واشنطن تقدر جهود الجزائر لتعزيز السلام والأمن الإقليميين    بحث العلاقات الثنائية و الوضع في ليبيا    القطاع يتدعم بأكثر من 16 ألف منصب جديد    مخطط الحكومة يؤسس لنموذج اقتصادي جديد بعيد عن الريع البترولي    تصريحات السفير المغربي بجنيف أكاذيب و تلاعب    جلب شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 من روسيا    لعمامرة ونظيرته الجنوب إفريقية يتفقان على مواصلة الجهود للحفاظ على وحدة الصف الإفريقي    الفيفا تُعدل توقيت مُباراة الاياب بين الجزائر والنيجر لأسباب أمنية    16 وفاة.. 182 إصابة جديدة وشفاء 150 مريض    المغرب يتعرض لإنتكاسات دولية    الوزير الأول: مخطط الحكومة يُؤسّس لنموذج اقتصادي جديد بعيد عن ريع البترول    تدخلات بالجملة للحماية المدنية في عدة ولايات    منشآت تربوية ومطاعم مدرسية جديدة عبر ولايات الجنوب    الجزائر تواصل نسف أكاذيب المخزن    هياكل ومطاعم مدرسية جديدة تدخل الخدمة    التحاق 278 ألف تلميذ بمدارس بومرداس    محاولة انقلاب فاشلة في السودان    هل تنجح حكومة ميقاتي في إخراج لبنان من مأزقه الحالي؟    مؤشرات انسداد سياسي جديد في ليبيا    إعذارات المتخلفين وإلغاء الاكتتاب حال عدم الدفع    التزام "أوبك+" بالتّخفيضات النّفطية يرتفع إلى 116 %    هلاك ثلاثة أشخاص وإصابة 12 بجروح    توافد كبير للمواطنين لاقتناء العدس والحمص    أريحية واكتفاء في الهياكل التربوية هذا الموسم    تلقيح 39 ألف شخص في ظرف أسبوعين    رئيس "الأبيوي " يتدخل لإيجاد حل لمشاكل الرابيد    تأجيل رالي ألجيريا - إيكو رايس إلى موعد لاحق    أشبال "الخضر" في دورة تدريبية بالعاصمة    الإدارة تعول على السلطات المحلية للتخلص من الديون    قانون الانتخابات يجب أن يكون بالاتفاق بين مجلسي النواب والأعلى    السودان..كشف تفاصيل محاولة الانقلاب الفاشلة    حجز 660 وحدة مشروبات كحولية بدون فاتورة    انتشال جثة عالقة بين الصخور    جمعية نماء توزّع 200 محفظة على التلاميذ المعوزين    ضبط 140 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    أمطار تبعث على التفاؤل    سحب 69 رخصة سياقة    «بعد تجربة المسرح قررت اقتحام عالم السينما»    العنف الرمزي في رواية " وادي الحناء " للكاتبة جميلة طلباوي    مستشفى «بودانس» صرح تاريخي يطاله الإهمال    نجيب محفوظ.. بلزاك الرواية العربية    استرجاع مدفع بابا مرزوق واجب وطني    لا يمكن أن تزدهر الحركة الأدبية دون نقد    الإدارة تنفي وجود مشكل سيولة ولا أعطاب بالشبكة    تغييرجديد في توقيت مباراة النيجر-الجزائر    خالي وبلعريبي حمراويان لموسمين ومكاوي باق    «أدعو الجميع إلى المساهمة في الحفاظ على استقرار الوضع الصحي»    إخلاء 6 مصالح كوفيد 19 بمستشفى دمرجي بتلمسان    أم البواقي تدعيم السوق المحلي ب 11500 قنطارا من البقول الجافة لمحاربة المضاربة    "سوناطراك" أمام فرصة كبيرة لتحصيل مداخيل هامة من الغاز    الجزائر حاضرة في الدورة ال 37 لمهرجان "الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط"    اتحاد بسكرة: التشكيلة دون مدرب قبل 4 أسابيع عن الانطلاقة !    الديوان الوطني لحقوق المؤلف يزور الفنان الفكاهي"حزيم" ويطمئن جمهوره    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    هاج مُوجي    نعي ...الزمان    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفراح "الباك" تخفّف أحزان كورونا على الجزائريين
61،17 بالمائة.. نسبة النجاح وتخفيض معدل المرور إلى 9,5
نشر في المساء يوم 24 - 07 - 2021

❊الرئيس تبون: تمنياتي لكم بالتوفيق ومزيد من الإنجازات
❊الوزير الأول: تهانينا للناجحين..وللمتخلفين أقول شدّوا أزركم
❊بلعابد: أثر إيجابي على الدخول المدرسي.. والنتائج ليست صدفة
❊دور كبير وحاسم للأساتذة والشركاء الاجتماعيين
هنأ رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الناجحين والناجحات في امتحان شهادة البكالوريا لسنة 2021 متمنيا لهم التوفيق في دراساتهم الجامعية، حيث كتب الرئيس تبون على صفحته الرسمية في موقعي التواصل الاجتماعي فايسبوك و"تويتر": "تهاني الخالصة لكل الناجحات والناجحين في امتحان البكالوريا، تمنياتي لكم جميعا بالتوفيق في المسار الجامعي ومزيدا من الإنجازات العلمية بحول الله".
كما قدم الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، أول أمس، تهانيه للفائزين بالبكالوريا مثمنا نجاحهم في المرور إلى الجامعة، ما يعد حلقة جديدة في إثراء تحصيلهم العلمي للمساهمة في بناء وطنهم.
وفي منشور له على الصفحات الرسمية للوزارة الأولى بمواقع التواصل الاجتماعي، توجه السيد بن عبد الرحمان إلى الفائزين بشهادة البكالوريا قائلا "سررت وأنا أتابع أجواء الفرحة
والبهجة وهي ترسم على وجوه أبنائنا وبناتنا الناجحين في شهادة البكالوريا".
وتابع الوزير الأول في هذا الصدد "بعد جد ومثابرة قطعتم تذكرة المرور إلى الجامعة" وهو ما يعد "حلقة جديدة في تكوين شخصيتكم وإثراء تحصيلكم العلمي لتساهموا في بناء مستقبل وطننا"، مضيفا بالقول "ألف مبروك لكل الناجحات والناجحين ولتحيا الجزائر حرة، أبية، عزيزة".
كما حرص على مخاطبة من أخفقوا في نيل هذه الشهادة خلال هذه الدورة بالقول "لمن تخلفوا عن موعد النجاح هذه السنة، أقول لهم شدوا أزركم و ليوفقكم الله في الدورة القادمة إنشاء الله".
نسبة النجاح حسنة ومشجعة
من جهته، وصف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا، دورة 2021 "بالحسنة والمشجعة"، مؤكدا أنه سيكون لها "أثر إيجابي" على الدخول المدرسي المقبل.
وأوضح الوزير في لقاء صحفي خصص للإعلان عن النتائج الرسمية لهذه الدورة، أن نسبة النجاح بلغت 17ر61 بالمائة على المستوى الوطني، بعد ما تقرر تخفيض معدل النجاح في هذا الامتحان إلى 5ر9 من 20، لاعتبارات صحية ونفسية مرتبطة بتفشي وباء كورونا (كوفيد-19)، معتبرا أن هذه النتائج سيكون لها "تداعيات ايجابية" على الدخول المدرسي المقبل.
وأبرز السيد بلعابد أن البكالوريا "يعد الامتحان الوطني الوحيد الذي يقتصر فيه الحسم في الانتقال أو الرسوب على معدل النجاح، على حساب المعدل العام المتحصل عليه خلال السنة الدراسية"، معلنا بالمناسبة أنه "تقرر هذه السنة تخفيض معدل النجاح في البكالوريا إلى 9.5 من 20".
ولفت بلعابد الى أن هذا الإجراء اتخذ لصالح التلاميذ بهدف "دعمهم بالأخذ بعين الاعتبار الظروف النفسية التي عاشوها وعايشوها نتيجة تفشي وباء كورونا"، مشيرا إلى أن هذا القرار "سمح أيضا بارتفاع نسبة النجاح الوطنية ب5 ر9 بالمائة"، في حين أكد أن بلوغ هذه النتائج لم "يأت صدفة" بل جاء نظير المجهودات المبذولة من طرف الجميع، سواء من حيث التنظيم وتكفل الدولة بكل مستلزمات العمل التربوي والبيداغوجي في سبيل استمرار الدراسة وتكفل القطاع أيضا بكل الأسرة التربوية".
وفي هذا الصدد، نوه الوزير بالدور "الكبير والحاسم" للأستاذ في "تحسين" هذه النتائج إلى جانب دور الشركاء الاجتماعيين، مشيدا في هذا السياق بالإجراءات "الصارمة" التي بادرت بها الدولة في القطاع لمواجهة الوضعية الوبائية والتي اختارت من خلالها - "عدم تعطيل الدراسة ومواصلة الفعل التربوي باتباع بروتوكول صحي فعال ومتحكم فيه ساهم هو الآخر في تحسين نسبة النجاح".
وبالمناسبة، دعا الوزير الأولياء إلى عدم التوجه إلى المؤسسات التربوية للاطلاع على نتائج أبنائهم في حال الحصول على النتائج عبر الهاتف النقال وهذا لتفادي الاكتظاظ في المؤسسات، مشيرا الى أن مدراء الثانويات مطالبون بالحرص على ضمان تطبيق البروتوكول الصحي.
وكانت وزارة التربية اتخذت خلال السنتين الأخيرتين، جملة من الاجراءات تتمثل أساسا في تقليص الحجم الساعي الاسبوعي إلى 50 بالمائة وضمان التفويج والتباعد عبر المؤسسات وتكييف المناهج لتحقيق الأهداف المسطرة، خصوصا وأن هذه السنة تعد الثانية التي تنظم فيها البكالوريا في ظل كوفيد-19.
للإشارة، بلغ عدد المترشحين في هذه الدورة 723 . 731 مترشح اجتازوا هذا الامتحان المصيري من 20 إلى 24 جوان الماضي، بحيث يقدر عدد المترشحين المتمدرسين 545 . 459 مترشح متمدرس، منهم 833 . 180 من فئة الذكور و712. 278 من الإناث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.