قوراية : يدعو إلى إشراك الشباب في القضايا المصيرية    وزارة التجارة تراقب ولا تحاسب    استبدال العملة الوطنية مزال بعيدا    في خدمة أمن وسلامة المواطنين والمصطافين    بحضور رؤساء دول ووفود رسمية عربية ودولية    في‮ ‬مقال مطول بعنوان‮ ‬آخر مستعمرة‮ ‬في‮ ‬إفريقيا‮ ‬    في‮ ‬مواجهات مع قوات الإحتلال الصهيوني    مدربة منتخب السيدات لكرة القدم نعيمة لعوادي‮:‬    بداية متواضعة للعميد    بحضور الجزائري‮ ‬مصطفي‮ ‬بيراف    بعد انحسار مخاوف الركود    إنهاء مشكل الكهرباء بتعويضها بالطاقة الشمسية‮ ‬    خلال عمليتين متفرقتين بتبسة‮ ‬    منذ بداية شهر جوان المنصرم بالعاصمة‮ ‬    وسط حضور جماهيري‮ ‬متميز    تحتضنه تونس الشهر الحالي    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    في‮ ‬عمليتين منفصلتين لحراس السواحل    بالحدود الجنوبية للبلاد‮ ‬    قال أن قيادات أحزاب الموالاة مقصية من الحوار    وزير الشؤون الدينية‮ ‬ينفي‮ ‬الإشاعات ويرد‭: ‬    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 18 شخصا    مشروع مهجور منذ عامين    16 قتيلا و25 جريحا في يومين    الأرندي: لا حل للجزائر إلا بضم كل الفرقاء والشركاء    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    لقاء وزاري ثان حول ملف المدن الجديدة    قانونا الأنشطة النّووية والفضائية يدخلان حيز التنفيذ    السودان يدشن رسميا المرحلة الانتقالية واحتفالات شعبية تعم أنحاء البلاد    توافد 1.4 مليون جزائري على تونس من جانفي الى جويلية الماضي    السداسي الوطني في مهمة الحفاظ على اللقب    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    زمن الحراك.. بعقارب الدخول الاجتماعي    اللاعبون يوقفون الإضراب ويستعدون لبوسعادة    الحبس لمخمور دهس مسنّا ولاذا بالفرار    عادة تقاوم الاندثار لدى نساء "تازقاغت"    فوائد العسل للصغار    بوزيدي مرتاح بعد الفوز على أقبو وديا    61 رياضيا جزائريا في تربص تحضيري ببودابست    « تستهويني الصور التي لها علاقة بالأكشن و أفلام الفنون القتالية و الأحصنة »    إرث ديني وتاريخي عريق    المفتش الطاهر    جمعية وهران محرومة من خدمات لاعبيها الجدد    الأولوية اليوم، الرئاسيات في أقرب وقت ممكن    العدالة .. هي العدالة    غزويون يقدمون خدمات إلكترونية لتعزيز الثقافة العربية    بوزقان تتذكر ابنها الشهيد حماش محند    العثور على آثار حضارة متطورة مجهولة في الصحراء الليبية    الجزائر ضيفة شرف الطبعة ال42    واشنطن تأمر بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية “غريس1”    وزارة التعليم العالي تحذر من فيروس” فدية ” يهدد الأنظمة المعلوماتية    ندرة وارتفاع في أسعار أدوية الأطفال و مرضى السرطان    فيما لا‮ ‬يزال البحث جاريا عن‮ ‬3‮ ‬حجاج تائهين    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    الملك سلمان يوجه رسالة لحجاج بيت الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





البوليزاريو تطالب الأمم المتحدة بالإشراف على مراقبة احترام حقوق الإنسان في الأراضي المحررة
استمرار معاناة سجناء الرأي الصحراويين المضربين عن الطعام
نشر في المساء يوم 07 - 04 - 2010

أبدت جبهة البوليزاريو استعدادها التام للتعاون مع منظمة الأمم المتحدة في مسألة قضية حقوق الإنسان حيث دعت الهيئة الأممية إلى الإشراف على حماية ومراقبة حقوق الإنسان ليس فقط في الجزء المحتل من الصحراء الغربية بل أيضا في الأراضي المحررة ومخيمات اللاجئين.
وقال امحمد خداد المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو خلال لقاء مع الصحافة الدولية نشطه بالمكتب الدولي للاستشارة'' انديباندانت ديبلومات'' بالعاصمة بروكسل ''إننا مستعدون للتعاون كلية مع مراقبي حقوق الإنسان الأمميين في الأراضي المحررة الموجودة تحت سيطرتنا وعلى منظمة الأمم المتحدة اخذ هذا العرض بجدية ومطالبة المغرب بنفس الأمر''.
وأكد ان هذا الاقتراح الذي وصفه بالمبادرة الهامة التي تقوم بها الحكومة الصحراوية يهدف أساسا ''لدعم استقرار الثقة والهبة التي عرفتها المفاوضات التي أشرفت عليها منظمة الأمم المتحدة بغية تصفية الاستعمار في آخر مستعمرة افريقية''.
واغتنم الوزير الصحراوي هذه المناسبة لتذكير منظمة الأمم المتحدة ''بواجبها المتمثل في تجديد التزامها بمبادئها الأساسية'' حيث دعاها إلى التدخل من اجل إطلاق سراح المعتقلين الصحراويين السبعة المضربين عن الطعام.
وقال انه ''ينبغي على الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة دعوة المغرب لاحترام التزاماته تجاهنا وإننا مستعدون لاحترام التزاماتنا''.
كما وجه المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو نداء لإسبانيا ''حتى تتحمل مسؤولياتها بصفتها قوة استعمارية سابقة للإقليم والتي تبقى مدينة للشعب الصحراوي (...) وكذلك بصفتها رئيسة للاتحاد الأوروبي''.
وتطالب جبهة البوليزاريو بضرورة خلق آلية أو توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل حماية ومراقبة حقوق الإنسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية. وتلح إلى جانب عديد المنظمات الحقوقية والإنسانية على ضرورة إدراج هذا المطلب في التقرير السنوي حول الصحراء الغربية الذي من المقرر أن يرفعه الأمين العام الاممي بان كي مون إلى مجلس الأمن الدولي نهاية الشهر الجاري. خاصة وان الوضع في المدن المحتلة وصل إلى وضعية لا تطاق بسبب تصاعد حملات القمع المغربية ضد المواطنين الصحراويين إضافة إلى تدهور الوضعية الإنسانية لسجناء الرأي الصحراويين المضربين عن الطعام في المعتقلات المغربية منذ عدة أيام. غير أن ذلك لم يمنع الوزير المسؤول الصحراوي من التأكيد على أن تسوية النزاع الصحراوي تتطلب استعداد طرفي النزاع للشروع في مفاوضات بنية حسنة بدون شروط مسبقة تفضي الى حل عادل وسلمي يحترم حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره. وقال انه ''ليس موقف مفاوضات وإنما مطلب أساسي طبقا للقانون الدولي كما ان تقرير المصير يعد حقا إنسانيا جوهريا وهو يتماشى مع اللوائح المتوالية لمجلس الأمن الدولي''.
وفي هذا السياق حمل خداد المغرب مسؤولية فشل المسار السلمي بسبب تعنته وإصراره على فرض مخطط الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع.
تزامنا مع ذلك أعلن ثلاثة معتقلين سياسيين صحراويين بسجن مراكش عن دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام إبتداء من يوم اول امس منضمين بذلك إلى حركة الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يشنه سجناء الرأي الصحراويين منذ 18 مارس الماضي بالسجون المغربية.
وقال المعتقلون السياسيون علي سالم ابلاغ وإبراهيم برياز وسعيد الوعبان أن انضمامهم الى حركة الإضراب في السجون المغربية ''يأتي تضامنا مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين المضربين عن الطعام بالسجون المغربية واحتجاجا على تدهور وضعية حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة'' وطالبوا بإطلاق سراحهم وسراح رفقائهم المعتقلين في كافة سجون الأحتلال المغربي المظلمة''.
ودفع الوضع المتدهور في المدن المحتلة بالأمين العام للجمعية الأوروبية للحقوقيين من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في العالم توما شميت الى مطالبة الهيئات الأوروبية التدخل من أجل احترام المغرب لحقوق الإنسان خاصة في الأراضي المحتلة بالصحراء الغربية.
وفي رسالة وجهها للمجموعات البرلمانية للبرلمان الوطني الألماني ورئيس البرلمان الأوروبي ورئيس مجلس أوروبا تحصل الوفد الصحراوي من أجل أوروبا عن نسخة منها طلب منهم التحرك من أجل إطلاق سراح المناضلين الصحراويين السبعة المضربين عن الطعام وكذا عدة معتقلين سياسيين صحراويين آخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.