القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    شرفة يلتقي نظيره التونسي    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    "العفو الدولية": إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في غزة بذخائر أمريكية    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    وزير البريد في القمة الرقمية الإفريقية    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نفوق اطنان من السمك، أسلحة نارية في موكب زفاف، سيدة تضع مولودها داخل سيارة إسعاف، جرائم قتل وأخبار أخرى
أخبار الجزائر | السبت 25 جويلية 2020
نشر في الشروق اليومي يوم 25 - 07 - 2020


"أوبك" تكرم بلعيد عبد السلام
بادرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتكريم المجاهد ورئيس الحكومة السابق بلعيد عبد السلام الذي وافته المنية يوم 27 جوان الفارط، مشيدة بمساهمة الجزائر "الدائمة" داخل الأوبك.
وجاء في النشرية الأخيرة للأوبك أن "الجزائر استطاعت، وإلى حد كبير بفضل القيادة المبكرة للفقيد عبد السلام بلعيد ودعمه الثابت للمنظمة، أن تصبح على مر السنين عضوا محترما ومؤثرا داخل المنظمة".
وبهذه المناسبة، استعرضت المنظمة نضال الفقيد خلال حرب التحرير الوطنية، مشيرة إلى أن "بلعيد عبد السلام كان شخصية بارزة في كفاح الجزائر من أجل استقلالها وأنه عمل كوزير شاب للصناعة والطاقة على إرساء أسس انضمام بلاده إلى الأوبك سنة 1969".

نفوق اطنان من السمك بسد بوكردان في تيبازة
ب. بوجمعة
تسبب انخفاض منسوب مياه سد بوكردان ببلدية سيدي اعمر في ولاية تيبازة، في نفوق كميات هائلة من اسماك الشبوط الفضي، ما نتج عنه انبعاث روائح كريهة انتشرت بمحيط السد الذي يزود ولايتي تيبازة والجزائر بالمياه الصالحة للشرب .
وقامت مديرية الموارد المائية بمشاركة مصالح سد بوكردان، شركة "سيال"، مؤسسة نظافة تيبازة، وعدد من المؤسسات الخاصة والنشطة في مجال الري، السبت، بتنظيم عملية تنظيف السد من الأسماك النافقة، نتيجة انخفاض منسوب المياه إلى مستويات لم يشهدها من قبل وتسبب ذلك في نقص حاد في الأوكسجين.
وقال مختصون في مجال تربية المائيات ان سمك الشبوط الفضي الذي يتواجد بكميات كبيرة بسد بوكردان يحتاج إلى نسبة كبيرة من الأوكسجين بالماء، ونظرا لتراجع منسوب مياه السد هذه السنة، نفقت أطنان من هذا النوع منذ الأسبوع الأول من الشهر الجاري، ونصح المختصون بالابتعاد عن محيط السد، إلى غاية تنقيته من الأسماك الميتة.
..
توقيف بارون متلبسا بإبرام صفقة لبيع مهلوسات "الصاروخ"!
مريم. ز
أفرغت مصالح الأمن مؤخرا أمرا بالقبض، صدر في حق شاب عن محكمة الرويبة، مرفقا بحكم يدينه بعقوبة 5 سنوات حبسا نافذا و500 ألف دج غرامة مالية، بعدما كان في حالة فرار لفترة قبل الإطاحة به لثبوت تورطه في نشاط بيع المخدرات والمواد الصيدلانية منها الأدوية الخاصة بعلاج الإدمان والسرطان دون حيازة رخصة من الجهات الصحية، حيث تم حجز كمية معتبرة منها كانت موجهة إلى البيع في أحياء منطقة الرويبة، حيث كان شريكه بصدد إبرام صفقة لبيعها، وعلى أساس، ذلك تم تحويل المتهم إلى المحاكمة عن بعد لمعارضة الحكم الغيابي.
واستنادا إلى الجلسة العلنية أمس، تعود عملية توقيف المشتبه فيه إلى دورية روتينية قامت بها مصالح الأمن على مستوى مزرعة "أحمد مدغري" بمنطقة الرويبة شرق العاصمة، حيث لفت انتباههم شخص محل شبه، ولدى الاقتراب منه والاستفسار عن هويته، تبين أن الأمر يتعلق بالمدعو "د. ح"، الذي كان يحوز حقيبة أسفرت عملية تفتيشها عن حجز كمية من أقراص "البريغابلين"، ونحو 120 قرص من نفس الصنف داخل ملابسه كانت مخبأة بإحكام.
وعلى ضوء المعطيات المقدمة في الملف، التمس وكيل الجمهورية تأييد الحكم المعارض فيه، وتوقيع عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا والمصادرة.

أسلحة نارية في موكب زفاف في زمن كورونا
مامن. ط
أوقفت عناصر الشرطة القضائية، بأمن دائرة عين مليلة، بولاية أم البواقي، الجمعة، خمسة أشخاص وحجزت بنادق صيد وأخرى تقليدية من نوع كارابيلا، كانت بحوزة الموقوفين، في موكب زفاف، عند مدخل المدينة، حيث تم تحويل الموقوفين والأسلحة النارية، إضافة إلى صاحب العرس، إلى مقر الأمن، وتحرير محاضر جزائية، تتعلق بخرق إجراءات الوقاية من فيروس كوفيد 19، وحيازة وحمل أسلحة نارية، دون سند قانوني، في انتظار إحالة الملف صباح الأحد، أمام السلطات القضائية، للنظر في القضية.
وعند توقيفهم كانوا يطلقون النار من دون تردد، فسارعت الشرطة إلى تطويق مدخل المدينة، وتوقيف الموكب مع اعتقال خمسة أشخاص، غالبيتهم من أهل العريس.
..
مقتل لاعب كرة قدم شاب بطعنة خنجر في جيجل
عبد العزيز. ب
اهتزت مدينة جيجل، مساء الجمعة، على وقع جريمة قتل، راح ضحيتها طالب جامعي في العشرينيات من العمر، وهو في نفس الوقت لاعب كرة معروف في صنف الآمال بفريق شباب جيجل الناشط في القسم الثاني هواة في مجموعة الشرق.
الجريمة، وقعت أمام منزل الضحية بحي أولاد عيسى في قلب المدينة. الضحية الشاب يدعى ياسر خلاف احتفل مؤخرا بعيد ميلاده الحادي والعشرين، والجريمة نفذت من طرف شاب لم يكن في كامل وعيه بسبب تعاطيه المهلوسات، حيث نشب شجار بينهما بدأ لفظيا، ليجهز الجاني بطعنة خنجر على صدر الضحية، فأرداه قتيلا في عين المكان بسبب نزيف حاد تعرض له، وفور ارتكابه الجريمة أقدم الجاني على محاولة الانتحار حيث راح يطعن نفسه بشدة، فأصيب بجروح خطيرة وتم نقله على إثرها إلى مستشفى محمد الصديق بن يحيى بجيجل..
وفي تطور خطير للأحداث أقدم أهل الضحية على محاولة اقتحام منزل الجاني طلبا للقصاص، ولحسن الحظ لم يكن هناك، حيث كان راقدا في المستشفى، لتتدخل الشرطة التي قامت بتطويق المكان. يذكر أن الضحية الذي يزاول دراسته بجامعة تاسوست، معروف بحسن السلوك والأخلاق، وهو الذكر الوحيد في العائلة التي أصيبت بصدمة عنيفة بفقدانها ابنها البار.

مقتل نادل في مقهى بطعنة خنجر في تبسة
ب. دريد
باشر عناصر الشرطة القضائية، بأمن ولاية تبسة،، ليلة الجمعة، تحقيقاتهم في جريمة القتل، التي راح ضحيتها الشاب "حمزة. ب"، البالغ من العمر 30 سنة، المقيم بحي الزيتون، وهو عامل يومي في مقهى شعبي يشتغل نادلا، بعد تعرضه لطعنة بآلة حادة في القلب، أردته قتيلا بعد دقائق من الحادثة، التي لا تزال أسبابها مجهولة.
وقد كشفت مصادر ل"الشروق"، بأن المتهم ابن العقد الثالث، ويقيم بحي الزاوية، حيث تنقل إلى موقع الجريمة، على بعد مسافة تقارب ال 3 كيلومترات، حيث تلاسن مع الضحية، وعلى عجل أخرج خنجرا، وطعن به الضحية، الذي تم نقله إلى المستشفى الاستعجالي، حيث فارق الحياة مباشرة متأثرا بفقدانه كمية كبيرة من الدم، رغم محاولة الفريق الطبي إنقاذه. وقد أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة تبسة، الذي تنقل إلى عين المكان، بفتح تحقيق في ملابسات الجريمة، التي تضاف إلى الجرائم الأخرى، التي هزت ولاية تبسة، التي تجاوز عددها 5 جرائم قتل منذ شهر رمضان، وكلها حدثت في توقيت الحجر الصحي بعد الثامنة مساء.
..
حجز 5 قناطير من المخدرات ببشار
نوارة. ب
حجز حراس الحدود، السبت، بموغل قرب الحدود ببشار بالناحية العسكرية الثالثة، كمية كبيرة من الكيف المعالج تقدر بخمسة قناطير وستة كيلوغرامات، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.
وفي ذات السياق، يضيف البيان أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني أربعة تجار مخدرات وحجزوا 8 كيلوغرامات من الكيف المعالج و3273 قرص مهلوس خلال عمليتين منفصلتين بكل من قسنطينة وباتنة بالناحية العسكرية الخامسة، في حين تم توقيف ثلاثة مهربين بحوزتهم 45 قنطارا من مادة التبغ و2640 علبة سجائر بالوادي بالناحية العسكرية الرابعة.
وبتمنراست بالناحية العسكرية السادسة، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي 12 شخصا وحجزت 4 مولدات كهربائية و3 مطارق ضغط تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب، في حين أحبطت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي محاولات تهريب كميات من الوقود تقدر ب 4643 لتر بكل من سوق أهراس وتبسة والطارف بالناحية العسكرية الخامسة.
من جهة أخرى، أحبط حراس السواحل وعناصر الدرك الوطني محاولات هجرة غير شرعية ل 218 شخص كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع بكل من الشلف ووهران ومستغانم وعين تموشنت، فيما تم توقيف 44 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة ببرج باجي مختار.

سيدة تضع مولودها داخل سيارة إسعاف
أحسن حراش
تدخلت مصالح الحماية المدنية، السبت، قصد تحويل سيدة حامل تقطن بالقرية الفلاحية بالهاشمية جنوب البويرة، حيث اضطر الأعوان المتدخلون إلى توليدها داخل سيارة الإسعاف بعد أن داهمها المخاض فجأة، لتضع مولودا من جنس أنثى في صحة جيدة ويتم تحويلهما إلى مستشفى عين بسام لاستكمال الإجراءات العلاجية الأخرى.

غلق شواطئ الدار البيضاء بالعاصمة تفاديا لانتشار كورونا
حورية. ب
قامت مؤخرا مصالح بلدية الدار البيضاء بغلق الشواطئ بسياج معدني بالإضافة إلى وضع الحواجز بالطريق المؤدي إلى الواجهة البحرية، وذلك للحيلولة دون تجمع المواطنين بالمكان.
ومن خلال منشور المقاطعة الإدارية عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي " الفايسبوك" وجهت المصالح المحلية نداء إلى جميع المواطنين تفهم الوضع والعمل مع السلطات المحلية في سبيل القضاء على الوباء، حيث جاء ذلك تنفيذا لقرار الوالي المنتدب الرامي إلى غلق جميع الشواطئ أمام المصطافين في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا.
وفي إطار زياراته الميدانية لمعاينة وضعية البرامج التنموية، عاين أول أمس الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية الدار البيضاء مشروع إنجاز مجمع مدرسي من 12 قسما بحي "قايدى" ببلدية برج الكيفان والذي تشرف أشغال إنجازه على الانتهاء.

إنشاء قطب جامعي وإقامة جامعية بسيدي عبد الله قريبا
ح. ب
تفقد الخميس والي ولاية الجزائر يوسف شرفة رفقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان المنشآت البيداغوجية بالمدينة الجديدة لسيدي عبد الله وبوزريعة، حيث أسدى الوزير تعليمات لاستكمال المشاريع في آجالها المحددة.
وتصل قدرة استيعابية القطب الجامعي لسيدي عبد الله 20000 مقعد بيداغوجي، بالإضافة إلى إقامة جامعية تتسع ل 11000 سرير، بينما يتسع مشروع جامعة الجزائر2 ببوزريعة ل 4000 مقعد بيداغوجي.

لا مقابر لدفن الموتى في عاصمة الأوراس؟
تعيش مدينة باتنة، في الآونة الأخيرة، أزمة من نوع آخر، بعد استفحال وفيات كورونا، حيث تخوض السلطات حربا عقارية يومية، بحثا عن مكان لدفن الموتى، لامتلاء مقبرة بوزوران الرئيسة، حيث قامت بدفن عدد من الموتى بمنطقة الرفامبلو، غرب المدينة، قبل أن تصطدم بمعارضة السكان، فانتقلت إلى غابة بوزوران، لتواجه احتجاجات مماثلة، قبل أن تتوجه صباح الجمعة إلى مشارف منطقة العزاب التي شهدت أيضا احتجاجات السكان لدفن الموتى هناك.. يحدث هذا في ولاية تفوق مساحتها بعض دول الخليج العربي والشرق الأوسط، ما يتطلب توضيح أن العدوى لا تنتقل عبر الموتى، والتفكير في فتاوى جديدة تتعلق بالدفن في المقابر القديمة التي لا أهل لها، تفاديا للمآسي النفسية والمجتمعية التي يواجهها أهالي الضحايا الذين لا يجدون مقابر لذويهم، بعد محنة الدفن دون إلقاء النظرة الأخيرة.

حجز 960 من الألعاب النارية وتوقيف شخصين ببومدفع في عين الدفلى
م. المهداوي
تمكنت الشرطة القضائية ببومدفع في عين الدفلى، من حجز 960 وحدة من الألعاب النارية وتوقيف شخصين، تتراوح أعمارهما ما بين 31 و54 سنة، ينحدران من بلدية جندل، وذلك إثر دورية تأمينية لعناصر الشرطة لفت انتباههم سيارة تسلك طريقا اجتنابيا لتفادي المراقبة، ليتم توقيفها على الفور، حيث أسفرت عملية تفتيشها عن حجز كمية من الألعاب النارية (المعروفة باسم البوق) المحظورة حظرا مطلقا من البيع والتداول، كانت مخبأة بصندوق السيارة، تبين أنها كانت موجهة للعرض بطريقة غير شرعية بولاية عين الدفلى، فيما تم وضع المحجوزات والمركبة تحت تصرف مصالح الجمارك بالشلف.
وبعد استكمال إجراءات التحقيق، قدما أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة مليانة الذي أحالهما على قاضي الحكم بموجب إجراءات المثول الفوري ليخصهما بحكم يقضي بحبسهما 5 سنوات نافذة مع غرامة مالية.

مواطنون يستولون على أراضي غابة بسكيكدة
تشهد غابة بوالركن، الواقعة ما بين بلديتي بني زيد وعين قشرة بولاية سكيكدة تدميرا شاملا لغطائها الأخضر، أمام أنظار الجميع، بعد أن أقدم مواطنون على تجريف التربة وقطع الأشجار التي تتميز بها المنطقة، ألا وهي أشجار البلوط، وهي ثروة حقيقية صارت مهددة بالزوال، وستتسبب في كارثة إيكولوجية، لأن المنطقة تعد محمية طبيعية لما فيها من أنواع الحيوانات المختلفة والطيور. المواطنون القاطنون قرب هذه الغابة مترامية الأطراف استغلوا ظرف جائحة كورونا وانعدام دوريات حراس الغابات الذين صاروا يعملون بالأفواج، ليقوموا بقطع الأشجار وحرق الغطاء النباتي للاستيلاء على الأرض، وتحويلها إلى مزارع خاصة، والقيام بمناورات قانونية ليتحصلوا على عقود الحيازة أو الاستغلال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.