزت المجلة في صفحتها العشرين جائزة نوبل للسلام التي منحتها اللجنة النرويجية سنة 2012 للاتحاد الأوروبي، الذي قال رئيسه "فان رومبوي" ورئيس المفوضية الأوروبية "خوسيه مانويل" أنّ الجائزة دليل على أن الاتحاد لايزال مصدر إلهام لحكام ومواطني العالم أجمع من أجل بناء قارة آمنة ومزدهرة. وذكّرت المجلة بالسوق الأوروبية المشتركة التي تمّ تأسيسها سنة 1992 في صفحتها 22 مبرزة أهمية تلك السوق.
وعبّرت المجلة في صفحاتها 23، 24 و25 عن قلق رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، من تنامي النشاطات الاستيطانية بالقدس الشرقية، ومن عنف المستوطنين على المدنيين الفلسطينيين معلنة عن دعم الاتحاد الأوروبي وبلجيكا للفلسطينيّين بأغلفة مالية معتبرة.
بينما تناولت الصّفحة الأخيرة من العدد 22 لضيف الشرف في الاجتماع الشهري لرؤساء بعثة الاتحاد الأوروبي في الجزائر، وهو وزير الخارجية الجزائري آنذاك مراد مدلسي ومعرض لصور الجزائر في منطقة بروكسل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.