«أغلب المنشآت ستسلم في نهاية ديسمبر الجاري»    فلسطين تمنح الرئيس تبون "القلادة الكبرى"    بناء مجتمع المستقبل المشترك    الجزائر تدعو إلى تصور موحد للاستجابة لانشغالات المواطنين    نحو تصنيع 3000 سخان مائي يعمل بالطاقة الشمسية    ينبغي توسيع المساحات الفلاحية لتقليص فاتورة الاستيراد    رفع العراقيل البيروقراطية عن 500 مشروع صناعي    الجزائر وفلسطين تُصدران بياناً مشتركاً    إنهاء الانقسام وحماية منظمة التحرير الفلسطينية    لن ننخرط في أي عملية سلام في ظل تواصل الارهاب المغربي والصمت الأممي    اجتماع تنسيقي للوفد البرلماني المشارك في الندوة الأوروبية للجان مساندة الشعب الصحراوي    مجلة الجيش تفتح النار على المخزن    كأس العرب: الجزائر تتعادل أمام مصر (1-1)    15 ملفا أمام العدالة بسبب الفساد في الاتحاديات الرياضية    بلعريبي يعاين مدى تقدم أشغال المركب الأولمبي    استيراد 17 ألف علبة من مضادات سرطان الأطفال    3 وفيات...197 إصابة جديدة وشفاء 161 مريض    إلغاء 307 عقد امتياز بسبب عدم تجسيد المشاريع    للشرطة ابتكارها أيضا    ندوة للتضامن مع الشعب الصحراوي    منافس جديد لنيوكاسل على ضم ديمبلي    أسباب آلام أسفل البطن عديدة    عنابة: حجز 20 كلغ مخدرات وتوقيف شخصين    الأيام الوطنية فتيحة بربار لمسرح الشباب ببومرداس: افتتاح على وقع التكريمات و الفنان الليبي علي أحمد سالم يخطف الأضواء    في الدورة السادسة لمهرجان القدس السينمائي الدولي    اجتماع منظمة التعاون الإسلامي    استكمال مشاورات التعاون    "الكرابس".. مغنم للتكوين وتخريج الأكفاء    2022 سنة اقتصاد بامتياز    الجزائر تدعو إلى تصور موحد للدول العربية    تقاعس البلديات يُطيل المعاناة    مضاعفة ساعات العمل لتسليم المنتزه قريبا    «نفطال» تتدخّل لنجدة تلاميذ المناطق النائية    221 مؤسسة فندقية آفاق جوان 2022    الرئيس تبون يمنح الرئيس محمود عباس وسام أصدقاء الثورة الجزائرية    «استقبال أزيد من 60 شكوى لمستثمرين واجهوا عراقيل بيروقراطية»    استعراض تجربة فاطمة قالير    احتفاء بالمهرّج ومفاجآته المبهجة    تظاهرة "أيام القصبة" تتصدّر المشهد    جامعة الفِتن !    وفد مولودية وهران يتنقل اليوم إلى بشار عبر القطار    «المولودية تمرّ بمرحلة حرجة وتحتاج إلى مساندة الجميع»    ممارسو الصحة في وقفة احتجاجية بالمؤسسات والمستشفيات    فتح مستشفى ڤديل الجديد لاستقبال المصابين قريبا    ملتقى وطني عن فلسفة التصوف وسؤال القيم    خمس استشارات لمعنّفات تقدَّم يوميا بخلايا الإصغاء    تنظيم أيام للفيلم النرويجي بالجزائر    البروفيسور بوعمرة : الإسراع في التلقيح يعزّز المناعة    الشارع المغربي متمسك بتصعيد الاحتجاجات الى غاية اسقاط اتفاق التطبيع المشؤوم    نحو تصنيع 3 آلاف سخّان يعمل بالطّاقة الشّمسية    انتفاضة شعبية مرتقبة يوم الجمعة بالمغرب    عصّاد يطلّع على جهود ترقية اللغة الأمازيغية    ظاهرة فلكية تشهدها سماء الجزائر    ولادة قيصرية للأميار    قالمة : انقطاعات مستمرة للكهرباء بعدة بلديات    أقسم أن هذا البلد محروس..    الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم    هذه قصة الصحابي ذي النور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصدي لعلامات الشيخوخة المبكرة
الروتين الخريفي للعناية بالبشرة لحمايتها من الجفاف والتشقق
نشر في الشروق اليومي يوم 13 - 11 - 2019

تحتاج بشرتك إلى عناية مختلفة في فصل الخريف، فعلى عكس الموسم السابق، الجو الآن أكثر برودة، وإن لم تقدمي لبشرتك ما تحتاجه من عناية وترطيب، قد يفعل بها الخريف ما يفعله بالورود المزهرة، لهذا جمعنا لك بعض أهم النصائح التي تشكل روتينا يوميا صحيا للعناية بها.
خروجك من فصل الصيف لوحده، يفسر شحوب بشرتك، والمشاكل العديدة التي تعاني منها كالاسمرار، والبقع الداكنة، والتعب الظاهر من خلال الاسوداد تحت عينيك، والكثير من المشاكل الأخرى، مهما بلغت من النعومة والأنوثة، سوف تلاحظين أن لديك واحدة منها، حتى وإن كانت بثور العرق التي تظهر ببعض مناطق الجسم.. لهذا كله، أول ما عليك القيام به بعد انقضاء فصل الخريف هو التخلص من تبعاته عن طريق التقشير المستمر، وباستخدام طرق عديدة، تناسبك، مع مراعاة الفترات المسموحة، إذ لا يجب أن تقومي بتقشير البشرة، بأي طريقة كانت لأكثر من مرة كل عشرة أيام إلى أسبوعين، حسب درجة حساسيتها.
إذا كنت تعانين من تصبغات الجلد في مناطق عديدة من جسمك جراء التعرض لأشعة الشمس على الشاطئ، فقد لا تجْدي معك كريمات التقشير المعلبة، التي تباع في الصيدليات، لذلك يجدر بك تحضير مزيج منزلي، يستحسن أن يكون نصف كوب من السكر مع زيت الزيتون لتقشير الجلد والحفاظ على رطوبته.
تأقلمي مع تقلبات البشرة في هذا الفصل
بعض أنواع البشرة يصعب التعامل معها، إذ قد تلاحظين تغييرات في طبيعة بشرتك مع ظهور موسم الخريف.. فالبشرة الدهنية تصبح عادية، بينما تتحول البشرة العادية الى جافة، وهذا حسب خبيرة التجميل بمدرسة اليد الذهبية، أمر عادي جدا، وحاصل، لذلك فمن المهم استخدام منظف للبشرة خاص بتركيبتها الحالية، يستحسن أن يكون من مواد طبيعية أو يحتوي على مادة الكبريتات لتنظيف البشرة دون تجفيفها، استخدمي حمام البخار للوجه مرتين في الشهر لتفتيح مسام البشرة وتخليصها من المواد السامة والدهون والأتربة العالقة بها، خاصة مع هبوب الرياح. وبعد الانتهاء من تطبيق حمام البخار، اغسلي بشرتك بالماء البارد لغلق المسام مرة أخرى.
استعيني بالسيروم “مصل البشرة”، فهو يعد من أهم منتجات العناية بالبشرة في فترة التقلبات الجوية، ذلك أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة، كما أن السيروم يغذي ويرطب البشرة لمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة على البشرة.
لا تتوقفي عن استخدام واقي الشمس
نهاية فصل الصيف والاختفاء التدريجي لأشعة الشمس المحرقة التي تتسبب في اسمرار بشرتك، ليست أسبابا كافية تسمح لك بالإقلاع عن تطبيق كريمات واقية من الشمس قبل الخروج من المنزل في الفترة الصباحية، فالشمش موجودة دائما، ولا تختفي، وإن كنت ترغبين في بشرة صافية تحافظ على نظارتها حتى بعد سن الأربعين، لا يجب أن تتوقفي عن استخدام واقي الشمس حتى في غير فصل الصيف، فقط احرصي على ألا تستخدمي الكريمات ذات عامل الحماية SPF أكبر من 30 حرصا على عدم تحسس البشرة.
الترطيب اليومي سلاحك لمحاربة مشاكل البشرة الجافة
تعرض الجلد للهواء البارد، أو حتى الهواء الدافئ يجعل البشرة جافة، وفي غياب العناصر التي تقدم لها الرطوبة، قد يتمادى جفافها ليصبح عبارة عن تشققات ذات منظر سيئ جدا، لهذا، فإن ترطيب البشرة يعد ضروريا في فصل الخريف، إذ ينصح الخبراء باستخدام كريمات الترطيب بشكل يومي أو استبدالها بالوصفات الطبيعية كالزيوت (زيت اللوز، زيت الزيتون.. أو استخدام شرائح الخيار أو ماء الورد، شرط أن يتم ترطيب البشرة بشكل يومي، وأحيانا تحتاج إلى الترطيب مرتين إلى ثلاث يوميا، خاصة إذا كان لديك احتكاك بمواد كيميائية كمستحضرات التنظيف.
إذا كانت بشرتك جافة، يفضل اختيار الكريمات المرطبة بخلاصة زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا لقدرتها الفائقة على اختراق طبقات الجلد، والترطيب العميق من الداخل. كما ينصح باستخدام كبسولات فيتامين E ومزجها مع الكريم للحصول على حماية وترطيب مضاعف للبشرة ولمنع ظهور التجاعيد قبل الأوان.
يعطي الترطيب بالكريمات، أو بالمواد الطبيعية، نتائج قصوى، إذا تم تطبيقه قبل النوم مباشرة، أو بعد الانتهاء من أخذ حمام ساخن.
لا تهملي دور مرطب الشفاه
عندما نتكلم عن العناية بالبشرة في فصل الخريف، فإننا لا نخص بالذكر العناية بجلد الوجه فحسب، إذ يجب أن تشمل كل الخطوات السابقة العناية ببشرة اليدين والقدمية، وأن تكون هنالك مساحة للاهتمام بالشفاه، فالكثير من الفتيات يعانين من مشكل جفاف الشفاه، ويتفاقم لديهن الضرر مع حلول الخريف والشتاء، حيث إن برودة الطقس في الخارج، تعمل على جفاف محيط الفم، وقد يبلغ الأمر ببعض الحالات إلى أن تنزف الشفاه دما.
لتفادي الوقوع في هذه الأزمة الجمالية، عليك المداومة على استخدام مرطب الشفاه، بشكل يومي، وأنت تجعلين هذا أمرا روتينيا يصحب حلول فصل الخريف. هذا، وينوه خبراء التجميل كذلك، بإمكانية تقشير الشفاه مرتين في الأسبوع، باستخدام فرشاة الأسنان، أو باستخدام كمية من السكر ممزوجة بالفازلين.. وبعد الشفط، يجب استعمال مرطب الشفاه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.