وزارة التجارة تحضر لنظام معلوماتي-احصائي لتتبع مسار إنتاج وتوزيع مادة الحليب    إيمانويل ماكرون يقرر الركوع عبر ملف الذاكرة !    هي‮ ‬أستاذة بجامعة بوزريعة    معدل التضخم‮ ‬يستقر عند‮ ‬2‮ ‬بالمائة‮ ‬    توعد بعقوبات قاسية ضدهم‮ ‬    بهدف تقوية روح المواطنة وتعبئة الطاقات‮ ‬    طالت المصلين في‮ ‬الأقصى    يصفها كثيرون ب حكومة الإنهيار‮ ‬    خلّف عشرات القتلى والجرحى    هلع وخوف تغذيه إشاعات متداولة عبر «الفايسبوك»    الجمعية العامة الطارئة للجنة الأولمبية والرياضية    ‬العميد‮ ‬لا‮ ‬يمكنه التعاقد مع مدرب آخر    أردوغان‮ ‬يحل اليوم بالجزائر‮ ‬    لجنة تفتيش وزارية تحقق بالمؤسسة منذ ثلاتة أيام    خبراء في‮ ‬الصحة‮ ‬يؤكدون‮:‬    ببلدية آيت محمود جنوب تيزي‮ ‬وزو    بسبب مزاعم كذب لدى بيعه حقوق القصة    في‮ ‬ظهوره الأول‮ ‬    وصلت إلى‮ ‬41‮ ‬شخصاً    تعزيز التكفل بمصالح الإستعجالات والحوامل    مؤامرة البطاطا‮!‬    المغرب يلعب الوقت الضائع بحثا عن شرعية الاحتلال    بكائية الغريب    توقف ملبنة ذراع بن خدة عن الإنتاج دون سابق إنذار    حجز قنطارين من الكيف المعالج ببشار    فيروس "كورونا" يقتل 41 شخصا ويصيب 1300    طّوارئ في الصين بسبب فيروس «كورونا»    توقيف 3 مروّجي ممنوعات    إسبانيا ترفض الخطوة وتصفها بغير القانونية    السفير الصحراوي يدين انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة    التحضير لقوافل تحسيسية بشرق وغرب الوطن    جمعية الفلاحين تطالب بإعادة النظر في قانون التعاونيات    حجز ألعاب نارية بقيمة 50 مليون دج    أردوغان: سنبني منازل لمتضرري الزلزال ولن نترك أحداً بلا مأوى    انطلاق الملتقى الوطني حول دور الالكترونيات الدقيقة في تنمية الاقتصاد    5 سنوات حبسا لسارقي مركبة جارهما بحي الزيتون    يوم دراسي حول تطوير شعبة الزيتون    وعود المنتخبين لم تجسد على أرض الواقع    الإطاحة بمفتشين ومراقبين رئيسيين كوّنوا فرقا وهمية    .. ومن الاستيراد ما قتل    الألعاب المتوسطية تحث المجهر المحلي    تحطيم أرقام قياسية بالجملة    شهادات حية عن معارك قهرت الإستعمار الفرنسي في الجزائر    « ألوان النسيج تبهرني والأحياء العتيقة تلهمني »    ملتقى وطني حول المكي شباح    في جولة فنية وطنية    فيفيان يوقع في كاظمة الكويتي    المنافسات القارية تحتاج لعملية إصلاح شامل    جمعية عامة للمساهمين يوم 30 جانفي    حديث عن الإستراتيجية الدفاعية للجزائر    دعوة إلى حماية المتلقي من الزيف المعلوماتي    كيفية تحصيل الندم    توظيف 3 حراس لحماية الموقع الأثري في تيفاش بتبسة    المهمة صعبة لكن ليست مستحيلة    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سفينة النجاة للمجتمع    وكم من مريد للخير لم يصبه    الصين تعلن حالة الطوارئ القصوى بسبب انتشار فيروس كورونا    التعدي على 4 مساجد وتخريبها بالأغواط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





15حدث في مثل هذا اليوم
ذاكرة رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 24 - 08 - 2010

مولد الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليه رضوان الله ) : 15 رمضان سنة 3ه ( الموافق ل : 1 مارس 625م )
*
- وُلد أمير المؤمنين الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب: سبط رسول الله وريحانته (صلى الله عليه وآله وسلم)، سيِّد شباب أهل الجنة، وابن سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (سلام الله ورضوانه عليها).
- وهو أول أولاد الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء ( رضي الله عنهما ) ، وعقَّ النبي ( صلى الله عليه وسلم ) عنه وعن أخيه الحسين كبشًا كبشًا ( أخرجه أبو داود في سننه ) .
- كان ( رضي الله عنه ) أشبه الناس بجدِّه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ( قاله أبو جحيفة، البخاري في صحيحه ) .
- أما مناقبه فكثيرة وعظيمة؛ ويكفيه شرفًا أنه ريحانة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من الدنيا: كما روى البخاري وغيره أنه (صلى الله عليه وسلم) قال: "إن الحسن والحسين هما ريحانتاي من الدنيا«. وأنه سيد شباب أهل الجنة كما رواه النسائي وغيره أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم قال): "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة«. وأنه السيِّد كما روى البخاري وغيره أن النبي (صلى الله عليه وسلم) صَعِدَ المنبر فقال: "إن ابني هذا سيد ولعل الله يصلح به بين فئتين من المسلمين«.
- تولَّى الخلافة بعد استشهاد أبيه علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) في رمضان من سنة 40ه، لستة أشهر؛ فكان بذلك خامس الخلفاء الراشدين المهديين، كانت خلافة أبي بكر (رضي الله عنه) سنتان وثلاثة أشهر وتسع ليال، وخلافة عمر (رضي الله عنه) عشر سنوات وستة أشهر وثلاثة أيام، وخلافة عثمان (رضي الله عنه) اثنتا عشرة سنة إلا اثني عشر يوماً، وخلافة علي (رضي الله عنه) أربع سنوات وتسعة أشهر، فمجموع خلافة هؤلاء الأربعة تسع وعشرون سنة وستة أشهر وأربعة أيام. ثم بويع الحسن بن علي (رضي الله عنهما) بعد استشهاد أبيه (رضي الله عنه)؛ وبهذا ظهرت آية النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في قوله : " الخلافة بعدي ثلاثون سنة" ( رواه أبو داود وأحمد وهو حسن ) .
- صالح جيش الشام وتنازل عن الإمارة لمعاوية بن أبي سفيان (على أن تعود الإمارة إليه من بعد معاوية)؛ حقنا لدماء المسلمين وجمعا لكلمتهم فسمّي ذلك العام "عام الجماعة".فكان ذلك مصداق قول النبي (صلى الله عليه وسلم): "ولعل الله يصلح به بين فئتين من المسلمين".
- استشهد ( رضي الله عنه ) مسموما بالمدينة المنورة سنة 50 من الهجرة النبوية ( على الأرجح ) ، ودفن إلى جنب أمّه السيدة فاطمة الزهراء ( رضي الله عنهما ) في البقيع .
*
ولاية محمد بن أبي بكر الصِّدِّيق ( رضي الله عنهما ) على مصر
15 رمضان عام 37ه ( 23 فيفري 658م ) تولَّى محمد بن أبي بكر الصديق ( رضي الله عنهما ) ولاية مصر .
عبور عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس
15 رمضان 138ه (20 فيفري 756م)؛ عَبَر عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الأموي (الشهير ب"الداخل« والملقَّب ب "صقر قريش«) البحرَ إلى الأندلس، ليجمع الصفوف من جديد ويؤسِّس دولة إسلامية قوية هي الدولة الأموية في الأندلس.
استسلام قلعة صَفَد
15 رمضان عام 584ه ( 6 نوفمبر 1188م ) ؛ سلَّم الصليبيون قلعة صفد ( التي تقع اليوم تحت الاحتلال الصهيوني ) للقائد الناصر صلاح الدين الأيُّوبي .
*
انتصار الدولة العثمانية على روسيا
15 رمضان 1224ه ( 24 أكتوبر 1809م ) ؛ انتصرت دولة الخلافة العثمانية على روسيا في معركة " تاتاريجه" ، وقتل من الروس 10 آلاف جندي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.