بعد انسحاب النهضة من التشكيلة الحكومية‮ ‬    الجولة ال18‮ ‬من البطولة المحترفة الأولى    اتحاد الحراش‮ ‬يواصل السقوط    الطبعة ال34‮ ‬لسباق العدو الريفي‮ ‬شلدة بولنوار‮ ‬    في‮ ‬مارس المقبل بالجزائر العاصمة    قضية قتيل منزل نانسي‮ ‬عجرم‮ ‬    على متن سفينة سياحية في‮ ‬اليابان    كشف عن مشروع لإنشاء سبعة أقطاب إمتياز‮.. ‬شيتور‮:‬    أكدت تمسكها بمهمتها في‮ ‬ليبيا‮ ‬    تحت شعار‮ ‬سند القدس‮ ‬    دعا للتنسيق بين السلطات‮.. ‬زغماتي‮:‬    تبون‮ ‬يواجه الولاة بالميدان    الوزير واجعوط يشرح خطة الحكومة للنهوض بقطاع التربية    خلال السنة الماضية بتبسة‮ ‬    مستغانم‮ ‬    متاعب الزبائن مع مكاتب البريد متواصلة    سلحفاة‮ ‬ضخمة‮ ‬في‮ ‬عين البنيان    شركة‮ ‬بيمو‮ ‬تنفي‮ ‬الإشاعات    إحصاء شامل للسكان في السداسي الثاني من 2020    جراد: لا نريد تغليط أحد بربط تحقيق التحدّيات بوقت قصير    تخصيص 100 مليار دينار للبلديات الفقيرة    التوازن الجهوي و بسط سلطان الأمن    فتح مطار وهران الجديد في 2021    التحضير لنصوص قانونية جديدة لتطهير العقار الصناعي    توقيف مقتحمي منزل امرأة    تخصيص 3 ملايين متر مكعب للحبوب    سياحة: دول آسيوية تدفع فاتورة وباء كورونا    وزير المالية ينتقد أداء الولاة والأميار: “الجماعات المحلية لا تبذل الجهد الكافي تعبئة موارد مالية خاصة بها”    فشل المفاوضات السعودية - القطرية    حجز 8000 لتر بسيدي بلعباس    منظمات دولية تطالب بالإفراج عن ناشطة مدنية صحراوية    إنسحاب النهضة من حكومة الفخفاخ يعمّق الأزمة    السجن مصير هاتك عرض طفلة بسيدي البشير    مصير مجهول للعمال ومعاناة كبيرة للمواطنين    أكثر من 700 فلاح ينتظرون تعبيد طريق الرقبة    رئيس النادي يتعرض لإعتداء خطير    إدارة أولمبي أرزيو ترفع تقريرا للرابطة المحترفة    فنانو الجزائر في حفل موسيقي بنادي «عيسى مسعودي»    رواية «الأناشيد السرية» للسوري زياد كمال الحمّامي    محاولات قتل امرأة لم يقتلها نِزار    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    الأزمة اللّيبية حاضرة في مؤتمر ميونيخ    عزل تلميذين بعد تأكيد إصابتهما بمرض القوباء    رفع درجة اليقظة بميناء مستغانم    الصحة.. القطاع المعتل !    600 مليار دينار حبيسة الأدراج    استلام 800 مسكن "عدل" قريبا    عيون أولمبي الشلف على النقاط الثلاث    ‘'الغرافيتي".. ثقافة فنية متمردة    لا لمسرحيات ساذجة تستخفّ بالطفل    الأبقار تفصح عن مشاعرها لبعضها البعض    ستينية تركض لتأمين العلاج لزوجها    ‘'عصابة" من القردة تختطف شبلا    جاكي شان يرصد جائزة مالية قيمة    حكم قول: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء…    كم في البلايا من العطايا    لماذا “يفتون الناس”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انطلاق عملية ترميم مباني النسيج العمراني القديم بسكيكدة
نشر في الشعب يوم 16 - 09 - 2016

تتولى مؤسسة محلية عملية ترميم ترميم مباني النسيج العمراني لمدينة سكيكدة وهذا بعد قبول الدراسة التقنية التي يعول عليها في إعادة الوجه المعماري لعروس الشرق ووجهته الساحرة، وهي دراسة قام بها المجمع الجزائري الإسباني “آكيدوس”.
أشرف فوزي بن حسين، والي سكيكدة على انطلاق عملية إعادة الاعتبار للبنايات القديمة بالنسيج العمراني القديم بقلب عاصمة الولاية.وتشمل العملية تحديدا شارع ديدوش مراد الذي يضم 604 سكن ب127 بناية حيث تم الشروع في ترميم 4 عمارات بها 19 سكنا و16 محلا تجاريا ضمن الحصة 14.
أكد فوزي بن حسين انه قد تم إسناد المهمة إلى مؤسسة وطنية محلية مؤهلة ،شرعت في عملها انطلاقا من الحي “حومة الطليان”، وأنه سيتم التكفل بوضعية القاطنين في البنايات الهشة وترحيلهم إلى سكنات جديدة ضمن الحصص التي يتم توزيعها في وقت قريب.
العملية تعد من أكبر المشاريع التي تم تسجيلها في مدونة برامج التنمية المحلية بسكيكدة إذ خصص لها غلاف مالي يقدر ب1500.000.000.00 دج يشمل الدراسة وأشغال عملية الانجاز التي تم تقسيمها إلى 24 حصة.
وتم الشروع في عملية الترميم بعد الانتهاء من الدراسة التي أسندت إلى المجمع الجزائري – الاسباني المكون من هيئة الرقابة التقنية للشرق ومكتب الدراسات الاسباني “ أكيدوس” بغلاف مالي قدره 425.564.511.40 دج.
كما اشتملت الدراسة على الأشغال الاستعجالية المؤقتة وأشغال إعادة الاعتبار، حيث يهدف الشق الأول منها إلى تأمين محيط التدخل وحماية الأشخاص والممتلكات من خطر تهدم بعض البنايات ولمواجهة هذه الوضعية الحرجة والتي تتطلب التدخل العاجل لكون الأشغال المبرمجة لا تتكيف مع آجال إجراءات إبرام الصفقات العمومية.
وستمكن أشغال الترميم بعد الانتهاء منها من إعادة الاعتبار إلى المباني القديمة والمحافظة على النسيج العمراني القديم من خلال إعادته إلى وضعيته الأصلية.
سكيكدة: خالد العيفة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.