دسترة دور المجتمع المدني سند قوي عند إعداد القوانين    منع قناة "أم 6" الفرنسية من العمل بالجزائر    تحت شعار تشكيل السلام معا    دبلوماسية الجزائر في كلّ مكان    بمبادرة الديوان المهني للحبوب    عرقاب: الاستغلال الحرفي للذهب سيرفع الإنتاج إلى 240 كلغ سنويا    بواسطة تقنية التحاضر عن بعد    من أجل العزوف عن قرار الاستقالة    بسبب انتهاء تأشيرته    خلال اجتماعه مع الشركة الموكل إليها أشغال انجاز    لفائدة سكان المناطق المعزولة بالكويف    السفارة الأمريكية: فنّان قدير    وزارة الاتصال: منع قناة "أم 6" الفرنسية من العمل بالجزائر    عودة تدريجية للعمرة    عدم تصفية الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية يهدد السلام في إفريقيا    "لنبني السلام معا" يقتضي احترام حقوق الإنسان والعدالة للشعب الصحراوي    مكّنوا الشعبين الصحراوي والفلسطيني من حقيهما في السلم والأمن والحرية    عبر تقنية التواصل المرئي    قرار فتح المدارس لن يكون سياسيا أو سلطويا    إشراك المرأة الريفية لضمان تنمية مستدامة    مخطط لتهيئة مدينة المنيعة الجديدة    نحو توزيع 10 آلاف وحدة سكنية قبل نهاية العام    هكذا سيكون سعر النفط في 2021    برسم حملة الحصاد الخريفية    روائع الأندلسي باقة مهداة للجمهور الوفي    سواد الثلج... حديث عن تعدد الزوجات بلسان الطفولة    في الفترة الممتدة من 15 إلى 19 سبتمبر    7 وفيات... 197 إصابة جديدة وشفاء 133 مريض    "شراكة أرادني واجهة لا كلمة لي ولا شخصية"    النيران تتلف 2.5 هكتارات من أشجار الصنوبر    والي الولاية يستقبل الفرق الصاعدة    اللاعبون يقررون الاستنجاد بلجنة المنازعات    نثمّن موقف الرئيس تبون الثابت من القضية الفلسطينية    تحايل الاحتلال المغربي يعطّل مسار تسوية في الصحراء الغربية    رفع أطنان من النفايات    وداعا عملاق بونة.. وداعا أيقونة المالوف    50023 إصابة بفيروس كورونا في الجزائر بينها 1679 وفاة .. و35180 متعاف    كورونا…توزيع الإصابات حسب الولايات    الاستعداد لتوزيع 400 حقيبة مدرسية بمناطق الظل    "كل انشغالات المواطنين مُحصاة و سيتم تجسيدها"    الإدارة تتفق مع "نفطال" على تجديد العقد    إستياء من القرارات الإنفرادية للرئيس محياري    "نتمنّى اقناع المستهدفين بالانضمام إلى فريقنا"    دستور لبناء جزائر المستقبل    مكتب بريدي واحد ل30 ألف نسمة !    حمدي بناني صاحب الكمان الأبيض في ذمة الله    " سرّ نجاح أي مطعم هو النظافة والأطباق الشهية "    وزير الموارد المائية: لجنة لتطوير الطاقة المتجددة على مستوى التجهيزات    التلكؤ في تطبيق القانون الدولي وراء تعطيل مسار التسوية    التطبيع مكمِّل لصفعة القرن    شارع ميروشو ... العثور على جثة شاب متعفنة داخل شقة    وفيات كورونا حول العالم تقترب من مليون!    مهرجان القدس السينمائي الدولي يفتح باب المشاركة في دورته الخامسة    مكانة صلاة الجمعة في حياة المسلمين    القول الحَسَن وآثاره في القلوب    طُرق استغلال أوقات الفراغ    السياق الفلسفي للسلام والسياق التشريعي السياسي    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات
لمعاينة ظروف تمدرس التلاميذ
نشر في المساء يوم 17 - 09 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
أطلقت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، مهام تفتيشية وطنية عبر كافة بلديات القطر الوطني، قصد معاينة ظروف تمدرس التلاميذ بالمدارس الابتدائية، وذلك في إطار مرافقة مختلف التدابير التي أقرها القطاع بخصوص الدخول المدرسي 2019-2020 بمتابعة صارمة.
وأوضح بيان أصدرته وزارة الداخلية أمس، أن الهدف من هذه المهام التفتيشية التي انطلقت أول أمس الأحد، تنفيذا لتعليمات وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمراني صلاح الدين دحمون، هو «مرافقة مختلف التدابير التي أقرها القطاع بخصوص الدخول المدرسي 2019 - 2020، بمتابعة صارمة قصد معاينة ظروف تمدرس التلاميذ بالمدارس الابتدائية».
وأشارت في هذا الإطار إلى «تسخير 250 إطار من بين المفتشين المركزيين والمفتشين العامين للولايات والمفتشين الولائيين بالإضافة إلى إطارات مركزية»، موضحة بأن هذه المهام تندرج في إطار المتابعة المستمرة من خلال «الخرجات الميدانية الدورية» التي تعكف عليها وزارة الداخلية والتي تداوم مصالحها على تنظيمها منذ انتقال وصاية تسيير المدارس الابتدائية إليها سنة 2017، وسمحت بمعاينة 15100 مدرسة ابتدائية و10008 مطعم مدرسي.
وأشار بيان الوزارة إلى أن هذه المهمة التفتيشية التي تعد الثالثة من نوعها، تم تنظيمها منذ شهر جوان الماضي، في إطار تحضير الموسم الدراسي الجاري، بما يسمح ب»الوقوف على وتيرة تقدم عملية تهيئة المنشآت المدرسية في إطار البرنامج القطاعي المتعدد السنوات 2018 و2019 و2020 المسطر على عاتق صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية».
ويشمل هذا الوقوف «إعادة تأهيل أكثر من 19 ألف مدرسة ابتدائية في آفاق 2020 بغلاف مالي يقدر ب 35 مليار دينار، بالإضافة إلى برنامج آخر لإنجاز قاعات تدريس جديدة للقضاء على اكتظاظ الأقسام عبر 11 ولاية بمجموع 1001 قسم بغلاف مالي يقدر ب 3,9 مليار دينار».
كما ستسمح المهمة التفتيشية بمعاينة مدى استيفاء مختلف الشروط الضرورية على مستوى الهياكل الجديدة، التي تم استلامها بداية هذه السنة الدراسية والتي بلغت 426 مجمع مدرسي جديد.
وتهدف هذه المهام الميدانية أيضا إلى معاينة مدى الالتزام بالتعليمات المسداة للتكفل الأمثل بالتلاميذ من خلال تخصيص 26 مليار دينار بالنسبة للإطعام المدرسي موجه للتكفل ب3837200 تلميذ واستلام 2080 حافلة للموسم الدراسي الجاري، استفادت منها 30 ولاية، إضافة عن تزويد المدارس الابتدائية بالتدفئة المدرسية وأجهزة التكييف بمبلغ 3 مليار دينار، موجهة لتغطية 14656 قسما. وذلك بالنظر لأهمية الأغلفة المالية المرصودة لمحوري الإطعام والنقل والتدفئة المدرسية.
في الأخير أشار بيان الداخلية إلى أن هذه المهام التفتيشية تأتي ضمن مساعي الوزارة ل»ضمان تقييم ميداني مستمر وفق مقاييس موضوعية، والذي تعزز هذا الموسم بإطلاق ولأول مرة استبيان الكتروني خاص بتقييم المدارس الابتدائية في إطار المقاربة التقييمية التشاركية التي أقرها وزير الداخلية، «حيث يتيح هذا الاستبيان لأولياء التلاميذ والمهنيين في قطاع التربية الوطنية والجمعيات الناشطة في المجال، إبداء رأيها بخصوص مختلف المحاور ذات الصلة بظروف تمدرس التلاميذ وشروط التحصيل العلمي السليم». وهو «ما يسمح بالوقوف على الاختلالات المحتملة قصد اتخاذ التدابير الفورية لتداركها وتصحيحها من طرف السلطات المعنية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.