اشياء مهمة يجب ان تعرفها عن خليفة بوهدبة    الحكومة بحاجة إلى 65 مليار دولار لتغطية ميزانية 2020    روجرز: لم تكن هناك مشاكل مع سليماني ورحيله مفيد لنا وله    معهد “باستور” يستلم أزيد من 6500 عقرب لاستخلاص سم العقارب    بلايلي يخضع لبرنامج خاص رفقة الترجي التونسي    الحكومة تشرع في "مرحلة الجدّ" لوضع نظام الدفع على الطريق السيّار شرق-غرب    رحابي: “السلطة لم تفلح في تنظيم سهرة فنية .. !!    مركب توسيالي : تصدير نحو 22 ألف طن من حديد البناء نحو الولايات المتحدة الأمريكية    دونالد ترامب يردّ على اتهامه ب"ادّعاء النبوة"!    شبيبة الساورة تحيل اللاعبين لحمري وفرحي على مجلس التأديب    شبان القدس يبدعون    بن ناصر ضمن قائمة ميلان لمواجهة أودينيزي    استقالة وزيرة الثقافة مريم مرداسي    الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية    بالفيديو.. شبيبة القبائل ستواجه المريخ على أرضية كارثية    مرابط : اجتماع فعاليات المجتمع المدني مسعى لتقريب الرؤى لبناء حل توافقي للازمة    انتشال جثة غريق ببلدية تنس في الشلف    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    السودان: إرجاء محاكمة البشير إلى السبت المقبل ودفاعه يطلب إطلاق سراحه    العثور على الطفل المختفي بجديوية    تحسبا للدخول المدرسي‮ ‬المقبل    عبر‮ ‬16‮ ‬نقطة بالولاية‮ ‬    وزير الفلاحة‮ ‬يكشف‮:‬    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    قبل نهاية السنة الجارية‮ ‬    محافظ الغابات لولاية الطارف يكشف….50% من الحرائق بفعل فاعل    حوار الرئيس الصحراوي يكشف "تخابر" مسؤولة مغربية في قناة أمريكية    "إيقاف الحرب في السودان على رأس أجندة المجلس السيادي"    الياس مرابط: لإنجاح الحوار على السلطات الاستجابة لشروط التهدئة    الجزائر تضيف 4 ميداليات جديدة مع رقمين وطنيين    الجزائر العاصمة: حريق بحظيرة "دنيا بارك" دون تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية    بلماضي يكشف قائمة المحليين المعنيين بتربص سيدي موسى    إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش    «وعي عميق بالجزائر الجديدة»    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    شدد على ضرورة الإلتزام بأخلاقيات القاضي‮.. ‬زغماتي‮:‬    بدوي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا الحفل    بفضل الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة    خمسة قتلى وعشرات الجرحى في‮ ‬حادثة تدافع    إقالات بالجملة بعد كارثة حفل‮ ‬سولكينغ‮ ‬    الحمراوة من أجل التأكيد    شركة الخزف الصحي بالسوافلية على حافة الإفلاس    « المهرجان وُلد من رحم الشعب وهو باق رغم التغيرات والعقبات »    عمال مصانع تركيب السيارات «فولسفاغن» و «سوزوكي» على الأعصاب    الجزائر قطب سياحي بامتياز    جو مكهرب وملفات خلافية    ارتفاع عدد المرشحين لرئاسيات تونس إلى 30    اختياري ضمن رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية، فخر لي    مسابقة التأليف المسرحي الموّجه لأطفال    قرار توسعة موقع طبنة الأثري يثير الجدل    البرك والسدود وجهة مفضّلة للأطفال    20 ألف يورو داخل حفاضتين    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رهبان من "بيت لحم" لبعث كنيسة تيبحرين
بهدف كسر حاجز اللغة وتكريس التوجه العروبي للكاتدرائيات
نشر في الشروق اليومي يوم 18 - 11 - 2008

كنيسة السيدة الإفريقية في الجزائر
قرر رئيس أساقفة الجزائر الجديد الأردني غالب بدر بداية عهده بالجزائر بزيارة كاتدرائية الأطلس الواقعة بمنطقة تيبحيرين بالمدية، للترحم على أرواح الرهبان السبعة الذين اغتالتهم أيدي الإرهاب في التسعينات، كما ينوي تدعيم هذه الكنيسة برهبان عرب من كنيسة بيت لحم بالقدس.
*
وعلمت "الشروق" من مصادر موثوقة أن أسقف الجزائر الجديد سوف يقوم خلال زيارته القريبة لمدينة المدية وبالتحديد لكاتدرائية الأطلس بمنطقة تيبحيرين ببلدية ذراع السمار، بتفقد أحوال الكنيسة هناك، وسيكون للأسقف وقفة ترحم على أرواح الكهنة المغتالين سنة 1996 من قبل الإرهاب، إضافة إلى معاينة حجم أشغال الترميم الواجب مباشرتها على مستوى هياكلها.
*
وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن الكنيسة تنوي إعادة بعث الخدمات الخيرية والاجتماعية، حيث سبق للأسقف السابق هنري تيسييه أن تقدم للسلطات بمقترح إنجاز مركز للخدمات الصحية يشرف الرهبان على تسييره، حيث ينتظر أن يبعث هذا المشروع ومثله في بعض مناطق الوطن.
*
من جهة أخرى، اشارت مصادرنا إلى أن رئيس الأساقفة الجديد الأردني غالب بدر ينوي إعادة إعمار كاتدرائية تيبحيرين بالمدية وبعث النشاط فيها من جديد عن طريق استقدام رهبان عرب من كنيسة بيت لحم بالقدس حصريا، لمحو هوة اللغة بين الرهبان والمحيط الذي ينشطون فيه، خاصة وأن منطقة المدية تقع بين اهتمامات الأسقف الجديد.
*
ويعتبر المسؤول الكنسي الأول في الجزائر كاتدرائية الأطلس بالمدية احدى أهم أولوياته، بتطوير أنشطتها إلى أقصى الحدود الممكنة والمسموح بها، عن طريق تطوير الخدمات الصحية التي اشتهرت أجيال الرهبان بها ممن مروا على تبحيرين.
*
وحسب المعلومات المتوفرة، فإن المركز الصحي الذي تنوي الكنيسة تطويره بالمنطقة سيكون أحد أهم المراكز الصحية التي تنجز في أعالي جبال المدية بواجهة تمزقيدة والشريعة، لإحياء أعمال الرعاية التي كان يقدمها الراهب "لوقا" من خلال غرفته الصغيرة بالكاتدرائية لعموم من كان يقصده لطلب الخدمة الصحية من فقراء المدية ومحتاجيها.
*
وفي اتصالنا بالكنيسة الكاثوليكية بالجزائر للاستفسار حول الموضوع من الأسقف غالب بدر، تهجم علينا الأب نيكولا، وقابلنا بجفاف غير مبرر، خاصة عندما علم أن من يطلب الأسقف هي جريدة "الشروق".
*
وفي غياب رد من الكنيسة، يظهر أن القس الجديد ينوي تطبيق إستراتيجية خاصة به تهدف إلى تدعيم الكاتدرائيات ودور العبادة برهبان عرب يتحدثون العربية لتسهيل تواصلهم مع الجزائريين، وهو في الأصل الهدف من تعيين الأردني غالب بدر على رأس أساقفة الجزائر من قبل بابا الفاتيكان بينيدكتوس السادس عشر.
*
يذكر أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كان منح 140 مليون سنتيم لإعادة ترميم أجزاء من كاتدرائية المدية، خصوصا جانب الفندق، وفي إطار التحضيرات لإعادة إحياء الكاتدرائية، تشرف إحدى الراهبات على تعليم الخياطة والطرز، كما يرتقب عودة عدد لابأس به من الراهبات إلى الكنيسة‮ بعد‮ انقطعن‮ عنها‮ أواخر‮ الثمانينات‮ من‮ القرن‮ الماضي‮. وقد‮ استفادت‮ الكاتدرائية‮ كذلك،‮ من‮ أموال‮ الدعم‮ الفلاحي،‮ للاستثمار‮ في‮ الحقول‮ التابعة‮ لها‮.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.