‫"العدالة" تُفرح الأدبيين.. و‫"المناعة" تُقوي نسبة نجاح العلميين    بن دودة: تكتسي الأجهزة الأمنية أهميّة كبيرة في تقدير التراث وحمايته    ارتفاع أسعار النفط يضمن الأريحية للحكومة المقبلة    "برلين 2" منعرج حاسم لحلحلة الأزمة الليبية    4 سنوات سجنا نافذا في حق "البوشي"    الغش في البكالوريا يجر 22 شخصا إلى الحبس    بوقدوم يجدد التأكيد على دعم الجزائر اللامشروط للشعب الفلسطيني    فرقة عمل لتجسيد آليات الاقتصاد الدائري    ارتفاع رقم الأعمال المخفي بنسبة 34%    عرقاب يسدي تعليمات هامة خلال إجتماعه بإطارات سونلغاز    الأندية تعود للمنافسة بعد غياب طويل    غالي شباب معسكر يتأهب للموعد    الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة    موريس أودان ضحّى من أجل الجزائر إلى غاية استشهاده    دعوة لتعزيز دور الجمعيات لمرافقة أولياء الأطفال المصابين بأمراض نادرة    الاحتلال يعتدي على أهالي الشيخ جراح    أول ديوان شعري لفريد بويحيى    قاعة متيجة.. صرح يُدعم بلدية بوفاريك    دراسة نقدية في أعمال الكاتب العراقي فاضل الكعبي    تزايد الإصابات بالسلالات الجديدة كان متوقعا    بن بوزيد يلتقي أعضاء مكتب الاتحاد العام للعمال الجزائريين    الوزارة الداخلية: إطلاق الخدمة الرقمية "الشباك عن بعد"    هذه سياسات إيران الجديدة في المنطقة    مسؤول ألماني: تقرير مصير الصحراء الغربية، "هو مسؤولية الشعب الصحراوي وحده"    هكذا تحج وأنت في بيتك في زمن كورونا    اتحاد الشبيبة الصحراوية يتعهد بمواصلة النضال من أجل حق الشعوب في تقرير مصيره    وزارة الاتصال تُعلّق اعتماد قناة الحياة لمدة أسبوع    وزارة الصحة تدعو المواطنين لتلقّي لقاح كورونا في الفضاءات الجوارية    كورونا.. 16 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة    الأحرار قد يتحالفون مع الأحزاب    الغش جريمة..    فيلم عن الأمير عبد القادر    خبراء ل "الحوار": السياحة الرقمية.. الرهان الدائم !    السعودية تعلن عن إلغاء الرقابة المسبقة على الكتب    خالدي يستقبل سفير اليابان بالجزائر    قسنطينة: توقيف 11 شخصا يشكلون عصابة أحياء وتقديمهم أمام النيابة    حوادث المرور تخلف 30 وفاة و1494 إصابة خلال أسبوع    البيض: حجز 1644 قرص مهلوس وأكثر من 1 كلغ من المخدرات    ساحلي: الأحزاب التي فازت بالتزوير لا تُشرف الوطن    موجة حر تجتاح الولايات الجنوبية    ملوك: 855 مؤسسة فندقية عامة وخاصة موجهة لاستقبال السياح    وزير الاتصال يعزي في وفاة الصحفية وفاء مفتاح رزقي    خاتم ب 7,5 مليار… الإعلان عن خطبة رياض محرز    الجزائر في المركز الثالث بالبطولة العربية لألعاب القوى    أسعار قياسية جديدة لأسعار النفط    وهران: وضع دليل وخريطة للترويج للسياحة خلال موسم الاصطياف    "الفاف" تدعم لاعب "الخضر"    حرب كلامية بين هواري الدوفان وبن شنات تنتهي بالعناق!    طاقة: ارتفاع ب5ر12 مليون طن من استهلاك الوقود في 2020    محكمة قسنطينة: حبس مؤقت ل 4 أشخاص عن جناية الإنضمام إلى جماعة إرهابية    الدنمارك تعبر لتواجه ويلز، روسيا تقصى، وسويسرا تستفيد وتتأهل    680 شخصية عالمية تدعو جو بايدن لإنهاء القمع الصهيوني ضد الفلسطينيين    قبول 233 ملفا إضافيا لتعويض ديون المؤسسات المتعثرة    برنامج موسيقي منوّع في المهرجان الأوروبي 21    وفاق سطيف يعزز صدارته    اليوم أول أيام فصل الصيف    حتى تعود النعمة..    النفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"مدرسة المشاغبين "بالألوان
بعد 47 عاما من عرضها
نشر في المساء يوم 06 - 05 - 2021

تُعرض مسرحية "مدرسة المشاغبين" في عيد الفطر عبر منصة "شاهد" الإلكترونية، باستخدام تقنية الألوان، لأول مرة بعد عرضها منذ 47 عاما، وبالتحديد عام 1973. المسرحية من بطولة عادل إمام وسعيد صالح وهادي الجيار وأحمد زكي ويونس شلبي وحسن مصطفى وسهير البابلي وعبد الله فرغلي، ومن تأليف علي سالم، وإخراج جلال الشرقاوي.
ترميم المسرحية
يأتي عرض المسرحية بالألوان لأول مرة بعد ترميمها باستخدام تكنولوجيا حديثة، من أجل أن تظهر ملابس الممثلين والديكورات بألوانها الحقيقية؛ حفاظا على المسرحية وتقديمها لأجيال لا تعرفها.
وعلّقت الناقدة ماجدة خير الله لأحد المواقع المصرية، بأن من حق المسؤولين عرض المسرحية بالألوان، على أن يتم تنفيذ ذلك في النسخة التي حصلوا على حقوقها فقط، وبأن الجيل الجديد سيسعد بمشاهدتها بالألوان، إلا أن الأجيال السابقة لن تعجب بالفكرة وتغيير ما تربّوا عليه، خاصة أن الأبيض والأسود له جمالياته، وأن النسخة الأصلية لن يقترب منها أحد؛ لأن من شاهدها بهذا الشكل سيظل يريدها بالشكل نفسه بدون تغيير؛ لأن هذا هو التاريخ.
محاولة إحياء التراث الفني
ولا يُعد تلوين مسرحية "مدرسة المشاغبين" فكرة حديثة؛ إذ قام المهندس المصري محمد الديب بتلوين مجموعة من اللقطات في أفلام الأبيض والأسود من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي. وصرح وقتها بأن الأمر لرغبته في إحياء التراث، وجذب فئة من الأجيال صغار السن إلى هذه الأعمال. وقام بالفعل بتلوين أكثر من 200 صورة.
ويثير ترميم مسرحية "مدرسة المشاغبين" الجدل مجددا على أزمة إهمال التراث المصري؛ فلم يتم ترميم سوى أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين، وهي اتفاقية بين أسرته وشركة مصر العالمية بالتعاون مع جهات فرنسية؛ إذ تم ترميم 20 فيلما، بالإضافة إلى قيام شركة روتانا بترميم 1200 فيلم مصري لعرضها عبر قنواتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.