تسليم أزيد من 700 مسكن من مختلف الصيغ بميلة    بتهمة المتاجرة بالمهلوسات    «الشعب»...علامة فارقة في بسط السيادة    بالصور.. الإتحاد يودع البطولة العربية رغم فوزه على المريخ    أسرة العدالة تكرم رئيس الجمهورية بدرع خاص نظير إنجازاته    بدوي يشارك بمراكش في أشغال المؤتمر الدولي للأمم المتحدة حول الهجرة    فتح ورشات لإعادة تعبيد الطرق وتنظيف الأحياء    مكتتبون في برنامج “عدل 2” يحاصرون مقر الوكالة بوهران    حسبلاوي يدعو إلى تحسين سير مصالح الاستعجالات    النصرية تطالب بتأجيل مباراة الكأس أمام أولمبي أقبو    إحياء الذكرى 58 لمظاهرات11 ديسمبر 1960    ماكرون: “زيادة الأجر الأدنى القاعدي للعمال وإجراء إصلاحات عميقة على نظام الأجور والضرائب”    بريطانيا في مواجهة أخطر أزمة    بمدينة العيون بولاية تيسمسيلت    الجزائريون يتساءلون عن وجهة ال400 ألف مليار المطبوعة!    "الشعب سجلت بأحرف من ذهب حضورها، ودفاعها المستميت عن القضايا العادلة"    الترجي التونسي يطمح للحصول على خدمات الملالي    ممثل البابا فرانسوا: لمست استعدادا لدى الحكومة الجزائرية للتعاون في إطار مبدأ العيش معا في سلام    لودريام لترامب:عليك الحذر بشان الحذر مما تقوله عن فرنسا    انقطاع التموين بالغاز هذا الثلاثاء في 9 أحياء ببلدية بوزريعة بالعاصمة    مرسيليا تُريد جلب بونجاح ب 5 ملايين أورو    الفلسطينيون والجمعية العامة مقاربة أخرى    ميهوبي يؤكد أن فيلم ابن مهيدي لم يمنع ولم يتعرض للرقابة    المنافسة تطبع صالون *اوتو واست *    رونالدو يطالب ميسي الالتحاق بالدوري الايطالي    بعد تصريحات شكيب خليل ..سونلغاز ترد    الكاف تكشف موعد الإعلان عن مستضيف "كان 2019"    غضب متواصل في الكونغرس ومطالبات بمعاقبة السعودية    فيلم “بن مهيدي” لم يمنع واللجنة تنتظر الإجابة عن التحفظات    المخرج حميد عقبي : اليمن في مائة دقيقة… فيلم وثائقي لرصد فجائع الحرب    الشيخ شمس الدين يرد حول ترقيع الصلاة    الجزائر تغيب في أيام قرطاج المسرحية بتونس!!!    مساهل يتحصل على جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب في فئة السياسة    عين تموشنت: تفكيك شبكة جهوية مختصة في تنظيم رحلات الهحرة غير الشرعية    حواث المرور: 6 وفيات و 8 إصابات خلال ال 24 ساعة الأخيرة    عيسى: قانون الجمعيات الدينية سيضع حدا للتجاوزات في المساجد    وزير الثقافة يؤكد أن فيلم ابن مهيدي *لم يمنع* و*لم يتعرض للرقابة*    كشف وتدمير مخبأين للجماعات الإرهابية بعين الدفلى    تصدير: ضرورة هيكلة الإجراءات اللوجستية    الاستغناء عن استيراد بذور البطاطا في 2021    السعودية تطالب بضمانات حول البرنامج النووي الإيراني    ربط الجزائر بالانترنيت الدولية خلال الأسابيع المقبلة    سبايبي: 54 ألف تصريح بالممتلكات لمنتخبين محليين    ..بربارة: "الأمبيا" تنتظر استلام مبادرة مقري للرد عليها    40 مليار دينار مخزون الأدوية تحسبا لسنة 2019    تعميم بيع أدوية تخفيف ألام السرطان على كل الصيدليات    عياد: ليس هناك ندرة في الأدوية    سفينة «الغراب القاذف» تشارك في تمرين «مرحان 2018» بتونس    الدورة الدولية للفوفينام فيات فوداو    المجلس تكفل بأكثر من 900 شكوى في 2017    يسعى للذهاب بعيدا في‮ ‬دوري‮ ‬الأبطال    مشاركون في‮ ‬يوم إرشادي‮ ‬بورڤلة‮ ‬يؤكدون‮:‬    ‮ ‬الجزائريون لا‮ ‬يعالجون مجانا في‮ ‬فرنسا‮ ‬    المعتدي على طليقته في قفص الاتهام    وما شهرتهم إلا زوابع من غبار أمام صفاء السماء    من بيت النبوة أم حبيبة    الدعاء المستحب وقت المطر    في المحاورة والمهاوشة وما بينهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شباب قسنطينة بعد إجتماع دام أكثر من أربع ساعات ‪...‬ إمضاء دوس سانتوس يتأجل إلى نهار اليوم
نشر في الهداف يوم 13 - 07 - 2011

في آخر لحظة تأجل إمضاء المدرب البرازيلي "دوس سانتوس" في شباب قسنطينة إلى اليوم الأربعاء. ويبدو أن الطرفين وجدا صعوبات جمّة في التوصل إلى اتفاق بدليل أن مفاوضات أمس استغرقت أربع ساعات دون التوصل إلى نتيجة.
وكانت المفاوضات بين إدارة شباب قسنطينة ومناجير المدرب البرازيلي "جوزي ديترا دوس سانتوس"، قد انطلقت عبر الهاتف من "ريو دي جانيرو" إذ اتفق الطرفان على أهم النقاط فيها، لتكون جولة أخرى من المفاوضات نهار أول أمس بفندق "البانوراميك"، أين توصل الثنائي رزقي محمد - المدير الرياضي بوالحبيب إلى اتفاق نهائي.
الساعة 12:00: بوالحبيب يزور "دوس سانتوس" بالفندق ويُعلمه بموعد الإمضاء
أول لقاء بين بوالحبيب ودوس سانتوس كان على الساعة منتصف نهار أمس حين قدم المدير الرياضي بوالحبيب برفقة مناجير الفريق ضربان إلى فندق "البانوراميك" وتبادلت الأطراف المعنية الحديث مع مناجير المدرب "سيمو" وأعلمه بوالحبيب بكل حيثيات العقد وكيفية الإمضاء والتي ستتم في المساء نظرا لانشغال الإدارة بأمور أخرى وكذلك تحضير العقد ببنوده الذي تم الاتفاق عليها من قبل.
17:00: موعد الالتقاء بفندق "البانوراميك"
كما كان متفقا عليه، حل المدير الرياضي وبعض القائمين على الفريق بفندق الفريق من أجل إتمام عملية الإمضاء وترسيم إلتحاق المدرب دوس سانتوس بالعارضة الفنية، فبمجرد اجتماع كل الأطراف بدأ بوالحبيب في الحديث حول أهداف الفريق الموسم القادم حيث أكد لمناجير المدرب أنه لن يفرض أي ضغط على دوس سانتوس، بل سيوفّر له كل ظروف العمل الملائمة وأكثر من ذلك أنه سيتشاور معه في أمر الإستقدامات.
17:25: المدرب دوس سانتوس يحضر شهادات التدريب
بعد اقتناع المدرب البرازيلي دوس سانتوس ومناجيره بأهداف الفريق وقراءة بنود العقد الذي سيربط المدرب بفريق مدينة الجسور المعلقة، طلب المدير الرياضي على الساعة 17:25 من المدرب دوس سانتوس إحضار شهادات التدريب التي تسمح له بالعمل في الجزائر، رغم أن المدرب جوزي سبق له أن عمل في كل البطولات المحترفة على غرار البطولة القطرية والسعودية، وكان للمدير الرياضي ما أراد وأحضر جوزي شهادات التدريب من الدرجة العالية التي تسمح له بالعمل حتى في أقوى البطولات الأوروبية.
18:10: وصول الرئيس فرصادو إلى الفندق
في حدود الساعة 18:10 كان الدور على رئيس النادي الهاوي ياسين فرصادو الذي أصبح رئيس مجلس إدارة الشركة بعد إنسحاب بن الشيخ لفقون، حيث التحق بفندق "البانوراميك" لإكتمال شروط إمضاء العقد، والذي أكد له المدير الرياضي بأن كل شيء على ما يرام ولم يبق سوى التوقيع وترسيم إلتحاق جوزي بالعارضة الفنية.
18:30: كل الشروط توفّرت ولم يبق سوى الإمضاء
بعد وصول الرئيس فرصادو وإكتمال شروط الإمضاء انتبه المدير الرياضي لضرورة نسخ وثيقة تؤكد أن رئيس مجلس الإدارة فرصادو سيتكفّل بكل الرسوم والضرائب وعلى راتب المدرب جوزي دوس سانتوس، ما جعل مدير الإعلام ومنسق الفريق محمد الخروج من الفندق والتوجه إلى أقرب قاعة إنترنت ونسخ هذه الوثيقة.
19:30: "سيمو" يتصل بالمديرية الفنية في الرابطة البرازيلية لإرسال شهادة المطابقة
من أجل ربح الوقت أقدم "سيمو" مناجير المدرب دوس سانتوس على الإتصال بالمديرية الفنية في الفيديرالية البرازيلية من أجل إرسال شهادة المطابقة التي تسمح لجوزي العمل في البطولة الجزائرية، ما جعل عملية الإمضاء تتأجل، وسط دهشة الجميع لأن جوزي سبق له أن تحصل حتى على كأس "الكاف".
العقد سيمتد لسنة قابلة للتجديد مع بعض الإمتيازات الأخرى
كما سبق أن نشرناه، فإن العقد الذي سيربط المدرب جوزي ديترا دوس سانتوس بشباب قسنطينة يمتد لمدة سنة فقط قابلة للتجديد مع حصول المدرب البرازيلي على بعض الإمتيازات، على غرار الشقة وتذكرة سفر له ولزوجته مرة في الموسم، كما أن شباب قسنطينة سيكون السباق في الحصول على خدماته الموسم القادم إن أراد التجديد له حسب ما ينص عليه أحد بنود العقد.
20:40 عملية الإمضاء تتأجل إلى نهار اليوم
وبعد مفاوضات دامت أكثر من أربع ساعات، إذ كانت عقارب الساعة تشير إلى 20:40 وكانت المفاوضات قد قطعت شوطا كبيرا، قرر الطرفان تأجيل إمضاء المدرب البرازيلي "جوزي ديترا دوس سانتوس" إلى نهار الغد، خاصة بعد إحساس المدرب البرازيلي بالتعب.
--------------------
ضربان يقوم بعمل جبار
لا يختلف إثنان حول الدور الهام الذي يقوم به المناجير العام عز الدين ضربان، فهو من يقوم بعملية الإتصال باللاعبين سواء المحتفظ بهم أو اللاعبين الذين تريد الإدارة الإستفادة من خدماتهم من خلال اتصاله بهم، ولمسنا الثقة الكبيرة المتواجدة بين أعضاء الإدارة وضربان إلى درجة أنه هو من يستقبل كل اللاعبين الذين يحلون بقسنطينة وينقلهم بسيارته الخاصة في سرية.
كيبية إلتقى بوالحبيب أول أمس
علمنا من مصدر مقرب من اللاعب أنيس كيبية أنه التقى المدير الرياضي بوالحبيب أول أمس بمقر الفريق الكائن بحي بن مليك من أجل بحث وضعيته، خاصة أن اللاعب كيبية مرتبط بعقد لموسم آخر رغم إصراره على الحصول على وثائقه لحيازته على عدة عروض. وفي هذا السياق أكد لنا اللاعب نفسه أن المدير الرياضي طمأنه على مستقبله وأن الفريق لا يزال يحتاج خدماته الموسم القادم.
الإدارة تفاوضت مع مناجير حريزي هاتفيا
علمت "الهدّاف" من مصادرها الخاصة أن إدارة بوالحبيب كانت قد تفاوضت نهار أمس مع مناجير وسط ميدان إتحاد البليدة حريزي بغية إلتحاق اللاعب بشباب قسنطينة الموسم القادم، لكن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود سواء في الشق المادي أو مدة العقد، فإدارة الشباب تريد اللاعب لموسمين وحريزي يريد التوقيع لموسم واحد.
--------------------
بلغوماري وبن عيادة منتظران للتوقيع اليوم
سيحلّ بقسنطينة اليوم الصافي بلغوماري لاعب اتحاد بلعباس سابقا، وعبد القادر بن عيادة مدافع اتحاد العاصمة، من أجل الجلوس حول طاولة المفاوضات مع إدارة شباب قسنطينة. وقد يوقّع الثنائي بنسبة كبيرة غدا لو تتمّ المفاوضات في أحسن الظروف، خاصة أن بلغوماري وبن عيادة أبديا رغبة كبيرة في اللعب لصالح "السنافر"، ويكونان قد قبلا بالعرض المقدم لهما، خاصة أنها المرّة الثانية التي سيأتي فيها بلغوماري إلى قسنطينة.
بلغوماري: "إن شاء الله هذه المرّة مريڨلة"
وفي اتصال أمس مع المهاجم بلغوماري، أكد لنا أنه سيأتي فعلا إلى قسنطينة اليوم صباحا، من أجل ضبط كلّ شيء مع إدارة "سي آس سي" والتفاهم حول النقطة البسيطة التي اختلف فيها الطرفان الأسبوع الماضي، وقال إنه رغم العروض التي وصلته إلا أنه انتظر حتى يسوّي كل شيء مع الشباب. وأضاف بلغوماري أنه يتمنى أن تكون مفاوضات اليوم في الطريق الصحيح وقد يوقّع مباشرة ل "السنافر".
إضراب الخطوط الجوية الجزائرية عطّل المفاوضات
كان لإضراب عمال الخطوط الجوية الجزائرية الأثر السلبي على جميع الأندية الجزائرية بمن فيهم شباب قسنطينة، حيث تعطلت المفاوضات مع عدة لاعبين خاصة الذين يقطنون في غرب البلاد، والذين تعذر عليهم الحجز في الطائرة للالتحاق بقسنطينة من أجل التفاوض، على شاكلة بن عيادة وبلغوماري ولاعبين آخرين من غرب البلاد تريد "سي آس سي" انتدابهم.
-------------------------------
الإدارة أعادت إرسال دعوة جديدة إلى اللاعب "ڤوستافو"
بطلب من اللاعب البرازيلي "ڤوستافو" أقدمت إدارة شباب قسنطينة نهار الأمس على إعادة إرسال دعوة جديدة إلى اللاعب المتواجد حاليا بأوكرانيا، بعدما كانت قد أرسلت إليه دعوة سابقة كما أشرنا إليه في أعدادنا الفارطة، و للإشارة فقط فإن اللاعب ڤوستافو متحمس للغاية للعب في صفوف شباب قسنطينة، و مناجيره "سيمو" يكون قد اتفق مع بوالحبيب حول تفاصيل التحاق اللاعب.
اللاعب سيتنقل نهار اليوم إلى القنصلية الجزائرية ب "كييف"
كما علمت "الهداف" من مصدر مقرب من اللاعب البرازيلي "ڤوستافو" أنه سيتنقل نهار اليوم إلى كييف أين تتواجد القنصلية الجزائرية بأوكرانيا لمباشرة عملية الحصول على تأشيرة الدخول إلى الأراضي الجزائرية، و الالتحاق بمناجيره المتواجد حاليا بقسنطينة لإتمام صفقة انتقاله إلى فريق شباب قسنطينة.
"دوس سانتوس" معجب بإمكاناته
وفي حديث مع المدرب البرازيلي جوزي ديترا دوس سانتوس أكد لنا أنه لا يعرف اللاعب ڤوستافو، لكنه بمجرد مشاهدته لبعض أشرطة الفيديو بدا له أنه لاعب يملك إمكانات ومهارات فنية معتبرة، ولديه كل مميزات اللاعب الجيد الذي سيفيد كثيرا فريق شباب قسنطينة في حال ترسيم التحاقه، كما لم يخف المدرب قدرة هذا اللاعب الممارسة حتى في أكبر البطولات الأوروبية.
-----------------------------
في جلسة أول أمس دامت قرابة ثلاثة ساعات
بونعاس تحدث مع دوس سانتوس وقدم له لمحة عن لاعبي الموسم الماضي
في جلسة بفندق "البانوراميك" بين المدرب البرازيلي دوس سانتوس، المناجير المغربي محمد رزقي، المدرب بونعاس و المدير الرياضي بوالحبيب دامت أكثر من ثلاثة ساعات تبادل فيها الكل أطراف الحديث حول عديد الأمور، و خاصة عن سيناريو صعود الفريق الموسم المنصرم، كما أن المدرب بونعاس قدم نظرة عن لاعبي الموسم المنصرم إلى "دوس سانتوس" من خلال سرد السير الذاتية لكل لاعب، و عدد المباريات التي لعبها كل واحد.
وبوالحبيب يحضر أشرطة فيديو عن أغلب لقاءات بطولة الموسم الماضي
من أجل مساعدة المدرب "جوزي دوس سانتوس" على أخذ نظرة شاملة عن مستوى البطولة الجزائرية المحترفة الأولى يقوم المدير الرياضي بوالحبيب بجمع و تحضير أشرطة فيديو لأغلب لقاءات بطولة الموسم المنصرم، و حسب المعلومات التي بحوزتنا فإن بوالحبيب سيحضر أشرطة 60مقابلة.
الإدارة باشرت المفاوضات مع "نيكولا"
كما انفردنا بنشره في عدد أمس، باشرت إدارة بوالحبيب التفاوض مع المحضر البدني البرازيلي "نيكولا بارون" الذي سبق و أن عرض خدماته على إدارة بوالحبيب والمدرب البرازيلي الجديد في صفوف الشباب "جوزي ديترا دوس سانتوس" خاصة أن هذا الأخير لديه ثقة كبيرة في عمله بحكم العمل الذي جمعهما في كل الأندية التي دربها على غرار النجم الساحلي، الهلال السوداني و كذلك النصر السعودي.
سيدعم العارضة الفنية بنسبة كبيرة
تسير المفاوضات في الطريق الصحيح مع المحضر البدني نيكولا بارون، الذي كلف مناجير المدرب جوزي (المغربي محمد رزقي) بالتفاوض مع بوالحبيب حول قيمة العقد ومدته ليكون إلى جانب مواطنه جوزي على رأس العارضة الفنية لفريق مدينة الجسور المعلقة، للإشارة فقط فقد أكد لنا المدرب البرازيلي "دوس سانتوس" أنه يتمنى أن يكون نيكولا إلى جانبه في فريق شباب قسنطينة.
"دوس سانتوس" عاين شقة ببوالصوف نهار الأمس
قامت الإدارة برفقة المدرب جوزي ديترا دوس سانتوس بمعاينة إحدى الشقق المتواجدة بحي بوالصوف، و التي تكون قد أعجبت المدرب البرازيلي، الذي يحبذ السكن في أماكن هادئة، رغم أنه متواجد حاليا بفندق "البانوراميك" برفقة مناجيره "سيمو". و سينتقل إلى هذه الشقة المفروشة في الأيام المقبلة في حال اتفاق الإدارة مع صاحبها، و هو الأمر الذي سيريح كثيرا جوزي خاصة أنه ينتظر قدوم زوجته في غضون هذه الأيام.
مشكل الشركة سيحل نهائيا نهار اليوم
كما سبق و أن نشرنا في عدد الأمس فإن العضو أونيس سجل حضوره أول أمس بمديرية الشبيبة و الرياضة من أجل الحديث حول إمكانية انسحابه و خروجه من الشركة، وهو الشيء الذي تحقق بعد أخذ و رد، إذ علمت "الهداف" من مصدر مقرب من بيت الشباب أن كل الأمور تسير في الطريق الصحيح ،و أونيس منتظر صبيحة اليوم عند الموثق زيغود من أجل استلام أمواله و الخروج رسميا من الشركة.
والإدارة ستطبق المخطط الاحتياطي
كما أكد مصدر مقرب من إدارة الشباب أنها ستطبق مخططا احتياطيا في حال تأكد خروج العضو أونيس من الشركة بصفة رسمية، إذ أنه وعلى الرغم من عدم وجود مساهم جديد في الشركة، إلا أن القائمين على الفريق لديهم البديل المتمثّل في رغبة بعض الأشخاص الذين تربطهم معهم علاقات شخصية في مساعدة الفريق إن تحتم الأمر.
الإدارة تطلب من اللاعبين الأقل من 21 سنة إرسال السير الذاتية
قبل بداية عملية التجارب و انتقاء اللاعبين الذين سيدعمون مختلف الفئات الشبانية للفريق الموسم القادم، أكدت إدارة الشباب أنها ستتحلى بالاحترافية في ذلك حين أقدمت نهار الأمس على خطوة تحسب لها من خلال إعلام كل اللاعبين الذين يقلون عن 21سنة بضرورة التقدم إلى مقر الفريق الكائن بحي بن مليك و وضع سيرهم الذاتية، من أجل دراسة إمكانية التحاقهم بالفريق.
بن عيادة: "سأحضر إلى قسنطينة للتفاوض مع بوالحبيب
في اتصال هاتفي جمعنا بمدافع إتحاد العاصمة بن عيادة أكد لنا وجود اتصالات جد متقدمة مع فريق شباب قسنطينة و عدة فرق أخرى، و أنه سيحضر نهار اليوم إلى مدينة الجسور المعلقة من أجل التفاوض مع إدارة بوالحبيب، وقد أكد لنا اللاعب أنه متحمس إلى خوض تجربة في شرق البلاد، و يبقى كل شيء بالمكتوب، كما أنه لم يخف تحمسه كذلك للحديث مع المدير الرياضي بوالحبيب، حيث يبقى ينتظر الجلوس معه لمباشرة المفاوضات.
اللاعبون المرتبطون بعقد مع الفريق محتفظ بهم تلقائيا
أكد لنا مصدر مقرب من بيت الشباب أن اللاعبين المرتبطين بعقد مع الفريق هم محتفظ بهم تلقائيا ما لم يتصل بهم أي طرف من الإدارة، لأنهم ببساطة لا يمكنهم التوقيع في أي نادي أخر من دون الحصول على ورقة التسريح، على حسب ما تنص عليه القوانين المعمول فيها عملية تأهيل اللاعبين.
------------------------
"جوزي دوترا دوس سانتوس" تاسع مدرّب أجنبي ل "سي آس سي"
بعد توقيعه أمس الثلاثاء على عقده، يكون المدرب البرازيلي "جوزي دوترا دوس سانتوس" تاسع مدرب أجنبي يتولى قيادة العارضة الفنية لشباب قسنطينة منذ الاستقلال، بعد أن سبقه إلى ذلك ثمانية مدرّبين ترك كلّ واحد منهم مشوارا مختلف عن الآخر. ومنه فلا يمكن الحكم بصفة عامة عن مرور إيجابي أو سلبي للمدرّبين الأجانب في "سي آس سي"، بحيث تعدّدت الأسماء وتنوّعت الأهداف واختلفت الظروف والأزمنة، رغم أن خيار المدرب الأجنبي لم يكن أولوية محتمة في الشباب عبر التاريخ، كما هو الحال عند فرق كثيرة أخرى بالجزائر، وانتداب مدربين أجانب ل "الخضورة" كان دوما مدروسا وحلا أمثل، وليس حلاّ ظرفيا لسدّ ثغرة أو مجرّد الافتخار بكون شباب قسنطينة يملك مدربا ليس جزائريا.
1963- 1964: "بوتيلا" أوّل من حمل مشعل الأجانب
وأول مدرب أجنبي لشباب قسنطينة كان الفرنسي "بوتيلا" الذي تمّ استقدامه من طرف مولود بودربالة أول رئيس ل "سي آس سي" مباشرة بعد أول جمعية عامة أقامها النادي بعد الاستقلال، حيث تنقل المرحوم بودربالة إلى فرنسا من أجل جلب مدرب نظرا لافتقار الجزائر لمدرّبين بما أنه لم يكن هناك تكوين محلي في هذا المجال إبّان الاستعمار. وكان المدرب "بوتيلا" قد قاد النادي في أول بطولة للجزائر المستقلة، وكان الشباب ينشط في البطولة الجهوية كما كانت تسمى آنذاك، نظرا لنظام المجموعات المعتمد، وكاد الفريق يحقق صعود للبطولة النهائية رغم فوزه في اللقاء الأخير أمام شلغوم العيد في مقابلة مشحونة أصيب فيها "بوتيلا" بضربة في مستوى الرأس من طرف جماهير شلغوم العيد أدّت إلى خياطة المدرب الفرنسي بعد تعرّضه لجرح بليغ.
1979- 1980: "ليف" والتجربة البلغارية في الجزائر
بعد صعود شباب قسنطينة إلى القسم الأول عام الإصلاح الرياضي في 1977 بقيادة الرئيس أحمد بوجريو، بقي النادي موسمين فقط في الدرجة الأولى، فرغم أن الشباب احتل المركز الأخير في 1978، إلا أن قانون الإصلاح الرياضي أنقد النادي من السقوط، ورغم ذلك لم يحفظ الشباب الدرس وسقط في 1979. وكان من بين الحلول التي رآها مسيّرو الفريق ذلك الوقت هو الاستنجاد بالخبرة البلغارية لإعادة هيبة "سي آس سي" بعد سقوطها، في إطار الاتفاقية بين الجزائر وبلغاريا التي عرفت تولي عددا كبيرا من التقنيين البلغاريين مهمّة قيادة الأندية الجزائرية، وكان نصيب الشباب في المدرب "ليف" الذي لم يعمّر أكثر لموسم كان ذلك 19791980، وكتب اسمه كثاني مدرب أجنبي لشباب قسنطينة.
1980-1982: البلغاري "فاديرا" يفشل في إعادة الشباب إلى القمّة
بعد مغادرة البلغاري "ليف" في أول موسم له بعد أن أخفق في تحقيق الصعود، استقدمت إدارة "شباب ميكانيك قسنطينة" أيام "السوناكوم" والإصلاح الرياضي بلغاريا آخر اسمه "فاديرا"، والذي تولى خلافة مواطنه " ليف"، في إطار الشراكة واستقدام الخبرات البلغارية. وكان "فاديرا" في مهمة إعادة "سي آم سي" آنذاك للقسم الأول، وهي المهمة التي عجز عنها مواطنه الذي سبقه. وبقي البلغاري الثاني لموسمين كاملين على رأس الشباب من 1980 إلى 1982، وقد عجز هو الآخر عن تحقيق الصعود ليغادر مع نهاية موسمه الثاني. ليكون بذلك "فاديرا" ثالث مدرب أجنبي ل "الخضورة" وأطولهم بقاء على رأس النادي.
1989- 1990: الروسي "فلاديمير" يحقق صعودا تاريخيا
بعد صعود شباب قسنطينة موسم 1985 1986 مع المدرب المحنك نجار عاشور وسقوطه بعدها مباشرة، انتظر "سي آس سي" إلى غاية قدوم الرئيس مراد بلحاج الذي جلب معه مدربا روسيا اسمه "فلاديمير إيشريكوف" وكان هذا موسم 19891990. وقد حقق المدرب الروسي صعودا تاريخيا لم يكن أحد يتوقعه في ظلّ المشاكل المادية التي كان يتخبط فيها النادي. وكان بركات سليمان مساعدا للروسي "فلاديمير" الذي تمكن من تكوين فريق قوي بتركيبة ممزوجة بين الخبرة والشباب نذكر منهم: العايب سليم، بن كنيدة، بوريدان، بعداش، خزار، قريلي وغيرهم.. وحقق المدرب الروسي صعودا تاريخيا بعد احتلاله للمركز الثاني بعد وداد تلمسان، ليكون بذلك رابع مدرب أجنبي ل "سي آس سي"، وأول أجنبي يحقق إنجازا مع "الخضورة".
2003-2004: "براتشي" يُعيد "سي آس سي" إلى الواجهة
بعد سقوط شباب قسنطينة إلى الدرجة الثانية عام 2001، فشل النادي في العودة السريعة للقسم الأول موسمي 2002 و 2003 إلى غاية مجيء الرئيس علي خطابي بأفكار جديدة واستقدامه للمدرب الكورسيكي "فرونسوا براتشي"، والذي كان مجهول الهوية في تلك الفترة قبل أن يصبح الآن مدربا معروفا على مستوى شمال إفريقيا بعد تدريبه مولودية الجزائر والنادي الإفريقي التونسي. وقاد المدرب الفرنسي تشكيلة "السنافر" التي ضمّت آنذاك كلا من عرامة، بلواهم، بودماغ، بوخدنة، وشام، عمرون، فنير، صايبي والآخرين.. وحقق "براتشي" مشوارا ممتازا جدا، بحيث لم يفارق المرتبة الأولى منذ أول جولة إلى غاية النهاية وصعد النادي للقسم الأول كبطل المجموعة الشرقية بعد صراع كبير مع "الموك". ليسجّل "فرونسوا براتشي" اسمه من ذهب في تاريخ "سي آس سي" رغم فشله في موسمه الثاني بعد الصعود في القسم الأول، أين تمّت إقالته بعد تراكم النتائج السلبية للمدرب الأجنبي الخامس ل "سي آس سي".
2008- 2009 مازار يحطّم الرقم القياسي ب 3 مدرّبين في موسم واحد
يعدّ موسم 20082009 برئاسة مراد مازار موسما استثنائيا لشباب قسنطينة لأنه الموسم الوحيد الذي تداول عليه 3 مدرّبين أجانب قادوا العارضة الفنية للنادي القسنطيني، وربما قد يكون أيضا النادي الوحيد في الجزائر الذي درّبه 3 مدرّبين أجانب في موسم واحد. والبداية كانت مع الفرنكو -صربي "دانيال ياناكوفيتش"، ثم تولّى مساعده الصربي "كيكوفيك" لجولات، قبل أن يتم تعويضه بالفرنسي "بكاستانيدا"، والذي لم يكمل الموسم هو كذلك وفشل النادي في تحقيق الصعود للقسم الأول. وعرف هذا الموسم مغادرة مازار بعد موسم مضطرب مليء بالمشاكل.
"دانيال" يُقال دون سبب رغم مشواره الجيّد
أول مدرب قاد "سي آس سي" موسم 20082009 كان الفرنكو - صربي " دانيال ياناكوفيتش" الذي تم استقدامه قبل انطلاق الموسم، ورغم تخوّف البعض من أداء ونتائج رفقاء مجوج والتشكيك في قدرتهم على لعب ورقة الصعود، إلا أن المدرب "دانيال" عرف كيف يقود سفينة "الخضورة" لتحقيق نتائج حسنة، والتي عرفت حضورا منتظما ل 60 ألف "سنفور" في كل مقابلة. وتمكن "ياناكوفيتش" من حصد 28 نقطة في 16 مقابلة تمكن فيها من الفوز على "الموك" و"الكاب" وجلب نقطة من تلمسان أمام الوداد المحلي. وأنهى الشباب مرحلة الذهاب في المركز الثالث بالقرب من فرق الريادة، إلا أن هذا لم يشفع للمدرب "دانيال" الذي تمّ إقالته لأسباب غير مفهومة.
"كيكوفيك" و "كاستانيدا" لم يعمّرا طويلا
بعد ذهاب "دانيال" تقلّد مساعده الصربي "كيكوفيك" أمور تدريب شباب قسنطينة ولم تدم فترة إشرافه على "السنافر" أكثر من ثلاث جولات، بعد أن تعثر مرّتين بقسنطينة بتعادله أمام جمعية وهران ونادي بارادو، مما عجّل برحيله وتعويضه بالفرنسي "كاستانيدا"، الذي استطاع أن يعيد التوازن لتشكيلة الشباب قليلا، قبل أن ينهزم في "الداربي" أمام "الموك". وعرف النادي مغادرة أبرز لاعبيه وغادر كذلك المدرب الفرنسي بعد أن انهار الشباب وأصبح يتلقى هزائم ثقيلة حتى في قسنطينة بعد انفجار الوضع مع الرئيس مازار.
2011: "دوس سانتوس" أجنبي جديد بطموحات كبيرة
لتأتي سنة 2011 التي ستشهد عهدا آخر مع أجنبي جديد اسمه "دوس سانتوس"، وهو أول مدرب خارج أوروبا يتولى قيادة "السنافر"، حيث تعلق آمال كبيرة على هذا البرازيلي الذي يملك ماضٍ رياضي غني بالألقاب، وقد جاء ليجسّد مشروع إعادة "سي آس سي" للواجهة الوطنية ولم لا الدولية، بطموحات إدارة وحلم 60 ألف "سنفور"، في انتظار انطلاقة الموسم للحكم على هذا المدرب الخبير في مهمّته مع شباب قسنطينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.