حجز أزيد من 1 مليون يورو من الأوراق النقدية المزورة بالعاصمة    قبل نهائيات كأس إفريقيا‮ ‬    المتحدث باسم الجامعة العربية‮ ‬يؤكد‮:‬    مؤامرة البريكست للإطاحة بها من على رئاسة الوزراء‮ ‬    بمشاركة‮ ‬400‮ ‬عارض دولي‮ ‬يمثلون‮ ‬15‮ ‬بلدا    محمد عيسى لأحد المواطنين عبر‮ ‬الفايس بوك‮ ‬    من أجل التخفيف من مشكل طفح المياه‮ ‬    خنشلة    سيدوم حوالي‮ ‬5‮ ‬أيام بخنشلة    في‮ ‬ظل تواصل ندرة الأدوية الخاصة بهم‮ ‬    عمال البلديات في‮ ‬الشارع أيضا‮!‬    كل إخلال بالشروط‮ ‬يعرض صاحبها لعقوبات    الأمينة العامة لمؤسسة‮ ‬الأمير عبد القادر‮ ‬تؤكد‭: ‬    ‭ ‬23‭ ‬ألف إصابة بمرض السل في‮ ‬الجزائر‮ ‬    حددت ب565‮ ‬ألف دينار جزائري‮ ‬    خلال اجتماع للحزب بالعاصمة‮ ‬    سوق أهراس الأولى في‮ ‬العدس    المعارضة تفشل في‮ ‬إقناع الشارع    زطشي‮ ‬يهدد الصحافيين    ارتفاع في الانتاج الوطني و تراجع في الكميات المصدرة    افتتاح الصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية    الطاقم الطبي يسابق الزمن من أجل تجهيز اللاعبين    60 فريقا في دورة راديوز ربيع فوت    الترويج للمنتوج المحلي وللتقنيات الحديثة للبناء    ولد السالك يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    امرأة بحجم المحبة والتسامح    حجز 20 كلغ من المخدرات بالحمري وأرزيو    سعر الدجاج يتهاوى إلى 200دج للكلغ بسعيدة    مواطنون متساوون    وزير الخارجية الصّحراوية يؤكّد أنّ تقرير المصير مبدأ ثابت    حكومة بدوي: المخاض العسير    الأدب الاستعلائي    موعد على مقاس الشوق    عمود الشعر في زمن الهايكو    راحة الدنيا.. وراحة الآخرة    عرض جهاز إقلاع الطائرة بالطاقة الكهربائية    الامال معلقة على المؤذن ومكاوي في الشك وفريفر يعود الأسبوع القادم    فتح تحقيق حول اختفاء دواء «لوفينوكس» من الصيدلية    6 جرحى في اصطدام سيارتين بسغوان    استرجاع 50 قطعة أرضية بالمنطقة الصناعية    أولمبي أرزيو يقترب من المحترف الثاني    الصيد البحري: ارتفاع في الإنتاج وتراجع في التصدير    بوغادو يعترف بتقاسم مسؤولية الخطأ    عشرات السكان ب بوحمامة يحتجون    سفينة مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)    الفريق بين مطرقة سوء التسيير وسندان البقاء    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها الرحيم    آداب اللباس والزينة    مليونية البقاء الشارع البريطاني ينتفض ضد الطلاق الأوروبي    الشروع في حملة الدعم النفسي للتلاميذ بوهران    الولايات المتحدة تدعم جهود الجزائر    عطش الأطفال للسينما    جديدي... فيلم عن الفيلسوف النبهاني وآخر عن مدينتي بسكرة    جريمة قتل بسبب "واتساب"    إنتاج أكثر من 10 آلاف وحدة من نهائيات الدفع الإلكتروني    حفاظاً‮ ‬على دماء وأعراض الجزائريين    نفوق 14 رأسا من الماشية في سقوط مستودع    هذا آخر أجل لإيداع ملفات الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تطورات مهمة في قضية خاشقجي
أمريكا تعلّق والإعلام العالمي يتحرك
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 10 - 2018

أعرب كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس عن قلقهما حيال مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي اختفى عقب زيارته قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول، الثلاثاء الماضي.
وقال ترامب في تصريح في البيت الأبيض، مساء الاثنين، حول مصير خاشقجي: “إنني قلق بشأن ذلك. لا أحب سماع ذلك”.
وأعرب ترامب عن أمله بالكشف عن حيثيات الموضوع بأقرب وقت، مضيفاً: “حالياً لا أحد يعلم أي شيء حول الأمر”.
Trump told reporters he's concerned about Jamal Khashoggi, an exiled Saudi journalist who was last seen entering his country's consulate in Istanbul.
"Right now, nobody knows anything about it. But there's some pretty bad stories going around — I do not like it" pic.twitter.com/wHn5RalXCB
— TicToc by Bloomberg (@tictoc) October 8, 2018
بدوره، علق بنس على موقع تويتر: “منزعج بشدة لسماع تقارير حول الصحفي السعودي جمال خاشقجي. إذا كان هذا صحيحاً، فهذا يوم مأساوي”.
وأضاف إن “العنف ضد الصحفيين في جميع أنحاء العالم يشكل تهديداً لحرية الصحافة وحقوق الإنسان، العالم الحر يستحق إجابات”.
Deeply troubled to hear reports about Saudi Arabian journalist Jamal Khashoggi. If true, this is a tragic day. Violence against journalists across the globe is a threat to freedom of the press & human rights. The free world deserves answers.
— Vice President Mike Pence (@VP) October 8, 2018
من جانبه، دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الحكومة السعودية، الاثنين، إلى دعم إجراء “تحقيق شامل” بشأن اختفاء خاشقجي والتحلي بالشفافية بشأن نتائج هذا التحقيق.
وأثار اختفاء خاشقجي، وهو كاتب معروف، قلقاً عالمياً خاصة بعد أن ذكرت مصادر تركية في مطلع الأسبوع أن السلطات تعتقد بأنه قتل داخل القنصلية.
Pompeo calls on Saudi government to investigate Khashoggi disappearance https://t.co/dT0v4Zu1v1
— Reuters World (@ReutersWorld) October 9, 2018
صورة وتسجيل
كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن تصريحات مفاجئة للأمير السعودي خالد بن سلمان، سفير السعودية في الولايات المتحدة، بشأن الصحفي خاشقجي.
ونقلت الصحيفة عن الأمير السعودي موافقته للانتقادات التي كان خاشقجي يوجهها للقيادة السعودية، موضحاً أنه كان مقرباً من العائلة الحاكمة.
جاء ذلك وفق ما نقله الصحفي فريد ريان في “واشنطن بوست”، الذي أوضح أن الأمير السعودي قال إن انتقادات خاشقجي كانت “دائماً صادقة”، وفي ما يتعلق بانتقاداته للقيادة الحالية فكانت “صادقة أيضاً”.
وأكد للصحيفة، أنه التقى بخاشقجي شخصياً خلال العام الماضي، وقام بتبادل الرسائل النصية معه.
ونفى الأمير السعودي أن يعمل موظفو القنصلية على التعتيم على مثل هذه الجريمة، و”أن لا يكون لنا علم بذلك”.
Prince Khalid bin Salman, the brother of Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman, says he had "regular contact" with a missing Saudi journalist and critic before his disappearance last week, calling Jamal Khashoggi a "friend."
Read more: https://t.co/Cdpzxz8Hwk pic.twitter.com/e7Z2bpisb9
— euronews (@euronews) October 9, 2018
وفي تطور آخر، نشرت صحيفة “واشنطن بوست” صورة، قالت أنها لحظة دخول الصحفي السعودي جمال خاشقجي لقنصلية بلاده.
ويظهر في الصورة خاشقجي، متجهاً إلى باب القنصلية للدخول.
ويظهر في الصورة توقيت دخول خاشقجي، وهو (01:14:36) ظهر الثلاثاء 2 أكتوبر الجاري.
وقالت الصحيفة، إنها حصلت على الصورة من شخص مقرب من التحقيق، دون إبداء مزيد من المعطيات.
"I need to know, where is Jamal? I have to know what has happened to him." https://t.co/kEsXET93zj
Washington Post (@washingtonpost) October 9, 2018
من جهتها، نشرت شبكة “بي بي سي” البريطانية تسجيلاً صوتياً، لم ينشر من قبل، للكاتب جمال خاشقجي.
وفي التسجيل يعلّق خاشقجي على حملة معتقلي الرأي – على ما يبدو – في السعودية، ويقول: “إن من تم اعتقالهم لم يكونوا حتى معارضين!”.
وكان خاشقجي، قبل ثلاثة من أيام من اختفائه، في لندن للمشاركة في مؤتمر، وأجرت معه الشبكة البريطانية المقابلة في برنامج “نيوز أوار”.
وأوضحت الشبكة البريطانية، أنه ليس من عادتها بث محادثات جرت خارج الهواء، إلا أنها قررت ذلك في ضوء استثناء في ظل ظروف اختفاء خاشقجي.
وقبيل البدء بتسجيل المقابلة، والتي كانت حول عملية السلام في الشرق الأوسط، سأله المحاور، ما إذا كان يظن أنه بإمكانه العودة إلى السعودية.
وقال خاشقجي: “أنا الآن أعيش متنقلاً بين واشنطن وإسطنبول، ولا أظن أنه سيكون بمقدوري العودة إلى السعودية”.
ويقول الشخص الذي يقابل جمال – “لماذا؟”، فيرد الأخير: “عندما أسمع باعتقال صديق من أصدقائي لم يرتكب ما يستوجب القبض عليه، فإن هذا يجعلني أميل إلى عدم العودة. أنا أتكلم، صديقي الذي اعتقلوه لم يكن حتى يتكلم، ربما أبدى مجرد انتقاد لشيء ما خلال تجمع على العشاء! هذا ما صرنا إليه في السعودية. لم نكن هكذا قط”.
الشخص الذي يقابل جمال يرد: “هل تعني أن الأشخاص صاروا يشون ببعضهم البعض؟ قد تذهب تلبية لدعوة عشاء وتقول شيئاً ما فيساء فهمه؟”.
يقول جمال في المقابلة رداً على السؤال السابق: “نعم.. الناس يتساءلون: لماذا ألقي القبض على فلان وفلان، مؤخراً اعتقلت السلطات أحد كتاب المقالات وهو خبير اقتصادي سعودي مقرب من الأسرة الحاكمة. هذا أرعب الكثيرين لأننا نتحدث هنا عن شخص قريب من الحكومة”.
وأضاف: “لا أستطيع أن أصف المعتقلين بأنهم معارضون، إنما هم أصحاب رأي”.
وقال: “حتى الآن أنا لا أصف نفسي معارضاً، أنا كاتب، أريد بيئة حرة لأكتب وأعبر عن رأيي، وهذا ما أفعله في (صحيفة) واشنطن بوست، لقد منحوني منصة للكتابة بحرية، كنت أتمنى لو توفر لي تلك المنصة في بلادي”.
وسأل المحاور، هل يمكن أن تصبح السعودية بلداً أفضل لو توفر فيها المجال لمثل تلك الحرية من التعبير؟.
أجاب خاشقجي: “كما قال أحد ملوك إنكلترا سابقاً، ما يتأثر به الشعب، يجب أن يناقش من قبل الشعب، لكن التحول الكبير الذي يحصل في السعودية لم يتم نقاشه مع أحد، الأمير (محمد بن سلمان) يفاجئ الجميع بمشاريع مليونية ضخمة جداً لم تناقش من قبل البرلمان أو في الصحف حتى، ثم يصفق الناس ويهللون، ويقولون هل من مزيد، لا ينبغي أن تكون الأمور بهذا الشكل”.
Jamal Khashoggi (in his last interview on BBC, 3 days before his visit to the Saudi Consulate in Turkey): I do NOT think of coming back to Saudi Arabia for the time being because there everyone is arbitrarily arrested even if he was not showing direct dissent ! pic.twitter.com/tYfsroZ0TQ
— Prisoners of Conscie (@m3takl_en) October 9, 2018


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.