التكفل بوضعية 12 عائلة عالقة بين الحدود الجزائرية الليبية    ترتيب الاتحاد الدولي لمنتخبات السيدات    الدولي الجزائري يثني على بلماضي    للأسبوع الخامس على التوالي.. أسعار النفط تواصل الانهيار    بفعل تداعيات وباء كورونا    السفير الفلسطيني في الجزائر يؤكد:        يطالبون بضمان تكافؤ الفرص    حجز كميات هامة من السلع والمواد الغذائية    في عين أزال بسطيف    خلال ال48 ساعة الأخيرة    أونيسي يعزّي منتسبي القطاع وعائلة المرحوم    أكدت ضمان تواصل خدماتها    الجزائر تدين بشدة الهجمات التي استهدفت بلدتين شمال موزمبيق    توقيف تجار مخدرات وحجز مركبات محملة بمواد غذائية    « كورونا لن يكون فرصة لتعاطي المنشطات»    «أمضي أوقات الحجر الصحي بين التدرب والأنترنت»    عودة طويل لأجواء الميادين باتت قريبة    وفرة في مخزون القمح الصلب والمطاحن توزع للولايات المجاورة    ورقة سياسية لنتنياهو وتستر على ضعف الجهاز الصحي    تدابير للقضاء على الندرة ببلعباس    «أوبيجيي» تنظف أقبية عمارات حي بن بولعيد بأرزيو وتطهر الشوارع والمرافق    الزئبق يستقر    تعاونية «اكسلانس» الثقافية ببلعباس تطلق مسابقة الكترونية بشعار «من خشبة بيتنا»    إذاعة معسكر الجهوية في برامج تحسيسية عن وباء كورونا    في ظل الجائحة ... فليسعُك بيتك !!    الأساتذة يدعون الطلبة لمتابعة الدروس عن بعد    سيال:غلق 29 وكالة للزبائن والتركيز على عمليات التزويد بالمياه الشروب ومعالجة المياه المستعملة    عروض فكاهية من الحجر    التأكد من توفر كل المنتجات الطاقوية    زفان: “في الحياة هناك أشياء أهم من كرة القدم”    الأعمال الخيرية والتحسيس في صلب الاهتمام    الجزائر تستلم مساعدات طبية من الصين    مفتشون ورجال الأمن في الميدان لتطبيق القرار    لا قطع للأنترنت عن زبائن ولاية البليدة    لفائدة الأطفال بالجلفة: إطلاق مسابقة عن أحسن تعبير للوقاية من كورونا    أب الفنون الجزائري حرّ ونشأ في بيئة شعبية    رجال أعمال يزودون المستشفى بأحدث الوسائل الطبية    نقل الأشخاص دون مأوى نحو مركز الإيواء الاستعجالي    تعاونية الحبوب بالبليدة تضخ 160 ألف قنطار من القمح    مساهمة فعالة للجامعة في معركة الوقاية من الفيروس    مساعدات مادية للمصالح الطبيبة    حجز 35 قنطارا من "الفرينة" المدعمة    حجز 80 قنطارا من القمح الصلب    موسم آخر للنسيان    خودة يطلب تقريرا مفصلا عن المصابين    الدكتور يوسف مجقان “يمكن استعمال المسرح كوسيلة في الكشف عن أغوار النفس”    وفاة المدير العام الأسبق للأمن الوطني بشير لحرش    دولة فلسطين تؤكد استحالة تنظيم أي انتخابات دون مدينة القدس    فلسطين/ذكرى يوم الأرض: تأكيد على التمسك بالأرض و مواصلة النضال    أحسّ بها سكان بلدية أولاد سلام    إجراءات جديدة تخص سوق الصرف والخزينة العمومية    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أفعال لا أقوال    اختيار رواية "لحاء" لهاجر بالي    دعاء رفع البلاء    الصلاة في البيوت.. أحكام وتوجيهات    واذكر ربك كثيرا    في ظل تمدد كورونا وغلق المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رابحي: التساوي في الفرص والاعتراف بالتنوع الثقافي مكفول
عرض السياسة الثقافية في الجزائر باليونيسكو
نشر في المساء يوم 21 - 11 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
عرض وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة حسان رابحي، أول أمس، بالعاصمة الفرنسية باريس، السياسة الثقافية في الجزائر، حيث أبرز الأهمية التي توليها السلطات العمومية لهذا المجال. وشارك الناطق الرسمي للحكومة في إطار التفاعل بين وزراء الثقافة لتعزيز التبادل والتعاون بصفته ممثلا للجزائر في منتدى وزراء الثقافة للبلدان الأعضاء في هيئة اليونيسكو الذي ينعقد كل عامين.
وذكر الوزير، في مداخلته خلال ندوة شارك فيها العديد من الوزراء، أن الدستور الجزائري "يكرس مبدأ الحق في الثقافة المطابق لأسس الإعلان الدولي لحقوق الإنسان"، مشيرا إلى أن "جميع المواطنين في الجزائر يتمتعون بهذا الحق مع الأخذ بعين الاعتبار مبدأ التساوي في الفرص، والاعتراف بالتنوع الثقافي كمصدر ثروة وعامل يساهم في تكوين اللحمة الاجتماعية والنهضة". وأضاف أن "الحق في الثقافة يشجع على الحوار، ويمد جسورا بين مختلف مكونات الهوية والمظاهر الثقافية".
وبخصوص السياسة الثقافية في الجزائر، قال السيد رابحي، إنها "مستمدة من المبادئ وتتجلى في حرية التعبير والإبداع والابتكار والتجمع وتكريس اللغة الأمازيغية لغة وطنية رسمية شأنها في ذلك شأن اللغة العربية وتأسيس أكثر من 170 مهرجان محلي ووطني ودولي يغطون مختلف المظاهر الثقافية"، ليذكر في هذا السياق بأن "الدولة تمنح دعما ماديا للجمعيات الثقافية". وأبرز الوزير أنه تم "تسجيل تراث الموسيقى الشعرية والعادات الشعبي، إضافة إلى نشر وإعادة نشر الكتب المتعلقة بالتراث الثقافي".
وأشار إلى "الإمكانيات المادية التي سخرتها الدولة لترميم المواقع التاريخية التي لها قيمة ثقافية، وتسجيل سبعة أشكال للتعبير الثقافي على قائمة التراث اللامادي للإنسانية". وذكر أيضا أنه وبمبادرة من الجزائر أقرت الأمم المتحدة تاريخ 16 ماي، يوما عالميا "للعيش معا في سلام"، فضلا عن مشاركة الجزائر باحتضان العديد من التظاهرات الثقافية "التي تعد فرصا سانحة لتعزيز علاقات الصداقة وتأسيس شراكات مربحة".
وذكر السيد رابحي، بتنظيم الجزائر لتظاهرات كبرى محلية ودولية خاصة "تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية" و«قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" والمهرجانات الثقافية الإفريقية. وأضاف أن الجزائر التي تعد عضوا في المنظمات الثقافية الدولية على غرار اليونيسكو "تشكر الدول الصديقة التي ساهمت بخبرتها في المشاريع الثقافية في الجزائر"، وختم رابحي، بالقول "لقد ساهمت الجزائر كثيرا في تكوين الموارد البشرية للعديد من الدول في مختلف المجالات الثقافية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.