التعديل الدستوري خطوة مهمة في طريق بناء جزائر قوية توافقية    بلحيمر يشدد على ضرورة الشرح الموسع لمشروع تعديل الدستور من طرف الصحف العمومية    رئيس الجمهورية ينصب اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد مشروع مراجعة قانون النظام الانتخابي    قوات الجيش تقضي على ارهابي بتاكسنة بجيجل    الشرطة تحجز كيلوغرام من المخدرات و216 قرصا مهلوسا بجيجل    النيابة العامة تفتح تحقيقا قضائيا في تحويل 10 ملايين دولار    شرفي ببلديتي بومرداس والرويبة اليوم    وزير الخارجية''صبري بوقدوم'' يشرع في زيارة عمل إلى باماكو    مجلس قضاء الجزائر العاصمة: تأجيل جلسة الاستئناف في قضية رجل الأعمال علي حداد إلى 27 سبتمبر    كعروف: "نسعى لبرمجة مواجهة ودية خلال تربص مستغانم"            رئيس الجمهورية يترأس مجلسا للوزراء    "مقابر الأرقام".. الصندوق الأسود لجرائم العدو الصهيوني ضد الفلسطينيين والعرب    تحسيس المواطن بضرورة التصويت دون التدخل في اختياره    السباعي الجزائري في تربص إعدادي بعنابة    "الخضر" يواجهون الكاميرون وديا بهولندا    زهير عطية يسحب ترشحه رئاسة مجلس الإدارة    عناصر الجيش تقضي على إرهابي بتاكسانة بجيجل        عدل توجه إعذارا ثانيا لمؤسسة إنجاز 2000 مسكن القنطرة بعنابة    المرأة الصحراوية.. نموذج لانتهاكات حقوق الإنسان    مؤتمر "برلين 2" حول ليبيا في 5 أكتوبر القادم    أمطار مصحوبة برياح تسقط أشجارا    العرض الأول للفيلم الجزائري "مطاريس" بمهرجان مالمو    أبطال ترسمهم الحبكة بلغة شعرية ممتعة    زهرة بوسكين تصدر مجموعتها القصصية "ما لم تقله العلبة السوداء"    طُرق استغلال أوقات الفراغ    OPPOتطلق سلسلة هواتفها Reno3 بمزايا تصوير احترافية في الجزائر    بن بوزيد: الوضعية الوبائية في الجزائر مستقرة    بريطانيا تصل إلى مرحلة حاسمة في مواجهة كورونا    نهاية أزمة "تيك توك"؟    وكالة دعم وتشغيل الشباب " لونساج "باتنة تسطر خرجات ميدانية لفائدة أماكن الظل    فوبيا الزلازل تلازم الجزائريين من جديد    برناوي ينسحب من رئاسة اتحادية المبارزة    توقيع اتفاقية تعاون بين المركز الجزائري للسينما والمدرسة العليا للصحافة    الولايات المتحدة تعلن عودة كل العقوبات الدولية على إيران    الفلاحون الشباب رهينة ممارسات بيروقراطية بأدرار    الوقاية من آفات النخيل بتندوف: تحقيق نتائج "جيدة" في مكافحة البوفروة وسوسة التمر    أمطار رعدية على 7 ولايات    كورونا.. أكثر من 30 مليون مصاب حول العالم    رغم التغيرات والتطورات الحديثة    في إطار حملة الحصاد والدرس الأخيرة بقالمة    بعد وفاة القاضية روث بادر غينسبورغ    المدير العام للديوان المهني للحبوب يلتقي بفلاحي تيارت    دفتر سفر لتراث و مواقع المدينة السياحية    أكثر من 160 دار نشر عربية في المشاركة    المضمر في الشعر الجزائري المعاصر (الحلقة الثانية)    قديل ...العثور على جثة خمسيني داخل شقة    السياق الفلسفي للسلام والسياق التشريعي السياسي    عودة بن يحي غير واردة و فريفر يمدد بشروط    "حققت حلم الطفولة بالتوقيع في المولودية "    المدرب الجديد يعرف هذا الأسيوع    المتقاعدون يتنفسون الصعداء أخيرا    تعقيم مراكز تصحيح الامتحانات    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كأس العالم للاندية تضع المغرب على الساحة الكروية العالمية اخيرا
نشر في الهداف يوم 10 - 12 - 2013

بعد اربعة عروض فاشلة لاستضافة كأس العالم للاندية استطاع المغرب اخيرا ان يستضيف بطولة عالمية في كرة القدم وذلك على مدار الايام العشرة المقبلة على الرغم من ان تلك البطولة قد لا تعدو كونها نوعا من التعويض. وسوف يستضيف المغرب كأس العالم للاندية التي ينظر اليها في اوروبا على الاقل باعتبارها بطولة غير محبوبة تشهد مشاركة الاندية الفائزة بألقاب البطولات القارية والتي يتراوح المشاركون فيها هذا العام ما بين اوكلاند سيتي النيوزيلندي وهو فريق من الهواة وانتهاء ببايرن ميونيخ الالماني صاحب الانتصارات الكبيرة.
كما تشمل قائمة اللاعبين المشاركين البرازيلي رونالدينيو المبتسم دائما والذي سيقود اتليتيكو مينيرو القادم من امريكا الجنوبية والمدرب مارشيلو ليبي الفائز مع ايطاليا بكأس العالم ومحمد ابو تريكة وهو من بين افضل اللاعبين الافارقة في جيله.
وتعافى رونالدينيو الذي بدا واضحا انه خارج المنافسة على نيل مكان ضمن تشكيلة البرازيل المشاركة في كأس العالم المقبلة من اصابة في عضلات الفخذ الخلفية في الوقت المناسب فيما قد تكون اخر مشاركة له في بطولة دولية.
وسيقود ليبي فريق جوانجتشو ايفرجراند بطل اسيا وهو اول ناد صيني على الاطلاق يشارك في البطولة بينما سيكون ابو تريكة (35 عاما) ضمن تشكيلة الاهلي المصري بطل افريقيا عقب اقناعه فيما قد يصبح الظهور الاخير له قبل الاعتزال.
وسيشارك بايرن واتليتيكو مينيرو البرازيلي بدءا من الدور قبل النهائي الاسبوع المقبل بينما ستبدأ البطولة مساء غد الاربعاء في اغادير عندما يواجه الرجاء البيضاوي - الذي يشارك نظرا لكونه بطل دوري المغرب الدولة المستضيفة للبطولة - فريق اوكلاند ممثل الاوقيانوس.
الا ان المفارقة ان الرجاء أقال مدربه محمد فاخر اثناء استعداده للبطولة على الرغم ان هذا المدرب قاد الفريق للفوز بلقب الدوري المغربي الموسم الماضي وعين فوزي البنزرتي بديلا له.
وحصل المدرب التونسي - الذي درب ستة اندية في بلاده اضافة الى منتخب تونس - على أقل من اسبوع لاعداد فريقه.
وقال البنزرتي للصحفيين امس الاثنين "هذه ليست اول مرة أتولي مسؤولية ناد في فترة حرجة. بالنسبة لي فان الثقة في المجموعة هو أهم شيء.. الثقة."
واضاف "اتضح خلال اخر ثلاثة او اربعة ايام ان امامنا وقت للقيام بشيء معا. اذا تعاوننا فان بوسعنا ان نحقق التقدم سريعا."
ويشارك اوكلاند بطل اتحاد الاوقيانوس - وهي البطولة التي تسيطر عليها نيوزيلندا - في البطولة للمرة الرابعة خلال خمس سنوات وسيحاول التقدم الى ما بعد الدور التمهيدي للمرة الثانية.
ويتألف دور الثمانية - والذي يشهد مشاركة اربعة فرق عادة في هذه البطولة - من مباراتين في اغادير يوم السبت المقبل.
وسيواجه مونتيري بطل امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) والعائد للمشاركة للمرة الثالثة على التوالي والذي يأمل في ان يصبح اول ناد مكسيكي يبلغ النهائي إما الرجاء البيضاوي أو اوكلاند بحثا عن مكان امام اتليتيكو مينيرو في الدور قبل النهائي يوم الاربعاء من الاسبوع المقبل.
وستكون المباراة الثانية بدور الثمانية بين جوانجتشو الصيني والاهلي بطل افريقيا وسيلاقي الفائز منهما فريق بايرن ميونيخ يوم الثلاثاء المقبل.
وقال توماس مولر مهاجم بايرن لموقع الاتحاد الدولي (الفيفا) "الفوز بتلك البطولة سيكلل الثلاثية التي فزنا بها الموسم الماضي."
وفاز الاهلي بلقب دوري ابطال افريقيا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على الرغم من عدم لعبه اي بطولة على الصعيد المحلي عقب الغاء الدوري المصري في وقت سابق هذا العام.
وتقام البطولة بشكلها الحالي سنويا منذ عام 2005 وحتى الان بعد ان جاءت بديلا لكأس انتركونينتال القديمة والتي كانت تقام سنويا في طوكيو ما بين بطل اوروبا وبطل امريكا الجنوبية.
وتثبت البطولة بوضوح مدى ضعف كرة القدم خارج القارة الاوروبية إذ لم يفشل ناد اوروبي على الاطلاق في بلوغ النهائي منذ عام 2005 فيما فشلت الفرق الاوروبية في نيل اللقب مرتين فقط.
وفازت الفرق الاوروبية بخمس مباريات نهائية متتالية قبل ان يفوز كورنثيانز البرازيلي على تشيلسي العام الماضي.
وتستضيف افريقيا البطولة لاول مرة بعد ان نال المغرب شرف الاستضافة قبل عامين عقب انسحاب ايران وجنوب افريقيا والامارات من المنافسة. وستقام المباريات في استادين فقط في منتجع اغادير الساحلي ومراكش.
وتقدم المغرب الذي استضاف نهائيات كأس الامم الافريقية بطلبات لاستضافة كأس العالم اعوام 1994 و1998 و2006 و2010. واقترب المغرب مرتين من الاستضافة وخسر بعشرة اصوات مقابل سبعة امام الولايات المتحدة في السباق على استضافة بطولة 1994 اضافة لخسارته بأربعة عشر صوتا مقابل عشرة اصوات امام جنوب افريقيا عام 2010.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.