رقابة مالية دقيقة لمصادر تمويل الحملات الانتخابية    القضايا الإقليمية في صلب المحادثات    الإشادة بدور المرأة الجزائرية في خدمة الوطن بإخلاص    «الجزائر ... أمانة في يد جميلات الاستقلال»    ثقتي في المرأة الجزائرية كبيرة لصدّ المؤامرات الخارجية    «الركح» يعود ب 18 عرضا    «طموح أكبر من كل ما تحقق»    "لابورتا" يعود إلى رئاسة نادي برشلونة    الشلف: وفد وزاري بتشكل من 4 وزراء يشارك ألاف المواطنين تشيع جنازة ضحايا واد مكناسة    بحث مكثف عن ثلاثة مفقودين في فيضان وادي مكناسة    قانون الإنتخابات: اشتراط التوقيعات على الجميع ورفع حصة الشباب الجامعي والمرأة    كل الاحتمالات واردة : نواب بالبرلمان الليبي يصلون إلى سرت لبحث حكومة الوحدة    وثيقة تبرز تحفظ اليونسكو في نسبة الراي إلى الجزائر    التاريخ الثوري للجزائر مصدر إلهام الشعب الصحراوي    توجيه 80% من تمويلات "أناد" إلى القطاع الفلاحي    دعم حقوق المرأة يستدعي مساهمة كل الشركاء    مواساة في لحظات مؤثرة    حفل على شرف المستخدمات العسكريات والمدنيات لوزارة الدفاع    ولد السالك ينفي وجود أي اتصالات مع المغرب    حزب "شيوعيو روسيا" يجدّد دعمه لاستقلال الصحراء الغربية    مدوّنة لأعمال الملتقى الدولي «مقاومة المرأة في شمال إفريقيا»    اعتماد البرتوكول الصحي الخاص بصلاة الجمعة في التراويح    بن العمري يفتتح عدّاده مع ليون    ولد السالك: لا اتصالات مع المغرب ووقف إطلاق النار مشروط    حاملة مشروع استغلال الطحالب البحرية ومبدعة تفوقت في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة    صادرات بقيمة 170 مليون دينار من أدرار    نشاطات متنوعة تثميناً لدور حواء    ساهمتُ في البناء والخدمات وفق الزمان والمكان    كيف نتعامل مع الحاسد؟    خطوة للحث على الانخراط في العمل السياسي    كورونا ابتلاء، والشروع في العمل كان بعد تلاوة آيات من القرآن    طبيبات وجها لوجه مع الفيروس    أهديتهما عرفانا خالدا    نمو واردات النّفط الصّينية ب 4 %    وقفة ترحم على روحي أحمد ورابح عسلة    185 مليار دينار مداخيل التصدير    وفاة شخص في انقلاب سيارة    أربعة جرحى في حادث مرور    رائد القبة وأمل الأربعاء في الصدارة    «الحمراوة» يحلقون في الصدارة ويستهدفون اللقب الشتوي    مضوي : «طموحنا يكبر بعد كل انتصار وسنواصل بنفس العقلية»    شاشة عملاقة بحديقة سيدي محمد لنقل بقية مباريات الحمراوة    "الحمراوة" يحققون انتصارهم الرابع على التوالي    بلعمري يدشن عدّاد أهدافه مع أولمبيك ليون    نحو إغراق السوق ب300 ألف دجاجة لكسر المضاربة خلال رمضان    توفير المياه .. رهان العصرنة    بين مشروع "الزّوجة الصّالحة" ومشروع "إصلاح الزّوجة"    التربية بالحب    البابا فرنسيس.. جئت متأخرا    حجز 1500 قرص مهلوس    السكان بحي المحطة متذمرون من تراكم القمامة    أسواق مغطّاة لا تغطي الاحتياجات بمستغانم    5 سنوات سجنا لمسيرة صيدلية و14 متورطا آخر    انطلاق عملية تطعيم المواطنين بلقاح «سينوفارم» الصيني    يوم المرأة: الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يمنح 20 حصة للفلاحات الراغبات بالاشتراك في رأسماله    وزارة الشؤون الخارجية تكذب تصريحات المغرب    أمطار رعدية تتعدى 30 ملم على هذه الولايات!    اكتشاف موقع أثري روماني بقرية متيرشو ببلدية عين الطويلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تعليق قطع الكهرباء والغاز ظرفيا
نشر في المساء يوم 21 - 01 - 2021

أكد مدير الاتصال لشركة توزيع الكهرباء والغاز خليل هدنة، أمس، في تصريحات إعلامية، التزام سونلغاز بتطبيق مضمون تعليمة لوزارة الطاقة، طالبت فيها سونلغاز بتعليق قطع الكهرباء والغاز عن الزبائن الذين لم يسدّدوا مستحقاتهم، وذلك بصفة مؤقتة.
وقال المسؤول إن سونلغاز تقدّم خدمة عمومية لزبائنها، و"هي تتغلب على الطابع التجاري"، مضيفا "نلتزم بتعليمات الوزارة التي تخص تعليق قطع الكهرباء، وذلك بصفة ظرفية تأخذ بعين الاعتبار ظروف فصل الشتاء والجائحة، لاسيما بالنسبة للمواطنين من ذوي الدخل المحدود ومناطق الظل". واعتبر المتحدث أن تعليمة وزارة الطاقة "تضامنية" و"تحتسب لمؤسسة سونلغاز". وتؤكد هذه التصريحات، ما نشرته، ليلة أول أمس، عدة قنوات ومواقع إخبارية، حول صدور تعليمة موجهة من وزارة الطاقة لشركة سونلغاز، تطالبها فيها بتعليق قطع الكهرباء والغاز مؤقتا عن الزبائن الذين لم يدفعوا فواتيرهم. وهي التعليمة التي أفصح عنها بيان لوزارة الطاقة نشر ليلة الثلاثاء في الصفحة الرسمية للوزارة على الفيسبوك، ليتم بعدها سحبه، لكن بعد أن تداولته وسائل الإعلام.
وتم نشر بيان وزارة الطاقة في نفس اليوم الذي أدلى فيه الرئيس المدير العام لسونلغاز شاهر بولخراص بتصريحات - خلال زيارة قام بها لإحدى منشآت الشركة بالعاصمة- قال فيها إن سونلغاز لا يمكنها "تحمل كل هذا العبء"، وأنها مثلما شعرت بهموم المواطن، فإن على هذا الأخير أن يشعر بثقل العبء عليها، مذكرا بأن "سونلغاز مؤسسة مواطنة وتستثمر الكثير". وأكد في السياق أن الشركة تسير نحو مرحلة أخرى وهي "استرجاع الديون المستحقة من الجميع من دون استثناء، وتدريجيا"، موضحا أن الزبائن الذين ليس باستطاعتهم تسديد فواتيرهم، سيتم مساعدتهم عبر تدابير تسهيلية وإعادة جدولة ديونهم على مدة تستكر لعدة شهور. حيث أكد إعطاء تعليمات لتسهيل الدفع بالنسبة لهذه الفئة. واعتبر أن الشركة تعمل حاليا للوصول "على الأقل" لمستوى الديون الذي كان قبل شهر مارس الماضي، أي بين 60 و62 مليار دينار، لافتا إلى أن المستحقات بلغت حاليا 160 مليار دينار، أي قرابة ثلاثة أضعاف الرقم السابق. وأكد بولخراص أن سونلغاز شرعت فعلا في قطع الكهرباء على بعض المؤسسات وبعض الزبائن، الذين لم يسدّدوا فواتيرهم.
لكن بيان الوزارة الوصية، جاء ليبث في المسألة ويؤجل مرحلة استرجاع الديون إلى ما بعد فصل الشتاء، حيث تضمنت التعليمة التي وجهها وزير الطاقة عبد المجيد عطار، أمرا بتعليق حملة استرداد الديون من الزبائن مؤقتا، خلال فترة الشتاء، وكذا إعادة ربط الزبائن الذين تم قطع الكهرباء عنهم. حيث تم التأكيد على أنه "من الصعب قطع الكهرباء أو الغاز عن ذوي الدخل المنخفض وسكان مناطق الظل". وأشار البيان إلى أن هذا القرار جاء "تماشيا مع توجيهات رئيس الجمهورية والوزير الأول لتخفيف الأثر الاقتصادي لوباء كورونا"، وذلك بالرغم من اعتبار الوزارة أن حملة استرجاع الديون لسونلغاز "بالغة الأهمية"، لما لتراكم الديون من تأثير سلبي على الميزان المالي للشركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.