المجلس الوطني لنقابة القضاة يشكل 3 لجان للإصلاح    هدام :اعتراف بنجاعة نظام التسيير المطابق للمعايير العالمية    التّعريف بإجراءات رفع التّجميد عن النّشاطات المموّلة    اعتقال أكثر من 100 شخص إثر مواجهات بين الشرطة ومحتجي "السترات الصفراء"    بن علي يوارى الثرى في مقبرة البقيع    فوز كاسح للسيتي على واتفورد    مؤسسة التحسين الحضري بأم البواقي تتدعم ب 23 مركبة    اختتام صالون التّكوين والتّوجيه استعدادا لاستقبال دورة سبتمبر    نادي "تنوين" يقدّم كتابه الجامع «حكايا» لجمهور القرّاء    حملة ب «كناس» سطيف إلى غاية الخميس المقبل    «الأرندي» يؤكد دعمه لإجراء الانتخابات الرئاسية في الآجال المحددة لها    شباب قسنطينة يوافق على استقالة بوخدنة    بن قرينة يعلن رسميا ترشحه لرئاسيات 12 ديسمبر    صون الثّروات الصّحراوية يكون بإنهاء الاحتلال المغربي    الموافقة على مشاركة القروي في مناظرات الدّور الثّاني    موسكو تستعجل بناء عملية سياسية شاملة في ليبيا    بدوي: رفع أجر الممارسين الطبيين الأخصائيين بولايات الجنوب إلى مرتين ونصف مقارنة بالشمال    22 راغبا في الترشح للرئاسيات يسحبون استمارات اكتتاب التوقيعات    كتيبة الخضر تواجه كوت ديفوار بملعب تشاكر بالبليدة    عطال : سعيد في نيس وأتمنى تقديم موسم أفضل من الماضي كظهير أيمن    الاستغناء عن خدمات صابر شريف وعادل بن مسعود    شريف الوزاني : العقوبة صدمتني وهناك مؤامرة تحاك ضدي    بن ناصر : “قررت اختيار اللعب للمنتخب الجزائري بسرعة، لقد كان خيار القلب”    حجز 112 كلغ من “الكيف” بميلة وبشار    عدول: “لم نفصل لحد الآن في قرار الترشح للرئاسيات”    12 موقوفا من بينهم قاصران أمام محكمة وادي أرهيو    هشام بوداوي ضمن قائمة ال18 المعنية بمواجهة ديجون مع ناديه نيس    الجبير: السعودية تعرضت ل400 اعتداء بطائرات وصواريخ إيرانية    ولاية الجزائر.. تنصيب الولاة المنتدبون الجدد للمقاطعات الإدارية    مصر..”رايتس ووتش” تدعو السلطات لاحترام حق التظاهر السلمي وإطلاق سراح المعتقلين    "الأشغال الوقائية قللت من حجم الأضرار المادية الناجمة عن الفيضانات"    جمعية البدر لمساعدة مرضى السرطان تفتتح ثاني دار لاستقبال المرضى    عرضت بالمسرح الجهوي‮ ‬عبد القادر علولة‮ ‬بوهران    حجز أزيد من 1.800 قرص مهلوس بميناء الجزائر العاصمة    اغلبية الشعب تأمل في اجراء الرئاسيات في اجالها    القروي يُناظر قيس سعيد من السجن    حماية المستهلك تحذر من أدوية مسرطنة تُستعمل لعلاج "البرص"    وزير السكن يرد على احتجاجات مكتتبي "عدل 2"    بلغاريان وهولندي أمام القطب الجزائي المتخصص    بعد اسبوعين من الدخول الجديد‮ ‬    وسط تطمينات سعودية بشأن الإنتاج    الأرض تهتز في‮ ‬وهران    إعادة الاعتبار لأكبر قاعة سينمائية في إفريقيا    مجموعة «كاتيم» ببلعباس تُصدر التفاح والعنب الى الخارج    فلاحو عين تموشنت يطالبون بمضاعفة الحصة    «انتظروني في مونودراما «الملقن» يوم 28 سبتمبر الجاري »    مرضى القصور الكلوي يحتجون أمام مديرية الصحة    «رانيتيدين» في دائرة الاشتباه    استثمار 200 مليون دينار لتطوير سلسلة الإنتاج    بحث إمكانية توسيع زراعته    صابر العساس يمتع جمهور عنابة ويتحدى إعاقته    لوحات تنبض روحا وتشع بنور الإسلام    الشاب خالد يقدم برنامجا فنيا ترفيهيا    المخيال، يعبث بالمخلص    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كأس العالم للاندية تضع المغرب على الساحة الكروية العالمية اخيرا
نشر في الهداف يوم 10 - 12 - 2013

بعد اربعة عروض فاشلة لاستضافة كأس العالم للاندية استطاع المغرب اخيرا ان يستضيف بطولة عالمية في كرة القدم وذلك على مدار الايام العشرة المقبلة على الرغم من ان تلك البطولة قد لا تعدو كونها نوعا من التعويض. وسوف يستضيف المغرب كأس العالم للاندية التي ينظر اليها في اوروبا على الاقل باعتبارها بطولة غير محبوبة تشهد مشاركة الاندية الفائزة بألقاب البطولات القارية والتي يتراوح المشاركون فيها هذا العام ما بين اوكلاند سيتي النيوزيلندي وهو فريق من الهواة وانتهاء ببايرن ميونيخ الالماني صاحب الانتصارات الكبيرة.
كما تشمل قائمة اللاعبين المشاركين البرازيلي رونالدينيو المبتسم دائما والذي سيقود اتليتيكو مينيرو القادم من امريكا الجنوبية والمدرب مارشيلو ليبي الفائز مع ايطاليا بكأس العالم ومحمد ابو تريكة وهو من بين افضل اللاعبين الافارقة في جيله.
وتعافى رونالدينيو الذي بدا واضحا انه خارج المنافسة على نيل مكان ضمن تشكيلة البرازيل المشاركة في كأس العالم المقبلة من اصابة في عضلات الفخذ الخلفية في الوقت المناسب فيما قد تكون اخر مشاركة له في بطولة دولية.
وسيقود ليبي فريق جوانجتشو ايفرجراند بطل اسيا وهو اول ناد صيني على الاطلاق يشارك في البطولة بينما سيكون ابو تريكة (35 عاما) ضمن تشكيلة الاهلي المصري بطل افريقيا عقب اقناعه فيما قد يصبح الظهور الاخير له قبل الاعتزال.
وسيشارك بايرن واتليتيكو مينيرو البرازيلي بدءا من الدور قبل النهائي الاسبوع المقبل بينما ستبدأ البطولة مساء غد الاربعاء في اغادير عندما يواجه الرجاء البيضاوي - الذي يشارك نظرا لكونه بطل دوري المغرب الدولة المستضيفة للبطولة - فريق اوكلاند ممثل الاوقيانوس.
الا ان المفارقة ان الرجاء أقال مدربه محمد فاخر اثناء استعداده للبطولة على الرغم ان هذا المدرب قاد الفريق للفوز بلقب الدوري المغربي الموسم الماضي وعين فوزي البنزرتي بديلا له.
وحصل المدرب التونسي - الذي درب ستة اندية في بلاده اضافة الى منتخب تونس - على أقل من اسبوع لاعداد فريقه.
وقال البنزرتي للصحفيين امس الاثنين "هذه ليست اول مرة أتولي مسؤولية ناد في فترة حرجة. بالنسبة لي فان الثقة في المجموعة هو أهم شيء.. الثقة."
واضاف "اتضح خلال اخر ثلاثة او اربعة ايام ان امامنا وقت للقيام بشيء معا. اذا تعاوننا فان بوسعنا ان نحقق التقدم سريعا."
ويشارك اوكلاند بطل اتحاد الاوقيانوس - وهي البطولة التي تسيطر عليها نيوزيلندا - في البطولة للمرة الرابعة خلال خمس سنوات وسيحاول التقدم الى ما بعد الدور التمهيدي للمرة الثانية.
ويتألف دور الثمانية - والذي يشهد مشاركة اربعة فرق عادة في هذه البطولة - من مباراتين في اغادير يوم السبت المقبل.
وسيواجه مونتيري بطل امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) والعائد للمشاركة للمرة الثالثة على التوالي والذي يأمل في ان يصبح اول ناد مكسيكي يبلغ النهائي إما الرجاء البيضاوي أو اوكلاند بحثا عن مكان امام اتليتيكو مينيرو في الدور قبل النهائي يوم الاربعاء من الاسبوع المقبل.
وستكون المباراة الثانية بدور الثمانية بين جوانجتشو الصيني والاهلي بطل افريقيا وسيلاقي الفائز منهما فريق بايرن ميونيخ يوم الثلاثاء المقبل.
وقال توماس مولر مهاجم بايرن لموقع الاتحاد الدولي (الفيفا) "الفوز بتلك البطولة سيكلل الثلاثية التي فزنا بها الموسم الماضي."
وفاز الاهلي بلقب دوري ابطال افريقيا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على الرغم من عدم لعبه اي بطولة على الصعيد المحلي عقب الغاء الدوري المصري في وقت سابق هذا العام.
وتقام البطولة بشكلها الحالي سنويا منذ عام 2005 وحتى الان بعد ان جاءت بديلا لكأس انتركونينتال القديمة والتي كانت تقام سنويا في طوكيو ما بين بطل اوروبا وبطل امريكا الجنوبية.
وتثبت البطولة بوضوح مدى ضعف كرة القدم خارج القارة الاوروبية إذ لم يفشل ناد اوروبي على الاطلاق في بلوغ النهائي منذ عام 2005 فيما فشلت الفرق الاوروبية في نيل اللقب مرتين فقط.
وفازت الفرق الاوروبية بخمس مباريات نهائية متتالية قبل ان يفوز كورنثيانز البرازيلي على تشيلسي العام الماضي.
وتستضيف افريقيا البطولة لاول مرة بعد ان نال المغرب شرف الاستضافة قبل عامين عقب انسحاب ايران وجنوب افريقيا والامارات من المنافسة. وستقام المباريات في استادين فقط في منتجع اغادير الساحلي ومراكش.
وتقدم المغرب الذي استضاف نهائيات كأس الامم الافريقية بطلبات لاستضافة كأس العالم اعوام 1994 و1998 و2006 و2010. واقترب المغرب مرتين من الاستضافة وخسر بعشرة اصوات مقابل سبعة امام الولايات المتحدة في السباق على استضافة بطولة 1994 اضافة لخسارته بأربعة عشر صوتا مقابل عشرة اصوات امام جنوب افريقيا عام 2010.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.