هيومان رايتس ووتش تتهم السلطات المصرية ب "الانتقام من عائلات المعارضين المقيمين بالخارج"    ألّف كتاباً عن غسيل الأموال "عن تجربة"    القبض على رجل أعمال في مالطا في قضية قتل صحفية كشفت عن قضايا فساد    إدارة “الشباب” السعودي تنتقد تصرف “بن العمري” وتتجه لمعاقبته !    النفط يتراجع في ظل مخاوف جديدة بشأن آفاق اتفاق التجارة بين أمريكا والصين    «مشاكل الجزائريين تحتاج إلى تشخيص دقيق»    «صدق الاقتراع هو الذي يبني الدولة»    المعلمون بين مؤيد ومعارض على مقاطعة الامتحانات الفصلية    الإضرابات ترفع حمى الدروس الخصوصية !!    تضامن كبير مع الفنان رحال زوبير بعد وعكة صحية مفاجئة    استجابة للحملة التطوعية.. أطباء يفحصون المتشردين ويقدمون لهم الأدوية    ميلة.. توقيف 3 أشخاص وحجز 4 بنادق وذخيرة تقليدية الصنع ببوحاتم    خلال الأبواب المفتوحة حول الأمراض المهنية‮ ‬    بعد اعتبارها المستوطنات الإسرائيلية‮ ‬غير مخالفة للقانون    خلال الموسم الفلاحي‮ ‬الجاري‮ ‬بالبيض    بن صالح‮ ‬يأمر باستكمال جميع البرامج السكنية    ‬ما تبهدلناش‮ ‬يا برناوي‮ !‬    تمكن من توقيف‮ ‬8‮ ‬أشخاص بغليزان وغرداية‮ ‬    شرفي‮ ‬يدعو الجزائريين للتوجه لصناديق الاقتراع ويكشف‮:‬    يهدف لرفع العوائق في‮ ‬تحريك الدعوى العمومية‮.. ‬زغماتي‮:‬    المداخيل الجمركية تتجاوز‮ ‬781‮ ‬مليار دينار    ملال‮ ‬يكرم الفنان إيدير    ‭ ‬فايسبوك‮ ‬في‮ ‬خطر‮!‬    حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية    حادث بدون أي خطورة لطائرة طاسيلي    الرئيس الفرنسي يفتح جدلا حادا مع الولايات المتحدة    الشعب الجزائري شعب الرهانات الكبرى    شركات النّقل واللوجستيك تطالب بالمزيد من الدعم    مصنع لإنتاج أنابيب البترول والغاز    عائلات معتقلي الريف تصر على كشف حقائق التعذيب    أخطار تهدّد مجتمعنا: إهمال تربية البنات وانحرافها    في رحاب ذكرى مولد الرّسول الأعظم    فتاوى    مواطنون في مسيرات تأييد للرئاسيات    الشروع في عملية الإحصاء بقطاع التربية    مجاهدة النفس    “وكونوا عباد الله إخوانا”    رابحي: التساوي في الفرص والاعتراف بالتنوع الثقافي مكفول    «قوتنا تكمن في النية الصادقة والصرامة في العمل»    « فريقنا مُكوّن من الشباب والدعم مهم جدا لإنجاح الطبعة الثانية»    تأجيل أم إلغاء ..؟    «مهمتي في مولودية وهران انتهت بعد استخراج الإجازات»    من غير المعقول أن أطلب تخويف أبناء بلدي    يوم تحسيسي حول مخاطر تسرّب الغاز بالحي الجديد 400 مسكن    أزمة برد بمنطقة سارسو بتيارت    رحلة العودة إلى الواجهة تبدأ بملاقاة أمل مغنية    شركة وطنية مطلب الجميع لاستعادة مجد النادي    رياض جيرود يظفر بجائزة الاكتشاف الأدبي لسنة 2019    صدور "معاكسات" سامية درويش    أعوّل على المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020    "المقار" نقطة انطلاق لتجسيد استثمار "حقيقي"    تنصيب لجنة ولائية للمتابعة    منع الاستعمال في الأماكن العامة والقاعات المغلقة دليل خطورتها    منتدى اليونيسكو بباريس: رابحي يبرز الأهمية التي توليها الجزائر للثقافة    وهران: مختصون يطالبون بضرورة توسيع قائمة الأمراض المهنية في الجزائر    خلال السنة الجارية بتيسمسيلت    الطبخ الإيطالي‮ ‬في‮ ‬الجزائر    بالفيديو.. تلمسان: تمرين إفتراضي لحالة اشتباه إصابة مسافر “بإبولا”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





البطلتان الإفريقيتان أمال مليح وأمينة روبا تصنعان آخر الإنجازات
تشريف فردي و خيبة جماعية
نشر في الجمهورية يوم 26 - 02 - 2017

تؤكد كل الأرقام أن الجزائر لطالما استفادت من الرياضات النسوية الفردية مقارنة بالجماعية و ذلك في مختلف المحافل الدولية و على مر التاريخ و في رياضات مختلفة على رأسها ألعاب القوى. و كانت أول ميدالية ذهبية تحصلها الجزائر في الألعاب الأولمبية من إنجاز العداءة حسيبة بولمرقة التي توجت في أولمبياد برشلونة 1992 في سباق 1500 متر ليرفع العلم الوطني عاليا في سماء إسبانيا بفضل امرأة أفنت مشوارها الرياضي الحافل في تشريف الألوان الوطنية بمجموعة من الألقاب من أبرزها الميداليتين الذهبيتين في سباقي 800 متر و 1500 متر بالبطولة الأفريقية لألعاب القوى بعنابة 1988 ، و الحصيلة نفسها في البطولة الأفريقية لسنة 1989 التي أقيمت بلاغوس .
وكذلك الحصيلة نفسها في ألعاب البحر الأبيض المتوسط لسنة 1991 و الميدالية الذهبية في 1500 متر في بطولة العالم بطوكيو سنة 1991 دائما ، إلى جانب ذهبية كأس العالم في 1500 متر بلندن سنة 1994 و ذهبية بطولة العالم في 1500 متر بغوتبرغ سنة 1995. أما ثاني ميدالية ذهبية نسوية للجزائر في الأولمبياد فكانت من نصيب العداءة نورية بنيدة مراح بمناسبة الألعاب الأولمبية لسيدني 2000 في سباق 1500 متر و التي توجت أيضا بالذهب في بطولة العالم 2006 ببامبوس (جزر الموريس) في سباق 1500 متر و بالمعدن نفسه و الإختصاص نفسه في البطولة الأفريقية لسنة 2000 بالجزائر . و كانت الجزائر قد تألقت أيضا بفضل مواهب كتبت أسمائها بأحرف من ذهب على غرار باية رحولي في ألعاب القوى و صورية حداد و سليمة سواكري في الجيدو. و إذا غابت الميداليات الجزائرية النسوية في الأولمبياد الأخيرة ، فقد عرفت دورة ريو 2016 تألق أمينة روبة في التجديف بعدما بلغت الدور ربع النهائي و هو ما يعد إنجازا بحد ذاته حيث اختيرت مؤخرا كأحسن رياضية جزائرية لسنة 2016 من طرف اللجنة الأولمبية الجزائرية إلى جانب أمال مليح. و كانت أمينة روبة قد أهدت الجزائر الميدالية الذهبية سنة 2014 خلال البطولة الأفريقية للتجديف التي أجريت بتيبازة. و في السباحة برزت في الآونة الأخيرة بوادر إيجابية من خلال تطور ملموس للسباحة الجزائرية النسوية على غرار تألق السباحة أمال مليح التي توجت السنة الفارطة بالميدالية الذهبية في البطولة الأفريقية للسباحة بجنوب أفريقيا و ذلك في اختصاص 100 متر سباحة حرة. و تحمل أمال مليح آمال السباحة الجزائرية خلال المحطات الدولية القادمة بالنظر إلى المؤهلات التي تتمتع بها و التي جعلتها تختار كأحسن رياضية جزائرية لسنة 2016 رفقة أمينة روبة كما ذكرنا. و خلال البطولة نفسها توجت السباحة الجزائرية رانية حميدة نفسي بالميدالية الفضية في اختصاص 400 متر. كما برزت خلال أولمبياد ريو 2016 الشابة فاطمة الزهراء حيرش صاحبة ال16 سنة و التي تألقت في رياضة رفع الأثقال ما جعلها تفوز بلقب أحسن رياضية جزائرية شابة لسنة 2016. و لدى ذوي الإحتياجات الخاصة أهدت نسيمة صايفي الميدالية الذهبية للجزائر في الألعاب شبه الأولمبية لريو 2016 في رمي القرص و الميدالية الفضية في رمي الجلة. بالمقابل تسجل الرياضات النسوية الجماعية في السنوات الأخيرة إخفاقات بالجملة سواء في كرة اليد التي لم تحقق أي لقب منذ الألعاب الأفريقية لسنة 1978 أو كرة القدم أين تتواجد الجزائر في المرتبة 74 عالميا حيث يعود آخر تتويج إلى لقب كأس العرب سنة 2006 بمصر أو حتى كرة السلة حيث يعود آخر تتويج للسلة الجزائرية النسوية إلى سنة 1985 عندما توجت بلقب الألعاب العربية لكرة السلة ، فيما اكتفت بالمرتبة الثالثة في المنافسة نفسها لسنة 2004. وكان نادي المجمع البترولي لكرة السلة إناث قد حفظ ماء وجه الجزائر مؤخرا في البطولة العربية 2016 التي أقيمت بالعاصمة الأردنية عمان بإحرازه للقب

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.