بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





طالبه بالتعاون مع إسبانيا لإيجاد حل لوضعية أمينتو حيدر
نشر في الشعب يوم 11 - 12 - 2009

الإتحاد الأوربي يدعو المغرب إلى احترام التزماته الدولية دعا الإتحاد الأوربي السلطات المغربية إلى احترام التزاماتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والتعاون مع السلطات الإسبانية لإيجاد حل إيجابي لوضعية الناشطة الحقوقية الصحراوية أمينتو حيدر.
وأعربت رئاسة الاتحاد الأوروبي، في بيان لها صدر، مساء يوم الخميس، عن قلقها من الوضعية الصحية لأمينتو حيدر المناضلة الصحراية لحقوق الانسان المضربة عن الطعام منذ ال 14 نوفمبر المنصرم بمطار لانثاروتي بالأرخبيل الكناري، احتجاجا عن منعها من طرف السلطات المغربية من العودة الى بلدها المحتل.
ويأتي موقف الإتحاد الأوربي المساند لحق عودة الناشطة الحقوقية أمينتو حيدر إلى وطنها، عقب ضغط مارسه مجموعة من البرلمانين الأوربيين بعد أن إلتزم الصمت إزاء ما أقدم عليه زالحليف المدللس، حيث في الوقت الذي ضرب فيه المغرب بالشرعية الدولية والتزاماته المتعلقة بحماية حقوق الإنسان، أعلن الإتحاد الأوربي عن منحه وضع متقدم لصالح هذا الأخير.
وطالب برلمانيون أوروبيون بلانثاروتي بتجميد الوضع المتقدم الذي يعتزم الإتحاد الأوروبي منحه للمغرب الى أن تتمكن أمينتو حيدر من زالعودة الى بلدهاس بالعيون المحتلة وساحترام تطبيق القانون الدولي من أجل تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية''.
وندّد البرلمانيون الأوروبيون بموقف الحكومة الإسبانية والإتحاد الأوروبي اللذين تجاهلا الإعتداء في حق السيدة حيدر، معلنين رفع قضية الدفاع عن حق التعبير وتقرير مصير الشعب الصحراوي الى بروكسل، كما أعربوا عن أملهم في أن زيندد الإتحاد الأوروبي علانيةس بانتهاكات حقوق الإنسان من طرف المغرب في الأراضي الصحراوية المحتلة.
ووقع أزيد من 150 برلماني أوروبي نداء سلم لأمينتو حيدر، يدعو الى عودتها إلى وطنها المحتل وأبناءها ويندد بالقمع المغربي ضد السكان المدنيين الصحراويين في الأراضي المحتلة بالصحراء الغربية.
وجددت الناشطة الصحراوية في مجال حقوق الإنسان، مطلبها القاضي بتمكينها من العودة إلى الصحراء الغربية وقالت في ندوة صحفية في ندوة نشطتها بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان المصادف ليوم 10 ديسمبر من كل سنة، أطالب بالعودة إلى الصحراء الغربية حية أو ميتة بجواز سفر أو بدونه.
وأوضحت حيدر أنه: زبالرغم من مرور 25 يوما من إضرابي عن الطعام، إلا أن معنوياتي جد عالية وأكثر من أي وقت مضيس، مؤكدة أن الرسالة التي تسلمتها مؤخرا من طفليها زادت من قوتها وعزيمتها زعلى مواصلة نضالها''.
وبعد أن أكدت أن جبهة البوليزاريو زهي الممثل الشرعي الوحيدس للشعب الصحراوي، أضافت المناضلة الصحراوية أنه من واجب الحكومة الإسبانية إيجاد حل زللوضعية التي تسببت في خلقهاس بعد قبولها استقبال المناضلة عقب طردها من الصحراء الغربية، وقالت السيدة حيدر، أنه لا يمكن لأي أحد الضغط عليها أو إجبارها على تناول الطعام، مثلما ترتقبه الحكومة الإسبانية.
ومن جهة أخرى، طلبت المناضلة الصحراوية لحقوق الإنسان زمن العالم وبالخصوص من الأمهاتز بدعم مطلبها بالعودة إلى الصحراء الغربية، موجهة زنداء عاجلا للدفاع عن حقوق الشعب الصحراويس في رسالة مفتوحة بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
كما وجهت الناشطة الحقوقية الصحراوية، في نفس اليوم رسالة للرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، دعت فيها فرنسا للتدخل لدى المغرب من أجل التراجع عن تعنته وتسهيل عودتها لوطنها المحتل، وفي نفس الوقت إقناع الرباط بالقبول بحل عادل يمكن من تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية.
وفي الوقت الذي تواصل فيه المناضلة الصحراوية إضرابها عن الطعام لليوم ال,27 تتواصل مساعي دولية حثيثة لإيجاد حل لقضية أمينتو حيدر وحمل المغرب على التنازل عن تعنته، حيث أفادت وكالة الأنباء الإسبانية أن الأمين العام الأممي، بان كي مون اقترح، خلال محادثة هاتفية أول أمس مع وزير الخارجية الإسباني، موراتينوس، ما وصفته زبخطوات عمليةس، لحل قضية أمينتو حيدر.
وأشارت نفس المصادر، أن الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة، مارتن نيسيرسكي، أكد أن بان كيمون عبر لوزير الخارجية الإسبانية كذلك، عن انشغاله الشديد للوضيعة الصحية للناشطة الحقوقية الصحراوية.
وأضاف الناطق الرسمي أن بان كيمون أشار إلى موراتينوس، أنه زقد بات من الضروري إيجاد حل بأسرع وقت ممكن، مقترحا خطوات عملية لحل الأزمةس، دون أن يفصل أكثر في هذه الخطوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.