الجولة ال26‮ ‬من دوري‮ ‬المحترفين    التقني‮ ‬الإسباني‮ ‬لا‮ ‬يعتمد عليه بصفة منتظمة    تحت عنوان‮ ‬40‮ ‬سنة فن‮ ‬    في‮ ‬طبعته ال41‮ ‬    في‮ ‬استفتاء سيسمح للسيسي‮ ‬بالبقاء حتى‮ ‬2030    المدعي‮ ‬العام السوداني‮ ‬فتح تحقيقاً‮ ‬ضده‮ ‬    في‮ ‬انتظار بدء المرحلة الثانية من المعركة‮ ‬    وارت مديرا عاما للجمارك وحيواني محافظ بنك الجزائر بالنيابة    تأخر افتتاح المطار الجديد يتسبب في خسارة فادحة للجزائر    في‮ ‬لقاء تحضيري‮ ‬لكأس إفريقيا    إستهدفت حوالي‮ ‬30‮ ‬ألف عائلة بالوادي‮ ‬    من بينها فتح مسالك جديدة وتأهيل أشجار الفلين‮ ‬    النعامة    بسبب أشغال صيانة تدوم‮ ‬10‮ ‬أيام    منذ انطلاق الموسم الجديد‮ ‬    تصنع من طرف مؤسسة جزائرية بوهران‮ ‬    ليبيا ضحية الصراعات الدولية على خيراتها    أشادت بإصرار المتظاهرين على مطالبهم‮ ‬    تراجع طفيف في فاتورة الواردات الغذائية    الدستور لا يمنع رئيس الدولة من تعيين محافظ البنك    مسيرة حاشدة لإحياء ذكرى "ثافسوث إيمازيغن"    عمال البريد والمواصلات‮ ‬يدخلون في‮ ‬إضراب‮ ‬    كشف مخبأ للأسلحة على الشريط الحدودي بأدرار    أويحيى يتهم شهاب بالاستقواء بالمأجورين    حسين خلدون‮ ‬يؤكد‮:‬    استقبال 49 إماما جزائريا ناطقا بالفرنسية    سالفا كير يدعو رياك ماشار لتشكيل حكومة وحدة وطنية    ‮ ‬ديڤاج‮ ‬طابو    ‮ ‬الرايس قورصو‮ ‬و دقيوس ومقيوس‮ ‬على‮ ‬النهار‮ ‬    "الإعانات المالية مرتبطة بتسليم تقارير من طرف الإدارة السابقة"    50 جمعية دينية تنتظر الترخيص    "سندخل التاريخ إذا بقيت انتفاضة الجزائريين سلمية ودون تدخل أياد أجنبية"    التقلبات الجوية تظهر عيوب الشاطئ الاصطناعي    الطُعم في الطمع    4 مروجي مهلوسات و خمور رهن الحبس بغليزان    عمال الشركة الصينية يطالبون بالإدماج    المطالبة بفتح تحقيق حول عملية التوزيع    مسيرات استرجاع السيادة    عندما يباح العنف للقضاء على الجريمة    حلقة الزمن بين الكوميديا والرعب    تكريم خاص لعائلة الحاج بوكرش أول مفتش للتربية بوهران    الحراك السياسي.. تأخر الجامعة وأفضلية الشارع!    الجزائري زادي يتوج بالمعدن النفيس    تشابه اضطرابات "الديس فازيا" مع بعض الإعاقات يصعّب التشخيص    أتبع السيئة الحسنة تمحها    قطوف من أحاديث الرسول الكريم    15 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال    اكتشاف أفعى مرعبة    سيدة تثير حيرة العلماء    "مسّاج تايلاندي" ينتهي بوفاة مأساوية    أعمى لمدة 35 عاما.. ثم حدثت المفاجأة    نوع جديد من البشر    بمشاركة 11 فرقة مسرحية من مختلف مناطق الوطن: اختتام الأيام الوطنية الأولى لمسرح الشارع بأم البواقي    تحويل 29 طفلا في 3 سنوات لإجراء عملية زرع الكبد    عليكم بهذه الوصفة حتى تجنوا ثمار الرضا والسعادة    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





،عبد المومن ولد قدور: الصناعة البتروكيماوية أهم تطور ستعرفه سوناطراك
نشر في الاتحاد يوم 04 - 06 - 2018

تعمل الجزائر على تعزيز استثماراتها في قطاعي النفط والغاز من خلال إطلاق مشاريع جديدة في إطار استراتيجية تهدف لزيادة الإنتاج وتطوير الصناعة التحويلية من أجل خلق القيمة المضافة . وأكد المكتب البريطاني للاستشارات و الأبحاث الاقتصادية أكسفورد بزنس غروب "أو.بي.جي" على موقعه الالكتروني :" .. ذكر المكتب بدخول الحقل الغازي بتيميمون حيز الانتاج في مارس الماضي و الذي ينتظر ان ينتج 8ر1 مليار م3 من الغاز/سنة انطلاقا من 37 بئرا و ذلك في اطار شراكة بين سوناطراك (51 بالمئة من الحصص) و توتال (75ر37 بالمئة) وسيبسا (25ر11 بالمئة). وبعد سلسلة من التأخرات شرع حقل تيميمون في الانتاج عقب تدشين الحقل الغازي برقان-شمال سنة 2017 و الذي تقوم باستغلاله سوناطراك و شركاؤها الاوروبيون ريبسول و دوتش-ايردوال و ايديسون من أجل بلوغ انتاج سنوي ب5ر4 مليار م3 . وينتظر أن يتم الشروع في مشروع ثالث خلال السداسي الثاني من 2018 يتمثل في تطوير الحقل الغازي ب"توات" بالشراكة بين سوناطراك (35 بالمئة) و اينجي (30 بالمئة) و نبتون اينرجي (35 بالمئة) التي قامت بحيازة اينجي أ.ب الدولية في فبراير الماضي. وستسمح هذه المشاريع الثلاثة-التي سيتم ربطها بأنبوب الغاز جي.ار 5 (765 كم) الذي ينقل الغاز الى مركز المعالجة بحاسي الرمل- بزيادة الانتاج الاجمالي للغاز ب9 مليارات م3/سنة. وتأتي هذه الزيادة في الوقت الذي أعلنت فيه سوناطراك عزمها على استثمار 56 مليار دولار الى غاية 2022.
أشار "أكسفورد بزنس جروب" إلى أن "السلطات الجزائرية لا تهدف فقط إلى رفع انتاج الغاز بل تسعى كذلك لتطوير نشاط التحويل و تعزيز دور الطاقات المتجددة من أجل ضمان نجاعة و مردودية أكبر لقطاع الطاقة"، وقد أنتجت الجزائر حوالي 95 مليار م3 من الغاز سنة 2017 منها ما يقارب 55 بالمئة تم تصديرها خاصة نحو أوربا. أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور في تصريح ل"او.بي.جي" ، أن "النشاط البعدي لطالما أهمل في الجزائر وهو ما أصبح يعد مشكلا استراتيجيا هاما"، و أضاف :" نحن نستورد أكثر من مليار دولار من الوقود سنويا و هذا غير معقول، مؤكدا :"نحن نرغب في خلق القيمة المضافة لغازنا و الصناعة البتروكيماوية ستكون أهم تطور ستعرفه سوناطراك خلال القرن". وأضاف:" ..تعمل الشركة حاليا- من أجل تصحيح هذا الوضع- على عصرنة مصنع التكرير بسيدي رزين (الجزائر العاصمة) الذي ستنتقل قدرات التحويل به من 8ر2 مليون طن الى 7ر3 مليون طن كما سترتفع قدرات تخزين الوقود به ب73 بالمئة".
ولدى تطرقه إلى عملية الاقتناء الأخيرة على مصفاة أوغستا (إيطاليا) بطاقة إنتاجية تبلغ 10 ملايين طن سنة أكد مكتب اكسفورد بزنس جروب على أن هذا الشراء الذي يشمل أيضاً ثلاثة محطات نفط تقع في كل من "أوغوستا" و"باليرمو" و"نابولي " تشكل أول عملية اقتناء لشركة سوناطراك في مجال البتروكيماويات في الخارج .من جهة اخرى فإن "سوناطراك" تتوجه أكثر فأكثر نحو الإمكانيات التي توفرها الطاقات المتجددة حيث ترى فيها طريقة لخفض التكاليف المرتبطة بإنتاج الطاقة ". و قال ولد قدور " مجمع سوناطراك يعتزم استخدام الطاقة الشمسية في جميع حقول النفط والغاز لدينا، حيث تستهلك كل منشأة ما يصل إلى 20 ? من الإنتاج واستخدام الطاقة الشمسية في عمليات الطاقة ضروري للغاية" مضيفا أنه بحلول عام 2030 ستشتغل جميع الحقول بالطاقة الشمسية.
و يضيف ذات المصدر أنه حتى وإن كان ارتفاع الاستثمارات و تنويع المشاريع في قطاع الطاقة تدعم زيادة الاستثمار فان السلطات تعتزم ايضا احداث تعديلات في التشريع المعمول به حاليا كجزء من استراتيجية تهدف الى جذب المزيد من المستثمرين الى السوق الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.