سنعمل على استرجاع كل الاموال والممتلكات المنهوبة    بن صالح يجري حركة في السلك الدبلوماسي    ضبط 1.82 كلغ من الديناميت ..21 كبسولة تفجير و9 أمتار من الفتيل الصاعق بالجنوب    الأمم المتحدة تثمن المساهمة الفعالة للجزائر في يوم إفريقيا الثاني المنظم بنيويورك    100 مليون سنتيم للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية بالجنوب    إيطاليا: إنقاذ عشرات المهاجرين بالقرب من لامبيدوزا    المجلس السيادي السوداني يباشر مهامه اليوم    الأردن يستدعي سفير إسرائيل بسبب الانتهاكات في الأقصى    القنصلية الفرنسية تتحجج بتذبذب الأنترنت في معالجة ملفات “الفيزا”    في حال البريكسيت دون اتفاق.. بريطانيا مهدّدة بنقص الغذاء والدواء    قديورة :” سفيان هني يمثل إضافة كبيرة لنادي الغرافة”    «إضراب اللاعبين لا يخدم مصلحة الفريق»    تيغنيف وبلديات معسكر تختنق بالنفايات    شرطة الشواطئ والدراجات الهوائية لأمن وسلامة المصطافين    توقيف شخصين وحجز أزيد من 06 كيلوغرام من الكيف المعالج بالمسيلة    البجاويون يدعون إلى تنظيم حملة تشجير واسعة    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 19 شخصا    شبيبة الساورة.. حتمية الفوز على بركان من جزر القمر    تدهور الميزان التجاري للجزائر كان متوقعا    ناصر بوضياف يتهم 4 جينرالات باغتيال والده    «لدينا رغبة كبيرة لتشريف الجزائر في الألعاب الإفريقية»    زفان على بعد خطوة من ترسيم انتقاله لاسبانيول برشلونة    «143 شارع الصحراء» يحصد جائزتين في مهرجان لوكارنو    «كادير « يخطف الاضواء والشيخ الحطاب يرقص الجمهور على الايقاعات الرايوية البدوية    الفيلم الوثائقي «تادلس..» يحكي «مدينة الألفيات»    بن العمري: أعاني من إصابة وكل ما قيل عار من الصحة    وصول 600 حاج إلى أرض الوطن اليوم الأحد بعد أدائهم لمناسك الحج    النفط ب 10 دولار .. !    “الفرصة ستمنح لكافة فئات المجتمع وسنشرع في التنقل إلى مختلف ولايات قريبا”    شرفتم الجزائر    Ooredoo تُطمئن زبائنها    تيزي وزو.. سكان أنار أملال، بوجيمة وموح ابراهم يطالبون بحقهم في التنمية    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم والجوق الجهوي لمدينة تلمسان في سهرة تراثية بالعاصمة    إفشال محاولة هجرة ل 26 حراڤا بوهران        الجلفة: مئات من المواطنين ينظمون مسيرة سلمية للمطالبة ببعث مشروع مركز مكافحة مرض السرطان    آخر ساعة تنشر برنامج رحلات عودة الحجاج عبر مطار رابح بيطاط    تبسة ..إصابة 5 أشخاص في حوادث مرور    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    باريس سان جرمان يشكك في نوايا برشلونة للتعاقد مع نايمار    "غوغل كروم" يتعرض لأكبر عملية اختراق في تاريخه!    ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم استهدف حفل زفاف في كابول    بعد انحسار مخاوف الركود    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    مشروع مهجور منذ عامين    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    زمن الحراك.. بعقارب الدخول الاجتماعي    العدالة .. هي العدالة    الحبس لمخمور دهس مسنّا ولاذا بالفرار    « تستهويني الصور التي لها علاقة بالأكشن و أفلام الفنون القتالية و الأحصنة »    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    العثور على آثار حضارة متطورة مجهولة في الصحراء الليبية    الجزائر ضيفة شرف الطبعة ال42    غزويون يقدمون خدمات إلكترونية لتعزيز الثقافة العربية    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مهرجان وجدة للفيلم يكرم المخرج الجزائري رشيد بوشارب اعترافا بإسهاماته في السينما المغاربية
نشر في الجمهورية يوم 13 - 06 - 2019

كرمت الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم (11-15 يونيو) في سهرة افتتاحية ليلة الثلاثاء الى الاربعاء بمدينة وجدة بالمغرب المخرج الجزائري رشيد بوشارب والمخرجين المغربيين كمال كمال وسعد الشرايبي والممثل المصري شريف منير وذلك اعترافا بإسهامهم اللافت في النهوض بالسينما العربية والمغاربية.
و يعتبر المخرج رشيد بو شارب من اشهر السينمائيين الجزائريين المقيميين بفرنسا ويزخر مساره الفني الذي انطلق في 1976 . وقد وقع اول فيلم روائي طويل في 1985 وهو " باتون روج "(Baton Rouge) تلته اعمال كثيرة منها "شاب (1991)و "غبار الحياة "(1994) و " اندجان " (Indigenes ) و في عام 2006 و "خارجون عن القانون ) في 2010 اللذين توج في العديد من المهرجانات .
و تعرف الدورة الحالية لمهرجان وجدة السينمائي حضورا جزائريا مميزا حيث سيراس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة الناقد والجامعي الجزائري أحمد بجاوي إلى جانب عضوية كل من المخرج المغربي حسن بن جلون والمخرجة التونسية سلمى بكار والباحثة المغربية عائشة بلعربي والمخرج الموريتاني عبد الرحمان لاهي.
كما ينافس المخرجان الجزائريان سليم حمدي كمال يعيش على جائزة الأفلام الطويلة التي تضم قائمتها 6 افلام و ذلك بفيلمهما على التوالي "عرفان" (2018)الذي تروي احداثه حياة ومسار مجاهدة من مدينة تيارت و فيلم "صوت الملائكة". ومن بين الافلام المشاركة في هذه الفئة فيلم "ولولة الروح" للمخرج المغربي عبد الإله الجوهري و"فتوى" للمخرج التونسي محمود بن محمود و"بورتو فرينا" للمخرج التونسي إبراهيم اللطيف و"طفح الكيل" للمخرج المغربي محسن بصري.
وفي صنف الأفلام القصيرة يشارك في المسابقة الرسمية ثلاثة افلام جزائرية و هي كل من "سينابس" لنور الدين زروقي و"نقطة صفر" لنسيم بومايزة و"هذي هي" ليوسف محساس . ويقترح المهرجان عددا من الندوات التي تقارب قضايا تتعلق على الخصوص، بحضور المرأة في السينما المغاربية والعلاقة بين السياحة والثقافة اضافة الى تنظيم ورشات حول كتابة السيناريو والإخراج وإدارة الممثل والمبادئ الأولية للفيديو والتحليل الفيلمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.