الرئيس تبون بالمستشفى المركزي للجيش وحالته لا تستدعي لأي قلق    وهران تكرّم نوابغها    تنظيم أبواب مفتوحة على قيادة الحرس الجمهوري    شقق ترقوية بأسعار خيالية رغم تراجع الطلب    الدستور الجديد يتضمن موادا تحمي العقار الفلاحي    عام حبسا نافذا لسائق حطم مركبة الضحية بسبب حادث مرور    أخصائيون يدعون إلى ضرورة التقيّد بإجراءات الوقاية    3 بالمائة من الفلاحين يحوزون على بطاقة "شفا"    مجلس الوزراء السعودي يندد بالرسوم الكاريكاتيرية المسيئة    الموسم الرياضي 2019-2020    الكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة    لعقد مؤتمر دولي للسلام    كانت موجهة للتسويق بالبيض    لبعث سوق الكتاب في ظل انتشار وباء كورونا    تحدث عن مستقبل بلماضي مع الخضر ..زطشي يكشف:    تحادثا عبر تقنية التواصل المرئي    وسيط الجمهورية يؤكد من البليدة:    الدستور الجديد يقر بدور ريادي للنخب الجامعية    إيبو ترتقي للمرتبة ال620    دعم الشباب لمشروع تعديل الدستور هو دعم للإصلاحات    التصويت للدستور الجديد واجب وطني    الاجراءات الوقائية تغيب في بلديات؟    عهد "الحڤرة" انتهى..والمال الفاسد أخطر من كورونا    خلال إشرافه على ندوة وطنية    المعرض التاريخي للجيش يلقى الاقبال    الجزائر تشارك في انتخاب رئيس البرلمان العربي    أكد أن الخطر الصحي قائم وموجود.. البروفيسور بركاني:    الشروع في استغلال فوسفات "بلاد الحدبة" في الثلاثي الأول من 2021    ثورة تنموية بمناطق الظل    إعداد قوانين لمعاقبة السلوكيات الاستهلاكية المنحرفة    الصحراء الغربية : منظمة فرنسية تدعو مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته إزاء التوتر في منطقة الكركرات    إصابة رئيس الفيفا إنفانتينو بكورونا    تطاول مقيت ووصمة عار    دفع للتعاون المتميّز    9 وفيات.. 287 إصابة جديدة وشفاء 171 مريض    واشنطن: مبادرة السلام العربية لم تعد ضرورية    رفع دعوى قضائية ضد «تشارلي إيبدو»    إطلاق مشاريع الصيغة الجديدة للترقوي المدعم بمستغانم    انطلاق تربص " جياساس" بالعاصمة    سد النهضة: مصر والسودان وإثيوبيا تستأنف المفاوضات بعد تحذير دونالد ترامب من تسبب الأزمة في عمل عسكري    3 % من الفلاحين يحوزون على بطاقة الشفاء و التقاعد منعدم    حفلات أندلسية و مدائح دينية    الألعاب الشعبية القديمة في عرض مسرحي جديد    حاجي محمد المهدي يفوز بجائزة لجنة التحكيم    نشاطات متنوعة لفرع أم البواقي    حمادي يقترح "الدر المنظم في مولد النبي المعظم"    مواقف نبوية مع الأطفال... الرحمة المهداة    الطاقم الطبي لجمعية وهران جاهز لتطبيق البروتوكول الصحي    كازوني مستاء من عدم برمجة أي مباراة ودية    أغصان الأشجار المقطوعة تغلق أرصفة شارع باب الجياد    ورشات للتوعية والتوجيه والإصغاء ..    إصابات كورونا تواصل الإرتفاع في الجزائر.. 287 حالة خلال 24 ساعة    المولد الشّريف.. ومنهجية الاقتداء    حجز 150 ألف قرص مهلوس    الأمن ينخرط في حملة "أكتوبر الوردي"    ما بين باريس ولندن    سياسي هولندي يدعم حملات مقاطعة المنتجات الفرنسية    القرضاوي يدعو لمقاطعة المنتجات الفرنسية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





19 ولاية مهدّدة بالفيضانات والحرائق والأخطار الصناعية
مصنفة في خانة ''خطر مرتفع جدا''
نشر في الخبر يوم 02 - 03 - 2013

رقم قياسي ب800 ألف تدخل لوحدات الحماية المدنية في السنة الماضية
استحداث فرقة للمظليين لبلوغ المناطق المعزولة خلال الكوارث

صنفت الحماية المدنية 19 ولاية عبر الوطن في خانة ''خطر مرتفع جدا''، نظرا لكونها مهدّدة بالفيضانات وحرائق الغابات والأخطار الصناعية. وتعمل وحداتها الميدانية، بالتنسيق مع السلطات الأمنية الأخرى، لإخراجها من دائرة الخطر، من خلال الاعتماد على مراجعة خريطة الأخطار.
واحتفلت قيادة الحماية المدنية الجزائرية، أمس، باليوم العالمي للحماية المدنية المصادف للفاتح مارس من كل سنة، وقد وقع الاختيار على ولاية البويرة لاحتضان هذا الحدث.
وفي هذا الشأن، كشف الرائد سعدي حسن، نائب فرعي مكلف بالإسعافات الأولية في المديرية العامة للحماية المدنية، في تصريح ل''الخبر''، أنه تم خلال السنة الماضية تكوين أكثر من 37 ألف مواطن في الإسعافات الأولية، وذلك في إطار مشروع ''مسعف لكل عائلة''، القائم على برنامج تكويني مجاني لفائدة المواطنين.
في المقابل، عرضت قيادة الحماية المدنية، خلال معرض، حجم تغطيتها للتراب الوطني بنسبة حوالي 72 بالمائة، وبتعداد بشري يفوق 51 ألف عون، يتكوّنون ب6 ملحقات تتفرّع عن المدرسة الوطنية ببرج البحري في العاصمة، فضلا عن تواجد 247 إطار في الخارج لتلقي تكوين يراعي التطورات العالمية في مجال التدخل والحماية.
ونبّهت الحماية المدنية إلى تواجد 19 ولاية مصنفة في خانة ''خطر مرتفع جدا''، مقسّمة كالتالي: 9 ولايات مهدّدة بأخطار الفيضانات، وهي الجلفة وسيدي بلعباس والمسيلة وبرج بوعريريج وبجاية وعين الدفلى وسكيكدة وجيجل والعاصمة. و6 ولايات مهدّدة بالأخطار الصناعية، هي الأغواط وغرداية وورفلة وإليزي وسكيكدة والعاصمة. و3 ولايات مهدّدة بحرائق الغابات، وهي تيبازة والعاصمة وبومرداس.
وفي هذا الإطار، تعمل وحدات الحماية المدنية على تقليص دائرة الخطر في هذه الولايات، من خلال اعتماد دراسة الأخطار وعرض عام لمشروع يقوم على وضع الأماكن المجاورة للمحيط بواسطة استغلال المعطيات الفيزيائية والجيولوجية والهيدروجية والمناخية والشروط الطبيعية، دون إغفال المعطيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لكل منطقة.
وأفاد الرائد فاروق عاشور، مدير الاتصال في الحماية المدنية، أن القيادة العامة عمدت إلى مراجعة خريطة الأخطار، من خلال الرفع من الكفاءات البشرية والعتاد. والجديد، حسب محدثنا، هو استحداث فرقة للمظليين، والتي ستكون مهمتهم تغطية المناطق التي يصعب الوصول إليها عندما تكون المسالك مغلقة.
وقال ذات المتحدث إن وحدات الحماية المدنية عبر الوطن سجلت رقما قياسيا في عدد تدخلاتها الميدانية المسجلة خلال السنة الماضية، والبالغ عددها 800 ألف تدخل، أي بمعدل 2190 تدخل يومي.
للإشارة، قامت مختلف عناصر الحماية المدنية باستعراضات في ملعب ولاية البويرة، عن طرق التدخل للإسعاف بمشاركة المواطنين، واستعمال الكلاب المدربة، وأيضا خلال الأزمات والكوارث والأخطار العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.