الخارجية الألمانية تستدعي السفيرة المغربية    محرز يسجل هدفا رائعا ويصنع اثنين ضد ولفرهامبتون    "الجمع" بين التشريعيات والمحليات سيقضي على العزوف ويخفض التكاليف    إعفاء المقيمين بالخارج من شرط التنقل لأرض الوطن لإنشاء مؤسساتهم المصغرة    "أسامة إسكوبار" أمام محكمة الجنايات في قضية 60 قنطار مخدرات    لسنا في بحبوحة مالية لكننا قادرون على الوفاء بالالتزامات    مرافقة الشباب المبتكرين من أولويات الحكومة ل 2021    5 % من حاملي البطاقة يُجرون تعاملاتهم إلكترونيا بمستغانم    التدفق العالي حلم يراود شباب الأرياف بتلمسان    استرجاع أقدم وحدة بيداغوجية تابعة لمعهد الأمن الصناعي    واشطن تؤكد تمسكها ب "حل الدولتين"    محكمة العدل الأوروبية تنظر في طعن جبهة البوليزاريو    وزير الداخلية يرسم والي ولاية بني عباس    نرفض أي تأخير في تسليم مشاريع الألعاب المتوسطية    داربي الغرب بين الرابيد وبلعباس رسميا في بومرزاق    طوال يتدرب مع الحمراوة والإدارة تطلب رخصة استثنائية    واسيني و بن بلعيد يعودان أمام مقرة    عمال وكالة التنمية السياحية في إضراب    الإطاحة بشبكتين مختصتين في الترويج للمخدرات    حجز أزيد من 2 كلغ من الكيف المعالج وتوقيف امرأتين    ضعف خدمات المحمول والأنترنات والدفع.. العقبات المستعصية    20 عرضا ضمن المنافسة ابتداء من 11 مارس الجاري    « خليفة محمد » صاحب العدسة المبدعة    عرض 4 أفلام بوليسية أمام الجمهور    المخرجان بوكاف وبن غرنوط يبدعان في فيلم «مجرّد عرض»    4 وفيات.. 175 إصابة جديدة وشفاء 143 مريض    الشروع في التلقيح ب200 ألف جرعة مقتناة من الصين هذا الأسبوع    مديرية الصحة تسجل أكثر من 13 ألف طلب    تمديد الحجر لدعم الوقاية    تسريع الرقمنة الثقافية    وسائل الإعلام مدعوة لإنتقاء مفتين أكفّاء    الرئيس أصاب في وصف البنوك بالشبابيك    استراتيجية وطنية لضمان الأمن الطّاقوي    سفير الجزائر بياوندي يرد على المركز المغربي للدّراسات الإستراتيجية    17 ألف طلب مقابل 580 مسكن "أل بي يا"    لا تسامح مع "سماسرة" الدواء    ..اللهمّ غيثا نافعا    الحراك الفني عندنا متواصل ويواكب النهضة    اختيار أمل بوشارب ضمن لجنة التحكيم    النّظر في طعن البوليساريو ضد الاتفاق الأوروبي-المغربي    وكالة النفايات تحضر لإمتاع الأطفال في عطلة الربيع    الألعاب المتوسطية وهران-2022 : تحديد تواريخ إستلام المنشآت الرياضية الجديدة    ..جرأة ومصارحة    الدكتور خرشي يستعرض بعدا حيويا يستحق المرافقة    ..مستعدّون للانتخابات    صور من الحب والإيثار بين المهاجرين والأنصار    دور العلماء في تشكيل التربية الإسلامية    إلغاء تربص المنتخب الوطني للكاراتي دو    شبيبة الساورة تهدد بالانسحاب من المنافسة    حجز مهلوسات بمحطة نقل المسافرين    حضور جزائري قوي في جائزة البوكر    امطار غزيرة وسط وشرق الوطن حتي الأسبوع القادم    رفض الإفراج عن فرعون وتمديد حبس لوح والإخوة كونينانف    حملة التعاطف مع ريم غزالي تتصدر الترند الجزائري على تويتر    الجزائر ترد على مسؤول مغربي وصفها بالبلد "العدو"    صلاة الإستسقاء السبت المقبل طلبا للغيث    تحت إشراف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة ملتقى وطني حول الحفاظ على الجاهزية التقنو-عملياتية للجيش    العالم العربي على موعد مع ظاهرة فلكية هذا الأربعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تسوية 70 بالمائة من عرائض المواطنين
شعيب باغلي مندوب وسيط الجمهورية :
نشر في الجمهورية يوم 24 - 01 - 2021

- 500 عريضة تلقتها الوساطة تخص السكن والمرافق والإنارة والعقار الفلاحي
أكد السيد شعيب باغلي، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية لولاية وهران، أن 70 بالمائة من عرائض المواطنين التي استقبلتها هيئته تمت تسويتها بالتنسيق مع الهيئات المحلية المعنية. وذكر السيد باغلي أنه منذ تعيينه في 16 جويلية الماضي، تاريخ انطلاق مهام المندوبية المحلية لوسيط الجمهورية،
تلقت هذه الأخيرة أزيد من 500 عريضة تمت دراستها وتوجيهها إلى القطاعات المعنية، تتعلق في معظمها بالسكن بمختلف صيغه وإنجاز مرافق عمومية، بالأحياء السكنية الجديدة والإنارة العمومية ورخص فتح صيدليات، ومسائل تخص العقار الفلاحي وتهيئة المناطق الصناعية وغيرها. وأشار ذات المسؤول إلى «أن هذه العرائض لقيت استجابة من قبل المسؤولين المحليين المعنيين، مما سمح بتسوية نسبة 70 بالمائة منها»، معتبرا هذه الحصيلة المحققة لحد الآن «بالإيجابية». وشرح السيد باغلي، كيفية تسيير المندوبية المحلية لوسيط الجمهورية بوهران لمهامها محليا لاسيما بالسهر على المتابعة اليومية لشكاوى وعرائض المواطنين والمناهج المعتمدة للإسراع في التكفل بها، في إطار القوانين المعمول بها. وتبدأ هذه المتابعة - يضيف المندوب المحلي- بمجرد استقبال المواطنين وإيداعهم الشكاوى والعرائض، حيث يخصص لهذا الغرض شباك استقبال وتوجيه بمدخل مقر المندوبية، يتم على مستواه ملء استمارة تتضمن البيانات الشخصية وموضوع العريضة التي تخزن مباشرة، على شكل ملفات بجهاز الحاسوب للتكفل بها.
ولإيداع الشكاوي «يمكن للمواطن حجز موعد من خلال موقع المندوبية على شبكة التواصل الاجتماعي أو بريدها الإلكتروني أو القدوم مباشرة إلى مقرها المحلي، دون موعد مسبق، حيث يحرص العاملون على مستوى هذه الهيئة على تلقي انشغالات المواطنين تحت أي ظرف كان ومن الساعة الثامنة صباحا ودون توقف إلى السابعة مساء»، يضيف السيد باغلي، مشيرا إلى أن الجميع مجند لتوفير أفضل ظروف الاستقبال للوافدين على مقر المندوبية «لما لهذا الجانب من أثر إيجابي على نفسيتهم المتعبة من الانشغالات التي تعسر حلها وأرهقت كاهلهم». ولضمان حسن استقبال أصحاب الشكاوى، تم تكليف موظفة متخصصة في علم النفس بمهمة تلقي شكاوى المواطنين وتدوين بياناتهم ثم توجيههم عقب ذلك لتقديم عرائضهم ومناقشتها مع أحد مستشاري مندوب وسيط الجمهورية. أما الأشخاص المسنين وذوى الإعاقات فيتم استقبالهم على مستوى الطابع السلفي، وذلك لتجنيبهم معاناة الصعود الى الطابق العلوي, وفق ذات المسؤول .
مستشارون لدراسة العرائض
وتستعين المندوبية التي دشن مقرها المحلي بوهران وسيط الجمهورية كريم يونس، يوم 5 يناير الجاري، بعدد من المستشارين، البعض منهم متطوعون، تخصصاتهم متنوعة، مما يؤهلهم لدراسة مختلف الطعون والشكاوي المقدمة، كما يمكن للمندوبية الاستعانة بخدمات خبير في مجال معين إذا كانت العريضة تستدعي ذلك, كما أوضح السيد باغلي. ويسهر المستشارون على التدقيق في مضامين العرائض مع أصحابها، ثم الشروع في التحريات بشأنها والتأكد من انسجامها مع القوانين المعمول بها، قبل توجيهها إلى المرفق العمومي المعنى للتكفل بها. ولفت السيد باغلي في هذا الصدد إلى أنه «يتم إمهال المرفق العمومي 15 يوما للرد والتكفل بالشكوى وفي حالة عدم الحصول على ذلك، يتم إعلام الوالي، وان تأخر الرد بعد ذلك لأكثر من أسبوع يتم مراسلة الوزارة الوصية مباشرة تحت إشراف وسيط الجمهورية، وإبلاغها بموضوع الانشغال». وفي بعض الحالات يتكفل مندوب وسيط الجمهورية بحل الانشغال وديا بين الشاكي وخصمه لاسيما في بعض القضايا التي تخص موظفين ومديرين, كما أشير إليه. ومنذ تدشين المقر الجديد للمندوبية، الواقع بحي الأمير عبد القادر ببئر الجير، المتشكل من طابقين ازداد عدد الوافدين عليها لإيداع الشكاوي، بمعدل (40) شخصا يوميا، أغلبهم من فئة الشباب.
وقد عبر بعض المواطنين الذين التقتهم وكالة الأنباء الجزائرية، بالمندوبية عن ارتياحهم لظروف الاستقبال ونوعية الاستماع لانشغالاتهم بهذه الهيئة. وطمأن السيد باغلي شعيب «بأن المندوبية تسهر دائما على حسن استقبال الوافدين إليها ومساعدتهم ومرافقتهم في إطار التكفل بإشغالاتهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.