المجلس البلدي لقايس يصادق على استقالة المير    الجزائر-غينيا الاستوائية : الخضر أمام حتمية الفوز    « نجم الفريق ..."    محطة للمسافرين حلم يراود السكان    تسجيل أزيد من 11.900 مخالفة تجارية    الهيمنة في منظور أدب ما بعد الاستعمار    القوى السياسية تواصل مشاوراتها لتحديد موعد للانتخابات    «اليكتريسيتي دو فرانس» تخفض تقديراتها للإنتاج    نقص المواد الأولية يضعف الانتعاش    تنافس لتمثيل الجزائر في مونديال البرتغال    أكثر من 6 تريليونات دولار في 2021    انفصال مؤلم    القبض على المتورطين في الاحتيال على الطلبة    مظاهرة أمام البرلمان الأوروبي الأربعاء    بوغالي يرافع لإعادة الاعتبار للمشهد الثقافي    خطري أدوه: على الأمم المتحدة أن تراجع أسباب فشل كل المساعي الماضية    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم    دي يستورا يلتقي مسؤول أمانة التنظيم السياسي بجبهة البوليساريو خطري أدوه    العرض الأول للفيلم الوثائقي "بودي + آرت" للمخرجة فاطمة الزهراء زعموم    بحث دفع العلاقات الثنائية والمشاورات السياسية بين البلدين    تمديد العمل بالبروتوكول الحالي للوقاية من تفشي فيروس كورونا ل 10 أيام    تعليمات بضرورة تجهيز جميع المصالح بالمستلزمات الطبية الناقصة    مولودية وهران تعود لنقطة الصفر    «عدل» توقع اتفاقية مع القرض الشعبي الجزائري لتمويل إنجاز 15 ألف سكن    توافق تام في وجهات النظر حول القضايا السياسية والشراكة الاقتصادية    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    الجماعات المحلية لا تتوفر على موظفين أكفاء ومؤهلين لمتابعة الملفات القضائية    استكشاف فرص الشراكة في قطاع الفلاحة    الأفلان" و "الأرندي" يتحالفان لضمان الأغلبية في مجلس الأمة    محمد بلوزداد.. الرجل الأكثر ذكاء والأقل كلاما    دي ميستورا يحلّ بمخيّمات اللاجئين الصحراويين    يجب مواجهة كل محاولة لسلب عاداتنا    الرئيس غويتا يفعّل خطة الرد على عقوبات "ايكواس"    11 وفاة... 505 إصابة جديدة وشفاء 316 مريض    وزير الصحة يعقد اجتماعا طارئا مع إطارات الوزارة    محمد بلوزداد كان له فضل كبير في اندلاع ثورة التحرير    هل هي بداية نهاية كورونا؟    ضبط 07 متورطين وحجز مخدرات وأسلحة بيضاء    حمض الفيروليك لمحاربة الشيخوخة    قف... أماكن مخصصة للنساء فقط    شجار عنيف بين اللاعبين    أرشّح هذه المنتخبات للفوز بكأس إفريقيا    خذوا العبرة من التاريخ...    فتح الإقامات الثلاث المغلقة في الدخول المقبل    وطنية مالك بن نبي لا تحتاج إلى وثائق وشهادات    علينا أن نعزز الشراكة السينمائية بين الجزائر وتونس    افتتاح الأيام الوطنية للمونولوغ بالجلفة: معرض للصور يحاكي المسيرة الفنية للراحل "الشيخ عطاء الله"    الأحزاب في بلهنية السبات    تماطل في تقديم الخدمات... واقع مكرس    تحديد 31 مارس آخر أجل لإنهاء الأشغال    ظهور مشرّف للحكم بن براهم    70 % من المصابين ب «أوميكرون» لم يخضعوا للتلقيح «    179 حالة تتلقى العلاج بالأكسجين بمستشفى الدمرجي    تمنراست تحتضن حفل توزيع جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية    هذه صفات عباد الرحمن..    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    فضائل ذهبية للحياء    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لهيب الأسعار يصرف الجزائريين عن الإنتخابات
البطاطا ب 110 دج لأول مرة في أسواق الجملة
نشر في الشروق اليومي يوم 03 - 04 - 2017

سجلت أسواق الجملة للخضر والفواكه سابقة أولى من نوعها في الجزائر، حيث لأول مرة يرتفع سعر الكيلوغرام من البطاطا إلى 110دج، والطماطم إلى 120دج، وشملت هذه الزيادة في السعر كل من الجلبانة والثوم والفلفل الأخضر، ويأتي مع اقتراب انطلاق الحملة الانتخابية، حيث يعيش المواطن الجزائري حالة من الإحباط النفسي والتذمر جراء المضاربة الجنونية لتجار التجزئة.
ندرة بعض الخضر والفواكه التي تشهدها أسواق الجملة، هذه الأيام، ألهب الأسعار في أسواق التجزئة، حيث وصل سعر الكيلوغرام من الطماطم إلى 180دج، سعر البطاطا في محلات الخضارين بالعاصمة إلى 120دج، وتجاوز سعر الفلفل الأخضر "الحار والحلو"، 130دج، أما الفاصوليا الخضراء فتجاوز سعر الكيلوغرام 260دج، والثوم الجاف بلغ سعره 600 دج للكيلوغرام، وأما الفواكه فقد اقتصرت على البرتقال وسعره 250 دج للكيلوغرام والتفاح وحسب نوعه بين 450 دج و600دج، ورغم توفر فاكهة الفراولة، إلا أن سعرها لم يهبط لدى بعض تجار التجزئة، عن 350دج للكيلوغرام.

البطاطا في غرف التبريد.. والأسعار تنخر جيوب الجزائريين!
وأكد في هذا السياق، محمد مجبر، رئيس اللجنة الوطنية، لأسواق الجملة للخضر والفواكه، أن أسواق الجملة باتت شبه فارغة، لأن الفلاحين يبيعون المنتوج في الحقول، وأن أصحاب غرف التبريد يحتكرون السوق من خلال إبقاء المنتوج مخزنا، حيث قال إن البطاطا لا تزال في غرف التبريد، وان ولاية عين الدفلى وحدها أنتجت 21 ألف طن من هذه المادة وهي تكفي لتلبية طلب 48 ولاية في يومين. وقال إن الجزائر تشهد لأول مرة في التاريخ ارتفاعا في سعر الكيلوغرام من البطاطا وصل إلى 110دج في سوق الجملة وهي سابقة رغم أن بلادنا تنتج 250 ألف طن خلال شهر، مشيرا أننا تحتاج اليوم 2700 مليون طن وهي كمية يمكن أن تتوفر في السوق. وطالب مجبر بانتهاج إستراتيجية في توزيع البطاطا أو اللجوء لتسقيف أسعارها.

الفلاحون يتسببون في رفع بورصة أسواق الجملة
من جهته، احتج مصطفى عاشور، رئيس الفيدرالية الوطنية لأسواق الجملة، عن تجاهل الحكومة المتمثلة في وزارتي التجارة والفلاحة، للتجاور المنتهج من طرف الفلاحين المنتجين الذين يقومون ببيع الخضر والفواكه في الحقول، حيث قال إن تجار كسر الأسعار الذين انتشروا في الآونة الأخيرة ساهموا في رفع بورصة في أسواق الجملة، مستغربا عدم الالتزام بالمادة القانونية التي تلزم كل الفلاحين توجيه منتوجهم إلى أسواق الجملة. وأضاف قائلا "ما لم يتم العمل بفواتير لن تعرف الجزائر انخفاضا في الخضر والفواكه". وبرر ارتفاع سعر الطماطم بانتشار مرض الميدو في الكثير من المحاصيل.

بولنوار: التاجر معذور.. والخلل في التخزين والتوزيع
وأرجع الحاج الطاهر بولنوار، رئيس الجمعية الجزائرية للتجار، ارتفاع أسعار الخضر والفواكه، إلى ندرة في الخضر والفواكه، وزيادة الطلب على العرض، مبرئا تاجر التجزئة من تهمة مضاربته في الأسعار، حيث حمل الجهات المسؤولة عن مدى عدم تأهيل شبكة التخزين والتوزيع. وطمأن المواطن الجزائري، بأن الأسعار في أسواق الخضر والفواكه ستشهد انخفاضا مع بداية شهر ماي، حيث يتوقع أن يصل سعر الكيلوغرام من البطاطا إلى 45دج. وقال إن موسم جني المحاصيل الزراعية سيكون في نهاية افريل، حيث تتوفر في السوق الطماطم والبطاطا والفلفل واللفت الخاص بحقول متيجة وعين الدفلى، مستغانم، الطارف، وغيرها من المناطق الساحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.