كشف 12 مخبأ للجماعات الإرهابية بالمدية    إيداع بوجمعة طلعي الحبس المؤقت بالحراش    طلب سحب الجنسية المصرية من محمد علي    إرتفاع حصيلة التسمم الغذائي بوهران إلى 198 حالة    BRI أم البواقي توقف 3 أشخاص وتحجز 689 غراما من الكيف المعالج    فرقة التفويضات توقف 3 أشخاص محل بحث وأمر بالقبض في تبسة    إطلاق البكالوريا المهنية قريبا    “سوناطراك” تستعجل صياغة قانون جديد للمحروقات    “كاسنوس” يدعو منتسبيه لتسديد اشتراكاتهم قبل 30 سبتمبر الجاري تجنبا للغرامات    الجزائري الذي أبهر العالم .. !    حجز 2338 قرصا مهلوسا بغليزان    عريوات يعود إلى حضن ENTV    أزمة بوشار وباتيلي من المخطئ المدرب أمام اللاعب ؟    التصويت على رفع الحصانة عن طليبة وبن حمادي هذا الأربعاء    بلعمري يشارك في إحتفالات اليوم الوطني السعودي        تأجيل المحاكمة وتحويلها إلى القضاء المدني    الجراد الأصفر والعقارب خاوة خاوة    محرز في تشكيلة المثالية للبروميرليغ    “الباك” تلاقي “أسود الونشريس” في لقاء الهروب من ذيل الترتيب    39 راغبا في الترشح يسحبون الاستمارات    تيسمسيلت : حملة تحسيسية للوقاية من خطر الفيضانات    النائب عن "الأفافاس" سليمة غزالي تستقيل من البرلمان    كاس إفريقيا للأمم (شبلات): فوز الجزائر على النيجر ب (30/20)    العرض المسرحي” الكوخ المهجور” يمتع أطفال وتلاميذ المدارس بخنشلة    أردوغان يؤكد مواصلة بلاده البحث في قضيتي “خاشقجي” و”مرسي”    الصحافة الفرنسية تمدح ثلاثي نيس الجزائري    أسعار النفط تنتعش    35 شاعرا في المهرجان الوطني للشعر الملحون بمستغانم    تنظيم تظاهرة "ستارت أب ويكند" لترقية المقاولاتية النسوية بمستغانم    بن بيتور يقاطع الانتخابات الرئاسية    الجزائر تجدد عقودها الغازية طويلة المدى مع عدة دول    دول الساحل تجتمع. لتشخيص وضع المنطقة    إحالة الشرطي المتسبب في حادث «واد أرهيو» الحبس المؤقت    غولام يحقق حلم طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة    تأجيل محاكمة «البوشي» و 12 متهما إلى ال 6 من أكتوبر القادم    عقب افتتاح الجمعية العامة للغرفة الوطنية للفلاحة،شريف عماري    أول معبد يهودي في الإمارات    التّحذير من عودة أسباب "الحرڤة"..    احتضنتها الجامعة الدولية بكامبالا    من جهة باب المغاربة    بقرار من مجلس الأمن الدولي    برسم الدخول المهني‮ ‬المقبل بميلة    الأمر تسبّب في‮ ‬رهن صحة المرضى    خبير اقتصادي‮ ‬يكشف المستور‮:‬    آيت علجت‮ ‬يختم‮ ‬شرح الموطأ أنس بن مالك‮ ‬    أتطلع إلى إنجاز أكبر عرض غنائي للأطفال    أزمة الاقتباس ونقل السرد الرّوائي إلى البنية المسرحية !.    طيف غريب    بين اللغة الأفق وروح القصيدة    «كناس» باتنة تحسس الطلبة الجامعيين    رفع أجر الممارسين الطبيين الأخصائيين بولايات الجنوب إلى مرتين ونصف مقارنة بالشمال    أبواب مفتوحة على الضمان الاجتماعي لفائدة طلبة جامعة زيان عاشور بالجلفة    المخيال، يعبث بالمخلص    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ندوة للتضامن مع الجمهورية الصحراوية بجنوب إفريقيا
تنظمها مجموعة التنمية للجنوب الإفريقي
نشر في المساء يوم 20 - 03 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* google+
تعقد دول مجموعة التنمية للجنوب الإفريقي "ساداك" يومي ال25 و26 مارس الجاري بجنوب إفريقيا ندوة للتضامن مع الجمهورية الصحراوية ودعم حق شعب الصحراء الغربية في الاستقلال وتقرير المصير.
وكانت القمة العادية ال38 لرؤساء دول وحكومات مجموعة التنمية للجنوب الإفريقي قد وافقت على تنظيم هذه الندوة، حيث سيعرض هؤلاء خلال أشغالها دعمهم لتصفية الاستعمار وتقرير مصير شعب الصحراء الغربية على أساس القيم والمبادئ التي كانت حققت عبرها إفريقيا استقلالها من خلال تجارب المنطقة الخاصة بإنهاء الاستعمار والسعي إلى التحرير وتقرير المصير.
وستتبنى هذه الندوة التضامنية إستراتيجية إقليمية لمجموعة التنمية للجنوب الإفريقي من آليات للتعاطي مع أصحاب المصلحة والشركاء بما في ذلك المغرب لاحترام روح قرارات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة المتعلقة بالصحراء الغربية من أجل تسريع حل النزاع ومساندة حق الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في تقرير المصير.
كما ستناقش حسبما جاء في برقية لوكالة الأنباء الصحراوية، "قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار في إفريقيا" وحق شعوب الأراضي المستعمرة في تقرير المصير والاستقلال كما يمليها القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي واحترام القانون الدولي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة وخاصة الحق في حرية تكوين الجمعيات والتجمع والحركة والتعبير واحترام القانون الدولي الإنساني، إلى جانب وضع حد للاستكشاف والاستغلال غير الشرعيين للموارد الطبيعية في الصحراء الغربية ومنع الشركات الأجنبية من المشاركة في تلك الأنشطة. وكانت وزيرة الخارجية الجنوب افريقية لينديوي سيسولو ذكرت في خطاب لها أمام برلمان بلادها أن الندوة ستكون محطة مهمة لحشد الدعم للجمهورية الصحراوية ونضال الشعب الصحراوي. وأكدت رئيسة الدبلوماسية الجنوب إفريقية في هذا الإطار أن بلادها ستظل "ملتزمة" بموقفها المبدئي الداعم لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره والاستقلال. كما جددت موقفها الثابت والمساند للقرارات التي اتخذتها الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة حيال قضية الصحراء الغربية.
للإشارة، تضم مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية في عضويتها 16 دولة وهي كل جنوب إفريقيا وأنغول او بتسوانا وليسوتو وملاوي إلى جانب كل من موزمبيق وسوازيلاند وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي وناميبيا وكذا موريشيوس وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسيشل.
في سياق آخر، أقدمت سلطات الاحتلال المغربية، أول أمس، على طرد المتضامنة الإسبانية كارمين لوبيث من مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة من دون تقديم أي مبررات تذكر.
وقالت وكالة الأنباء الصحراوية في برقية، أمس، أن المتضامنة الإسبانية فوجئت بمحاصرة المنزل الذي كانت تتواجد به بشارع الحزام بالعيون المحتلة، حيث كانت تعقد اجتماعا مع نشطاء صحراويين من تنسيقية رافضي جنسية الاحتلال لترغمها سلطات الاحتلال على الخروج من المنزل والتوجه صوب وجهة غير معلومة.
وتفرض سلطات الاحتلال المغربية حصارا عسكريا وإعلاميا على المناطق المحتلة في وجه البعثات والوفود الأجنبية من إعلاميين ومراقبين دوليين لمنعهم من الوقوف على الأوضاع في الصحراء الغربية.
ويشدد الاحتلال المغربي من سياسة غلق الأراضي الصحراوية المحتلة على النشطاء والمتضامنين والبرلمانيين والحقوقيين وكذا الإعلاميين لتجنب أي تواصل مع أبناء الشعب الصحراوي في هذا الجزء من وطنهم وفضح الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان هناك.
وكان وفد جبهة البوليزاريو طرح خلال مشاركته بداية شهر ديسمبر الماضي بجنيف في المائدة المستديرة جملة من المقترحات العملية للنهوض بالعملية السياسية وتعزيز تدابير بناء الثقة كان من بينها الكف عن سياسة طرد ومنع دخول منظمات حقوق الإنسان والمراقبين المستقلين ووسائل الإعلام إلى الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية لمراقبة وضعية حقوق الإنسان والتقرير عنها ومنحهم الوصول الكامل إلى الإقليم.
ومع استمرار الانتهاكات المغربية أعلن المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة "أكديم إزيك" محمد بوريال المتواجد بسجن "تيفلت2" شرق العاصمة المغربية الرباط الشروع في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من اليوم ضمن سلسلة الإضرابات عن الطعام التي ينفذها للتنديد بظروف الاعتقال الصعبة التي يتخبط فيها.
وقد سبق للمعتقل السياسي الصحراوي محمد بوريال أن خاض عدة إضرابات مفتوحة عن الطعام كان أخرها في كل من سجن "تيفلت2" بين أكتوبر ونوفمبر الماضيين وبين شهر مارس وأفريل 2018 خلال تواجده بسجن القنيطرة. ولم تلقَ مطالب هذا الأخير أدنى تجاوب خاصة تلك المتعلقة بالحق في الترحيل والعلاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.