الأمن الوطني يحجز قرابة 42 كغ من الكيف المعالج بتيبازة    الجزائر تستلم أكثر من مليون جرعة لقاح سينوفاك    نشاطات مكثقة للعمامرة على هامش المؤتمر الوزاري لدعم الاستقرار في ليبيا    توقعات الطقس لنهار اليوم الخميس    البرلمان الأوروبي مطالب بعدم الاعتراف بالضم غير القانوني من قبل المغرب للصحراء الغربية    النفط يواصل الارتفاع    فيدرالية الخبازين تلوح بالإضراب    أول رحلة بحرية من وهران إلى أليكانت على متن «الجزائر 2» اليوم    نقابة ناشري الإعلام تثمّن دعوة رئيس الجمهورية للحوار مع نقابات الصحفيين    إدانة تصريحات الرئيس الفرنسي ضد الجزائر وتاريخها الثوري    مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي    حكم الغربلة قبل أسبوعين من الحملة    حان الوقت لأن تأخذ المعلومة حقها باعتبارها ملكا عاما    «أول رحلة إلى إسبانيا على متن شركة «فويلنج» الشهر المقبل»    صلاح يحطم رقما تاريخيا في دوري الأبطال    حرّاس السواحل ينقذون 701 شخص خلال أسبوع    الميلان يكافئ بن ناصر    نتعامل مع القضية الصحراوية على أنها قضية إنهاء استعمار    هلاك شخصين وإصابة سبعة آخرين في حادث سير بتيزي وزو    3 وفيات.. 76 إصابة جديدة وشفاء 61 مريضا    محرز يحطم الرقم التاريخي لماجر    السباق سينطلق لخلافة شباب بلوزداد على "البوديوم"    غوتيريس يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    إدانة سياسة المواجهة والهروب إلى الأمام التي ينتهجها المغرب    البرلمان العربي يدين تصريحات الرئيس الفرنسي    وزير الاتصال يُكرَّم في تونس    1000 قرض مصغر لبعث نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات    الكونغرس يمنع إقامة قنصلية أمريكية في الأراضي المحتلة    بداية رهان "الحمراوة" من بوابة "السنافر"    توفير كل الإمكانيات ببرج بوعريريج    الدكتور بوطاجين يتضامن مع أطفال السرطان    يوسف بن عبد الرحمان وأيمن قليل يفتكّان الجائزة الأولى    دعوة إلى التماسك، وعرفانٌ بأهل الإبداع    انطلاق حفر 20 بئرا ببومرداس من أصل 63 مبرمجة    حجز 23692 وحدة من الألعاب النارية    أيام إعلامية لأصحاب المؤسسات المصغرة    إدارة عاجزة وتشكيلة غير جاهزة    حجز قرابة القنطار ونصف من الدجاج و«العصبان» الفاسد    إجلاء شاب مشنوق    المطالبة بتشديد العقوبة ضد شقيقين    لا تربص ولا انتدابات ولا تشكيلة واضحة المعالم    مدرسة الغرب تعيش فقرًا مدقعًا    البطاطا تنخفض إلى 50 دج بغليزان    محاضرات تاريخية وشهادات حول جرائم الاستعمار    المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون يكرّم السيد بلحيمر    قطاف من بساتين الشعر العربي    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    قواعد السعادة في القرآن الكريم    الجزائر شريك تجاري واستثماري هام لبريطانيا    ويل لأمّة كثرت طوائفها    شنين سفيرا للجزائر بليبيا وسليمة عبد الحق بهولندا    تسجيل 76 اصابة جديدة بفيروس كورونا 3 وفيات و 61 حالة شفاء    التخطيط للحياة...ذلك الواجب المنسي    لدينا 10 ملايين جرعة من اللقاح و إنتاجنا الوطني متوفر    شرم الشيخ يحتفي ب"سيدة المسرح"    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    من واجب الأسرة تلقين خصال النبي لأبنائها    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمال طبيعة وتراث الجزائر في 25 لوحة
قيشو برواق "حسين عسلة"
نشر في المساء يوم 28 - 02 - 2017

­­حلّ الخريف برواق "حسين عسلة"، وهبّت رياح خفيفة عليها، كما تساقطت أوراق الأشجار، وكسا السماء لون رمادي، وفي جوّ من العشق والرومانسية يحتضن هذا الفضاء معرض نور الدين قيشو، الذي تعكس جماله 25 لوحة في أسلوبي الواقعي والتجريدي.
اتّخذ الفنان نور الدين قيشو من الحرية مطية له؛ فهو الفنان العصامي الذي يعبّر عن خوالجه بدون أيّ حدود، ويعتمد في ذلك على مدرستين؛ الأولى واقعية والثانية تجريدية، لكن هذا لا يمنعه في بعض الأحيان، من التوجّه إلى الفن الوسط؛ أي إلى شبه التجريدي. وفي هذا أكّد نور الدين استحالة أن ينطلق مسار أيّ فنان من الأسلوب التجريدي بدون أن يمرّ عبر الأساليب الأخرى.
اعتمد الفنان في معرضه هذا على ألوان ساخنة وأخرى باهتة، مشيرا إلى أنّه لا يرسم الحزن، بل يعشق إبراز الجوّ الحالم الذي يشهد بزوغ النور الغاصب لليلة كحلاء، معلنا عن ميلاد يوم جديد كله مفاجآت. ورسم نور الدين لوحات في غاية الواقعية، تنبئ بجمال الجزائر وتنوّع مناخها الطبيعي، واختار لها الحجم الكبير ودقّق في موضوعها، فجاءت التفاصيل تبرز روعة بلدنا وخاصة الريف منه، مثل اللوحة التي رسم فيها بيوتا بسقف من القرميد، تتناثر هنا وهناك وسط طبيعة خلابة، من أشجار وأزهار نبتت على تراب بلون رملي. أما السماء فخالط زرقتها وصفاءها سحاب أبيض به مسحة من الرمادي. كما رسم الفنان لوحات أخرى عن الطبيعة، ومن بينها لوحة كبيرة الحجم استلهمها من القرية التي ينحدر منها بعد أن شهد تدهورها في كلّ مرة زارها فيها، مما دفعه إلى تجسيدها على لوحة من باب التخليد. بالمقابل اهتم الفنان بإبراز تراث بلدنا الشاسع الذي يعود إلى حقب تاريخية قديمة، ليؤكد على عراقة الجزائر وجمالها. ورسم الفنان لوحات معتمدا على الفن التجريدي، مثل اللوحة التي غلبت عليها الألوان القاتمة، واختلطت فيها الأشكال الهندسية. أما في الأسلوب شبه التجريدي فرسم الفنان مقام الشهيد على جنب اللوحة، وفي وسطها رسم هلالا أحمر بالقرب منه رقم خمسة، يمثل الخامس من جويلية عيد الاستقلال.
ويفضّل قيشو الاعتماد على تقنية الرسم الزيتي بدلا من الأكوارال، لأنّها يمكن أن تتأثر بمرور الزمن وتُفقد اللوحة بريقها، عكس اللوحات المرسومة بتقنية الرسم الزيتي. كما رفض الفنان بيع لوحاته؛ لأنه لا يستطيع الاستغناء عنها، في حين لم يضع أي عنوان لأعماله ما عدا اللوحة التي رسمها عن قريته.
للإشارة، نور الدين قيشو من مواليد 1974 بعموشة. هو فنان تشكيلي عصامي ورئيس جمعية "ألوان للفن والتراث" بعموشة وعضو جمعية "الرشد" الثقافية. تخصّص في الديكور، وظفر بعدّة جوائز من بينها الجائزة الأولى في الفنون التشكيلية، تقنية قلم الرصاص في الطبعة الثالثة للمسابقة الولائية للنشاطات الثقافية والعلمية، والجائزة الأولى للآداب والفنون بسطيف سنة 2011، والجائزة الأولى وطنيا لأحسن رمز للذكرى الخمسين لعيدي الاستقلال والشباب سنة 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.