بوقدوم في زيارة عمل اليوم الاثنين إلى تونس    الرئيس تبون: لا أنوي الخلود في الحكم وسأواصل سياسة التهدئة    الوزير الأول: الاستيراد من الخارج كسر للإقتصاد الوطني    توقيع اتفاقية بين بريد الجزائر والصندوق التقاعد تهدف لوضع رزنامة جديدة لصب المعاشات    هزة أرضية بشدة 3،2 درجات بولاية الجزائر    "الكاس" تسقط عقوبة مانشستر سيتي الأوروبية    سنة سجنا من بينها ستة أشهر غير نافذة ضد ناشر فيديو يسيء للمركز الإستشفائي الجامعي بقسنطينة        الفتح    ميناء الجزائر: انخفاض النشاط خلال الثلاثي الأول    إعدادا دفتر شروط استيراد السيارات قبل 22 جويلية    الوزير الأول يشرع في زيارة عمل بولاية سيدي بلعباس    ولاية الجزائر: حظر دخول شاحنات المواشي ومنع بيع المواشي والأعلاف خارج النقاط المرخصة    بوسعادة: وفاة الإمام والعالم الشيخ عمر حديبي بعد وعكة صحية    رئيس الجمهورية يأمر باقتناء وحدات انتاج مستعملة من الشركاء الأوروبيين    وزير السياحة في زيارة عمل لولايتي سطيف وبرج بوعريريج    الرئيس تبون يقر إجراءات تمكن من إقتصاد 20 مليار دولار قبل نهاية السنة    سطيف: تنصيب عميد أول للشرطة نور الدين بوطباخ رئيسا جديدا لأمن الولاية    جماهير "البلوز" تُطالب بالتعاقد مع "بن رحمة"    كوفيد-19: مكافحة الوباء تتطلب مشاركة "فعلية" لعدة قطاعات    الرئيس تبون يأمر باستعادة احتياطات الذهب المحجوزة بالجمارك    المخرج زوبير زيان يحضر لفيلم عن الشهيد أمحمد بن علال    رحابي يقدم قراءة للتعديل الدستوري والتحول الديمقراطي    الرئيس تبون يتلقى تهاني رؤساء العديد من الدول    الجزائر تعمل من أجل السلامة الترابية ووحدة واستقرار ليبيا    وسائل الإعلام العمومية مدعوة لإعادة تنظيم نفسها    استمرار تلقى المشاركات بجائزة "ابن خلدون.. سنجور" في الألكسو    حظر تصنيع وحيازة الطائرات الورقية في القاهرة والاسكندرية    وجوب تحمُّل المسؤولية    عواقب العاق وقاطع الرّحم    الأخوة في الله تجمع القلوب    إثر نشوب حريق بغابة بني لحسن    لتلبية حاجيات المواطنين وتجسيد برنامج توزيع السكنات    قدم أداء رائعا    ألقى القبض على إرهابي وعنصري دعم بتمنراست    المجلس المستقل للأئمة يؤكد:    الأندلس تنتفض دعما للشعب الصحراوي    وفاة مدير المؤسسة الاستشفائية المتخصصة "الأم-الطفل"    مستشفى وهران يقاضي مغنية    وفاة مدير الثّقافة    كوسة يتوغل في عوالم النص القصصي الجزائري    حملة عالمية لمكافحة التمييز والعنصرية    حمزة بونوة يضيء عتمة الحجر الصحي    المخازن تستقبل مليون و300 ألف قنطار من الحبوب    أسسنا جيلا يكتب نص الهايكو العربي    اللاعبون يهددون باللجوء إلى لجنة فض النازعات    محاربة الجراد بتحويله إلى كباب    18 ألف دولار غرامة .. والسبب 20 وجبة    اجتماع الإدارة وعبّاس مؤجّل إلى موعد لاحق    وداعًا أيّها الفتى البهي    «ماوية التنوخية»... معركة الأنثى الجادة و الشاقة !    بن حمو لاعب مولودية وهران: «لا خيار أمامنا سوى الانتظار»    حظوظ كبيرة لمدرستي جمعية وهران وشبيبة الساورة    «الفيروس انتقل بيننا بسرعة فانعزلنا كليا حتى شُفينا»    علماء الدين يرفضون دعوات إلغاء شعيرة الأضحية    دعم الأحياء ومناطق الظل بمصادر جديدة    مشاريع تنموية استجابة لانشغالات القرويين    إصابة أميتاب باتشان وابنه بفيروس كورونا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تراجع فاتورة واردات المواد الغذائية ب 15% في يناير
نشر في الحياة العربية يوم 27 - 03 - 2020

بلغت فاتورة استيراد المواد الغذائية في الجزائر 625.84 مليون دولار في يناير الماضي مقابل 737.66 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، حسبما علمته وأج لدى المديرية العامة للجمارك الجزائرية.
وسجلت بذلك فاتورة الواردات الغذائية تراجعا ب 111.82 مليون دولار أي بنسبة 15.16 % ، حسب بيانات الجمارك. ويرجع هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى الهبوط الذي عرفته واردات الحبوب والحليب ومشتقاته والسكر والخضر.
وبهذا الخصوص، تظهر بيانات الجمارك أن قيمة واردات والحبوب والسميد والدقيق التي تمثل حوالي 27 % من هيكل الواردات الغذائية، بلغت 167.96 مليون دولار مقابل 248.08 مليون دولار في نفس الشهر من 2019 أي بانخفاض بأكثر من 80 مليون دولار أي ما نسبته 32.30 %.
كما تراجعت واردات الحليب ومشتقاته إلى 123.95 مليون دولار مقابل 134.11 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي، بانخفاض 10.16 مليون دولار (-7.58 %).
وانخفضت أيضا فاتورة مشتريات السكر والسكاكر من الخارج إلى 53.95 مليون دولار مقابل 61.07 مليون دولار قبل عام (-11.67 %).
وقد تم تسجيل نفس المنحى النزولي بالنسبة للخضروات التي انخفضت بنسبة 4.47 % بإجمالي 45.33 مليون دولار مقابل 47.45 مليون دولار خلال نفس فترة المقارنة.
وشمل الانخفاض أيضا منتجات غذائية أخرى لكن بشكل أقل حدة، مثل القهوة والشاي والتحضيرات الغذائية المختلفة، وفقا لنفس البيانات. فبالنسبة لواردات القهوة والشاي والتوابل، فقد بلغت 32.61 مليون دولار بانخفاض 4.87 % بينما هبطت الواردات من فئة التحضيرات الغذائية المختلفة إلى 26.45 مليون دولار (-17.45 %) واللحوم إلى 16.77 مليون دولار (-9.48 %).
..فواكه: الواردات تستمر في الارتفاع
في المقابل، عرفت واردات مجموعات أخرى ارتفاعا في يناير 2020 مقارنة بالفترة نفسها من 2019.
وبلغت مشتريات الجزائر من الفواكه (الطازجة والجافة) 10ر36 مليون دولار، مقابل 85ر16 مليون دولار، أي بارتفاع قدره 19ر114 %، حسب نفس المصدر. أما بقايا ونفايات الصناعات الغذائية، منها بقايا استخراج الزيوت والمواد الصلبة الاخرى، فتم استيرادها ب 59ر43 مليون دولار، مقابل 91ر36 مليون دولار، أي بإرتفاع قدره 10ر18 %. كما ارتفع استيراد الحيوانات الحية الى 36ر16 مليون دولار (+78ر28 %) خلال نفس فترة المقارنة.
وبلغت واردات استيراد زيت السوجا ومكوناته (المصنفة في مجموعة المواد الخام) حوالي 10ر44 مليون دولار (-89ر29 %).
من جهة أخرى، ارتفعت واردات الادوية الموجهة للبيع بالتجزئة (المصنفة في مجموعة المواد الغير الغذائية) ب 49ر19 %، لتبلغ 67ر71 مليون دولار، مقابل 98ر58 مليون دولار.
في 2019، تراجعت فاتورة واردات المواد الغذائية ب 501 مليون دولار، ( -6 %) ، لتبلغ 07ر8 مليار دولار، مقابل 57ر8 مليار دولار في 2018.
يذكر ان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، كان قد حث الحكومة، خلال مجلس الوزراء المنعقد في 18 يناير الفارط، على منع استيراد المواد المنتجة محليا، مع مواصلة ضمان سير المؤسسات وحاجيات المستهلكين. وشدد الرئيس على ضرورة تخفيض فاتورة استيراد الادوية وهذا بتشجيع الإنتاج المحلي وإخضاع المواد الصيدلانية المستوردة للمطابقة لحماية صحة المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.