كلوب يقهر غوارديولا ويتوج بجائزة أفضل مدرب    رفقاء بن العمري يقسون على الساورة    محاكمة توفيق، السعيد، طرطاق وحنون انطلقت رسميا وستستمر لعدة جلسات    39 مترشحا يسحبون استمارات اكتتاب التوقيعات    إيداع الوزير الأسبق بوجمعة طلعي الحبس المؤقت    نحو تعديل قانون المحروقات دون المساس بقاعدة 51/49    1.6 مليون دولار فاتورة استيراد القمح اللين    الجيش يكشف ويدمر 12 مخبأ للجماعات الإرهابية    تنصيب لجنة وزارية مشتركة تتكفل بدراسة ملف «إطلاق البكالوريا المهنية»    ميراوي: تدابير استعجالية لمواجهة الاعتداءات على مستخدمي الصحة    ظريف: هكذا نجح الحوثيون في ضرب السعودية    "الخضر" يواجهون الكونغو الديمقراطية شهر اكتوبر    مواهب النصرية والوفاق يقدمون أفضل مباريات المحترف الأول    استئناف محاكمة المتهمين بالتآمر غدا    قايد صالح في زيارة عمل وتفتيش اليوم بالناحية العسكرية الثالثة ببشار    التصويت غدا في البرلمان على رفع الحصانة عن طليبة وبن حمادي    فصائل فلسطينية تطرح مبادرة للمصالحة الوطنية    محامي البوليساريو: المحكمة الأوروبية انتصرت للشعب الصحراوي    باتيلي يكشف حقيقة تمرد اللاعب سفيان بوشار    المنتخب الوطني يفتك الميداليّة البرونزيّة    «العميد» يسعى لتحقيق انتصار عريض من أجل الاقتراب من التّأهّل    الشركة البريطانية توماس كوك تعلن إفلاسها    صندوق الضمان الاجتماعي يتقرب من طلبة الجامعة ببرج بوعريريج    BRI أم البواقي توقف 3 أشخاص وتحجز 689 غراما من الكيف المعالج    فرقة التفويضات توقف 3 أشخاص محل بحث وأمر بالقبض في تبسة    طلب سحب الجنسية المصرية من محمد علي    إرتفاع حصيلة التسمم الغذائي بوهران إلى 198 حالة    الجزائري الذي أبهر العالم .. !    حجز 2338 قرصا مهلوسا بغليزان    عريوات يعود إلى حضن ENTV    “سوناطراك” تستعجل صياغة قانون جديد للمحروقات    “كاسنوس” يدعو منتسبيه لتسديد اشتراكاتهم قبل 30 سبتمبر الجاري تجنبا للغرامات    الجراد الأصفر والعقارب خاوة خاوة    رفض كل طعون المترشحين للإنتخابات الرئاسية التونسية    تيسمسيلت : حملة تحسيسية للوقاية من خطر الفيضانات    العرض المسرحي” الكوخ المهجور” يمتع أطفال وتلاميذ المدارس بخنشلة    أسعار النفط تنتعش    35 شاعرا في المهرجان الوطني للشعر الملحون بمستغانم    إحالة الشرطي المتسبب في حادث «واد أرهيو» الحبس المؤقت    تأجيل محاكمة «البوشي» و 12 متهما إلى ال 6 من أكتوبر القادم    عقب افتتاح الجمعية العامة للغرفة الوطنية للفلاحة،شريف عماري    برسم الدخول المهني‮ ‬المقبل بميلة    احتضنتها الجامعة الدولية بكامبالا    بقرار من مجلس الأمن الدولي    الأمر تسبّب في‮ ‬رهن صحة المرضى    آيت علجت‮ ‬يختم‮ ‬شرح الموطأ أنس بن مالك‮ ‬    خبير اقتصادي‮ ‬يكشف المستور‮:‬    أتطلع إلى إنجاز أكبر عرض غنائي للأطفال    طيف غريب    بين اللغة الأفق وروح القصيدة    أزمة الاقتباس ونقل السرد الرّوائي إلى البنية المسرحية !.    «كناس» باتنة تحسس الطلبة الجامعيين    رفع أجر الممارسين الطبيين الأخصائيين بولايات الجنوب إلى مرتين ونصف مقارنة بالشمال    المخيال، يعبث بالمخلص    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تواصل الأيام الوطنية المسرحية المغاربية بعنابة
نشر في الجزائر الجديدة يوم 16 - 02 - 2019

تتواصل بعنابة فعاليات الأيام الوطنية المسرحية المغاربية، إلى غاية 18 فبراير الجاري، التي تنظمها مديرية الثقافة لولاية عنابة بالتعاون مع مسرح المدينة، إحياءا لذكرى رحيل الفنان عز الدين مجوبي الذي اغتالته أيادي الإرهاب في فبراير من سنة 1995.
زينة.ب
ويشارك مركز الفنون الدرامية والركحية لمدينة الكاف لتونس بهذه الفعالية التي تدوم ستة أيام، وذلك بعرض مسرحية بعنوان "تجرا"، وستشارك المسارح الجهوية لولايات مستغانم وسطيف ووهران بالعروض المسرحية؛ "بكالوريا" و"تفضلي يا آنسة" و"رهواجة" ومسرحية "معالم"، بالإضافة إلى مداخلات من قبل أصدقاء الراحل عز الدين مجوبي عنه وعن مواقفه القوية وحضوره المميز في المسرح وكذا التطرق بكل تفصيل لمسيرته الفنية، حيث كان ومازال قامة فنية لها وزنها في الخشبة والمسرح.
وقد افتتحت فعاليات هذه الأيام، بعرض لمسرح عز الدين مجوبي (مسرح المدينة) بعنوان "ما نسلكوش.. ما نسلكوش" لسنة 2018 والذي جاء في قالب كوميدي ويتناول الواقع الاجتماعي الصعب الذي يزداد صعوبة من يوم لآخر، خاصة وأن التكاليف في ازدياد مستمر والمتطلبات المعيشية تزداد بالضرورة. وقد استطاع الممثلان اللذان مثلا دور الزوجين جميلة ومرزوق إيصال الفكرة والإحساس وهما يصفان غلاء المعيشة وصعوبة ايجاد حلول تجعلهما يتماشيان مع هذه التغيرات التي تطرأ على المجتمع بشكل مفاجئ وسريع أيضا، هي يوميات صعبة وشاقة وطويلة لمن لا يملك وضعا ملائما للعيش ومسايرة التطورات، وهذه الأوضاع هي التي تؤدي إلى الرفض كنتيجة طبيعية. العرض مقتبس من الكوميديا الإيطالية السوداء، كتبه سمير حكيم، وأخرجه علي جبارة الذي يتميز برؤية فنية خاصة به، ومن خلال هذا العرض، أشار إلى دور المرأة عبر التاريخ الجزائري ومدى قوتها في مواجهة الصعاب وإيجاد الحلول، ومن ثمة فتح باب في العرض لتصوير رد فعل احتجاجي بدأته مجموعة من النساء اللواتي رفضن رفضا قاطعا غلاء الأسعار في الأسواق، ما جعلهن يأخذن السلع من السوق دون دفع الثمن ودون إخفاء الأمر وهن يحملن شعر "ما نسلكوش.. ما نسلكوش" وهو بعامية مناطق شرق الجزائر ويعني بالعامية وسط الجزائر "ما نخلصوش"، وباللغة العربية تعني هذه العبارة "لن ندفع الثمن"، وهنا يقصدن ثمن السلع التي أخذنها احتجاجا على الغلاء. لكن مرزوق زوج جميلة يرفض العمل الذي قامت به زوجته مع نساء الحي لكنها بالمقابل لم تفصح له أنها متورطة مع الأخريات، لتتدخل بعدها الشرطة بحثا عن السلع التي اختفت. من جانب آخر فقد كان العرض الأول ل"ما نسلكوش.. ما نسلكوش"، في 2 فبراير بمسرح عز الدين مجوبي بعنابة، ويقول المخرج علي جبارة حول المسرحية "مشكلتنا أننا نحب أن يدمرنا المديح على أن ينقذنا الانتقاد، وقد راجت مثل هذه الذهنيات في مجتمعنا حيث يوجد فئات كبيرة من الناس التي ترفض الحقيقة والأمر الواقع وتقبل بالمديح المصطنع وتعارض كل من ينتقدها أو يوجه لها أي ملاحظات تبرز هفواتها". وفي اليوم الثاني من الفعالية تم عرض "تجرأ.Tn" من إنتاج المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالكاف لتونس، إدارة عماد المديوني وإخراج لزهر الفرحاني، وبطولة ريان القيرواني. ويروي هذا العمل المسرحي الذي كتبه نور الدين الهمامي، قصة شاب يحلم بعالم أفضل تُحفظ فيه الحريات وحقوق الإنسان. وقد حصل هذا العرض في ماي 2018 على "التانيت الذهبي" في مسابقة أفضل عمل مونودرامي بفعاليات مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما في دورته الأولى.
بينما تم أمس (اليوم الثالث) عرض "بكالوريا" الفائز بجائزة مهرجان المسرح المحترف 2018 في دورته ال13، نص وإخراج عز الدين عبار وإنتاج المسرح الجهوي لمستغانم، ويروي العمل قصة طلبة مقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا ويأخذون دروسا عند مدرسة خصوصية في قبو مهجور لا يليق لممارسة مهنة التعليم، وهو في نفس الوقت ملك لفنان مسرحي وهو حبيب المعلمة السابق، وهناك تسير الأحداث بين المعلمة وصاحب القبو والتلاميذ، حيث يحاول الفنان الذي قدم لحبيبته جزءا من القبو أن يقنعها أنه يحبها كثيرا، وتبقى هي تلومه لأنه لا يقدم لها شيئا سوى الكلام، في ذات الوقت تدرج قصة حب بين التلاميذ يتصارع فيها ابن غني وابن فقير. ولا يفوّت العمل التطرق لمختلف الهواجس على غرار الهجرة عبر البحار، الطبقية، والثقافة والتهميش، والظروف الاجتماعية السيئة.
وستُعرض اليوم مسرحية "تفضلي يا آنسة" من إخراج العمري كعوان وإنتاج جمعية "أنيس الثقافية" لسطيف، فيما سيلتقي الجمهور غدا الأحد بممثلي العرض المسرحي "رهواجة" إخراج سمير أوجيت وإنتاج تعاونية "آفاق" للمسرح والإبداع السينمائي لوهران. وستُختم الأيام يوم الإثنين (بعد غد) بعرض مسرحية "معالم" من تأليف وإخراج عبد الوهاب تامهاشت وإنتاج التعاونية الثقافية "أفكار وفنون" للعلمة ولاية سطيف. كما برمجت الفعالية عرضا للصغار بعنوان "معركة السلام" إخراج ليديا لعريني وإنتاج التعاونية الثقافية "لعريني للفنون الدرامية" بباتنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.