ليستر يسعى للتعاقد مع النجم المصري    الإنجليز يكشفون “سرّ” محرز!    باحثون أمريكيون يحددون “العمر الأجمل” للمرأة!    فيغولي: “من واجبي الدفاع على الجزائر”    فتيات “الخضر” يواجهن الكاميرون سهرة اليوم    وزير الخارجية السعودي: خادم الحرمين وولي العهد خط أحمر    براهيمي يعود لتدريبات “بورتو”    فلسطين تشارك للمرة الأولى في المؤتمر العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    تنبيه للأرصاد الجوية من الدرجة الأولى من رياح قوية على السواحل الغربية    قتلى وجرحى إثر عملية تبادل إطلاق نار في مدينة دنفر الأمريكية    مولد نبوي: مجمع مخابر صحة ينظم تظاهرة لفائدة الطفولة المسعفة    حجز مفرقعات.. سجائر وشمة في مداهمة لمحل ينشط بدون رخصة بوهران    قتلى وجرحى جراء إطلاق نار بالقرب من مستشفى في شيكاغو    التفكير النّقدي    ترحيل 13 ألف طفل وامرأة كانوا يمتهنون التسول    محرز يتقدّم التشكيلة الميثالية لخامس جولات التصفيات    شمس الدين: الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة وليس حرام    النقابة الوطنية للأطباء الأخصائيين للصحة العمومية تدعو إلى التكفل بمطالبها المهنية    بالصور .. نائب قائد القيادة البحرية لحلف “الناتو” في زيارة للاميرالية الجزائرية    عرض ترويجي "2000 PixX و100 PixX" : "موبيليس" يضاعف الرصيد المهدى!    القضاء على إرهابي بميلة    رقمنة تلقيح الأطفال في الجزائر بداية من 2019    وزير الثقافة يعتبر تتويج كاتبين جزائريين بجائزة الهيئة العربية للمسرح *تألق للكتابة المسرحية و الادب الجزائري    أمطار غزيرة على 9 ولايات بغرب ووسط البلاد بداية من الاثنين    زطشي : بلماضي أعاد الروح للخضر    تيسمسيلت : وفاة طفل يشتبه في إصابته بداء الحصبة "البوحمرون"    اقتناء 10 زوارق بحر موّجهة لجر السفن    عقوبات ألمانية على الرياض.. حظر سفر ووقف لتصدير الأسلحة    العاهل السعودي: نتعاون مع منتجي النفط للحفاظ على استقرار الأسواق        أشعر بأني سأموت في أي لحظة!    وفاة معتمرة جزائرية وهي ساجدة بالمسجد النبوي في المدينة المنورة    «أكثر من 45000 مصاب بداء السكري بعنابة»    شارف: لن نراجع أسعار التذاكر    تحقيقات خاشقجي تركز على “أمير الظلام” السعودي    الاحتفال يفرض الاقتداء    أحزاب التحالف الرئاسي تدعّم الرئيس بوتفليقة في الاستحقاقات المقبلة    الجزائر ساهمت بشكل كبير في كل مسار الإصلاح المؤسساتي للاتحاد    تأكيد التضامن مع الشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير    رئيس الجمهورية يوقع على مراسيم تتضمن التصديق على اتفاقيات تعاون    كرست أزيد من‮ ‬40‮ ‬سنة من حياتها لترقية الأمازيغية‮ ‬    جائزة ال بي‮. ‬بي‮. ‬سي‮ ‬لأحسن لاعب إفريقي‮ ‬    سفير فلسطين يعتبرها أرضية أساسية لبناء مسيرة الدولة    مهندسة «اتصالات الجزائر» تتأهل إلى النهائي    بشأن عدم جواز الإحتفال بالمولد النبوي‮ ‬الشريف    ضبط رزنامة اختبارات الفصول الثلاثة    الموسم الفلاحي‮ ‬2018‮-‬2019    رغم التغيرات الاجتماعية الطارئة‮ ‬    للاستثمار الفلاحي‮ ‬ببلدية بريزينة    بسبب تخفيضات الانترنت    بوتفليقة‮ ‬يؤكد عزمه لتوطيد علاقات التضامن مع المغرب    إفشال محاولة تهريب 47.400 أورو    حسبلاوي يدعو مدراء الصحة للتنسيق مع الولاة    في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف..    دعوة إلى تشجيع المفهوم الوسطي للإسلام    أطفال قسنطينة يستمتعون بعرض "المعزة المعزوزية"    همجية الاستعمار وممارسات الخونة في رواية «كاف الريح»    في كسر المعرب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز: توقع بلوغ العجز المالي الى أكثر 48 مليار دينار مع نهاية 2017
نشر في الجمهورية يوم 21 - 11 - 2017

يتوقع أن يصل العجز المالي للشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز التابعة لمجمع سونلغاز نحو 75ر48 مليار دينار مع نهاية 2017 ي حسبما كشفت عنه الحصيلة التي تم عرضها خلال لقاء جمع الاثنين بالجزائر الرئيس المدير العام لسونلغاز محمد عرقاب و إطارات المجمع الممثلين لمنطقة الوسط .
و حسب نفس الحصيلة فان مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز سجلت في 2016 عجزا قدر ب 8ر50 مليار دينار.
أما بالنسبة لرقم أعمال الشركة ي فمن المتوقع أن يبلغ نحو 44ر306 مليار دينار في 2017 مقابل 53ر285 مليار دينار في 2016. اي بارتفاع قدره 32ر7 بالمائة.
و فيما يخص عدد المشتركين في شبكة التموين بالكهرباء فقد بلغ 1ر9 مليون زبون في 2017 مقابل 8ر8 مليون مشترك في السنة الماضية يما يمثل ارتفاعا ب 4 بالمئةي في حين وصل عدد زبائن شبكة الغاز الى 2ر5 مليون في السنة الجارية مقابل 9ر4 مليون في 2016 و هو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 7 بالمئة. و بخصوص حجم الربط بالكهرباء فقد بلغ 99 بالمئة على المستوى الوطني في حين بلغت نسبة التموين بالغاز 60 بالمئة .
و خلال هذا اللقاء شدد السيد عرقاب على ضرورة التخفيض من حجم خسائر الشركة و كذا الرفع من نسبة تحصيل المستحقات غير المدفوعة من طرف من زبائن القطاع العمومي و الخاص ي كما طالب المسؤولين باللجوء الى حلول تكنولوجية "ناجعة" من أجل حث الزبائن على تسديد فواتيرهم غير المدفوعة . و بالمقابل أكد ذات المسؤول أن اللجوء الى قطع التزويد بالكهرباء يعتبر "اخر اجراء" يمكن أن تلجأ إليه الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز و ذلك بعد استيفاء جميع الحلول الممكنة كوضع جدول زمني لتسديد الفواتير غير المدفوعة.
و قال الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز في هذا الشأن أن الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز قد استطاعت أن تحصيل قرابة 20 بالمئة من المستحقات غير المدفوعة لدى زبائنها من القطاع العمومي و الخاص و ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة .
و أضاف قائلا : " لقد نجحنا خلال الثلاثة اشهر الأخيرة في تحصيل قرابة 20 بالمئة من مستحقات الشركة و التي يصل حجمها الاجمالي الى 70 مليار دينار لدى الزبائن من القطاع العمومي و الخاص" مشيرا الى أن مخطط العمل لتحصيل المستحقات يسير في الطريق الصحيح مع تحقيق نتائج ملموسة.
و بلغت مستحقات الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز من الفواتير غير المدفوعة من طرف الزبائن نحو 6ر54 مليار دينار في 2016 في حين تتوقع الشركة أن تصل الى 1ر49 مليار دينار مع نهاية 2017.
وقد بلغ حجم خسائر المؤسسة نحو 8ر13 بالمئة في 2017 ما يعادل 7ر24 مليار دينار مقابل 30ر15 بالمائة في 2016 أي ما يمثل 27 مليار دينار. و فيما يخص طول الشبكة الكهربائية فتقدر ب 329.000 كلم في حين أن طول شبكة توزيع الغاز يصل الى 96.102 كلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.