المتحدث باسم الجامعة العربية‮ ‬يؤكد‮:‬    قبل نهائيات كأس إفريقيا‮ ‬    محمد عيسى لأحد المواطنين عبر‮ ‬الفايس بوك‮ ‬    مؤامرة البريكست للإطاحة بها من على رئاسة الوزراء‮ ‬    بمشاركة‮ ‬400‮ ‬عارض دولي‮ ‬يمثلون‮ ‬15‮ ‬بلدا    من أجل التخفيف من مشكل طفح المياه‮ ‬    خنشلة    سيدوم حوالي‮ ‬5‮ ‬أيام بخنشلة    في‮ ‬ظل تواصل ندرة الأدوية الخاصة بهم‮ ‬    كل إخلال بالشروط‮ ‬يعرض صاحبها لعقوبات    عمال البلديات في‮ ‬الشارع أيضا‮!‬    الأمينة العامة لمؤسسة‮ ‬الأمير عبد القادر‮ ‬تؤكد‭: ‬    ‭ ‬23‭ ‬ألف إصابة بمرض السل في‮ ‬الجزائر‮ ‬    حددت ب565‮ ‬ألف دينار جزائري‮ ‬    زطشي‮ ‬يهدد الصحافيين    خلال اجتماع للحزب بالعاصمة‮ ‬    سوق أهراس الأولى في‮ ‬العدس    المعارضة تفشل في‮ ‬إقناع الشارع    افتتاح الصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية    ارتفاع في الانتاج الوطني و تراجع في الكميات المصدرة    الامال معلقة على المؤذن ومكاوي في الشك وفريفر يعود الأسبوع القادم    الطاقم الطبي يسابق الزمن من أجل تجهيز اللاعبين    60 فريقا في دورة راديوز ربيع فوت    الترويج للمنتوج المحلي وللتقنيات الحديثة للبناء    ولد السالك يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    حجز 20 كلغ من المخدرات بالحمري وأرزيو    حجز مليون أورو من الأوراق المزورة    سعر الدجاج يتهاوى إلى 200دج للكلغ بسعيدة    امرأة بحجم المحبة والتسامح    مواطنون متساوون    وزير الخارجية الصّحراوية يؤكّد أنّ تقرير المصير مبدأ ثابت    الأدب الاستعلائي    موعد على مقاس الشوق    عمود الشعر في زمن الهايكو    راحة الدنيا.. وراحة الآخرة    حكومة بدوي: المخاض العسير    عرض جهاز إقلاع الطائرة بالطاقة الكهربائية    فتح تحقيق حول اختفاء دواء «لوفينوكس» من الصيدلية    6 جرحى في اصطدام سيارتين بسغوان    استرجاع 50 قطعة أرضية بالمنطقة الصناعية    أولمبي أرزيو يقترب من المحترف الثاني    الصيد البحري: ارتفاع في الإنتاج وتراجع في التصدير    بوغادو يعترف بتقاسم مسؤولية الخطأ    عشرات السكان ب بوحمامة يحتجون    سفينة مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)    الفريق بين مطرقة سوء التسيير وسندان البقاء    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها الرحيم    آداب اللباس والزينة    مليونية البقاء الشارع البريطاني ينتفض ضد الطلاق الأوروبي    الشروع في حملة الدعم النفسي للتلاميذ بوهران    الولايات المتحدة تدعم جهود الجزائر    عطش الأطفال للسينما    جديدي... فيلم عن الفيلسوف النبهاني وآخر عن مدينتي بسكرة    جريمة قتل بسبب "واتساب"    إنتاج أكثر من 10 آلاف وحدة من نهائيات الدفع الإلكتروني    حفاظاً‮ ‬على دماء وأعراض الجزائريين    نفوق 14 رأسا من الماشية في سقوط مستودع    هذا آخر أجل لإيداع ملفات الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





موعد لاكتشاف المواهب
المهرجان الوطني الجامعي للمونولوغ بالوادي
نشر في المساء يوم 20 - 02 - 2019

تنظم دار الثقافة "محمد لمين العمودي" بولاية الوادي إلى غاية 23 فيفري الجاري، فعاليات المهرجان الوطني الجامعي للمونولوغ في طبعته الخامسة تحت شعار "الطالب رائد التجديد والتميز".
تتناول العروض المقدّمة قضايا اجتماعية مختلفة ذات صلة باهتمامات الطالب الجامعي، مع التركيز على إمكانية تطويع فن المونولوغ، ليكون أداة لخدمة قضايا الإنسان. كما يوفر المهرجان فرصة التلاقي والتعارف بين الطلبة الجزائريين وكسر روتين الدراسة ورتابة الحياة اليومية بالأحياء الجامعية الممتدة عبر التراب الوطني، ناهيك عن اكتشاف المواهب الكامنة لتثمينها وإبرازها وصقلها، ودفع الطلبة عموما نحو المسرح.
من جهة أخرى، تحاول الفعالية أن تعزّز من مقومات الهوية الوطنية بما يحفظ أفكار الشباب من الانحراف والتطرف، وفي المقابل توفير اهتمامات جديدة للطلبة، وتوفير فرص للسياحة الصحراوية؛ من خلال ما تزخر به صحراء منطقة الوادي من مناظر صحراوية جذابة؛ الأمر الذي يساهم في الترفيه عن النفس وهدوئها واتساع آفاقها والتعرف على حياة جديدة.
ويستفيد المشاركون من ورشات تكوينية في الإخراج يؤطرها الأستاذ زرزور طبال، وفي التمثيل سعيد نصر، وفي تقنيات الصوت عبد الحميد بلفروني، إلى جانب محاضرات علمية متخصّصة في موضوع المونولوغ.
وتضمّ لجنة المهرجان مجموعة من المخرجين، وهم فتحي صحراوي ونوال طامر وجمال قرمي وجمال سعداوي. كما رصدت محافظة المهرجان عدة جوائز لأحسن دور للنساء والرجال وأحسن نص وأحسن إخراج وسينوغرافيا وعرض متكامل، إلى جانب جائزة لجنة التحكيم. وتم انتقاء العديد من العروض للمشاركة في هذا المهرجان؛ منها مسرحية "اعتصام فنان" من تمثيل وإخراج نبيل مبارك من جامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة، و«الصافية" من أداء العايب منال وإخراج مشري كوثر من مديرية الخدمات الجامعية بالجزائر الوسط، ومسرحية "بابور ما غرقش" من تمثيل فيالة شرف الدين وإخراج سامعن عز الدين من جيجل، ومسرحية "العلكة الكبرى" لصلاي شهرة وإخراج خيرة بوعتو من مستغانم، و«وطن فوق الماء" لنجوى لموشي وإخراج حسني بوغديري من خنشلة، و«في عرس من؟" تمثيل سعادنة فطيمة وإخراج لحسن شيبة من باتنة، بالإضافة إلى مسرحية "أنا هنا" لمرابط منال وإخراج أغوناف محمد من غرداية، و«يوميات متقشف" تمثيل غيلاني سليمان وإخراج بلة بومدين من تندوف، إلى جانب "الدمية" لعمار فاهم من ورقلة، و«الصرخة" مع سامية بوقرن من سعيدة، و«حواء" لسعيدي نور اليقين من النعامة، و«31 درجة" لحمزة عمر من بومرداس، و«العد العكسي" مع حذيفة طليبة من الوادي وغيرها.
للإشارة، يُعدّ المهرجان الوطني الجامعي للمونولوغ موعدا سنويا متجددا مع الفرجة والمتعة. كما أنه فرصة لاكتشاف المواهب وصقلها والتعرف على جديد مسرح المونولوغ، وهكذا عبر المهرجان في طبعاته المتتالية، ويلقى المشاركة الواسعة من رجال المسرح والطلبة، ويتطور في برامجه وفقراته التي تساعد في تعزيز هذا الفن ببلادنا. كما تشرع إدارة المهرجان المهتمة بهذا النوع من الفنون، في تنظيم طبعتها القادمة في إطار أشمل وأكثر تنوعا؛ تماشيا مع متطلبات المرحلة. وسيشكل المهرجان تحولا نوعيا في مسيرته وفي ديمومته، ليكون مستقبلا مهرجانا مغاربيا وعربيا، يعكس الجهود المبذولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.