تبسة.. العثور على جثة ستيني في حمام    دحمون: تسوية وضعية أكثر من 400 ألف من أصحاب عقود ما قبل التشغيل خلال 3 سنوات القادمة    الجيش يتدخل لمساعدة المواطنين وفك العزلة عن المناطق المتضررة    حاضنة ولائية ببومرداس تعنى بأفكار الشباب الجامعي    المقاولون مطالبون بالإسراع في إنجاز السكنات    مولودية الجزائر تفوز على أهلي برج بوعريريج    تتويج المنتخب الوطني باللقب    قوجيل يدعو كل الجزائريين للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية    أمطار غزيرة بولايات الوسط والغرب اليوم    مجلس قضاء ومحكمة سطيف يؤجلان القضية إلى أول ديسمبر المقبل    كمال الدين شيخي يتسلم مهامه رئيسا مديرا عاما لسوناطراك    مسيرة شعبية حاشدة تأييدا للجيش والمسار الانتخابي بمعسكر    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    تأهل البرتغال وأوكرانيا لنهائيات أمم أوروبا    بلماضي يرد على بن زيمة: لدي بونجاح، سليماني وديلور    إطلاق قطار جديد بين عنابة وبرج بوعريريج    الندوة الدولية لمجلس الشيوخ الفرنسي: نحو تكثيف الجهود لحماية موارد الشعب الصحراوي لحين نيل استقلاله    المرشد الإيراني علي خامنئي يدعم قرار رفع أسعار البنزين في إيران    مشاورات صعبة تنتظر الحبيب الجملي    قوجيل: إنتخابات 12 ديسمبر هي بداية بسط الشعب الجزائري سيادته على البلاد    تبون يختار رئيس ديوان حكومة سيفي وسلال مديرا جديدا لحملته الانتخابية    الخضر على موعد تاريخي في بوتسوانا    الجوية الجزائرية: تحويل الرحلات الداخلية إلى النهائي1 هذا الاثنين    بشار تهتز على وقع هزة أرضية بقوة 5 درجات على سلم ريشتر بالمغرب    براهيمي ينال جائزة لاعب الشّهر في الدّوري القطري    إنقاذ عائلة من موت محقق بقسنطينة    مؤسسة القصبة: إحصاء 330 بناية مهددة بالانهيار في قصبة الجزائر    أسماء جزائرية جمعت في مقارباتها العلمية بين الفلسفة والتصوّف    «الخضر» .. عزم على مواصلة الانتصارات والحفاظ على الصّدارة    جيشنا في “العلالي”    ما ذنبهم ..؟    فيكا ال10: عرض وثائقي "نار" في ختام المهرجان    رئيسة بوليفيا المؤقتة تلتقي المبعوث الأممي لبحث الأزمة السياسية بالبلاد    الجيش الوطني الشعبي يتدخل لفك العزلة عن المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج بتلمسان    دعا المواطنين للمساهمة في انجاحها    "أيها الصحفي الطيب.. شكرا لك"    «الثلج» يزين شوارع وهران للحظات معدودة    «الميثاق، سيشكل سندا قانونيا لمساعدة الجزائر على الخروج من الأزمة»    في‮ ‬الذكرى ال31‮ ‬لإعلان قيام الدولة الفلسطينية    المنتخب الوطني‮ ‬سيلعب على أرضية كارثية    تزامناً‮ ‬واليوم العالمي‮ ‬لداء السكري    في‮ ‬ولايات الجنوب    ارتياح الفلاحين    مشاركة 50 متعاملا اقتصاديا وطنيا وأجنبيا    لعبة بصرية لانتقاد الإنسان المعاصر    «أطمح إلى التعريف بالشخصيات الجزائرية التي لم تأخذ حقها»    تشقق جدران المحلات والمدرجات بعد سنة من التسليم    مداخلات حول دور الاتصال في تحسين العلاج    تسجيل 5 حالات جديدة يوميا    تثمين الدور الفعال للمرأة    شارلي شبلن.. ذكرى جميلة لأيقونة عالمية    11 فرقة مسرحية في موعد وادي سوف    تطبيق إلكتروني يحل المشكلات العاطفية    تركته حبيبته.. فانتقم ب 5 قتلى    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





19 ولاية مهدّدة بالفيضانات والحرائق والأخطار الصناعية
مصنفة في خانة ''خطر مرتفع جدا''
نشر في الخبر يوم 02 - 03 - 2013

رقم قياسي ب800 ألف تدخل لوحدات الحماية المدنية في السنة الماضية
استحداث فرقة للمظليين لبلوغ المناطق المعزولة خلال الكوارث

صنفت الحماية المدنية 19 ولاية عبر الوطن في خانة ''خطر مرتفع جدا''، نظرا لكونها مهدّدة بالفيضانات وحرائق الغابات والأخطار الصناعية. وتعمل وحداتها الميدانية، بالتنسيق مع السلطات الأمنية الأخرى، لإخراجها من دائرة الخطر، من خلال الاعتماد على مراجعة خريطة الأخطار.
واحتفلت قيادة الحماية المدنية الجزائرية، أمس، باليوم العالمي للحماية المدنية المصادف للفاتح مارس من كل سنة، وقد وقع الاختيار على ولاية البويرة لاحتضان هذا الحدث.
وفي هذا الشأن، كشف الرائد سعدي حسن، نائب فرعي مكلف بالإسعافات الأولية في المديرية العامة للحماية المدنية، في تصريح ل''الخبر''، أنه تم خلال السنة الماضية تكوين أكثر من 37 ألف مواطن في الإسعافات الأولية، وذلك في إطار مشروع ''مسعف لكل عائلة''، القائم على برنامج تكويني مجاني لفائدة المواطنين.
في المقابل، عرضت قيادة الحماية المدنية، خلال معرض، حجم تغطيتها للتراب الوطني بنسبة حوالي 72 بالمائة، وبتعداد بشري يفوق 51 ألف عون، يتكوّنون ب6 ملحقات تتفرّع عن المدرسة الوطنية ببرج البحري في العاصمة، فضلا عن تواجد 247 إطار في الخارج لتلقي تكوين يراعي التطورات العالمية في مجال التدخل والحماية.
ونبّهت الحماية المدنية إلى تواجد 19 ولاية مصنفة في خانة ''خطر مرتفع جدا''، مقسّمة كالتالي: 9 ولايات مهدّدة بأخطار الفيضانات، وهي الجلفة وسيدي بلعباس والمسيلة وبرج بوعريريج وبجاية وعين الدفلى وسكيكدة وجيجل والعاصمة. و6 ولايات مهدّدة بالأخطار الصناعية، هي الأغواط وغرداية وورفلة وإليزي وسكيكدة والعاصمة. و3 ولايات مهدّدة بحرائق الغابات، وهي تيبازة والعاصمة وبومرداس.
وفي هذا الإطار، تعمل وحدات الحماية المدنية على تقليص دائرة الخطر في هذه الولايات، من خلال اعتماد دراسة الأخطار وعرض عام لمشروع يقوم على وضع الأماكن المجاورة للمحيط بواسطة استغلال المعطيات الفيزيائية والجيولوجية والهيدروجية والمناخية والشروط الطبيعية، دون إغفال المعطيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لكل منطقة.
وأفاد الرائد فاروق عاشور، مدير الاتصال في الحماية المدنية، أن القيادة العامة عمدت إلى مراجعة خريطة الأخطار، من خلال الرفع من الكفاءات البشرية والعتاد. والجديد، حسب محدثنا، هو استحداث فرقة للمظليين، والتي ستكون مهمتهم تغطية المناطق التي يصعب الوصول إليها عندما تكون المسالك مغلقة.
وقال ذات المتحدث إن وحدات الحماية المدنية عبر الوطن سجلت رقما قياسيا في عدد تدخلاتها الميدانية المسجلة خلال السنة الماضية، والبالغ عددها 800 ألف تدخل، أي بمعدل 2190 تدخل يومي.
للإشارة، قامت مختلف عناصر الحماية المدنية باستعراضات في ملعب ولاية البويرة، عن طرق التدخل للإسعاف بمشاركة المواطنين، واستعمال الكلاب المدربة، وأيضا خلال الأزمات والكوارث والأخطار العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.