الأسبوع العلمي بسطيف: جامعة الوادي تفتك المرتبة الأولى في 3 محاور    تفكيك عصابة أحياء زرعت الرعب بالونزة    حاز كأس الجمهورية للكرة الطائرة    بلايلي ينهي الليغ 1 بهدف وينتظر عروض الموسم المقبل    تأسيس التنسيقية الشبانية العالمية للتضامن مع الصحراء الغربية    فرقة البحث والتدخل (BRI) توقف 03 أشخاص وتحجز 06 صفائح من المخدرات    اتصالات الجزائر تنظم حملة تبرع بالدم    الرئيس تبون يستقبل وزير المحروقات لجمهورية الكونغو    الفريق شنڤريحة يدعو لتغليب المصلحة العليا للوطن    لا وساطة سعودية بين الجزائر والمغرب    الانتخابات المخرج الوحيد للأزمة الليبية    الرئاسة الفلسطينية تستنكر قرار واشنطن المجحف    الرئيس تبون يعزي عائلة الفنانة شافية بذراع    دعم مبادرة «لمّ الشمل»    جمال بلعمري يخرج من حسابات جمال بلماضي لمباراتي أوغندا وتنزانيا    محرز يتوج بلقب البريميرليغ للمرة الرابعة    الصّحافة الإسبانية تهاجم مبابي    أكثر من 380 مترشّح في المسابقة الأولى    شركات كبرى لصناعة السيارات مُنتظرة بالجزائر    الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل    توقّع محصول قياسي واعد من الحبوب    نظرا لارتفاع دراجات الحرارة على أغلب الولايات    مرافعات من أجل الاهتمام بالقضايا البيئية    توافد قياسي على الشواطئ قبل افتتاح موسم الاصطياف    بلعابد يستعرض مكاسب وتحديات قطاع التربية    وزارة المؤسسات المصغرة تشارك في ندوة أممية بالأردن    ولادة ثلاثة أشبال في حديقة قرية تفريت بأقبو    منظمة التنمية الاقتصادية تُثمّن مشروع قانون الاستثمار الجديد    احذروا هذا الأمر.. حتى لا تُحرموا البركة في أرزاقكم    جدري القردة يرعب أوروبا    التعاون الطاقوي سيفتح افاقا واعدة للشراكة بين الجزائر والكونغو    العاصمة…فتح باب التسجيلات لاقتناء سكنات ترقوية    بن بوزيد يبحث مع نظيره التركي سبل تعزيز التعاون الثنائي    الفنانة القديرة شافية بوذراع في ذمة الله    نحو إنشاء شبكة وطنية للجمعيات    أندي ديلور يتوهج بهاتريك في سبعة دقائق ويحرج بلماضي    وزير الصحة يترأس اجتماع جنيف    كورونا: 3 إصابات جديدة وعدم تسجيل أي حالة وفاة    أحمد توبة يدخل اهتمامات "تولوز" الفرنسي    بلجيكا تعلن تطبيق الحجر الصحي الإجباري لمرضى جدري القردة لمدة 21 يوما    محكمة الاحتلال الصهيوني تقضي بالسجن 5 سنوات على الأسرى الفارين من سجن "جلبوع"    نعيم الجنة يشمل النعيم الحسي والمعنوي    من توقيع الفائز بالسعفة الذهبية كرستيان منجيو فيلم "أر. أم. أن": العنصرية تتفجر في رومانيا!    فيلم "مثلث الحزن": السويدي روبين اوستلاند يسخر من عالم الاثرياء !    ارتفاع محسوس في درجات الحرارة بالمناطق الشمالية    تونس.. أحزاب سياسية ترفض إقصاءها من الحوار الوطني    عادات عريقة تعكس التلاحم الاجتماعي    قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب لا يحتمل وساطات    استشهاد فتى فلسطيني برصاص الاحتلال الصهيوني في جنين    القوات الروسية تدمّر شحنة ضخمة من الأسلحة الغربية    نحو تصدير خبرات هيئة الرقابة التقنية للبناء    لا ترقيات من دون مذكرات نهاية التكوين    هدي النبي الكريم مع الأطفال..    "شبشاق مريكان" فيلم جزائري يعود إلى العشرية السوداء    الجزائر حاضرة في أعماقي وأدبي وسعيد لاقتباس رواياتي    السينما محرك الاقتصاد الوطنيّ    الطلبة الجزائريون من معركة التحرير إلى معركة العلم    هذه فوائد صيام التطوع..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطالبة بالتحقيق في تورط المغرب في فضيحة "بيغاسوس"
الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي "ايساكوم"
نشر في المساء يوم 28 - 07 - 2021

طالب المكتب التنفيذي للهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي "ايساكوم" بضرورة فتح تحقيق دولي بشأن التقارير الخطيرة التي أكدت تورط المغرب في عمليات تجسس على عديد الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وشخصيات سياسية عبر استخدام برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي.
ولأن هذا البرنامج يسمح "باستغلال الفجوات الأمنية في الأجهزة الإلكترونية من هواتف وحواسيب من أجل تحويلها إلى أجهزة تجسس قوية"، فقد أكدت في بيان لها أمس بأن هذا الإجراء "مخالف نصا وروحا للقوانين ومواثيق حقوق الإنسان الدولية التي تمنع تصوير الأشخاص أو التنصت على مكالماتهم الهاتفية أو اختراق هواتفهم لأغراض غير أخلاقية".
وشددت في هذا السياق على أن "المدافعين عن حقوق الإنسان لا يمكنهم ارتكاب أعمال إجرامية قد تهدد أمن واستقرار الدول، بل أن لهم دور مهم في الدفاع عن المضطهدين والمقهورين". وهو ما جعلها تطالب بضرورة "فتح تحقيق دولي بشأن هذا العمل الخطير واحالة المسؤولين عنه للعدالة".
كما ناشد بيان الهيئة الصحراوية، الأمم المتحدة وأجهزتها المعنية بحقوق الإنسان "بحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان من الأساليب الانتقامية التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي ضدهم والتي تعرض حياتهم وحياة عائلاتهم للخطر من خلال التجسس عليهم ومراقبتهم المستمرة".
وأكدت أن فضيحة التجسس هذه "غير مستغربة أو مفاجئة بالنظر إلى ما يعيشه المدافعون عن حقوق الإنسان بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية والمطالبون بالاستقلال". وقالت إن "أجهزة المخابرات المغربية بالإضافة للتجسس تعمل وبشكل مفضوح على المراقبة اللصيقة والتضييق عليهم والتحرش بهم والانتقام منهم".
وذكر مكتب الهيئة الصحراوية بأن "العديد من الحالات تعمّد المغرب على توقيفهم وسلبهم هواتفهم ونشر معلوماتهم وصورهم الخاصة في مواقع إلكترونية تابعة لأجهزة المخابرات "صحراء ويكيليكس" ومواقع التواصل الاجتماعي للنيل منهم والتشهير بهم.
من جهة أخرى نفذ الأسرى المدنيون الصحراويون المعتقلون ضمن مجموعة "أكديم إزيك" إضرابا إنذاريا عن الطعام لمدة 48 ساعة تضامنا مع الأسير المدني الصحراوي يحي محمد الحافظ إعزة.
وقالت رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية، إن الأسرى يهدفون من خلال هذه الخطوة النضالية إلى "التنديد بما تعرض له يحي محمد الحافظ إعزة من استهداف وانتهاك لحقوقه الأساسية المشروعة، بعد أن أقدمت إدارة السجن المحلي بوزكارن على ترحيله من السجن المحلي بوزكارن باتجاه السجن المحلي مول البركي بمدينة آسفي المغربية وسط ظروف صحية متأزمة وتضامنا منهم مع معركة الأمعاء الفارغة التي يخوضها منذ الثالث جويلية الجاري".
وكان الأسير المدني والناشط الحقوقي الصحراوي قد شرع منذ ذلك التاريخ في إضراب مفتوح عن الطعام تنديدا بعملية الترحيل التي تعرض لها واحتجاجا على ظروف اعتقاله المزرية داخل السجن المحلي مول البركي بمدينة آسفي وما رافق ذلك من معاملة قاسية ومهينة طيلة فترة اعتقاله التعسفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.