صدور مرسوم إنهاء مهام وزير العمل    التمويل الإسلامي في نجدة الاقتصاد الوطني    يوم دراسي حول الصحراء الغربية    قيادات فلسطينية تندد بالتحريض الأمريكي لفرض عقوبات على الرئيس عباس    سد النهضة.. مصر والسودان يحذران من تداعيات الملء المنفرد    مسيرة احتجاجية لأنصار وفاق سطيف    السيتي يحذر ريال مدريد بمحرز!    مباراة تاريخية لبن رحمة    الموجة تصل الجنوب.. النيران تأتي على واحات نخيل بتمنراست    مؤسسة سيال تتعهد بتوفير مياه الشرب بالعاصمة    موقع مرصد مينا: من يقف وراء «المُؤامرة» في الجزائر؟    عمال النظافة يشكون التهميش، وفاة شقيقين في انفجار لمكيف هوائي، اطارات تحت الرقابة القضائية، روائح كريهة وأخبار أخرى    خطبة الوداع.. أجمل موعظة شاملة    ماذا كان يحمل النبي في حجه؟    الهدية في حياة النبي الكريم    الجوية الجزائرية: برمجة 8 رحلات جديدة لإجلاء الجزائريين العالقين بالخارج    هيئات دولية تحث على إنهاء الحقبة النووية        بن زيان يتباحث مع السفير الأمريكي حول امكانية تطوير التعاون في التعليم العالي والبحث العلمي    رئيس الجمهورية يعزي عائلة الفقيد سعيد عمارة    ميلة: هلاك شخصين وإصابة 13 آخرين في حادثي مرور ببلديتي تاجنانت والمشيرة        ليفربول يقترب من التعاقد مع الجزائري عيسى ماندي من بيتيس الإسباني    انطلاق عملية توحيد ناديي مولودية الجزائر و المجمع البترولي    الكونفدرالية الافريقية ترسم تواريخ نصف نهائي رابطة الأبطال وكأس الكونفدرالية    "لقاح فيروس كورونا سيكون جاهزا في غضون 10 أيام"    مدوار: "سعيد عمارة شخصية بارزة وكبيرة في كرة القدم الجزائري"    قطاع التضامن سيرتكز على "استغلال أوسع" للتكنولوجيات الحديثة    التشكيلي "هاشمي عامر" يروي تجربته مع الحجر الصحي    وزارة التربية: "توسيع بث القناة التعليمية العمومية السابعة "المعرفة" إلى القمر الصناعي نيل سات"    والي وهران يمنع دخول قوارب النزهة إلى البحر لمدة 15 يوما    طلبة الدفعة 60 لأعوان الشرطة القضائية يؤدون اليمين القانونية    وزيرة البيئة تشكر عمال النظافة    شروط جديدة لممارسة تجارة المقايضة الحدودية مع مالي والنيجر        وضع حد لنشاط شركة وهمية لتوزيع المواد الصيدلانية بقسنطينة    نشرية خاصة : أمطار رعدية على ولاية تمنراست ابتداء من ظهر الأثنين    تطبيق للدفع الإلكتروني للحسابات الاجتماعية قريبا    فيلم "تحت بشرتها" يمثل الجزائر في الدورة ال77 لمهرجان فينسيا السينمائي    سطيف: مغادرة 297 شخصا للفنادق بعد انقضاء فترة الحجر الصحي    مدير المركز العربي الافريقي للاستثمار والتطوير: المنتدى الاقتصادي الدولي هدفه الترويج للجزائر كوجهة استثمارية واعدة    عيد الأضحى: نسبة المعدل الوطني لمداومة التجار بلغت 88ر99 بالمئة خلال اليومين الاولين    تزويد الصيدليات بأجهزة الدفع الإلكتروني قريبا    مجرد إشاعة    وزير الصحة: مابين 70 و 75 بالمائة من المواطنين سيخضعون للقاح المضاد لفيروس كورونا    فوزي درار:"معهد باستور سيعتمد دفتر شروط لمعرفة مدى نجاعة لقاح فيروس كورونا"    ترامب يمنح مهلة 45 يوما للاستحواذ على "تيك توك"    وزير الخارجية اللبناني يستقيل    النفط يتراجع بسبب المخاوف من تخمة مع زيادة إنتاج أوبك+    يُتم في الجزائر!    الرئيس تبون يترأس اجتماع المجلس الاعلى للامن اليوم    جدارية الملائكة    أشتاق.. وأشتاق.. لا أكثر    الضاوية والعرش والصّغار    «اتركوا لنا أمنياتنا وأحلامنا...»    وفاة جمال بارك    عوالم الجزائر العاصمة وهمومها    أكتب كلما شعرت برغبة جامحة في الكتابة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ياسمين شويخ تحكّم في مهرجان "مالمو" السينمائي
نشر في الحياة العربية يوم 14 - 08 - 2013

تتواصلُ التحضيرات النهائية للدورة الثالثة لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، والتي تنطلق في الثاني من الشهر المقبل، بإدارة المخرج محمد قبلاوي، وبمشاركة المخرجة الجزائرية ياسمين شويخ في لجنة التحكيم.
ويكرم المهرجان في دورته الثالثة كلا من، الممثلة المصرية لبلبة عن مجمل أعمالها السينمائية والممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري، حيث يعرض فيلمه "خاص" من إنتاج العام 2004 للمخرج سافيرو كوستانزو، وهو من بطولة بكري.
ويهدف المهرجان إلى تعريف الجمهور المحليّ بالسينما العربية، وإثارة النقاش حولها مع صانعي الأفلام والضيوف، ويطمح بأن يكون حدثاً ثقافياً سنوياً، يُسهم في تكريس التفاهم، والعيش المُشترك المبنيّ على الاحترام المُتبادل بين ثقافات الشعوب المُختلفة.
ويعرض المهرجان في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي تتألف لجنتها من الممثلة لبلبة والمخرجة ياسمين شويخ من الجزائر والناقدة السينمائية فيكي حبيبي من لبنان، نحو 12 فيلما، فيما تتألف لجنة تحكيم الأفلام الروائية والقصيرة والتسجيلية والبالغ عددها 38 فيلما، من الممثلة آمال صقر من المغرب والسينمائية المصرية عزة الحسيني والكاتب الفلسطيني الهولندي ارسيا الريان.
كما يقدم "مالمو" برنامج ليالي عربية ويعرض فيه فيلم "فبراير الأسود" وهو من إخراج محمد أمين بطولة خالد صالح وسليمان عيد، وفيلم "باب شرقي" من بطولة الأخوين ملص ولويز عبد الكريم إخراج أحمد عاطف وفيلم "حفلة منتصف الليل" من بطولة رانيا يوسف، درة، أحمد وفيق إخراج محمود كامل. إلى جانب هذا سيكون العرض العالمي الأول للفيلم السويدي "الشرف" وهو من بطولة سارة الدوخي وأحمد ماهر وإخراج بيتر سبوري مارك.
ومنذ انطلاقة مهرجان مالمو في العام 2011، دأب على تقديم أفضل الإنتاج السينمائي العربي للجمهور المحلي الذي يتألف من 175 جنسية مختلفة، تتشارك العيش في السويد، وتمكن من إضافة بعض البرامج الجديدة منها؛ ليالي عربية وورشات عمل وعدد من الندوات، كي يؤكد أنه المهرجان السينمائي الوحيد في مملكة السويد وأكبر المهرجانات السينمائية العربية في دول شمال أوروبا.
ويعقد المهرجان أيضا بالتوازي مع عروض الأفلام، والنقاشات المُباشرة حولها، وبالتعاون مع جامعة مالمو ثلاث ندوات تجمع متخصصين في المجالات السينمائية، والثقافية بشكل عام، وتتمحور حول مواضيع مُتداولة، وأخرى جديدة، يديرها الدكتور عيد بوعكاز من جامعة مالمو.
أما ورش العمل فتعقد بمشاركة السينمائيين من أصول عربية من العالم العربي وأوروبا والدول الإسكندنافية، وتشمل ورشتي عمل الأولى هي "اصنع فيلمك خلال خمسة أيام" من خلال تبادل الخبرات والأفكار بين جميع المشاركين بالمهرجان من خلال عدة ندوات ومحاضرات حول التمويل والتوزيع السينمائي والإنتاج المشترك، وزيارات لعدة أماكن تصوير واستديوهات في السويد، والثانية هي "مخرجات شابات من مصر والسويد"، وتركز على موضوع المرأة في مصر أثناء وبعد الثورة. وتسعى هذه الورش إلى التمكين لإنشاء شبكة اتصال بين السينمائيين من دول الشمال والوطن العربي وأوروبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.