مدوار : استئناف البطولة يتوقف على مدى تحسن الوضع    نقص حاد في سبائك الذهب    أول اتصال بين بشار الأسد ومحمد بن زايد    نداءات لتحويل مبنى مهجور إلى مستشفى    رونالدو يقصي صلاح مبكرا ونيمار يخرج محرز    مفاتيح البركة والتّوفيق والرّزق الحسن    محرز ينفي الإشاعات    جورج سيدهم في ذمة الله    بلمهدي.. الوزير والمنشط    الإبراهيمي يوجّه نداءً للجزائريين    كشف وتدمير مخبأ للجماعات الارهابية بالأخضرية في ولاية البويرة    وزير التجارة يوجه تعليمات وأوامر هامة للتجار في أسواق الجملة    الحكومة الفلسطينية بحاجة ل120 مليون دولار لمواجهة الوباء    فتح جميع نقاط بيع “أغروديف” لبيع السميد    كلية العلوم بجامعة الجزائر-1 تتضامن بمحلول كحولي    تراجع نسبة التضخم في الجزائر الى 1.8 بالمائة    مصير أولمبياد طوكيو بين صائفة 2021 ورغبات المشاركين    اتحاد التجار يطالب بتغطية النقص من «جيبلي» سعيدة وتلمسان    مُخرب أزيد من 10 مركبات قرب محكمة يغمراسن مهدد ب 15سنة سجنا    جمعيات تتكتّل لمجابهة وباء كورونا    تنمية مواهب الطبخ و تعلم الحرف و قراءة القرآن    طلب متزايد ووفرة في التموين    اللًيلة الظلماء    أمي    ..حول أدب السير    التقدم الأعرج    هوايتي متابعة الأفلام والتطلع لما هو جديد عبر القنوات الإخبارية    تبني الإرشادات وتغيير السلوكات    كورونا… من رحمة الله وإن كرهنا    كشف وتدمير مخبأ للجماعات الارهابية بالأخضرية    تنصيب عبد الرزاق هني أمينا عاما لوزارة البريد    المؤمنون شهداء الله في الأرض    شرح حديث ثوبان: عليك بكثرة السجود    مالي تنتخب برلمانها.. رغم استمرار أعمال العنف وانتشار وباء كورونا    حسن الظن بالله.. عبادة وسعادة    الدكتور عبد الحميد علاوي: الجمهور له أهمية في الإبداع المسرحي.. وكثير من المخرجين يسقطونه من الحسابات الفنية    مضاعفة قدرات الإنتاج وتخفيض للأسعار    فتح مذبح البليدة لتسويق فائض انتاج اللحوم البيضاء    إجراءات استعجاليه لمواجهة أزمة "السميد"    نتائج مشجعة بفضل سياسة التكوين    شريف الوزاني يعاقب هريات    نحو تخفيض رواتب اللاعبين والطاقمين الفني والطبي    عين تموشنت تنظم مسابقات للأطفال    شباب يبادر للخير وتجار يستغلون الجائحة    إجراءات مستعجلة لتحسين ظروف سكان القرى    الفن الرابع أداة علاجية لمواقف الحياة المؤلمة    تجاهل بعض الشباب وسهر مصالح الأمن على تطبيق القرار    اليد العاملة تغادر ورشات البناء    توزيع مواد تطهير وتعقيم لفائدة 1500 عائلة    تسجيل 51 اصابة جديدة بفيروس كورونا بتونس    تعاونية «اكسلانس» الثقافية ببلعباس تطلق مسابقة الكترونية بشعار «من خشبة بيتنا»    انتحار وزير المالية الألماني توماس شيفر    السعودية.. إعتراض صاروخ باليستي في سماء الرياض    السفير الفلسطيني في الجزائر يؤكد:    يطالبون بضمان تكافؤ الفرص    في عين أزال بسطيف    الأساتذة يدعون الطلبة لمتابعة الدروس عن بعد    مفتشون ورجال الأمن في الميدان لتطبيق القرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تخليد الرواد واهتمام بالوجوه الجديدة
50 سنة على إنشاء متحف السينما
نشر في المساء يوم 03 - 02 - 2015

سطّر متحف السينما الجزائرية بمناسبة الذكرى الخمسين لإنشائه، برنامجا احتفاليا يضم عروض أفلام ووقفات تكريمية وموائد مستديرة، وذلك على مدار السنة عبر كلّ الشبكة التابعة لمتحف السينما الموجودة عبر الوطن.
أعد متحف السينما الجزائرية برنامجا ثريا وخاصا؛ إذ ستنظَّم ندوات تكريمية تخليدا للروّاد الذين ساهموا في ظهور السينما الجزائرية وفي الحفاظ على وجودها وترويجها للعالم. كما سيحتضن قصر «رياس البحر» العديد من المعارض، وسيصدر كتاب مصوّر عن ملحمة متحف السينما.
ويشرف الناشط السينمائي أحمد بجاوي على الاحتفالية، حيث سيقوم باستقبال ضيوف كبار شهدوا لحظة تأسيس المتحف وعاشوا أطوار نموّها، أمثال جان ميشال أرنولد، وفالنتان بيلوس ودانيال لوتريي وفالنتين رولي، الذين سيستعيدون المغامرة الفريدة التي عاشتها هذا المرفق الثقافي. وسيحضر كذلك المخرج العالمي كوستا غافراس ليتحدّث عن العلاقة الخاصة التي تربطه بالمتحف وبالسينما الجزائرية عموما.
ومن بين العروض المبرمجة عرض الفيلم الطويل «سلم فتي» لجاك شاربي (إنتاج 1964)، الذي يُعدّ أول فيلم سينمائي في الجزائر المستقلة، كما سيتم التطرق إلى دور السينما في الكفاح من أجل الاستقلال، من خلال تكريم خاص لروني فوتي الذي وافته المنية في 4 جانفي الماضي.
وسيكشف متحف السينما الجزائرية للجمهور العريض جزءا من تراثه السينمائي الغني؛ من خلال إعداد برامج موضوعاتية. وستُعرض روائع من السينما العالمية، بداية من الأفلام الصامتة لجورج ميليس، حيث سيخصَّص شهر سبتمبر المقبل للسينما الصامتة مع عروض، يرافقها عازف بيانو على المباشر.
وفي مارس، سيتم تكريم السينما الإفريقية، كما ستستضاف السينما الإيطالية بأفلام تمّ تصويرها بالجزائر. وفي جوان سيتمّ التطرّق للإشعاع السياسي والثقافي للمهرجان الثقافي الإفريقي لعام 1969 من خلال المخرج السينمائي ويليام كلاين. كما ستنظًّم دورات للسينما السويسرية في شهر جويلية، والسينما الروسية في شهر أوت، وفي أفريل ستُستعرض مسيرة الخمسين عاما من السينما الجزائرية، في شكل دروس حقيقية للسينما يقدّمها أحمد بجاوي حول ثلاثين فيلما جزائريا رائدا. أما في شهري أكتوبر ونوفمبر فسيتم تقديم إنتاج سينمائي للجيل الصاعد، تتمثّل في أفلام قصيرة متوَّجة في أغلبها بجوائز بالخارج، وسيصب الاحتفاء بالسينما اهتمامه نحو الوجوه الجديدة.
تأسّس متحف السينما الجزائرية يوم 23 جانفي 1965 تزامنا مع ميلاد الجزائر المستقلة، وواكبت تطوّرها في فترات ذهبية وأخرى كانت صعبة جدّا، وكانت في إحدى فتراتها معبرا إلزاميا لأشهر رجال السينما في العالم، أمثال جان لوك غودار، ويوسف شاهين، وكوستا غافراس، ووين فيندرس، وعصمان سامبين وجوزيف لوزي وفولكر شلوندروف وغيرهم، كما كانت السينما الجزائرية نموذجا رائدا في الإشعاع السينمائي في إفريقيا وفي العالم العربي.
ويضع المتخصصون متحف السينما الجزائرية واحدا من أرقى متاحف السينما في العالم، بحكم الجودة التي تتصف بها أعماله. وتمثل هذه الذكرى فرصة مواتية للرجوع إلى مؤسسة أسطورية للمشهد السينمائي الجزائري والثقافي بشكل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.