بولخراص: الشروع في تطبيق إجراءات تحصيل ديون سونلغاز قريبا    الكونغو: مسلحون يحررون 900 سجين    السلطات الفرنسية تأمر بغلق مسجد في باريس    استثناءات "داعش" في حربه على التطبيع!!    بومرداس: عصابة أحياء سي مصطفى في قبضة الأمن    متديّنات متّقيات بالتعدد مقتنعات    عدل تُعلن عن بداية بيع محلات حي 800 مسكن بالخنق في الأغواط    بعد تألقه الكبير في "The Voice Senior".. بن زينة يكشف سبب مشاركته في البرنامج    كوفيد-19 : المدراء الجهويون ملزمون بتشديد الرقابة على الفضاءات والنشاطات التجارية    اتفاق أوبيب+ : نسبة امتثال قدرها 102 بالمائة خلال سبتمبر المنصرم    مشروع قانون المالية 2021: مقترح لغلق ثلاث حسابات تخصيص خاصة بقطاع الثقافة    مشروع التعديل الدستوري "يفتح الباب على مصراعيه للشباب في مجال الإستثمار"    سكان قرية أولاد أعراب خارج مجال التغطية التنموية الريفية ببلدية بوقائد في تيسمسيلت    وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية    الحملة الاستفتائية : التعديل الدستوري ضمانة لحق المواطن في العيش الكريم وحماية لحرياته الأساسية    رودجرز يطلب من لاعبي "ليستر" مساعدة "سليماني"    الدستور الجديد يجسّد أمانة الشهداء    المولد النبوي الشريف يوم الخميس 29 أكتوبر    فيروس "كورونا" يبقى على الجلد 9 ساعات    9 وفيات..214 إصابة جديدة وشفاء 127 مريض    دميغة سيخلف نفسه وعقون يقدّم التدريبات    مواقع الفاف بالملايين    تخص الجانب التأميني والتمويلي    ترقية التشغيل عبر تشجيع الاستثمارات الناجعة    نورية حفصي تؤكد من تيبازة:    الدستور الجديد يكرس حماية الطفل من مختلف الجرائم    أكد أن الحكومة عازمة على إحداث القطيعة مع الممارسات السابقة..بلحيمر:    الروائي إسماعيل يبرير في منصب جديد    إحباط محاولة "حرقة"    المولد النبوي يوم الخميس 29 أكتوبر    مشروع تعديل الدستور    الإدارة تعرض العودة على بلمسعود ووناس    عبيد رئيسا جديدا لمجلس الإدارة    حزام ترفض دسترة الإسلام وبوراوي تسيء إلى الرّسول!    مساهمة فعالة في التعريف بالثورة التحريرية    خطوة أخرى على طريق المصالحة الفلسطينية    انطلاق الجولة الرابعة من المحادثات العسكرية الليبية في جنيف    استحداث نظام يقظة لمكافحة الغش والتهرب الجبائي    "إيكوكو" و"إيبسو" تستعدان لإطلاق مبادرة جديدة    تسجيل أكثر من 1700 إخطار منذ شهر جانفي الماضي    « اعد أنصار المدينة الجديدة بموسم إستثنائي»    «سعيد بعقدي الاحترافي وأطمح في نيل ثقة الطاقم الفني»    حملات بحث مكثّفة عن 12 «حراڤا» مفقودا بساحل الشلف    « استعنتُ بالفحم و«الطبشور» ورسمتُ على جدران البنايات»    فنانو البيض يطالبون بمسرح جهوي    تكريم عائلات علماء ومشايخ «الظهرة»    فرصة جديدة للتكوين والخبرة    مشروع إنجاز مركز سينمائي جزائري قيد الدراسة    حتمية تنسيق التعاون بين الباحثين والمتعاملين الاقتصاديين    الجيش دائما إلى جانب الشعب    تأخر نتائج كورونا يؤجل تربص تلمسان بيومين    تحضيرات لتدارك ما فات وأولياء متخوّفون    سهرة خمرة بسوق لآلة خيرة تدفع ب 4 جناة لتوجيه طعنات لشاب    مصابيح منطفئة بشارع الامير عبد القادر    النظافة رهان الصحة    لا استعجال لعودة الطائرات    الرئيس تبون: لا مكان في العالم إلا لمن تحكم في زمام العلوم والمعارف    عبد الله فراج الشريفكاتب سعوديكاتب سعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اتفاق بين طرفي النزاع لتبادل 1081 أسيرا
اليمن
نشر في المساء يوم 28 - 09 - 2020

توصل طرفا الصراع في اليمن، أمس، إلى اتفاق بتبادل 1081 أسير وذلك بعد أسبوع من المفاوضات التي احتضنتها مدينة غليون السويسرية تحت رعاية الأمم المتحدة.
ووصف المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث الذي أثنى على وفدي الحكومة اليمينة وجماعة الحوثيين المفاوضين، اتفاق تبادل الأسرى بالإنجاز "البالغ الأهمية" منذ بداية النزاع المسلح في هذا البلد بداية عام 2014.
وقال في تصريح صحافي أن الوفدين المتفاوضين اتفقا على الاجتماع مجددا "للتفاوض بشأن عمليات إطلاق سراح جديدة"، مؤكدا أن "الجميع يعلم أن المهم حاليا هو التقدم سريعا وبطريقة حاسمة باتجاه" تطبيق هذا الاتفاق.
وأدلى المبعوث الأممي بهذا التصريح وإلى جانبه رئيسي الوفدين المتفاوضين الذين اكتفا فقط بالمصافحة ومعانقة بعضيهما دون الإدلاء بأي تصريح وذلك تحت أنظار غريفيتث نفسه والمدير الاقليمي للجنة الصليب الأحمر للشرق الأوسط فابريزو كاربوني. هذا الأخير الذي ستتولى المنظمة التي ينتمي اليها مراقبة عملية الافراج عن المساجين وعودتهم إلى اهاليهم.
وقال انه "من شان عملية الافراج التحفيف من معاناة العديد من المعتقلين والعديد من العائلات التي تنتظر منذ زمن ان تجتمع". وأضاف أنه لجنة الصليب الاحمر و"كوسيط غير منحاز.. مستعدين للمساعدة في تنفيذ عملية الافراج ما تم تحديد مخطط تنفيذي للاتفاق".
ورغم أن مسؤول لجنة الصليب الأحمر وصف الاتفاق ب "المرحلة الجد ايجابية"، فانه دعا بالمقابل الأطراف المتصارعة للتوافق حول باقي المراحل المتعلقة بالمسائل اللوجستية والضمانات الأمنية لتنفيذه حتى تصبح هذه العملية "واقعية".
ويأتي الإعلان عن إطلاق هذا العدد من الأسرى في إطار اتفاق سلام كان قد توصلا اليه الفرقاء اليمنيين برعاية أممية عام 2018 بالسويد والمتضمن تبادل ما مجموعه 15 ألف أسير منهم 8200 شخص للحكومة و7 آلاف للحوثيين.
ومنذ ذلك التاريخ باشر الطرفان عمليات متقطعة لإطلاق سراح الأسرى، غير أن اتفاق أمس بالإفراج عن 1081 سجين من الجانبين تعد الأكبر من نوعها منذ اندلاع الصراع في اليمن عام 2014.
ومن المفروض أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ، بحسب ما أكدته مصادر على صلة بالمفاوضات رفضت الكشف عن هويتها، خلال أسبوعين بحيث يتم الإفراج عن 681 مسلح من جماعة الحوثي و400 عنصر من القوات الحكومية وحلفائها من ضمنهم 16 سعوديا وأربعة سعوديين. وأضافت نفس المصادر أنه تم تأجيل إطلاق سراح الجنرال ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.