صادرات المحروقات عرفت انخفاضا ب11 بالمائة خلال 2020    السجل التجاري.. مديرية الضرائب توضح بشأن عملية الشطب    فتاة توجه "كاتا" لجارهم وتتسبّب في إغمائه!    دولور يكشف عن هدفه الشخصي هذا الموسم    رياح قوية تتعدى 50 كلم/سا وأمواج تصل إلى 3 أمتار بهذه السواحل    سليماني يَعِد بالتدارك بعد الخسارة أمام "ماتز" !    تنويع للعروض البنكية ودعم للشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة    مواجهة البرتغال لرد الاعتبار    الوكلاء أمام إمكانية تسويق صنفين من المركبات    الجزائريون عازمون على دحر المخططات المعادية للوطن    الجزائريون استهلكوا أزيد من 7ر2 مليار متر مكعب من الماء    شرارة نارية تتسبب في حريق بسفينة صيد بالميناء    تجهيز 8 آلاف مركز للشروع في التلقيح ومراكز صحية متنقلة لمناطق الظل    مستشفيات قسنطينة تداركت الوضع    هذا أهمّ ماجاء في مشروع قانون الانتخابات    تأجيل الاستئناف في قضية "جي بي فارما" إلى 31 جانفي    5 وفيات .. 222 إصابة جديدة وشفاء 181 مريض    وزير الصناعة يعيد إدماج 9 إطارات سامية    ليلة سوداء بتونس على وقع أعمال شغب وعنف    التصويت على آلية لاختيار سلطة تنفيذية جديدة اليوم    خودة يبرمج تربصا لمدة 10 أيام    قسنطينة ترفع شعار" شتاء دافئ وبدون جوع"    غرس 3 آلاف شجيرة بغابة "صافرة"    بلعطوي يتأسف لتضييع الفوز أمام بلوزداد    العميد يطيح بالرائد وانتصار مهم للكناري    تأكيد على ضرورة إسقاط إعلان ترامب "المشين"    ينجح في امتحان بعد 158 محاولة    الجزائريون يُفشلون المخططات المعادية اليوم وغدا    بلخضر يدعو المؤسسات الدينية إلى توسيع برامجها خدمة للأجيال الناشئة    توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي الثقافة والدفاع الوطني    رزنامة جديدة لمعاشات المتقاعدين    تنصيب جو بايدن: أوامر رئاسية متوقعة بالتراجع عن عدد من سياسات ترامب    بيان الجزائر وجنوب إفريقيا جاء في سياق ما طالب به الاتحاد الإفريقي    وقفة مع المترجم الراحل أبو العيد دودو    عودة الهدوء عقب احتجاجات بمدن تونسية    التصويت اليوم على السلطة التنفيذية الجديدة    حكيمي يفكك الخطاب الثقافي    11 سنة سجنا نافذا لسارقي محل تجاري بأرزيو    من أخبر السَّماء    شذرات    نوبة الحنين    جسر العبور بين الجامعة و التنمية    شاوتي يصاب ويضيع مواجهة الشلف    «الديجياس» رفضت منح نسخة من المحضر للمحكمة الرياضية    «اللّقاح ضد كورونا ضروري لتقوية المناعة و الوباء وضع طبيعي»    قراءات وحديث عن الذاكرة والوثيقة    فرحة وارتياح شبابي    ..بداية "العملية الجراحية"    رابط حصري للمواد الحسّاسة    نافذة إلكترونية لمسابقات التكوين    تأهب "الجيش الأبيض"    الجهول    السّردين أضحى بمرتبة اللحوم الحمراء!    تعميم مهم من مجلس الأمن لتسوية النزاع في الصحراء الغربية    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    هوالنسيان يتنكر لك    عندما تتحوّل الألسن إلى أفاعٍ تلدغ!    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دراسة حول كورونا تكشف فصيلة الدم التي يعد أصحابها أقل عرضة للفيروس
نشرها معهد العلوم التقويمية السريرية
نشر في الشروق اليومي يوم 27 - 11 - 2020

كشفت دراسة حول كورونا بكندا، عن نوع فصيلة الدم التي يعد أصحابها الأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا بنسبة تقارب 12 بالمائة، مقارنة بالآخرين.
وحسب دراسة نشرها معهد العلوم التقويمية السريرية في تورنتو فإن المسح شمل 225556 شخصا أجروا فحصا للدم بين عامي 2007 و2019 وتحاليل خاصة بفيروس "كوفيد-19" هذا العام.
وحلل الباحثون السجلات الطبية لأكثر من 225 ألف مشارك خضعوا لاختبار فصيلة الدم ABO واختبار SARS-CoV-2، ومن بين هؤلاء، كان 36.3% من فصيلة الدم A، و4.5% لديهم AB، و14.9% لديهم B، و44.3% لديهم نوع O.
وأظهرت النتائج وفق المعهد أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم ربما كانوا الأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا بنسبة 12% مقارنة بأنواع الدم الأخرى.
وكشفت أيضا أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم سلبية (O- أو A- أو B- أو AB-) هم، في المتوسط، أقل عرضة بنسبة 21% للإصابة بالفيروس مقارنة بالأشخاص ذوي النوع الإيجابي.
وأخذ التحليل الإحصائي في الاعتبار جميع المتغيرات والأمراض المصاحبة الأخرى، ووجد أن الخطر النسبي لعدوى SARS-CoV-2 أعلى بنسبة 15% في النوع AB مقارنة بالنوع A.
كما وجد الباحثون أن احتمال الإصابة بالعدوى في النوع O أقل بنسبة 5% مقارنة بالنوع A، ولكن عند مقارنتها بجميع فصائل الدم، فإن هذا يزيد إلى نسبة 12%.
وكتب الباحثون: "كان هناك 1328 حالة إصابة ب COVID-19 مصحوبة بمرض شديد أو وفاة، مع احتمالية أعلى بين فصائل الدم AB وB بالإضافة إلى أولئك الذين لديهم Rh+ (نظام الزمرة الدموية الريسوسية الإيجابي)".
والأشخاص الذين يملكون فصيلة الدم B معرضون بنسبة 21% للإصابة بمرض خطير بعد الإصابة ب"كوفيد-19′′، من أولئك المالكين للفصيلة A.
دراسة حول كورونا سابقة بالصين
وفي مارس الماضي نشرت دراسة صينية حول فصيلة الدم التي يعد أصحابها أكثر اصابة للفيروس.
وجدت دراسة أولية صينية، أن الأشخاص من ذوي فصيلة دم فئة A كانوا أكثر المصابين بفيروس كورونا المستجد، وظهرت عليهم أعراض بشكل أشد من غيرهم، حسب تقرير نشرته صحيفة "ساوث تشاينا مورننغ بوست".
وذكرت الدراسة، أن من يحملون فصيلة دم O لديهم فرصة أقل بكثير للإصابة بالفيروس المعدي مقارنة بالآخرين من ذوي الفصائل الأخرى.
وقد أخذ باحثون في مجال الطب في الصين عدة أنماط لفصائل الدم من أكثر من ألفي مريض مصاب بالفيروس في ووهان وشنغن، ثم قارنوها بالسكان الأصحاء المحليين. فوجدوا أن مرضى فصيلة الدم A أظهروا معدلات إصابة أعلى وكانوا يميلون إلى إظهار أعراض أكثر حدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.