يتابعون في‮ ‬قضايا تتعلق بشبهات فساد    جلاب‮ ‬يرد على المشككين    سجن الحراش قبلة الفضوليين    أول رحلة حج‮ ‬يوم‮ ‬15‮ ‬جويلية المقبل    قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..    بالفيديو.. “محرز”:مقارنتي بصلاح لا تزعجني ولم أكن أعرفه”    استعراض تدابير تنظيم الحوار وبعث المسار الانتخابي    انطلاق الحملة التدريبية "صيف 2019"    دور استثنائي للجالية الصحراوية في خدمة الكفاح التحرري    مقتل 41 شخصا وإصابة آخرين    إنتاج 200 ألف طن من الحديد والبحث عن الأسواق    خليدة تومي في قلب فضيحة تضخيم الفواتير في تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية        تخرّج الدفعة الثامنة عشر للطلبة الضباط العاملين    عشرة نجوم تحت الأضواء في كأس إفريقيا    حجز 12 كلغ من المخدرات    مقتل طالب بسيدي بلعباس    استئناف التموين بالغاز ل700 مشترك    ضبط 7 مركبات محل نشرة بحث دولية    الجزائر تُحصي أملاكها في الخارج    الطاهر وطار يعود من جامعة تبسة    6 خطوات لتجاوز الانسداد السياسي في الجزائر    بالفيديو.. خطوات حجز تذكرة سفر للحاج إلكترونيا إلى البقاع المقدسة    الصين تدفئ مواطنيها بمفاعل نووي صغير    محاولات الغش رافقت اليوم الرابع من باك 2019    شبح البطالة يهدّد 100 عامل بمصنع «سوزوكي» بسعيدة    مزايدات متأخرة وحملات تنظيف ناقصة    3 محطات كبرى لضخ المياه تدخل الخدمة قريبا    المنتخب الوطني في مصر بهدف نيل التاج    الغموض سيد الموقف    شباب جنين مسكين معسكر يتجندون لترميم مسكن الرمز «أحمد زبانة »    تأهل 10 تلاميذ من ورقلة للدورة الوطنية النهائية    إعدام زبانة وصمة عار على فرنسا ونقلة تحول في مسار الثورة التحريرية    أول الأمم دخولاً إلى الجنة    احترام المعلم والتواضع له    شرح دعاء اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك    توفير كل الشروط الكفيلة بتنظيم جيد    ثلاثون ألف طن وتصدير كميات هامة إلى ليبيا    مسيرة صانع روائع موسيقى السينما الجزائرية    الجزائر، عاصمة الثوار، من فانون إلى بلاكس بانترز"    التسيير المسؤول للمبيدات الزراعية محور يوم تحسيسي    أرض الفراعنة تتزين بألوان إفريقيا وتحتضن العرس القاري    استعمال تقنية الفيديو ابتداء من ربع النهائي    مجلس الإدارة يرسّم شريف الوزاني مديرا عاما للشركة الرياضية    المجاهد أرزقي آيت عثمان يقدّم كتاب «فجر الشجعان»    80 مليار سنتيم قيمة الحبوب المسلمة ل"سيالاس"    أردوغان: سنقاضي نظام السيسي بالمحاكم الدولية على قتله لمرسي    مقص جراحي داخل معدة امرأة    قفز ولم يعد    سرق بنكا باستخدام "بندقية الموز"    أحد مهندسي البرنامج الوطني للقاحات بالجزائر    كولومبيا تدخل "غينيس" بأضخم فنجان قهوة    تأجيل محاكمة اطارات بقطاع الصحة ببلعباس في قضايا فساد إلى 3 جويلية القادم    برنامج دعم حماية وتثمين التراث الثقافي بالجزائر    افتتحه رئيس الدولة    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    رسالة في حق الدكتور الرئيس الشهيد محمد مرسي رحمة الله عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر ليست طرفا في النزاع الصحراوي
طالب عمر واصفا دعوة المغرب لإشراكها في المفاوضات ب «المستفزة»:
نشر في المساء يوم 13 - 08 - 2018

رفض السفير الصحراوي بالجزائر عبد القادر طالب عمر، أمس، محاولة المملكة المغربية إقحام الجزائر في النزاع الدائر في الصحراء الغربية بهدف تحويله إلى نزاع جهوي. وأكد السفير الصحراوي خلال ندوة صحفية عقدها أمس، أن «الجزائر ليست طرفا في النزاع، وهي دولة جارة، تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره منذ الغزو المغربي للصحراء الغربية.
وصف طالب عمر دعوة ممثل المغرب في الأمم المتحدة عمر هلال، إلى إشراك الجزائر في المفاوضات لتسوية القضية الصحراوية ب «المستفزة»، وبأنها «مناورات هستيرية» بعد قرار مجلس الأمن القاضي بالدخول في مفاوضات قبل نهاية العام الجاري.
وأوضح الدبلوماسي الصحراوي أن ممثل المغرب يحاول الهروب من الواقع المغربي الذي يعاني من أزمة كبيرة في الداخل عقب القرار الأممي 2414، الذي ينص على عودة المفاوضات بشكل سريع، وتمكين بعثة الأمم المتحدة «مينورسو» من مهامها الحقيقية لتنظيم استفتاء تقرير المصير.
وأكد أن النظام المغربي سيستخدم كل الأوراق للضغط على المبعوث الأممي والتأثير على مسار مساعي الحل التي يقوم بها، خاصة بعد جلسة مجلس الأمن الأخيرة.
وأبرز الدبلوماسي الصحراوي أن النظام المغربي «لايزال يراوغ ويحاول عرقلة مسار التفاوض من خلال افتعال أزمات خاصة قبل مواعيد الاجتماعات المخصصة للتفاوض؛ بهدف تفادي الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي».
وفي هذا السياق أعرب طالب عمر عن ارتياح جبهة البوليزاريو لما جاء في إحاطة كوهلر مجلس الأمن؛ حيث أكد على مساعيه في التوصل إلى حل دائم للصراع، في نفس الوقت الذي حذر من محاولة المغرب تغليط الرأي العام حول مسار المفاوضات بعد التصريحات التي أطلقها ممثله بالأمم المتحدة، وزعم فيها أن «الجزائر طرف في النزاع».
وجدد استعداد جبهة البوليزاريو الذهاب إلى مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية «على النحو الذي دعا إليه مجلس الأمن الدولي». وقال إن «جبهة البوليزاريو التي تعد الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي، تؤكد استعدادها الكامل للانخراط في عملية التفاوض مع المغرب على النحو الذي دعا إليه مجلس الأمن الدولي في قراره الأخير رقم 2414».
كما أكد على التزام جبهة البوليزاريو التعاون مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر، منوها في ذات الوقت بالجهود الذي يبذلها لإيجاد حل عادل، يكفل للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره.
ودعا السفير الصحراوي بالمناسبة، مجلس الأمن الدولي إلى «الوفاء بمسؤولياته بما يتماشى ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والاحترام الكامل لحق شعب الصحراء الغربية غير القابل للتصرف في تقرير مصيره».
للإشارة، فقد عبّر المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية في إحاطته الأربعاء الماضي إلى مجلس الأمن الدولي، عن رغبته في استئناف المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع الصحراوي، جبهة البوليزاريو والمغرب قبل نهاية العام الجاري؛ ضمن مسعى حظي بدعم المجلس. وأعلن عن إرساله دعوتين للطرفين للانخراط في المفاوضات، مع تأكيده على صفة الملاحظ بالنسبة للجزائر وموريتانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.