لوضع حد للنزاع في‮ ‬ليبيا‮ ‬    فيما دمر‮ ‬6‮ ‬مخابئ للإرهابيين بالمدية‮ ‬    ‭ ‬الأبياس‮ ‬تخلد صحفييها    تكون جاهزة بحلول جوان المقبل    أكد بلوغها أكثر من‮ ‬63‮ ‬بالمائة‮.. ‬براقي‮:‬    تقبع منذ‮ ‬22‮ ‬ديسمبر الماضي‮ ‬بميناء أنفيرس ببلجيكا    الجزائر الوحيدة القادرة على حل الأزمة الليبية عربياً    ‬الفاف‮ ‬تحذر هيئة أحمد أحمد    عطال‮ ‬يرسم البسمة في‮ ‬وجوه الأطفال    الغاز‮ ‬يقتل‮ ‬30‮ ‬شخصاً‮ ‬منذ بداية العام    رئيس المجلس الإسلامي‮ ‬الأعلى أبو عبد الله‮ ‬غلام الله‮ ‬يصرح‮: ‬    بعد توزيع‮ ‬2‭.‬2‮ ‬مليون جرعة لقاح    يختلسون الملايير من ال BNA بتضخيم قيمة العقارات المرهونة بقسنطينة    الدبلوماسية الجزائرية تمر إلى السرعة القصوى    رئيس الوزراء الايطالي يندد من الجزائر بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا    الجزائر تتولى نيابة رئاسة مرصد البحر الأبيض المتوسط للطاقة    الجزائريون ضمن الشعوب ال10 الأكثر إقبالا على العمرة    إضراب عام ودعوات لمسيرات في «أسبوع الغضب»    لافروف يدعو إلى خفض التصعيد بين طهران وواشنطن    وفاة المجاهد والوزير الأسبق محمد كشود    آخر أجل للتسجيل في القرعة اليوم    البترول الجزائري خسر حوالي 7 دولارات في 2019    الرئيس تبون يلتقي الثلاثاء وفدا إعلاميا    سليمان شنين يعزي عائلة المجاهد والوزير الأسبق محمد كشود    الجزائر تتربّع على عرش المسرح العربي    وفاة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي    جبهة البوليزاريو تبدي استغرابها واستياءها    اللواء حفتر يتوجه اليوم إلى برلين،،،    البترول الجزائري خسر حوالي 7 دولارات سنة 2019    بونجاح يقود السد للتتويج بكأس قطر    الاتحادية الجزائرية تعترض على إقامة الدورة بمدينة العيون المحتلة    مؤسسات “أونساج” و”كناك” المفلسة تستغيث الرئيس تبون    ظهور سمك الأرنب الخطير بسواحل الداموس    عبد الناصر ألماس، الرئيس العاشر للعميد في ظرف سبع سنوات    نظرة على الأدب الجزائري المكتوب باللغة الامازيغية    وفاة الفنانة ماجدة الصباحي    ‘'الجوكر" يكتسح ترشيحات أوسكار    قرين يستقيل ويطالب الوالي بالتدخل    نريد التأهل إلى كأس العالم وهدفنا بعده التتويج    الشروع في ربط 9 أحياء بالكهرباء    جريحان في انقلاب سيارة ببوتليليس    توقيف مروج المشروبات الكحولية بمعسكر    5سنوات سجنا نافذا لمروّج الكوكايين ب"الكورنيش "    علاج الصحة    توزيع 1900 وجبة ساخنة على المتشردين    التحذير من الهرمونات المضافة للحوم البيضاء    غوارديولا يتراجع عن موقفه وينصف محرز من جديد!    مهرجان وطني للشاب الفكاهي بسوق أهراس    ملتقى وطني حول إجراء التبليغ وإثرائه يومي 19 و 20 جانفي بالعاصمة    تعليمات وزير الصحة لمدراء قطاعه: “عليكم إحداث تغيير نوعي وفوري وفعلي يلمسه المواطن”    إيران وجهت “صفعة” لأمريكا.. ولا يمكن الوثوق بالأوروبيين في الخلاف النووي    حل “هيئة العمليات” في جهاز المخابرات السودانية    شبابنا.. احذروا من الطريق إلى الموت    بفعل انتشار فيروس جديد    أما آن لهم أن يمسكوا ألسنتهم..!؟    مثل نقض العهود    يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر    سفير ألمانيا المسلم السابق بالجزائر‮ ‬يرحل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السوق سيقرر تمديد التخفيض
بوطرفة يشارك اليوم بالكويت في تقييم الالتزام باتفاق أوبك
نشر في المساء يوم 26 - 03 - 2017

تعكف، اليوم، اللجنة التقنية للمراقبة المكلفة بدراسة مستوى تنفيذ الاتفاق المشترك بين البلدان الأعضاء في أوبك والبلدان غير الأعضاء في المنظمة، على دراسة التقرير المتعلق بمدى الالتزام بخفض الانتاج خلال شهري جانفي وفيفري. وتشارك الجزائر ممثلة بوزير الطاقة نور الدين بوطرفة في الاجتماع الوزاري الثاني من نوعه الذي يعقد بالعاصمة الكويتية، باعتبارها عضو في اللجنة التي تضم كذلك الكويت وفنزويلا وروسيا وعمان.
ورغم أن مسالة الالتزام بقرار التخفيض الذي تم اتخاذه في نوفمبر الماضي، ستكون محور الاجتماع، فان مسألة تمديد أجل التخفيض ستطرح نفسها على طاولة المجتمعين ولو بشكل غير رسمي، وذلك في سياق دراسة أوضاع السوق النفطية.
وعشية اللقاء صرح أمس علي اللعيبي وزير النفط العراقي إن السوق عامل حاسم في اتخاذ قرار بشأن اتفاق تمديد تخفيضات المنظمة، قائلا «السوق سيقرر. السوق عامل حاسم».
وتعد الجزائر من بين البلدان الحريصة على الالتزام بتخفيض حصتها، حيث تقلص إنتاجها ب50000 برميل يوميا تضاف إلى إنتاج أكتوبر 2016.
وحسب الأرقام، فإن دول أوبك التزمت بقرار التخفيض بأكثر من 100 بالمائة، فيما كان الالتزام اقل بالنسبة للدول خارجها، وهو ما أدى إلى تراجع نسبة الالتزام بشكل كامل من جميع الأطراف إلى 86 بالمائة في جانفي. لكنها تبقى نسبة مهمة مكنت من التأثير في أسواق النفط وإنعاش أسعار الخام، رغم بعض الانخفاض الذي سجلته مؤخرا بسبب ارتفاع المخزون الأمريكي الراجع إلى عودة نشاط قوية لانتاج الصخري الأمريكي.ويرى متابعون لشأن السوق النفطية، أن أوبك ستذهب نحو تمديد اتفاق التخفيض الذي أقر في شهر نوفمبر الماضي ودخل حيز التنفيذ في جانفي 2017 ولمدة 6 أشهر، حيث يرتقب أن تنتهي مدة العمل به في جوان المقبل، إذا مالم تقرر المنظمة تمديده.
وكانت مصادر في المنظمة قد أشارت إلى أن منتجي النفط الأعضاء يفضلون على نحو متزايد تمديد الاتفاق لإعادة التوازن إلى السوق، لكنهم يعتبرون أنه من الضروري أن تلتزم الدول غير الأعضاء أكثر في هذه المبادرة. وهو القرار الذي سيتم البت فيه خلال اجتماع المنظمة في ماي المقبل بفيينا.
وتوقع الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية لصناعة المواد الحفازة الدكتور حسن قبازرد أمس أن تلامس أسعار النفط في نهاية 2017 مستوى 58 دولارا للبرميل، إذا التزمت جميع دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها باتفاق تخفيض الإنتاج.
وقال قبازرد الذي كان يشغل منصب رئيس دائرة الأبحاث في منظمة (أوبك) لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إنه في حال عدم التزام الدول خارج (أوبك) بتعهداتها بخفض إنتاجها من النفط، مع الزيادة المطردة للانتاج الأمريكي، فمن الممكن أن تهبط الأسعار إلى مستوى 40 دولارا للبرميل.
وأكد أن معدل سعر برميل النفط يعتمد على مدى التزام الدول الأعضاء في (أوبك) وغير الأعضاء باتفاق خفض الإنتاج إذ أنه «كلما كان الالتزام أكبر ارتفعت الأسعار والعكس صحيح».
وتوقع أن تحوم أسعار مزيج برنت حول مستوى 55 دولارا للبرميل في ظل التزام دول (أوبك) فقط باتفاق تخفيض الإنتاج، وفي حال التزام الدول من خارجها لاسيما روسيا سيرتفع هذا المعدل بنحو ثلاثة دولارات لتلامس الأسعار مستوى 58 دولارا للبرميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.