أويحيى.. ملزي وأبناؤهما وإماراتيون أمام «البروكيرور» بشبهة الفساد!    «اتضحت النوايا وتجلّت التوجهات.. والبقاء يظل للأصلح!»    «سنستورد 2.5 مليون لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية»    "إريكسون" تحضر دراسة حول سوق الانترنت عبر النقال بالجزائر    مدرب السنغال‮:‬    إمكانية حضور‮ ‬2‭.‬000‮ ‬مشجع فقط    ألعاب القوى لذوي‮ ‬الإحتياجات الخاصة    الدالية تؤكد نجاح برنامج «تفعيل» لمحاربة العنف ضد المرأة    رحابي منسق الندوة الوطنية للحوار    يفتتح مطلع شهر أكتوبر المقبل‮ ‬    لضخ‮ ‬3‮ ‬ملايير متر مكعب من الغاز سنوياً‮ ‬    الرئاسة الفلسطينية تؤكد‮:‬    بن زيمة يوجه رسالة تشجيع ل "الخُضر"    إسرائيل تستبيح باحة المسجد الأقصى وتمنع زيارته على الآخرين    نحو تطوير أشجار الكرز بمنطقة تيمزريت الجبلية    دراسة تكشف‮:‬    خلال موسم الإصطياف بسبدي‮ ‬بلعباس    نظام وقائي لمواجهة موجة الحر    العملية تعتبر الأولى من نوعها بالولاية    ‘'أزاهير الخراب" في نسخة عربية    تاريخ غابر معرَّض للزوال    من النضال المحلي إلى الكفاح الدولي    مجرد مضيعة للوقت،،    قال أن الإنتخابات النزيهة كفيلة بحلها‮ ‬    إنهاء مهام‮ ‬مانعة الصلاة‮ ‬في‮ ‬المدرسة‮ ‬    بوهدبة‮ ‬يؤكد خلال لقاءه مع قادة الشرطة العامة‮: ‬    مقري‮ ‬يتبرأ من وكالة‮ ‬سبوتنيك‮ ‬    وزير الموارد المائية في‮ ‬مصر    مرداسي‮ ‬تموّل فيلم والدها؟    استنفار في بلديات العاصمة لضبط قوائم سكنات lpa    استبعاد عمرو وردة من منتخب مصر مدى الحياة    محامون يطالبون بتغيير جذري للنظام    أكثر الحضارات الغارقة تحت الماء غموضا في العالم!    جلسة أدبية لتقديم وتوقيع كتاب الزين بخوش    بقشيش 23 ألف دولار رونالدو يثبت كرمه    .. وضاع المال العام بين الفساد السلوكي والهيكلي    التأكيد على دور الخطاب المسجدي في نشر التآخي والتضامن بين الجزائريين    الخسارة ممنوعة لتنزانيا وكينيا    بلاحة يلتحق بتطاوين التونسي وبلقاسم ينضم للادارة وفريفر باق    قطار وهران - عين تموشنت خارج الخدمة    مصادرة طن من اللحوم الفاسدة و القبض على 3 متورطين بالباهية    ركب سيدي الشيخ عادة ضاربة في التاريخ    «بعض الأعمال تموت في عرضها الافتتاحي والمهرجانات خزان لاكتشاف المواهب»    الفرق بين الجانّ والشيطان    هل أرسل الله رسولا في الجن؟    الإطاحة بعصابة ترويج المهلوسات بسعيدة    فحوصات متخصصة غائبة وتجهيزات معطلة    مصطلح صفقة القرن هل هو من اختراع الإعلام العربي؟    اللهم ثبّت الفلسطينيين    الجزائر ليست مهددة بأزمة غاز قريباً    الشورى في حياة النبي صلى الله عليه وسلم    سجن الحراش الأشهر في الجزائر    ترامب لا يعرف شيئاً عن القوة العسكرية    تفسير رؤية المصحف الشريف في المنام    رجال الدين والحراك .. أي موقع ؟    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





6 فرق تلتقي بالأغواط
الطبعة الخامسة المغاربية للمونودرام
نشر في المساء يوم 10 - 12 - 2018

سيكون جمهور الأغواط على موعد مع الفرجة المسرحية خلال فعاليات الأيام المغاربية للمونودرام في طبعتها الخامسة، التي تنظمها جمعية «الدرب الأصيل» بالتنسيق مع مديرية الثقافة من 18 إلى 22 ديسمبر الجاري بدار الثقافة «التخي عبد الله بن كريو»، بمشاركة واسعة من التعاونيات والجمعيات الفاعلة في المجال المسرحي داخل الوطن وخارجه. كما سيتم خلال الافتتاح تكريم وجوه فنية ومسرحية معروفة، على غرار الممثل حكيم دكار والفنان المسرحي والسينمائي عبد الحق بن معروف، إلى جانب ابن الأغواط وهو من مؤسسي جمعية «درب الأصيل» الفنان السماحي مرفوعة، والفنانة حميدة آيت الحاج، والسينوغراف والقامة الفنية الوازنة عبد الرحمن زغبوبي، إلى جانب كوكبة أخرى من الأسماء اللامعة في الساحة المسرحية في الجزائر؛ الكاتب المسرحي سعودي بوزيد والسينوغراف حمزة جاب الله.
وستتنافس ستة عروض على جائزة أحسن عرض وإخراج وتمثيل بالنسبة للذكور والإناث ونص مسرحي وسينوغرافيا وغيرها، على مدار أيام المهرجان. ومن بين المشاركين المغرب بعرض مسرحي عنوانه «رقصات على الماضي»، وليبيا بموندرام «حنين الليل»، وتونس بمسرحية «تجرأ»، فيما ستكون الجزائر حاضرة بقوة بمسرحيات متنوعة تعالج قضايا مختلفة، منها العاصمة بمسرحية «كاليغولا»، والأغواط ب «همس الظلام»، تليها مدينة البيّض بعرض مسرحي بعنوان «بين البين».
وبالنسبة للعروض التي هي خارج المنافسة سيتابع عشاق الركح خلال الافتتاح، مونودرام «نوارة» لمدينة تمنراست، وعرض «طيوشة» للمخرجة نسرين بلحاج، وفي الاختتام سيتم تقديم عرض من تونس بعنوان «سيلفي».
وحسب المشرف على تنظيم الأيام المغاربية للموندرام إسماعيل قربون، تمّ برمجة ورشات على هامش هذه التظاهرة الثقافية، من بينها ورشة الإلقاء المسرحي مع الأستاذ فتحي كافي، وورشة إعداد الممثل مع الفنان التونسي إكرام عزوز. كما سيحضر هذه الأيام عدة وجوه فنية ستكون ضيفة شرف. وسيكون ضيوف الأغواط على موعد مع خرجة سياحية لاكتشاف جمال المنطقة التي تكتنز داخلها مقومات سحر الطبيعة وجمال الإبداع الداخلي؛ كيف لا وهي التي صنعت جمعية الدرب الأصيل التي تخرجت منها أسماء فنية ومخرجون حصدوا جوائز في عدة مهرجانات وطنية، منهم المخرج علي قربون والممثل إبراهيم قفاف والفنان إسماعيل قربون.
❊سميرة عوام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.