لعقاب: لجنة الخبراء لمراجعة الدستور تنهي عملها يوم 15 مارس المقبل    سكن: المدراء العامون يقدمون حصيلة المشاريع في القطاع    قرارات لاغية وباطلة... خارج الشرعية    أوروبا تتجرّع سمّ العنصرية الذي يسقيه اليمين المتطرف    بيراف يستقيل من رئاسة اللجنة الأولمبية    ملاكمة/ الدورة التأهيلية للأولمبياد: تأهل الجزائري بن شبلة (91 كلغ) الى نصف النهائي    مصر تعلن الحداد العام ثلاثة أيام بعد وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك    أردوغان يعلن مقتل جنديين تركيين في ليبيا    الفساد يسقط رجالات بوتفليقة يوما بعد يوم    مسودة الدستور ستكون جاهزة منتصف مارس    محرز يستعد لمواجهة ريال مدريد بطريقته الخاصة    الخضر يواجهون زيمبابوي في ملعب محايد    بكالوريا مهنية: المشروع في "مرحلة ضبط التخصصات واختيار الولايات التي ستحتضن التجربة"    معسكر.. حجز أكثر من 300 ألف قرص مهلوس    ميلاد التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات    قوات الجيش تكشف مخبأين للجماعات الإرهابية    وزارة الدفاع.. ملتقى حول الصناعات العسكرية وانعكاساتها    امير دولة قطر يغادر الجزائر ويرسل برقية شكر وتقدير    الجزائر ستشرع في تصدير البنزين بداية 2021    بالصور.. قافلة مساعدات من جمعية الارشاد والاصلاح لفائدة الشعب الليبي    إرهاب الطرقات يحصد أرواح 30 شخصاً خلال أسبوع    ارتفاع حصيلة الجرحى في اصطدام حافلتين بتيبازة    إيداع “مير” بني يلمان الحبس بالمسيلة    رابع وفاة بالأنفلونزا الموسمية بوهران    غلام الله مخاطبا الأئمة المحتجين: "لا يصح الاتكال على غير الله لحل مشاكلكم"    تتويج أربعة جزائريين بجائزة راشد بن حمد في الإمارات    بن سبعيني: أنا هنا بفضل نادي بارادو    وزير التجارة: “الشطب التلقائي للمتأخرين في التسجيل بالسجل التجاري بعد 30 جوان المقبل”    تبسة: تكليف لجنة قطاعية “إستعجالية” لمسح نقاط الظل ببلدية الكويف    إنشاء مخبر وطني لمراقبة نجاعة الأجهزة الكهرومنزلية    فلسطين: اتفاق تهدئة بين المقاومة والاحتلال يدخل حيّز التنفيذ في غزة    معاقبة نصر حسين داي و مولودية بجاية بلقاء دون جمهور    فريق من الخبراء بقيادة منظمة الصحة العالمية في إيطاليا لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا    إصابة نائب وزير الصحة الإيراني بفيروس كورونا    الدعوة للتحرير والنهوض بقطاع السينما    شاب يلقى حتفه في اصطدام دراجة نارية بسيارة ثم بشاحنة في سيدي حرب    وزير المالية يتباحث مع سفراء الدنمارك وكوبا وروسيا فرص التعاون    طبيب عربي يعلن توصله لعلاج فيروس "كورونا"    عزوزة: انطلاق أول رحلة لنقل الحجاج يوم 4 جويلية القادم    «أجدد عهدي معكم لبناء جمهورية جديدة بلا فساد ولا كراهية»    مخطط عمل الحكومة يرتكز على ورشات متنوعة    «الاتفاقات التجارية للجزائر تسببت في إبقاء الاقتصاد الوطني في حالة تبعية»    قي‮ ‬طبعته الرابعة‮ ‬    البطولة الإفريقية للمبارزة    تحسباً‮ ‬للبطولة الإفريقية للكيك بوكسينغ    وزيرة خارجية إسبانيا تكشف‮:‬    تحسباً‮ ‬لموسم الإصطياف المقبل    أكد أن نسبة إمتلاء السدود بلغت‮ ‬63‮ ‬بالمائة‮.. ‬براقي‮:‬    الحرص على طلب العلم والصبر على تحصيله    أبطال «فراندز» قريبا في حلقة جديدة    الإمارات العربية تكرم الممثل «محمد بن بكريتي»    المثقف الذي جهله قومه    الولوج لأرشيف المسرح الجزائري بنقرة واحدة    الكشف عن منحوتة الجائزة وملصق دورته القادمة    مدار الأعمال على رجاء القَبول    أسباب حبس ومنع نزول المطر    المستقبل الماضي    دموع من أجل النبي- (صلى الله عليه وسلم)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رئيس مهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط ل "البلاد" : كويرات وميهوبي اعتذرا عن تسلم تكريمهما وسيد أحمد أڤومي لم يجبنا
نشر في البلاد أون لاين يوم 06 - 10 - 2013

- سعيد ولد خليفة يمثل الجزائر ب"زبانة" في المنافسة الرسمية
يستعرض رئيس مهرجان الإسكندرية لسينما دول البحر المتوسط الأمير أباظة في حوار مع ل "البلاد"، أهم سمات ومميزات هذه التظاهرة السينمائية وحرصها على مشاركة الجزائر ضمن مسابقة الأفلام المشاركة. كما يتوقف عند أهم أهداف إقامة المهرجانات السينمائية الدولية بعيدا عن التسلية والترفيه.
- ألغيت الدورة ال36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام بسبب الظروف الأمنية في مصر، ومع هذا يتمسك مهرجان الإسكندرية بإقامة دورته ال29، ما تعليقك؟
أتساءل لماذا لم يتمسك القائمون على مهرجان القاهرة السينمائي بإقامة دورته الملغاة مثلما فعلنا نحن، في الحقيقة من الضروري إقامة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط لسبب بسيط جدا هو توجيه رسالة للعالم بأسره مفادها أن الحياة يجب أن تستمر وأن مصر "الحضارة" قادرة علي مواجهة التحديات وطيور الظلام لن تنتصر على أنصار الحياة والحرية.
- كيف تقيمون مشاركة الجزائر ضمن مهرجانكم هذا العام؟
الجزائر واحدة من الدول السينمائية العربية المتقدمة وهي دولة شقيقة، كما أن تاريخنا مشترك، ومنذ تولي رئاسة المهرجان كنت أشدد حرصي علي مشاركة هذا البلد في المسابقة الرسمية وتكريم أحد نجومها.. وبالفعل تمت مراسلة الفنان سيد أحمد آڤومي الذي لم يعتذر ولم يرد. كما خاطبنا سيد علي كويرات واعتذر بدوره وهو ما فعله أيضا الروائي عز الدين ميهوبي الذي يعرض له فيلمه "زبانة" في المنافسة الرسمية للمهرجان، إلى جانب حضور مخرج الفيلم سعيد ولد خليفة. ويمثل الجزائر في الدورة ال29 لمهرجان الإسكندرية التي ستنطلق في التاسع أكتوبر الجاري؛ كل من المخرج سليم آغار والناقدة رابحة عشيت ومن الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي إلهام تركي. وتم اختيار 140 فليما ممثلين عن 27 دولة منها الفيلم السوري "مريم" لباسل الخطيب والفيلم المغربي "يا خيل الله".
- أسدل منذ أيام الستار على الدورة السابعة لمهرجان وهران للفيلم العربي، وتوجت فيه مصر بالجائزة الكبرى مناصفة مع الفيلم السوري "مريم".. كيف تصنف هذا الحدث السينمائي؟
كما قلتي هو المهرجان الوحيد المتخصص في الأفلام العربية وأنا أتابع تطوره ونجاحه منذ دورته الأولي، إلا أن الحظ لم يسعفني لأكون ضمن ضيوفه، وحكمي عليه قد يكون غير دقيق مع تمنياتي للسينما الجزائرية بكل التوفيق.. وأريد أن أضيف أمرا هاما يتعلق بكل المهرجانات السينمائية المقامة هنا وهناك.. فهي ليست مجرد أنشطة ترفيهية تقام للتسلية والإمتاع، بل هي ثقافة وفكر ومبدأ ورسالة.. تقام لكي تجمع الثقافات والحضارات وتتحدى الظروف والأزمات ولكي يؤكد أصدقاء الحياة أنهم لم ولن يتركوا الفرصة لصناع الموت والإرهاب لكي يهدموا استمراريتها وديمومتها.. ومن أجل هذا قررت إدارة المهرجان الذي أتولى رئاسته، تحدي كل الظروف والعقبات وإقامة الدورة القادمة في موعدها وتنفيذ برنامجها المعد مسبقا لكي يقدم رسالة إلى العالم العدو قبل الصديق.. فمصر ماضية في رحلتها لمقاومة الإرهاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.