بن ناصر يغيب عن اولى مباريات الميلان في الدوري الإيطالي    تقارير صحفية .. نيس يحسم صفقة ضم آدم وناس    حفل سولكينغ يتأخر لأكثر من ساعتين عن موعده!    زغماتي: الفساد بجميع أشكاله اعتداء على حقوق الإنسان    البطولة العربية: فوز صعب لشبيبة الساورة    سفيان جيلالي يبلغ كريم يونس شروطه للحوار    فيلم "مؤثر" لأوباما وزوجته    تونس: الشاهد يفوض صلاحياته    الفيفا يفتح تحقيقا ضد الإفريقي لاتهامه بالتزوير بعد شكوى مولودية العلمة    المحكمة العليا:إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت    (فيديو)... بداية مثالية لهني مع نادي الغرافة    جيلالي سفيان يعارض حل "الأفلان"    من هو رئيس الوزراء السوداني الجديد؟    حجز ثلاثة قناطر من المخدرات في مغنية    توقيف تاجري مخدرات وحجز أزيد من 284 كغ من الكيف المعالج بالنعامة وتلمسان    الحكومة تعلن الحرب على "مافيا" حاويات القمح، الحليب والدواء    أمطار رعدية على 6 ولايات خلال ال 24 ساعة المقبلة    ترامب يرفع رأسه للسماء ويعلن: "أنا الشخص المختار"    ضمان تغطية شاملة للبث عبر كافة أرجاء الوطن لتمكين المواطن من تلقي البرامج الإذاعية والتلفزية    وفاة شابين داخل سيارة بالبويرة    أدرار : ضرورة دخول مركز مكافحة السرطان الخدمة في أقرب وقت ممكن    اجتماع حكومي يدرس الدخول الاجتماعي وتدابير تقليص عجز ميزان المدفوعات    بن صالح يعين سفراء جدد وانهاء مهام اخرين    عملة لصفقة واحدة    الدولة المدنية شأن الديمقراطيين لا الانتقاليين    برميل النفط ب 60 دولار    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    على سبيل الإعارة لموسم واحد    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    إلغاء الفرنسية في‮ ‬الإمتحانات المهنية للترقية‮ ‬    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    استلام هياكل تربوية جديدة    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    التنمية مطلب سكان قرية بنوار    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مساكن فوضوية تباع عبر مواقع التواصل
فيما هدّمت 60 بناية خلال أسبوع بوهران
نشر في المساء يوم 18 - 05 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
تشهد مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة خطيرة أصبحت تتطلب فتح تحقيقات حسب المتتبعين، وخاصة بعد الترويج لبيع مساكن فوضوية تم إنجازها بمناطق متفرقة من الولاية وخاصة بغابة كوكا ومنطقة حاسي بونيف وغيرها من المناطق التي تعرف توسعات كبيرة للسكن الفوضوي رغم الإجراءات المعلن عنها من طرف مصالح ولاية وهران للحد من الظاهرة ومحاربتها، في وقت تم فيه خلال الأسبوع الجاري هدم 60 بناية فوضوية شيدت مؤخرا بمنطقتي بوعمامة والبلانتير.
لا تزال ظاهرة انتشار البنايات الفوضوية بولاية وهران تصنع الحدث وذلك من خلال عمليات هدم تمت مؤخرا،
والتي كشفت وجود شبكات تقف وراء الظاهرة التي أصبحت تتطلب العمل على فتح تحقيقات أمنية حول الظاهرة التي أخذت أبعادا خطيرة، حسب متتبعين للشأن المحلي بوهران من جمعيات ونشطاء المجتمع المدني. وقد كشف مؤخرا ظاهرة بيع العقارات المحتلة والمعتدى عليها إلى جانب مباني فوضوية غير مكتملة عبر شبكة التواصل الاجتماعي «الفايسبوك»، حيث يتم عرض مباني بأسعار تتراوح بين 7000 و10.000 دج للمتر المربع بمناطق غير مأهولة
وبعقارات ملك للدولة عبارة عن غابات أو مناطق جبلية، كما يتم من خلال الترويج لبيع المساكن الفوضوية عرض صور عن المساكن غير المكتملة وموقعها، وهو ما أثار التساؤل حول الظاهرة التي أخذت أبعادا خطيرة بوهران رغم التصريحات السابقة للمسؤولين على رأسهم والي وهران الذي كان قد أكد على فتح تحقيقات خاصة بعد اتهامات بتورط منتخبين
ومسؤولين في تسهيل عمليات بناء وإنجاز السكنات الفوضوية بعدة مناطق، حيث كان الوالي السابق لوهران عبد الغني زعلان والوالي الحالي مولود شريفي قد أكدا وجود شبكات تقف وراء الظاهرة.
وكانت مصالح ولاية وهران بالتنسيق مع الدوائر والبلديات
والقوة العمومية قد قامت منذ مطلع السنة الجارية بعدة عمليات هدم طالت مساكن فوضوية وتوسعات غير شرعية خاصة بغابة كوكا التي شهدت توسعا كبيرا للمساكن الفوضوية على حساب المساحة الغابية التي طالها قطع الأشجار، كما تم هدم عشرات المساكن الفوضوية بمنطقة بوتليليس وحاسي بونيف والسانيا وكذا مساكن فوضوية وتوسعات بشواطئ دائرة عين الترك.
وقد أشرفت مصالح دائرة وهران خلال الأسبوع الماضي على عملية هدم طالت 60 بناية فوضوية عبر منطقتي الروشي والحاسي بالمندوبية البلدية بوعمامة، فيما توزعت عمليات هدم مباني كاملة الإنجاز وأخرى في طور الإنجاز، إلى جانب أساسات لمساكن كانت ستنجز بالمنطقة. وقد كشف مصدر من دائرة وهران بأن عملية مماثلة ستتم خلال الأيام القادمة بمنطقة البلانتير للحد من توسع البنايات الفوضوية وخاصة بغابة مرجاجو المحاذية لحي البلانتير.
فيما كشفت مديرية التعمير لولاية وهران، في وقت سابق في تقرير تحوز «المساء» على نسخة منه، وجود 21089 بناية فوضوية بولاية وهران، موزعة على 47 منطقة عبر 13 بلدية من أصل 26 بلدية بوهران منتشرة بالولاية.. ويأتي على رأس هذه المناطق بلدية سيدي الشحمي ب6 مناطق فوضوية تنتشر فوقها 1653 بناية فوضوية، ثم بلدية مرسى الكبير ب5 مواقع تضم 931 بناية فوضوية وعين البية ب 380 بناية فوضوية. كما كشف التقرير بأن مصالح ولاية وهران قد تمكنت منذ سنة 2007 إلى غاية سنة 2018 من القضاء على 25 موقعا فوضويا كانت تضم 15058 بناية فوضوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.