رئيس شباب عين ياقوت لزهر عموري: نقاط ملعبنا تكفينا لضمان البقاء    ورقلة: حجز 2 كلغ مخدرات و توقيف 4 أشخاص    أسعار النفط تتراجع إلى 66 دولارا للبرميل    لكحل وبن رحمة أمام فرصة ذهبية: بلماضي سيواجه تونس بالتشكيلة المثالية    هذا هو المستوى الذي يتواجد فيه "الخضر" في قرعة كأس إفريقيا 2019!    زطشي يدعو الحكام لمقاضاة كل من يمس شرفهم و يؤكد: تربصان ومواجهتان وديتان قبل التنقل لمصر    سيغيب عن لقاء حسين داي‮ ‬    إقالة رئيس أركان الجيش في مالي بعد مقتل 134 شخصا وسط البلاد    جمعية مربي الدواجن بقسنطينة: أطراف تسعى إلى خلق ندرة لرفع الأسعار في شهر رمضان    الأفلان يجدد التزامه بخارطة الطريق التي أقرها رئيس الجمهورية    نظموا وقفات أمس بالعديد من البلديات: عمال وموظفو البلديات يلتحقون بالحراك الشعبي    المرسومان المتعلقان بتعيين بدوي و لعمامرة بالجريدة الرسمية    "الأحرار" و"النواب غير المنتمين" يطالبون بعقد جلسة طارئة للمجلس الشعبي الوطني لمناقشة الوضع العام    الباحث والمحلل السياسي الدكتور عامر رخيلة للنصر: لا يحق للشارع أن يقصي غيره وحل الأزمة يجب أن يكون في إطار الدستور    تدشين صالون باتيماتيك 2019 تحت شعار إدماج التطورات التكنولوجية    الصيد البحري: ارتفاع في الإنتاج الوطني في 2017 وتراجع في الكميات المصدرة    معادن ثمينة: تحديد كيفيات الحصول على الاعتماد لممارسة نشاط الاستيراد    مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة: الجزائر ملتزمة بالقضاء على داء السل مع آفاق 2030    معسكر: تعزيز مستشفى الأمومة والطفولة ببعثة طبية صينية    تقاعد مديرة الاتّصال بالرئاسة    حجز أزيد من 1 مليون يورو من الأوراق النقدية المزورة بالعاصمة    المتحدث باسم الجامعة العربية‮ ‬يؤكد‮:‬    محمد عيسى لأحد المواطنين عبر‮ ‬الفايس بوك‮ ‬    مؤامرة البريكست للإطاحة بها من على رئاسة الوزراء‮ ‬    بمشاركة‮ ‬400‮ ‬عارض دولي‮ ‬يمثلون‮ ‬15‮ ‬بلدا    خنشلة    سيدوم حوالي‮ ‬5‮ ‬أيام بخنشلة    في‮ ‬ظل تواصل ندرة الأدوية الخاصة بهم‮ ‬    الأمينة العامة لمؤسسة‮ ‬الأمير عبد القادر‮ ‬تؤكد‭: ‬    كل إخلال بالشروط‮ ‬يعرض صاحبها لعقوبات    حددت ب565‮ ‬ألف دينار جزائري‮ ‬    سوق أهراس الأولى في‮ ‬العدس    ولد قدور‮ ‬يطمئن عمال الحراك    امرأة بحجم المحبة والتسامح    مواطنون متساوون    عرض جهاز إقلاع الطائرة بالطاقة الكهربائية    الأدب الاستعلائي    موعد على مقاس الشوق    عمود الشعر في زمن الهايكو    راحة الدنيا.. وراحة الآخرة    ولد السالك يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    سارقا محلين بمعسكر وراء القضبان    فتح تحقيق حول اختفاء دواء «لوفينوكس» من الصيدلية    عشرات السكان ب بوحمامة يحتجون    أمن المدية يشارك في حملة تشجير    بوغادو يعترف بتقاسم مسؤولية الخطأ    أولمبي أرزيو يقترب من المحترف الثاني    سفينة مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)    الفريق بين مطرقة سوء التسيير وسندان البقاء    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها الرحيم    آداب اللباس والزينة    عطش الأطفال للسينما    جديدي... فيلم عن الفيلسوف النبهاني وآخر عن مدينتي بسكرة    مليونية البقاء الشارع البريطاني ينتفض ضد الطلاق الأوروبي    في صفقة تصل إلى 50 ألفا على مدى 5 سنوات: بريد الجزائر يطلب 3 آلاف جهاز لنهائي الدفع الإلكتروني    حفاظاً‮ ‬على دماء وأعراض الجزائريين    نفوق 14 رأسا من الماشية في سقوط مستودع    هذا آخر أجل لإيداع ملفات الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تواصل الأيام الوطنية المسرحية المغاربية بعنابة
نشر في الجزائر الجديدة يوم 16 - 02 - 2019

تتواصل بعنابة فعاليات الأيام الوطنية المسرحية المغاربية، إلى غاية 18 فبراير الجاري، التي تنظمها مديرية الثقافة لولاية عنابة بالتعاون مع مسرح المدينة، إحياءا لذكرى رحيل الفنان عز الدين مجوبي الذي اغتالته أيادي الإرهاب في فبراير من سنة 1995.
زينة.ب
ويشارك مركز الفنون الدرامية والركحية لمدينة الكاف لتونس بهذه الفعالية التي تدوم ستة أيام، وذلك بعرض مسرحية بعنوان "تجرا"، وستشارك المسارح الجهوية لولايات مستغانم وسطيف ووهران بالعروض المسرحية؛ "بكالوريا" و"تفضلي يا آنسة" و"رهواجة" ومسرحية "معالم"، بالإضافة إلى مداخلات من قبل أصدقاء الراحل عز الدين مجوبي عنه وعن مواقفه القوية وحضوره المميز في المسرح وكذا التطرق بكل تفصيل لمسيرته الفنية، حيث كان ومازال قامة فنية لها وزنها في الخشبة والمسرح.
وقد افتتحت فعاليات هذه الأيام، بعرض لمسرح عز الدين مجوبي (مسرح المدينة) بعنوان "ما نسلكوش.. ما نسلكوش" لسنة 2018 والذي جاء في قالب كوميدي ويتناول الواقع الاجتماعي الصعب الذي يزداد صعوبة من يوم لآخر، خاصة وأن التكاليف في ازدياد مستمر والمتطلبات المعيشية تزداد بالضرورة. وقد استطاع الممثلان اللذان مثلا دور الزوجين جميلة ومرزوق إيصال الفكرة والإحساس وهما يصفان غلاء المعيشة وصعوبة ايجاد حلول تجعلهما يتماشيان مع هذه التغيرات التي تطرأ على المجتمع بشكل مفاجئ وسريع أيضا، هي يوميات صعبة وشاقة وطويلة لمن لا يملك وضعا ملائما للعيش ومسايرة التطورات، وهذه الأوضاع هي التي تؤدي إلى الرفض كنتيجة طبيعية. العرض مقتبس من الكوميديا الإيطالية السوداء، كتبه سمير حكيم، وأخرجه علي جبارة الذي يتميز برؤية فنية خاصة به، ومن خلال هذا العرض، أشار إلى دور المرأة عبر التاريخ الجزائري ومدى قوتها في مواجهة الصعاب وإيجاد الحلول، ومن ثمة فتح باب في العرض لتصوير رد فعل احتجاجي بدأته مجموعة من النساء اللواتي رفضن رفضا قاطعا غلاء الأسعار في الأسواق، ما جعلهن يأخذن السلع من السوق دون دفع الثمن ودون إخفاء الأمر وهن يحملن شعر "ما نسلكوش.. ما نسلكوش" وهو بعامية مناطق شرق الجزائر ويعني بالعامية وسط الجزائر "ما نخلصوش"، وباللغة العربية تعني هذه العبارة "لن ندفع الثمن"، وهنا يقصدن ثمن السلع التي أخذنها احتجاجا على الغلاء. لكن مرزوق زوج جميلة يرفض العمل الذي قامت به زوجته مع نساء الحي لكنها بالمقابل لم تفصح له أنها متورطة مع الأخريات، لتتدخل بعدها الشرطة بحثا عن السلع التي اختفت. من جانب آخر فقد كان العرض الأول ل"ما نسلكوش.. ما نسلكوش"، في 2 فبراير بمسرح عز الدين مجوبي بعنابة، ويقول المخرج علي جبارة حول المسرحية "مشكلتنا أننا نحب أن يدمرنا المديح على أن ينقذنا الانتقاد، وقد راجت مثل هذه الذهنيات في مجتمعنا حيث يوجد فئات كبيرة من الناس التي ترفض الحقيقة والأمر الواقع وتقبل بالمديح المصطنع وتعارض كل من ينتقدها أو يوجه لها أي ملاحظات تبرز هفواتها". وفي اليوم الثاني من الفعالية تم عرض "تجرأ.Tn" من إنتاج المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالكاف لتونس، إدارة عماد المديوني وإخراج لزهر الفرحاني، وبطولة ريان القيرواني. ويروي هذا العمل المسرحي الذي كتبه نور الدين الهمامي، قصة شاب يحلم بعالم أفضل تُحفظ فيه الحريات وحقوق الإنسان. وقد حصل هذا العرض في ماي 2018 على "التانيت الذهبي" في مسابقة أفضل عمل مونودرامي بفعاليات مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما في دورته الأولى.
بينما تم أمس (اليوم الثالث) عرض "بكالوريا" الفائز بجائزة مهرجان المسرح المحترف 2018 في دورته ال13، نص وإخراج عز الدين عبار وإنتاج المسرح الجهوي لمستغانم، ويروي العمل قصة طلبة مقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا ويأخذون دروسا عند مدرسة خصوصية في قبو مهجور لا يليق لممارسة مهنة التعليم، وهو في نفس الوقت ملك لفنان مسرحي وهو حبيب المعلمة السابق، وهناك تسير الأحداث بين المعلمة وصاحب القبو والتلاميذ، حيث يحاول الفنان الذي قدم لحبيبته جزءا من القبو أن يقنعها أنه يحبها كثيرا، وتبقى هي تلومه لأنه لا يقدم لها شيئا سوى الكلام، في ذات الوقت تدرج قصة حب بين التلاميذ يتصارع فيها ابن غني وابن فقير. ولا يفوّت العمل التطرق لمختلف الهواجس على غرار الهجرة عبر البحار، الطبقية، والثقافة والتهميش، والظروف الاجتماعية السيئة.
وستُعرض اليوم مسرحية "تفضلي يا آنسة" من إخراج العمري كعوان وإنتاج جمعية "أنيس الثقافية" لسطيف، فيما سيلتقي الجمهور غدا الأحد بممثلي العرض المسرحي "رهواجة" إخراج سمير أوجيت وإنتاج تعاونية "آفاق" للمسرح والإبداع السينمائي لوهران. وستُختم الأيام يوم الإثنين (بعد غد) بعرض مسرحية "معالم" من تأليف وإخراج عبد الوهاب تامهاشت وإنتاج التعاونية الثقافية "أفكار وفنون" للعلمة ولاية سطيف. كما برمجت الفعالية عرضا للصغار بعنوان "معركة السلام" إخراج ليديا لعريني وإنتاج التعاونية الثقافية "لعريني للفنون الدرامية" بباتنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.