تونس: الشاهد يفوض صلاحياته    الفيفا يفتح تحقيقا ضد الإفريقي لاتهامه بالتزوير بعد شكوى مولودية العلمة    المحكمة العليا:إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت    جيلالي سفيان: نريد إجراءات تهدئة لنشارك في الحوار    جيلالي سفيان يعارض حل "الأفلان"    السفير الروسي بالجزائر يتقصى موقف الإسلاميين من الوضع السياسي    من هو رئيس الوزراء السوداني الجديد؟    حجز ثلاثة قناطر من المخدرات في مغنية    توقيف تاجري مخدرات وحجز أزيد من 284 كغ من الكيف المعالج بالنعامة وتلمسان    الحكومة تعلن الحرب على "مافيا" حاويات القمح، الحليب والدواء    أمطار رعدية على 6 ولايات خلال ال 24 ساعة المقبلة    ترامب يرفع رأسه للسماء ويعلن: "أنا الشخص المختار"    وناس مرشح للمشاركة في داربي نيس ومارسيليا    وفاة شابين داخل سيارة بالبويرة    ضمان تغطية شاملة للبث عبر كافة أرجاء الوطن لتمكين المواطن من تلقي البرامج الإذاعية والتلفزية    زغماتي للقضاة: عليكم بسلامة الأحكام    أدرار : ضرورة دخول مركز مكافحة السرطان الخدمة في أقرب وقت ممكن    "soolking" على موعد مع جمهوره اليوم بملعب 20 أوت    اجتماع حكومي يدرس الدخول الاجتماعي وتدابير تقليص عجز ميزان المدفوعات    بالصور.. شباب بلوزداد يشدُّ الرحال نحو نجامينا    عنتر يحي المرشح الأقوى لخلافة مدان كمناجير عام للمنتخب    عملة لصفقة واحدة    الدولة المدنية شأن الديمقراطيين لا الانتقاليين    برميل النفط ب 60 دولار    إلغاء الفرنسية في‮ ‬الإمتحانات المهنية للترقية‮ ‬    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    المنافسات الإفريقية للأندية    على سبيل الإعارة لموسم واحد    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    التنمية مطلب سكان قرية بنوار    استلام هياكل تربوية جديدة    اختتام دورة السينما المعاصرة بسرفنتس    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر ترحب بعرض كوهلر
نشر في أخبار اليوم يوم 10 - 08 - 2018


فيما أبدت البوليزاريو استعدادها للتفاوض مع المغرب
الجزائر ترحب بعرض كوهلر
ب. لمجد
أعربت الجزائر عن ترحيبها بالعرض الذي قدمه الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية هورست كوهلر حول زيارته الأخيرة إلى المنطقة حسب ما اكده يوم الخميس الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي شريف مشيرا إلى ان هذا العرض قد استقبل بارتياح من قبل جميع أعضاء مجلس الامن الدولي.
وأكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية على دعم الجزائر لجهود الأمم المتحدة والسيد كوهلر بصفته المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية .
كما أعرب بن علي شريف عن استعداد الجزائر للتعاون كما فعلت دوما مع الأمم المتحدة من اجل تسوية مسألة الصحراء الغربية طبقا للقانون الدولي واللوائح السديدة لمجلس الأمن الدولي التي تضمن للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تقرير المصير .
وكان المبعوث الأممي للصحراء الغربية قد عقد اجتماعا الأربعاء بمجلس الأمن حول جولته الاقليمية الأخيرة التي تهدف إلى بعث المفاوضات بين جبهة البوليزاريو والمغرب المتوقفة منذ سنة 2012 .
ويحضر المبعوث الأممي للصحراء الغربية هورست كوهلر لإجراء جولة خامسة من المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليزاريو والمغرب قبل نهاية السنة الجارية حسبما علم من مصادر مقربة من الملف يوم الخميس.
وخلال احاطة قدمها بنيويورك أطلع الوسيط الأممي يوم الاربعاء مجلس الأمن حول مسعاه المتمثل في ارسال دعوات إلى جبهة البوليزاريو والمغرب من أجل استئناف المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ 2012 استنادا إلى ذات المصدر.
ويعتزم كوهلر تنظيم هذه الجولة الجديدة من المفاوضات مع نهاية أكتوبر أو مطلع نوفمبر القادمين.
وبالرغم من ضغوطات المغرب لحصر هذه الاحاطة في مجرد تقرير بهدف تفادي التوصيات حول الرجوع إلى طاولة المفاوضات فقد أعلن الرئيس الألماني السابق عن المساعي التي ينوي اتخاذها من أجل استئناف المسار الأممي.
البوليزاريو جاهزة للذهاب إلى مفاوضات مباشرة مع المغرب
أكدت جبهة البوليزاريو جهوزيتها ورغبتها للذهاب إلى مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية على النحو الذي دعا إليه مجلس الأمن الدولي في قراره الاخير 2414 وذلك عقب الإحاطة التي قدمها يوم الاربعاء هورست كوهلر المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة أونطونيو غوتيريش أمام مجلس الامن حول زيارته الأخيرة للمنطقة.
ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية (وأص) يوم الخميس عن بيان لتمثيلية جبهة البوليزاريو بالأمم المتحدة أن المبعوث الشخصي للصحراء الغربية هورست كولر قام باطلاع مجلس الأمن الدولي على زيارته الأخيرة للمنطقة والخطوات القادمة التي ينوي القيام بها وعليه تعيد الجبهة الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي التأكيد على إلتزامها بالتعاون الكامل مع المبعوث الشخصي في إطار العملية السياسية للأمم المتحدة وهي على استعداد للانخراط في عملية التفاوض على نحو ما دعا إليه مجلس الأمن.
وعليه ترى الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في بيانها الجهود التي يقوم بها المبعوث الاممي منذ توليه منصبه عاملا مشجعا داعية الأمم المتحدة ولا سيما أعضاء مجلس الأمن إلى الوفاء بمسؤوليتهم بما يتماشى مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومع الاحترام الكامل لحق شعب الصحراء الغربية غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال .
وصرح سيدي محمد عمار ممثل جبهة البوليزاريو بالأمم المتحدة في ذات السياق قائلا: لا تزال جبهة البوليزاريو ترى في الجهود التي يبذلها السيد كولر عاملا مشجعا وهي تؤيد تلك الجهود لإعادة إطلاق عملية الأمم المتحدة للسلام المتوقفة منذ فترة طويلة مضيفا إن شعب الصحراء الغربية الذي ما زال يعاني من أهوال الاحتلال المغربي لأرضه قد انتظر بصبر لفترة طويلة جداً لممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وإن جبهة البوليزاريو مستعدة وراغبة في الذهاب إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل عادل وسلمي ودائم لنزاع الصحراء الغربية بما يكفل حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف .

المغرب يلجأ للعمل المخابراتي التخريبي
أكد المختص في القضية الصحراوية صالح عبد النوري يوم الخميس بجامعة بومرداس بأن المملكة المغربية خسرت في معركتها ضد الشعب الصحراوي كل الرهانات بداية من الرهان المسلح إلى الرهانات القانونية والقضائية والسياسية والدعائية ولم يبق لها سوى العمل المخابراتي التخريبي والترويج للمخدرات.
وقال المحاضر بجامعة الجزائر في مداخلته حول المخدرات : حرب جديدة على الشعوب وتأثير على المنطقة ضمن تواصل فعاليات الطبعة التاسعة للجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليزاريو والدولة الصحراوية أن المحتل المغربي الذي خسر كل الرهانات ضد الشعب الصحراوي لم يبق له إلا العمل المخابراتي التخريبي والترويجي للآفات وأخطرها المخدرات .
وفي هذا الإطار أكد المحاضر على أهمية ودور الأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة في التصدي لمنتجي ومروجي المخدرات عبر مختلف الدول خاصة منهم المملكة المغربية من خلال مختلف قراراتها التي تصدرها سنويا رغم أن هذه الأخيرة ( هيئة الأمم المتحدة) لا تتمتع بالطابع التنفيذي لقراراتها تماشيا مع مبدأ سيادة الدول.
وذكر في هذا الإطار بأن منظمة الأمم المتحدة تعمل في محاربة هذه الآفة من خلال ثلاثة معاهدات صدرت في سنوات 1968 و1969 و1971 انضمت إليها العديد من الدول عبر العالم بما فيها دولة المغرب وتنص جميعها على ضرورة مكافحة وتجريم وتحريم المتاجرة واستهلاك والترويج للمخدرات.
ويعد الانضمام إلى هذه المعاهدات الثلاثة -- يقول المحاضر -- طوعيا بالنسبة إلى الدول ومن ثمة عليها الإلتزام بها من خلال إصدار قوانين في المجال لتنفيذ بنود المعاهدة وتقديم معلومات للهيئات الأممية المعنية حول جهود محاربة هذه الآفة الخطيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.