علي ذراع: العدالة بالمرصاد لمن يعتدي على المترشحين أو صندوق الاقتراع    الوادي.. الإطاحة بمروجين للمخدرات والمؤثرات العقلية    القضاء على 3 إرهابيين وتحديد هوية مجرمين اثنين منهم    مشروع قانون المحروقات من أجل تحسين ظروف الاستثمار    خط حديدي جديد بين تبسة والجزائر    ميهوبي يعد بعصرنة قطاع الفلاحة    50 بالمئة نسبة تراجع النشاط التجاري بسبب الحراك    غوتيريش يأسف للقرار الأمريكي إزاء المستوطنات    انطلاق الأشغال بملعب 5 جويلية    الفريق ڤايد صالح: نعتز بالهبة الشعبية من أجل الرئاسيات    أمراض تفتك بعمال المصانع والبناء والنظافة    رابحي يبرز الأهمية التي توليها الجزائر للثقافة    حملة تشخيص داء السكري وارتفاع ضغط الدم بخنشلة    18شهرا حبسا نافذا ضد 4 أشخاص وشهران غير نافذين ل 14موقوفا    مواقف المترشحين من المال العام والفساد    زيمبابوي تفاجأ زامبيا بعقر ميدانها وتشدد الخناق على "الخضر"    «كناص»تيبازة تدفع أكثر من 6 ملايير دينار للمؤمنين وذويهم    منتخب مدغشقر يضرب بقوة في تصفيات "الكان"    ديون الجزائر الجبائية بلغت 12 ألف مليار دينار    عمروش يرد مجددا على بلماضي    نائب برلماني عن حمس يراسل بدوي حول مطالب أستاذة التعليم الابتدائي    تمديد فترة المشاركة في جائزة «إيكروم»    الكيان الصهيوني يواصل تصفية الفلسطينيين بغزة    التجربة التونسية أنموذج سياسي في عالم عربي غير مستقر    بن قرينة يتعهد بالقضاء على الفساد والظلم وضمان الحريات والحقوق    الإعتماد على الحوار المباشر مع الزبائن    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد    بن قرينة: هذا مافعلته العصابة لأمير خليجي أراد الإستثمار في الجزائر    العثور على جثة شاب عشريني ملقاة في قارعة الطريق بتبسة    لجنة الصحة والنظافة في ورقلة تستعجل تدارك الوضع الصحي    تحديد هوية إرهابيين اثنين من بين الثلاثة المقضى عليهم بتيبازة (وزارة الدفاع)    تواصل أشغال الاجتماع 13 لنقاط الارتكاز للمركز الإفريقي للدراسات والأبحاث حول الإرهاب    صادرات الجزائر من الإسمنت ستبلغ 400 مليون دولار آفاق 2020    طيلة مسيرتها،السيد صلاح الدين دحمون    يندرج في‮ ‬إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية    أهمها تنظيم المهرجان الدولي‮ ‬للسينما    «نأمل في أن تشكل الرئاسيات تغييرا حقيقيا لاقلاع اقتصادي»    بالفيديو.. تلمسان: تمرين إفتراضي لحالة اشتباه إصابة مسافر “بإبولا”    إثر مواجهات اندلعت الأحد    قائد الجيش‮ ‬يحذّر من‮ ‬غلق الطرق    مطلع‮ ‬2020    سيعقد في‮ ‬العاصمة الكازاخية نور سلطان    العميد‮ ‬يتصدر الترتيب مجدداً    دعوة لتعليق عضوية المغرب في الاتحاد الإفريقي    لا عودة قبل رحيل رئيس المصلحة    «علينا طي صفحة الكأس والتفكير في مواجهة بجاية»    مباهج سيمون    .. فنان بمواهب متعددة    6 سنوات سجنا لأربعيني احتجز فتاة و اغتصبها    حملة واسعة لجمع الكتب وإنشاء أكبر مكتبة خيرية    نحتاج أماكن جديدة لغرس ثقافة مسرح الطفل    نسيمة بن عبد الله تصدر مجموعتين قصصيتين    بن موسى يعد بالمزيد    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يربح ألف دينار ويخسر 100 مليون بسبب كيس نخالة؟ !
نشر في الشروق اليومي يوم 08 - 05 - 2016

صفقة تجارية فريدة من نوعها تجمع بين الطرافة والحزن في الوقت نفسه، بطلها شيخ في العقد الثامن من عمره ينحدر من إحدى قرى ولاية تيسمسيلت، لم يكن يدري أنه يأتي يوم يبيع فيه كيس نخالة يكبّده خسارة 100 مليون سنتيم بدلا من أن يربح فيه بعض الدنانير يغطي بها مصاريف قوت عائلته مثلما جرت عليه العادة.
الحكاية وما فيها أن الشيخ المزارع اعتاد على امتهان نشاط تربية المواشي وبيعها بمعية الأعلاف في الأسواق الأسبوعية، لكن الأسبوع المنقضي لم يكن كباقي الأسابيع التي يقضيها الشيخ متجوّلا بين الأسواق، بل لازم فيه الفراش وامتنع عن الأكل متحسرا على خسارة 100 مليون سنتيم ضاعت منه بطريقة يندى لها الجبين، حيث أن الشيخ يكون قد باع كيس نخالة في أحد الأسواق الأسبوعية قبل أيام قلائل وهو الكيس الذي كان يحمل بداخله كيسا ثانيا معبأ بمبلغ مالي قدره 100 مليون سنتيم يمثل عائدات ما قبضه من عملية بيع رؤوس مواش أخفتها زوجته العجوز عن أعين أولاده بطلب منه، لكن من دون أن تخبره بمكان الوديعة، وفي اليوم الموالي أخذ الشيخ أكياس النخالة بما فيها "الكيس الكنز" وذهب بها إلى السوق، أين قام ببيعها لشخص يجهل هويّته، وعند عودته اكتشف بعد أن أخبرته شريكة حياته بالأمر بأن الكيس قد باعه بما حمل فضرب أخماسا في أسداس وانهالت عليه ضربات المثل الشعبي القائل "جا يسعى ودّر تسعة".

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.