عرقاب يبحث مع اللورد ريسبي فرص الشراكة في مجالي المحروقات والمناجم    رفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية رسالة قوية اتجاه المؤسسات الاقتصادية    المغرب : هيئة التضامن مع الريسوني تؤكد أن الصحفي ضحية "متابعة سياسية بامتياز"    أشغال عمومية: إصدار جزء ثاني من دفاتر الشروط النموذجية قريبا    المقابلة أمام كوت ديفوار لن يتم نقلها الى ملعب آخر    الجزائر ستصدر الهيدروجين الى أوروبا بتكلفة "جد تنافسية"    الجزائر مستعدة لبدء التصدير نحو ليبيا    فلاحة: اهتمام متعاملين أمريكيين بجودة التربة و فرص الاستثمار المشترك بعنابة    التأكيد على أهمية تعميم آلية الفرز الانتقائي للنفايات لاستغلالها كثروة اقتصادية    الفريق شنقريحة يؤكد "الرمزية الخاصة" للقاء الذي عقده رئيس الجمهورية بمقر وزارة الدفاع الوطني    بلايلي يتصدر قائمة صانعي الفرص    اللجنة المنظمة لكأس إفريقيا تتخذ قرارا بخصوص ملعب "جابوما"    رزيق يُطمئن الخبّازين    بلحاج ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي يستعرضان سبل تعزيز العلاقات الثنائية    لعمامرة يتحادث مع نظيره القطري    "أسبوع الفيلم الوثائقي" من 22 إلى 27 جانفي بالجزائر    قسنطينة: توقيف شخص بحوزته أسلحة بيضاء ومجوهرات مسروقة    المناضل العماري يدعو دي ميستورا الى التحرك من أجل ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    تصرفات تضليلية بائسة    النواب يصادقون على أربعة مشاريع قوانين    استقبال أكثر من 500 مستثمر بوساطة الجمهورية    الرئيس تبون يجدد مساندته المطلقة للمنتخب الوطني    عودة النزعة الهجومية إلى الواجهة    المجلس الشعبي الوطني يؤجل أنشطته باستثناء الجلسات العامة المبرمجة مسبقا    الجزائر تدين بشدة الإعتداء    مناورات المُحتل    6550 منصب تكويني خلال دورة فيفري بورقلة    وقفة لأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت    فنانون أفارقة وأمريكيون لإحياء تظاهرة ''وان بيت» بتاغيت    جامعة وهران-2 تسخّر المكتبة المركزية    تفشي "أوميكرون" قد يفضي إلى مناعة جماعية    ملهاق يحذر من الفيروسات الشتوية    حجز أكثر من 14 قنطارا من الكيف بوهران    الرئيس تبون يعقد اجتماعا بمقر وزارة الدفاع الوطني    المنتخب الوطني وياسين براهيمي يتوجان بجائزتي أفضل منتخب وأفضل لاعب لسنة 2021    الطارف: حجز 10 ألاف وحدة من المواد التعقيم والتنظيف من مستودع غير شرعي بالشط    الألعاب المتوسطية وهران-2022: اجتماع حول النقل التلفزيوني    مناجم : اجتماع بين مجمع "جيكا" و وكالة "أنام" من أجل تطوير الاستغلال المنجمي    ثورة الجزائر التي تنبض في فلسطين    الأراضي المقدسة بفلسطين كما تبدو في رحلات أوروبيين    قرارات منتظرة حول تطعيم الأطفال ضد كورونا    حوادث المرور : وفاة 34 شخصا وإصابة 1027 آخرين خلال أسبوع    قسنطينة: صدور العدد الرابع لمجلة "جدارية" متحف أحمد باي    60 بُرعما وبُرعمة يتنافسون على اللقب بوهران    قراءة في مسرحية "أبناء الحكواتي"    ضرورة وضع "نظام ردع" في مليلية لمنع التهديدات المغربية    البنك الخارجي يطلق شباكين جديدين بالعاصمة    11 وفاة... 692 إصابة جديدة وشفاء 402 مريض    شكل آخر من الجهل لابد من محاربته    هنيئا للجزائر رغم الخسارة لأنه يبقى فريقا قويا ومحترما    تثمين حيٌّ للتراث    دعم للمواهب الشابة    بوزيد يستذكر التشكيلي الراحل قاسمي    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخصائيون يؤكدون: ''المرأة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم''
نشر في الحوار يوم 11 - 05 - 2010

تطرق الدكتور بن موسى، أخصائي في علاج فقر الدم، في لقاء جمعه ب ''الحوار''، إلى كيفية تفادي مضاعفات فقر الدم، خاصة لدى النساء. وأوضح أن هذا النوع من المرض قد يتحول في ظل الإهمال وعدم المتابعة الصحية الجيدة للمريض، إلى سرطان الدم أو ما يعرف باللوكيميا.
- الحوار: علمنا أن نقص كريات الدم الحمراء في الدم يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ما هي الخلايا وما المكونات الأخرى الموجودة في دم الإنسان، وما وظيفة كل منها؟
- الدكتور بن موسى: بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين عبر الدم إلى جميع أنحاء جسم الإنسان وتنقل ثاني أكسيد الكربون من جميع أنحاء جسم الإنسان إلى الرئتين ليتم التخلص منه هناك، هنالك كريات الدم البيضاء بمختلف أنواعها التي تعتبر من أهم مقومات جهاز المناعة في جسم الإنسان، وكذلك اللويحات التي تساعد على تخثر الدم والتئام الجروح.
ما الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم؟
- الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، وأولئك الذين يعانون من أمراض في الأمعاء مثل مرض كرون والداء الزلاقي، حيث تؤثر هذه الأمراض على قدرة أمعاء الإنسان على امتصاص المغذيات، كما أن السيدات الحوامل هن أيضا من أكثر فئات المجتمع عرضة للإصابة بفقر الدم.
هل صحيح أن النساء هن أكثر عرضة من الرجال للإصابة بفقر الدم؟
- السبب في ذلك أن النساء يفقدن عادة كمية لا بأس بها من الدم والحديد أثناء نزيف الحيض.
هل صحيح أن الإصابة بفقر الدم المزمن قد تؤدي إلى الإصابة بعد انتظام في ضربات عضلة القلب وفشل في وظيفة القلب؟
- هذا صحيح.
بالإضافة إلى فقر الدم الناتج عن سوء التغذية هل هنالك مسببات أخرى لفقر الدم؟
- تتنوع وتتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، فهنالك أنواع من فقر الدم تنتج عن قصور في وظيفة الكبد والكلى، أو عن اضطرابات في تطور الكريات الحمراء نتيجة عوامل وراثية كما في مرض التلاسيميا، أو لحدوث قصور في الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع الشوكي والمسؤولة عن تكوين خلايا الدم كما في حالات العلاج الكيميائي الذي يعطى لمرضى السرطان على سبيل المثال، أو نتيجة لأمراض مناعية تؤدي إلى تكون أجسام مضادة ضد خلايا الجسم ذاتها.
بما أن المرأة الحامل هي من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بفقر الدم، ما النصائح التي يمكن إسداؤها إليها حتى تقي نفسها من الإصابة بفقر الدم؟
- حتى تقي المرأة الحامل نفسها من الإصابة بفقر الدم عليها الالتزام بتناول طعام صحي ومتوازن ومتنوع. تناول أقراص حمض الفوليك والفيتامينات الخاصة بالمرأة الحامل التي يصفها لها طبيبها. التقيد بمواعيد فحوص الدم المخبرية التي يصفها لها طبيبها. تناول أقراص الحديد بانتظام في حال وصفها لها طبيبها، طلب استشارة الطبيب عند الشعور بدوار وضيق في النفس والإرهاق الشديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.