رئاسة الجمهورية تعلن إجراء الرئيس تبون لعملية جراحية ناجحة على قدمه بألمانيا    تنظيم زيارات عمل وتفتيش لوهران للتأكد من جودة الإنجازات    اللجنة المكلفة بدراسة ملفات إستيراد السيارات لديها الاستقلالية الكاملة    ابرام اتفاقية اطار بين سوناطراك والمعهد الجزائري للتقييس    مصر تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع قطر    فرنسا تضع شروط عاجزة لطي ملف الذاكرة    الرئيس تبون يجري بنجاح عملية جراحية على قدمه    بيننا أنهار من الدّماء.. الاعتذار لا يكفي!    انزلاق للتربة يعزل قرية شرفة    4555 جريمة اقتصادية بغرب البلاد    الفريق شنڤريحة يشرف على تنصيب اللواء مقري مديرا عاما للوثائق والأمن الخارجي    وصول الجرعات الأولى للقاح "أوكسفورد-أسترا-زينيكا" في فيفري    500 عامل مسرّح من مصنع «فولسفاقن» يطالبون بالعودة للمناصب    فرقاء الأزمة الليبية يتوافقون على إجراء استفتاء حول الدستور    وزير الدفاع الأمريكي المقبل يعد ب"النظر عن قرب" في مسألة الصحراء الغربية    الجيش الصحراوي يواصل دك تحصينات جيش الاحتلال المغربي لليوم 69 على التوالي    تنصيب جو بايدن: ما الذي سيفعله الرئيس الأمريكي الجديد في يومه الأول في البيت الأبيض؟    أداء متباين ل «الخضر» بسبب نقص التحضير    ملال يُفند الشائعات ويؤكد استمراره على رأس الشبيبة    «التعيين العشوائي وراء عودة ظاهرة استهلاك المدربين»    بطولة بلا خطة ... في ورطة    داربي لا يقبل القسمة على أتنين    خلية لمرافقة المستثمرين ومساعدتهم على التخلص من العراقيل البيروقراطية    تعليق قطع الكهرباء والغاز ظرفيا    زيادات تصل إلى 90دج في المنتجات الاستهلاكية بمستغانم    الاطاحة بمحتال و احباط محاولة هجرة غير شرعية    5 سنوات لمروجي 300 قرص مهلوس    العثور على جثة الصياد الغريق المفقود بالبحر في سكيكدة    مقاربة جديدة لتعزيز المؤسسات المصغرة    والي مستغانم يزور الفنان المسرحي جمال بن صابر    فراشة النادي الأدبي الشاعرة الراحلة « أم سهام »    رئيس الجمهورية يجسّد التزامه بمساعدة الشباب لولوج المناصب السياسية    6 وفيات.. 265 إصابة جديدة وشفاء 194 مريض    ميناء مستغانم يقتني أجهزة إنذار متطورة    إحباط تسويق لحوم بيضاء فاسدة    تحذير روسي نرويجي من تبعات القرار الأمريكي    أرضية رقمية لحاملي المشاريع    جون بولتن يصنّف ترامب كأسوأ رئيس للولايات المتحدة    مشوار فريد لشاهد على القرن    تقديم الخريطة الأثرية الجديدة للجزائر    تحقيق الانتقال الديمقراطي والتعايش معا خلاصنا الأكيد    نذير بوزناد أمين عام جديد للنادي    دزيري بلال في أول اختبار ضد نجم مقرة    "داربي" مفتوح على كل الاحتمالات    بحث مستجدات القطاع الصيدلاني في ظل الأزمة الصحية    علاقات قوية بين الجزائر وألمانيا    5 وزراء أمام مجلس الأمة    ثمرة وساطة شاقة    منتدى إعلامي لترسيخ المرجعية الوطنية    هذا ما تقترحه فرنسا لطي ملف الذاكرة    51 ألف محل رئيس الجمهورية و632 سوقا غير مستغل    التعبير والبيان في دعوة آدم (عليه السلام)    الأزهر يرد على تصريحات رئيس أساقفة أثينا عن الإسلام    شيتور: إنشاء مؤسسة لإنتاج وتوزيع الطاقات المتجددة قريبا    «أمّ سهام ...ارقدي بسلام»    استعداد طبي و إداري لتطعيم أنجع    صرخة واستشارة..هل سأتعافى من كل هذه الصدمات وأتجاوز ما عشته من أزمات؟!    هوالنسيان يتنكر لك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مواصلة عملية التحديث والتكيّف مع الرقمنة
الذكرى 59 لتأسيس وكالة الأنباء الجزائرية
نشر في المساء يوم 02 - 12 - 2020

تواصل وكالة الأنباء الجزائرية، التي احتفلت أمس بالذكرى 59 لتأسيسها، عملية تحديث طريقة عملها، لا سيما من خلال تنفيذ عدة مشاريع للتكيف مع التحوّل السريع نحو الرقمنة التي تعرفها كل وسائل الإعلام عبر العالم.
وتأسست وكالة الأنباء الجزائرية في تونس بتاريخ 1 ديسمبر 1961 بمبادرة من الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية كي تكون لسان حال الثورة الجزائرية على الساحة الإعلامية الدولية. وغداة الاستقلال، تمكنت الوكالة، بإمكانيات بسيطة وعدد محدود من الموظفين، من رفع التحدي، حيث شرعت في بناء وتعزيز نفسها حتى تصبح، مع مرور السنوات، وكالة أنباء وطنية حقيقية، تغطي كل ولايات الوطن وترافق إعلاميا مسار البناء الوطني على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وكذا الرياضي. وأمام التحديات التكنولوجية وتضاعف عدد مواقع الإعلام الإلكترونية وبروز المواقع الاجتماعية، انطلقت الوكالة في مسار تحديث معداتها وتكوين إمكانياتها البشرية لفرض نفسها كوسيلة إعلامية مرجعية وضمان لزبائنها (وسائل إعلام، وهيئات، ومؤسسات وسفارات) وللجمهور العريض معلومة متنوعة وموثوقة وذات مصداقية بخصوص أحداث الساعة الوطنية والدولية. وقد تزوّدت سنة 2017 بأرضية تحريرية جديدة لتسيير مسار إنتاج المعلومة لفائدة المشتركين.
وتحصي الوكالة أزيد من عشرة مواقع إعلام (موقع باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية وموقع بالأمازيغية وكذا 8 مواقع مخصصة لشرق وغرب البلاد بالإضافة إلى الوسط والجنوب). وعلاوة على موقعها الإلكتروني، تقدّم الوكالة منتجات ومضامين مختلفة من خلال مصلحة الوسائط المتعددة. كما تقوم بتعزيز تواجدها في المواقع الاجتماعية التي أصبحت جد مهمة في الساحة الإعلامية. وسمح هذا الانتشار بزيادة ملحوظة في الحصول على منتوج الوكالة، لا سيما المنتوج الذي ينشر عبر عديد المواقع الاجتماعية المشهورة.كما تعمل الوكالة، في هذا السياق، على مشروع قناة تلفزيونية إلكترونية لبث البرامج من دون انقطاع وباللغة العربية أولا ثم بالأمازيغية والفرنسية والإنجليزية لاحقا، حيث تهدف إلى تعزيز مهماتها التي تخص الخدمة العمومية. وتعتزم الوكالة كذلك إعادة نشر مكاتبها بالخارج وهذا تماشيا مع مصالح الجزائر في إطار استراتيجية جديدة وفق المعطيات الدولية الجديدة.
وتحصي وكالة الأنباء الجزائرية حاليا 455 موظف، منهم 221 صحفي و27 مترجم، علاوة على الفرق التقنية وقسم السمعي البصري. وهي تعمل مثلما فعلته خلال المراحل الحاسمة من تاريخ الجزائر، على مرافقة الإصلاحات العميقة الناجمة عن الحراك الشعبي ل22 فيفري 2019. وخلال زيارته لمقر الوكالة شهر جانفي الفارط، أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر بالقول "أنا على قناعة أن الوكالة، التي تحصي عديد الصحفيين المتميزين، ستؤدي، بكل نضج ومهنية، مهمتها الإعلامية من أجل رفع التحديات التي يفرضها التحوّل الإيجابي الذي يعرفه البلد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.