ترقية السعيد شنڤريحة إلى رتبة فريق مع تثبيته في منصب قائد للأركان    حماية الشهداء ورموز الثورة حفظ للذاكرة الوطنية    إدانة تخاذل الأمم المتحدة و تواطئها مع المحتل    حجز 295 ملفا سكنيا و110 بطاقة هوية أصلية ومنسوخة ومبالغ مالية    الإفراج المؤقت عن طابو وبلعربي و حميطوش    الجزائرُ تَزُفُّ أَبْطَالَهَا    الجزائر لن تتراجع عن مطلب إسترجاع كل أرشيفها المتواجد بفرنسا    بكيت بحرقة لرؤية شهداء الجزائر يعودون بعد 170 عاما    نشاط في زمن ارتفاع الإصابات !    البويرة: وفاة شاب غرقا بسد الواد لكحل بعين بسام    شنقريحة يعتبر استرجاع رفات شهداء المقاومة بمثابة استكمال لمقومات السيادة الوطنية        الفريق شنقريحة يؤكد:    1000 مليار سنتيم عجز مالي متراكم على كاهل الأندية    رفات 24 شهيدا مقاوما تصل إلى أرض الوطن    الريادة عند العقاد وجدلية مستقبل الأمس    مجلس حقوق الإنسان: الجزائر تدعو من جنيف إلى احترام سيادة الدول    تسليم محطة توليد الكهرباء بمستغانم في 2022    مكتسبات العمال لن تتأثر بترشيد الإنفاق    بوقدوم يرافع لحق الشعوب في تكنولوجيا الإعلام والاتصال    حجز 1200 قرص مؤثر عقلي وتوقيف شخصين بالعاصمة    حريق يتلف 10 هكتارات من الغطاء النباتي    الشرطة مجندة لتعزيز الأمن والسكينة    ماكرون يجري تغييراً حكومياً يواكب ما تبقى من ولايته    القضاء التركي يبقي على مذكرات الجلب الدولية للمتهمين    الأمم المتحدة: الشرعية لحكومة السراج فقط    لا توجد إرادة حقيقية لدى الجانب الفرنسي لطي هذا الملف نهائيا    جرائم الاستعمار محل جرد.. وهويتنا الوطنية صمام الأمان    انتخاب الرئيس المدير العام لسونلغاز على رأس رابطة «ميد تسو»    لص محركات المكيفات في قبضة الشرطة    إقبال على شراء الدولار    "مكتسبات العمال لن تتأثر بعملية ترشيد الإنفاق الذي فرضه وباء كورونا"    حرب المواقع تشتد تحسبا لأية ترتيبات لإنهاء الأزمة الليبية    مجمّع «توات غاز» يدخل الخدمة بإنتاج 12 مليون م3 يوميا    جامعة الجيلالي اليابس ببلعباس ضمن ال 150 الأفضل في العالم    وحدة لإنتاج الثلج بميناء صلامندر    « الفيروس لا يرحم وأنصح الجميع بالوقاية »    اللاعبون المنتهية عقودهم يصرون على تسريحهم    ضبط 772 قارورة خمر و مخدرات داخل مسكن    أسبوعان أمام شريف الوزاني لتسوية مستحقاته    تسجيل أعلى الإصابات بالشلف و تنس و الشطية    لجنة استقدام اللاعبين الجدد تقلق الأوساط الرياضية    وفاة الشاعر وكاتب الكلمات محمد عنقر    الفنان الطاهر رفسي في ذمة الله    مناطق الظل تستفيد من الغاز الطبيعي    المساهمون منقسمون والفريق في مفترق الطرق    إيلاس يؤكد الحرص على إنجاح طبعة وهران    ندوة حول المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 عاما    تسليط الضوء على معاناة المصابين بالفيروس يرفع معدلات الوعي    والي البليدة يؤكد على الربط بأهم الشبكات    الفاو: "ارتفاع أسعار السلع الغذائية العالمية شهر جوان الماضي"    والي البويرة يقرر إعادة غلق الأسواق ومنع الأعراس    أمريكا تسجل أكبر زيادة يومية للإصابات بكورونا في العالم    هطول أمطار من الألماس على أورانوس ونبتون    علماء ومشايخ يقترحون على رئيس الجمهورية دسترة هيئة وطنية للإفتاء    تجويع شعب.. تجويع قطة!    حكم سَبْق اللّسان بغير القرآن في الصّلاة أو اللّحن فيه    «المَبْلَغ مَدْفُوعٌ باِلكَامِل بِكَأْس وَاحِد مِنُ اللَّبَن» العدد (5)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الأرصاد الجوية: درجات حرارة “فوق المعدل الفصلي” منتظرة خلال الصيف
نشر في الحياة العربية يوم 06 - 06 - 2020

يرتقب تسجيل درجات حرارة تكون “معتدلة او تفوق المعدل الفصلي” خلال الصائفة القادمة (جوان وجويلية وأوت) خصوصا على المناطق الساحلية بسبب “شح الأمطار” المسجل خلال فصلي الشتاء والربيع الماضيين حسب التوقعات الموسمية للديوان الوطني للأرصاد الجوية.
في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أكد مدير المركز الوطني للمناخ التابع للديوان الوطني للأرصاد الجوية السيد صالح صحابي عابد أن درجات الحرارة المتوقعة لفصل الصيف القادم “ستفوق عموما المعدل الفصلي خلال الصيف بجنوب أوروبا وجنوب منطقة المتوسط”.
كما أوضح أن “التوقعات التوافقية التي تم اعدادها ضمن هذا التحليل منبثقة عن نتائج توقعات المرصد الوطني للمناخ ونتائج مجموع نماذج مراكز المناخ لبلدان حوض المتوسط الناشطة في اطار مجمع ميدكوف الذي يشارك فيه المرصد الوطني للأرصاد الجوية”.
واسترسل يقول “حسب النتائج فان نماذج التوقعات الموسمية تمدد سيناريو التوقعات السابقة لموسمي الشتاء ديسمبر-يناير-فبراير والربيع مارس-أبريل-مايوالذي توقع درجات حرارة تكون عموما مرتفعة بمنطقة المتوسط والجزائر وتسجيل كميات أمطار موسمية أقل أو اقرب من المعدل الفصلي على جميع مناطق الساحل الجزائري بنسبة احتمال تقارب 80 بالمئة”. وحسب هذه التوقعات فان الطقس في جنوب أوروبا والمتوسط ” قد يكون حارا وجافا جدا مقارنة بالمعدل الفصلي خلال الصيف”.
كما اضاف أن “الضغط الجوي المرتفع لجزر الازور بشمال المحيط الأطلنطي” قد يكون أشد من العادة حيث سيمتد الى أوروبا مشيرا الى أنه بسبب نقص الأمطار المسجل خلال الفصلين المنصرمين (الشتاء والربيع) فان “وضعيات هذا الضغط الجوي المرتفع المتوقع ظهوره بالمناطق الجافة قد تزيد من احتمال تسجيل موجات حر شديد”.
وعليه، أكد المتحدث “يجب توخي الحذر” بما أن ” درجات الحرارة خلال فصل الصيف ستكون معتدلة او حارة جدا على منطقتنا مما قد يشكل خطر على صحة وراحة الاشخاص لاسيما المصابين بأمراض مزمنة”. وحسب قوله فانه “مع امتداد الضغط الجوي المرتفع الى منطقة المتوسط وشمال افريقيا سيما الجزائر ( خصوصا المناطق الساحلية) سيكون الطقس حارا وجافا “.
وعليه –يضيف ذات المتدخل- “فان التوقعات تشير إلى درجات حرارة معتدلة اوتفوق المعدل الفصلي بهذه المناطق بنسبة احتمال تقدر ب80″، مضيفا أن “المعدل الفصلي المشار إليه هنا، هو ذلك المسجل ما بين 1981-2010”.
كما أشار إلى أن “التوقعات التي قدمها نموذج التوقعات الرقمي المصور (إجراء بحثي بمؤشر كبير وصغير) الذي استعملته مصلحة الأحوال الجوية الجزائرية، تؤكد النتائج الصادرة عن تلك المراكز المناخية المتوسطية، من خلال التنبؤ أيضًا بظروف حارة بشكل غير طبيعي لموسم الصيف”.
يجب التذكير أن التوقعات الموسمية توضح شدة الموسم وتشير إلى الاتجاه العام لبيانات هطول الأمطار ودرجات الحرارة مقارنة بالكميات والقيم العادية المسجلة عادةً. لذا فإن الهدف من التوقعات الموسمية هوتحديد معدل المناخ خلال الموسم القادم على نطاق منطقة أوبلد على سبيل المثال.
كما أكد انه على “على عكس التوقعات قصيرة المدى (من 1 إلى بضعة أيام)، فان المعلومة لا تكون مرقمة، ولكن يتم تقديمها في شكل تنبؤات نوعية في شكل مستويات توفر معلومات عن الاتجاهات الرئيسية (أكثر سخونة أوبرودة أوأكثر جفافاً أوأكثر رطوبة من المعتاد) بمعدل احتمالي”.
وشدد ذات المختص على أنه “في بعض الحالات، لا يظهر أي سيناريو مهيمن: لعدم وجود أدلة ثابتة حول الحركة الجوية الواسعة النطاق التي من شانها أن تؤثر على مناخ الأشهر المقبلة، وبالتالي فانه سيكون من المستحيل بعد ذلك تغليب فرضية”. كما أضاف أن “أداءات التنبؤات الموسمية متغيرة جدا. فهي تكون عموما أفضل لدرجات الحرارة منها إلى تساقط الأمطار”.
وتابع قوله أن الوضع الجوي “المعتدل” يعني “الوضع القريب من المعدل الإحصائي المأخوذ كمرجع مناخي محسوب على مدى فترة تمثيلية هنا لمدة 30 عامًا والذي يسمى فترة مناخية معتدلة”. و”بالنظر إلى ظروف توقعات درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير طبيعي، فان ذات المختص يوصى بضرورة الإحاطة بنشرات الأحوال الجوية الصادرة يوميًا عن مصالح الأحوال الجوية الجزائرية، وكذلك بطاقة اليقظة التي تشير إلى المستوى المطلوب للحماية من ظاهرة موجات الحر أو القر أو أي ظاهرة خطيرة أخرى، التي يتم إعطاؤها قبل 24 ساعة وعلى نطاق الولاية، وذلك طوال موسم الصيف”.
كما أكد على وجه الخصوص، بان المواطنين مدعوون الى استخدام تطبيق الديوان الوطني للأرصاد الجوية المتوفر على موقع www.meteo.dz من اجل الاستفسار بالتفصيل عن توقعات الطقس والانذارات الصادرة خلال الظواهر الجوية الاستثنائية من اجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة وإتباع التعليمات المقدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.