رسوب أكثر من 100 ألف تلميذ في"البيام"رغم تخفيض معدل الانتقال إلى 9!    زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمال شرقي إيران    إستمرار هبوب رياح قوية في عدة ولايات    الاتحادية الجزائرية للملاكمة    لمدة موسمين    بعد انحرافها الخطير    بزيادة تقدر ب 27 بالمائة    قال إن موقفها من القضية الفلسطينية صريح..بلحيمر:    لتحسين اوضاعهم المعيشية    قبل انتهاء الثلاثي الثالث لسنة 2021    بعد حوالي 06 أشهر من الإغلاق    بعد انخفاض حالات كورونا    تجمع إطارات وفعاليات المجتمع المدني    أعلن إطلاق أرضية رقمية للتبليغات عن مواعيد الجلسات..زغماتي:    صفعة أخرى لساركوزي    من شأنها دعم السوق بأسعار معقولة    وزير الطاقة يجدد التأكيد:    جمعية فرنسية تطالب باريس بالاعتراف بهذه الجريمة    4 وفيات و175 إصابة جديدة و110 حالات شفاء    اتحادية ألعاب القوى تؤكد رسميا استضافتها الموعد القاري    على فرنسا الاعتراف بجرائم مجازر17 أكتوبر 1961    محامو العاصمة يقررون مقاطعة المحاكم تضامنا مع نقيبهم    الاستماع لانشغالات مهندسي الفلاحة    السراج يدين أمام الأمم المتحدة سلوك المليشيات المسلحة    بن دودة تؤكد أهمية جعل الدخول الثقافي تقليدا سنويا    ترسيخٌ للثقافة العلمية وسط الشباب    كل المؤسسات مدعوة لإنجاح الدخول الثقافي    يعيش يمنح موافقته لتدريب "لاصام"    بوضياف يضمن توقيع 15 لاعبا    زناسني، إيبوزيدان وعايشي يوقعون    الوالي يفضل بناء مقر للنادي عوض الكراء    الروتوشات الأخيرة لجامع الجزائر    الذهب يرتفع على حساب الدولار    الجزائر لن تتراجع عن الاتفاق لكنها ستعيد مراجعته    عقوبات تصل إلى 20 سنة سجنا ضد المعتدين على مستخدمي الصحة    العريشة ... حجز أكثر من قنطار من المخدرات    3 سنوات نافذة لمهرب "حراقة" احتال على 8 فتيات    مستثمرات تشل النشاط بتيارت    منطقة التجارة الحرة الإفريقية.. بداية التجسيد    النقابات تنتقد تماطل البلديات    قريبا نص قانوني لتجريم ظاهرة الاختطاف    الفنان الجزائري يعاني منذ سنوات و كورونا tjv, !vtd,    أكثر من 320 رباعية تحاكي الموروث الشعبي بسعيدة    مشروعي فكري يهدف لتحفيز الشباب على القراءة ...    أنسنة المؤسسات العقابية والغاء الجنسية من بعض الملفات الادارية    "بن سجراري الرجل الثاني بعدي و طوينا صفحة الانتدابات "    هل هي نهاية الأزمة ؟    التزام تام للمصلين بالبروتوكول الصحي ببلعباس    معالجة 6 قضايا نوعية    5 سنوات سجنا لتاجر مهلوسات    صناعة صيدلانية تدعم عجلة الاقتصاد خارج قطاع المحروقات    صحفيان ضحايا اعتداء باريس    بعد بث "النهار" لندائه.."تبيب لحسن" يصل إلى أرض الوطن    139 مليون مشاهدة لأغنية حسين الجسمي "لقيت الطبطبة"    أنوار الصلاة على رسول الله "صلى الله عليه وسلم"    رجال يختلون الدّنيا بالدّين!    الدّيانة الإبراهيميّة خرافة!!    خطر اللسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تكنولوجيا:
المكوك انديفر يصل إلى لوس أنجليس بعد إتمام رحلته الأخيرة
نشر في الجمهورية يوم 22 - 09 - 2012

وصل مكوك الفضاء الأمريكي انديفر إلى لوس أنجليس الجمعة على متن طائرة عملاقة وسط هتافات الحشود التي كانت في استقباله بعد أن استكمل رحلته الأخيرة قبل إحالته للتقاعد ليستقر في متحف للعلوم بجنوب كاليفورنيا.
ووصلت المركبة الفضائية المجنحة التي تزن 75 طنا على متن طائرة بوينج معدلة من طراز 747 إلى مطار لوس أنجليس الدولي قبل الساعة الواحدة بعد ظهر الجمعة بالتوقيت المحلي.
وانطلق المكوك من قاعدة ادواردز الجوية في وقت سابق الجمعة إلى مطار لوس انجليس عقب هبوطه الخميس في كيب كنافيرال في آخر رحلاته.
وكانت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) قد أحالت برامج المكوك للتقاعد العام الماضي بعد أن أنفقت الولايات المتحدة نصيبها في محطة الفضاء الدولية التي تعد مجمعا بحثيا دائما تملكه 15 دولة يدور حول الأرض على ارتفاع 400 كيلومتر.
ومهمة انديفر هي الاخيرة ضمن برنامج المكوك التابع لناسا الذي يمتد لثلاثين عاما والذي تم إيقافه تدريجيا. وكان قد تم بناء انديفر قبل عقدين من الزمن في كاليفورنيا وهبط في قاعدة ادواردز سبع مرات كان آخرها عام 2008.
ومن المقرر نقل المركبة الفضائية الشهر القادم من مطار لوس انجليس عبر شوارع المدينة إلى مقرها الدائم في مركز كاليفورنيا للعلوم لتصبح معرضا جماهيريا يفتتح في 30 أكتوبر تشرين الأول القادم.
وكان قد تم بناء انديفر عوضا عن المركبة الفضائية تشالينجر التي انفجرت عند اطلاقها عام 1986 مما أسفر عن مقتل سبعة من رواد الفضاء. وأتم المكوك انديفر 25 مهمة فضائية منها 12 مهمة لبناء وإصلاح معدات على متن المحطة الفضائية الدولية وقطع مسافة 198 مليون كيلومتر في رحلاته وقام بنحو 4671 دورة حول الارض.
وانديفر هو ثاني مكوك تضمه ناسا إلى متاحف الفضاء بعد ديسكفري أقدم مكوك أمريكي والذي يعرض حاليا في مركز سميثونيان الفضائي قرب واشنطن. وسيتم عرض المكوك الثالث اتلانتيس في قاعة عرض بمركز كنيدي للفضاء في نوفمبر القادم.
وكانت ناسا قد فقدت أيضا المكوك كولومبيا في حادث وقع عام 2003.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.