الترحيل القسري في العالم.. الجزائر تعبر عن قلقها    الجزائر تواصل دعم وحماية اللاجئين الصحراويين في انتظار عودتهم "بكامل ارادتهم"    عصرنة أداة الإنتاج وإدماج رموز الإنتاج الوطني    التماس 15 سنة سجنا ضدّ أويحيى وسلال و16 سنة ضد ضحكوت    الجزائر حشدت كل الجهود للحفاظ على مناصب الشغل وأداة الإنتاج    ثمن الكبش بين كفتي الطلب والوباء    الأم أمام المحكمة اليوم    20 قتيلا و أزيد من 1300 مصاب خلال أسبوع    مكافأة كل المخابر الخاصة التي وقفت إلى جانب الدولة    رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يعزي شهداء السلك الطبي    الاعتقاد أنّ "النّاس إخوة في الإنسانية" من صميم الإسلام    حكم النّوم في الصّلاة    لزيادة مخزونات الخام الأمريكية    بعد تنصيب فريق عمل متخصص    اعتبروه خرقا للقانون الدولي    للتكفل بانشغالاتهم وعرض نشاطاتهم لمكافحة الجائحة    أعلن عدم الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية    حسب ما اعلنت عنه الهيئة الفدرالية    رئيس اللجنة الطبية للفاف جمال الدين دامرجي:    في ظل تزايد حالات الاصابة بوباء كورونا عبر الوطن    ابرز مكانتها الاستراتيجية ..محلل شيلي:    350 مواطنا دخلوا إلى تونس    في زيارة وداع    عمليات متتالية تنتهي بحجز كميات ضخمة    جمعية العلماء المسلمين تنفي اقتراح عدم ذبح الأضاحي هذا العام    أمر بتشديد محاربة التهرب الضريبي والتبذير..تبون:    لبناء مطبعة جديدة للأوراق النقدية    وزير التجارة يسدي تعليماته    مطالبة القنوات بوقف الإشهار للمواد الصيدلانية والمكملات الغذائية    السجن شهرين نافذ لملال    تغيير الذهنيات.. الطريق لبناء اقتصاد جديد    خالدي يحفز الشباب    أهمية طبع الأوراق المصرفية وإدماج رموز التاريخ    نداءات دولية لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول مدينة سيرت الليبية    الفنان الجزائري حمزة بونوة يجسد مشروع "حروف الجنة"    عراقيل البيروقراطية    «نعيش ضائقة مالية خانقة واعتماد الترتيب الحل الأفضل»    «حلمي المشاركة في المونديال مع الخضر ولن أنسى موسم الصعود مع الجمعية في 2014»    طبعة موشحة بألوان العلم الوطني للسجل الذهبي لشهداء ولاية باتنة    توزيع 5 آلاف مؤلف على المكتبات البلدية في عيدي الإستقلال والشباب    جمعيتا «القلب المفتوح» و«الياسمين» تكرمان «الجمهورية »    سكان المنطقة الشمالية يطالبون بمقر للأمن    2600 استشارة طبية عن بعد منذ نهاية مارس    اعتقادات وقناعات وهمية تعرض المجتمع للخطر    بين تحدي الإرهاق وخيبة الأمل    نحو فتح متحف الجيولوجيا بجامعة بومرداس    محمد يحياوي رئيسا    ينتقم من خطيبته السابقة ب3 جرائم    كلب يكشف شحنة مخدرات    فندق مطلي بالذهب بفيتنام    حول امكانية تعليق شعيرة ذبح الأضحية…أئمة وأطباء ل " الحوار" : حفظ الأبدان مقدم على حفظ الأديان    ثلاثي كورونا إدارة مجتمع مدني.. ما العمل؟    مليار دينار لتجهيز الهياكل الرياضية    خنقت ابنها لأنه "كان يلعب كثيرا"    أنتظر ترسيمي ولن أتخلى عن التكوين    يسقط من كاتدرائية بسبب سيلفي    علاقتي بالعربية عشقية واستثنائية    الجزائر تصطاد كامل حصتها من التونة الحمراء والبالغة 1650 طن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





،عبد المومن ولد قدور: الصناعة البتروكيماوية أهم تطور ستعرفه سوناطراك
نشر في الاتحاد يوم 04 - 06 - 2018

تعمل الجزائر على تعزيز استثماراتها في قطاعي النفط والغاز من خلال إطلاق مشاريع جديدة في إطار استراتيجية تهدف لزيادة الإنتاج وتطوير الصناعة التحويلية من أجل خلق القيمة المضافة . وأكد المكتب البريطاني للاستشارات و الأبحاث الاقتصادية أكسفورد بزنس غروب "أو.بي.جي" على موقعه الالكتروني :" .. ذكر المكتب بدخول الحقل الغازي بتيميمون حيز الانتاج في مارس الماضي و الذي ينتظر ان ينتج 8ر1 مليار م3 من الغاز/سنة انطلاقا من 37 بئرا و ذلك في اطار شراكة بين سوناطراك (51 بالمئة من الحصص) و توتال (75ر37 بالمئة) وسيبسا (25ر11 بالمئة). وبعد سلسلة من التأخرات شرع حقل تيميمون في الانتاج عقب تدشين الحقل الغازي برقان-شمال سنة 2017 و الذي تقوم باستغلاله سوناطراك و شركاؤها الاوروبيون ريبسول و دوتش-ايردوال و ايديسون من أجل بلوغ انتاج سنوي ب5ر4 مليار م3 . وينتظر أن يتم الشروع في مشروع ثالث خلال السداسي الثاني من 2018 يتمثل في تطوير الحقل الغازي ب"توات" بالشراكة بين سوناطراك (35 بالمئة) و اينجي (30 بالمئة) و نبتون اينرجي (35 بالمئة) التي قامت بحيازة اينجي أ.ب الدولية في فبراير الماضي. وستسمح هذه المشاريع الثلاثة-التي سيتم ربطها بأنبوب الغاز جي.ار 5 (765 كم) الذي ينقل الغاز الى مركز المعالجة بحاسي الرمل- بزيادة الانتاج الاجمالي للغاز ب9 مليارات م3/سنة. وتأتي هذه الزيادة في الوقت الذي أعلنت فيه سوناطراك عزمها على استثمار 56 مليار دولار الى غاية 2022.
أشار "أكسفورد بزنس جروب" إلى أن "السلطات الجزائرية لا تهدف فقط إلى رفع انتاج الغاز بل تسعى كذلك لتطوير نشاط التحويل و تعزيز دور الطاقات المتجددة من أجل ضمان نجاعة و مردودية أكبر لقطاع الطاقة"، وقد أنتجت الجزائر حوالي 95 مليار م3 من الغاز سنة 2017 منها ما يقارب 55 بالمئة تم تصديرها خاصة نحو أوربا. أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور في تصريح ل"او.بي.جي" ، أن "النشاط البعدي لطالما أهمل في الجزائر وهو ما أصبح يعد مشكلا استراتيجيا هاما"، و أضاف :" نحن نستورد أكثر من مليار دولار من الوقود سنويا و هذا غير معقول، مؤكدا :"نحن نرغب في خلق القيمة المضافة لغازنا و الصناعة البتروكيماوية ستكون أهم تطور ستعرفه سوناطراك خلال القرن". وأضاف:" ..تعمل الشركة حاليا- من أجل تصحيح هذا الوضع- على عصرنة مصنع التكرير بسيدي رزين (الجزائر العاصمة) الذي ستنتقل قدرات التحويل به من 8ر2 مليون طن الى 7ر3 مليون طن كما سترتفع قدرات تخزين الوقود به ب73 بالمئة".
ولدى تطرقه إلى عملية الاقتناء الأخيرة على مصفاة أوغستا (إيطاليا) بطاقة إنتاجية تبلغ 10 ملايين طن سنة أكد مكتب اكسفورد بزنس جروب على أن هذا الشراء الذي يشمل أيضاً ثلاثة محطات نفط تقع في كل من "أوغوستا" و"باليرمو" و"نابولي " تشكل أول عملية اقتناء لشركة سوناطراك في مجال البتروكيماويات في الخارج .من جهة اخرى فإن "سوناطراك" تتوجه أكثر فأكثر نحو الإمكانيات التي توفرها الطاقات المتجددة حيث ترى فيها طريقة لخفض التكاليف المرتبطة بإنتاج الطاقة ". و قال ولد قدور " مجمع سوناطراك يعتزم استخدام الطاقة الشمسية في جميع حقول النفط والغاز لدينا، حيث تستهلك كل منشأة ما يصل إلى 20 ? من الإنتاج واستخدام الطاقة الشمسية في عمليات الطاقة ضروري للغاية" مضيفا أنه بحلول عام 2030 ستشتغل جميع الحقول بالطاقة الشمسية.
و يضيف ذات المصدر أنه حتى وإن كان ارتفاع الاستثمارات و تنويع المشاريع في قطاع الطاقة تدعم زيادة الاستثمار فان السلطات تعتزم ايضا احداث تعديلات في التشريع المعمول به حاليا كجزء من استراتيجية تهدف الى جذب المزيد من المستثمرين الى السوق الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.