الجزائريون سيستقبلون فاتورة الكهرباء والغاز كل شهر عوض 03 أشهر    بالصور... رونالدو يجري الفحص الطبي قبل توقيعه في جوفنتوس    مودريتش أفضل لاعب في نهائيات كأس العالم و مبابي ينال جائزة أصغر لاعب    قطاع الفلاحة يمتص ما يقارب 70 بالمائة من المياه المستهلكة على المستوى الوطني    مخطط اتصالي "خاص" لضمان حق المواطن الجزائري في الحصول على المعلومة الصحيحة    وزير الداخلية والشؤون الدينية النيجري يشيد بتجربة الجزائر في الوقاية من التطرف    بوعزقي يراهن على تربية المائيات    مساهل : الجزائر تنسق بشكل جيد مع النيجر لمواجهة تحديات منطقة الساحل    حجار: الدولة مستمرة في سياسة دعم مجانية التعليم    سفير قطر ينوه بدور الجزائر في حل النزاعات بالطرق السلمية    بلعيد يدعو للإسراع في رقمنة محتويات اللغة العربية    اجتماع حول المسائل الأمنية يُعقد اليوم    عدد سكان الأرض سيصل إلى 10 مليار في 2050    (فيديو) .. تصرف أمير قطر مع زوجة ماكرون يثير إنتباه الإعلام الفرنسي    تنصيب القائد الجديد للقيادة الجهوية السادسة للدرك الوطني بتمنراست من طرف قائد الدرك الوطني    «لن نقبل بفتح مراكز للمهاجرين غير الشرعيين»    صندوق التأمينات يتكبد خسائر بالملايير بسبب بطاقة الشفاء    الحكومة توافق على تهيئة المرافق غير المسجلة لدى أملاك الدولة    تزايد عدد «التائبين» يؤكد نجاعة خطة الجيش في مكافحة الإرهاب    نوارة جعفر ترافع من أجل تعزيز الدور السياسي للمرأة    منطقة سياحية بحاجة إلى تثمين    ترامب وبوتين يلتقيان في هلسنكي لبحث قضايا عالمية    مسيرة حاشدة في الرباط تضامنا مع معتقلي حراك الريف    "الديكة" أبطال العالم للمرة الثانية    بوتسوانا تستعد لرفع الحظر على صيد الأفيال    قبل نهائي المونديال 5 أندية تضمن وجود بطل للعالم في صفوفها    ترامب يثير الغضب بسبب فظاظته    تقارب جزائري مغربي من أجل المونديال    أساطير كرة القدم الجزائرية (الحلقة السادسة) دريد نصر الدين    المورو : «أعطونا 50 مليون دج لتحضير الموسم الجديد»    الاتحاد الأوروبي يبحث عن تحالفات ضد ترامب في الصين واليابان    العبادي يصدر حزمة قرارات لاحتواء الاحتجاجات في جنوب العراق    أغرب طريقة لتهريب الدوفيز    فنادق الجزائر استقطبت 10 آلاف عائلة    مياه الصرف تصب دائما في شاطئ بوسفر    توفير 9260 منصب وفتح 6 تخصصات جديدة    غزة    شادية تُكرّم في وهران    امرأة من كرواتيا!!    عبد الحميد شكيل / عنابة    يا ويلتنا    سيرةٌ ذاتية للطينِ    العقيق واد مبارك يحبه النبي    ترتيب آيات القرآن والسور    لِمَا يُحْيِيكُمْ    البخل    توقع إنتاج 500 ألف قنطار من الحبوب بسكيكدة    أول مشروع تربية الأسماك بمعسكر مُعلق    مستغانم حظيرة للعتاد ل60 مهنيا بقرية الصيادين باستيدية    تضم 419 حاجا وينتظر أن يصل مليون حاج هذا العام وفق أرقام رسمية سعودية    مؤسس الزوايا وإمام المريدين    محبوب باتي العبقري الذي غيّر الأغنية الجزائرية    مدرب جديد قبل نهاية الأسبوع    حملة تلقيح جديدة ضد الحمى القلاعية    "ندى" تحث على ضرورة توعية الأطفال بحقوقهم    سننشئ مناطق جديدة للاستثمار    الأمين العام للمجلس الإسلامي الأعلى يحذر    الأطباء المقيمون ينظمون وقفة بمستشفى مصطفى باشا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مهرجان جميلة للأغنية العربية
50 ألف متفرج حضروا سهرات كويكل
نشر في المساء يوم 29 - 07 - 2011

قدر السيد لخضر بن تركي، مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام، أعداد المتفرجين الذين حضروا سهرات مهرجان جميلة للأغنية العربية، الذي اختتمت فعالياته فجر الخميس ب 50 ألف متفرج استمتعوا ببرنامج ثري من العروض التي نشطها فنانون كبار من الجزائر وبلدان عربية أخرى. (واج(
وقال مدير الديوان الوطني للثقافة أن هذا المهرجان شكل موعدا للفرجة والفن الراقي من خلال حضور أسماء كبيرة وهو اليوم أصبح مكسبا للمنطقة يتعين تثمينه وتحسين أداءه.
وقال ''يتعين علينا بذل المزيد من العمل الدؤوب لترقية مثل هذه التظاهرات الثقافية والسياحية والفنية''.
وينبغي أن تستفيد مثل هذه التظاهرات الثقافية، كما أضاف بن تركي، من عناية ودعم الصحافة من أجل تكاتف أفضل، كما قال، مشيدا بالدعم الذي حظي به المهرجان من طرف وزارة الثقافة وسلطات ولاية سطيف.
وشهد مهرجان جميلة في طبعته السابعة - حسب آراء متتبعين - تفاوتا في المستوى الفني والحضور والتجاوب، إذ أجمع الكثيرون على أن سهرة الشاب خالد عند انطلاق الطبعة السابعة كانت ''الأفضل'' و''الأحسن''، حيث استقطبت جمهورا غفيرا.
وبرزت في الفعاليات أداءات النجوم صابر الرباعي فلة عبابسة كارول سماحة وملحم بركات وكذا نجوم ستار أكاديمي كجوزيف عطية ومدرسة ألحان وشباب، ممثلة في عبد الله الكورد.
وسجلت أيضا مشاركة أسماء جزائرية كثيرة، مثل كادير الجابوني، عبدودرياسة، الشابة يمينة وغيرهم وكذا مشاركة مغاربية معتبرة من تونس والمغرب.
وأثنى متتبع إعلامي، بالمناسبة، على إعطاء الفرصة لمطربي المنطقة الذين أتيحت لهم الفرصة لاعتلاء ركح- كويكل- في هذه الطبعة التي شهدت أيضا حضورا إعلاميا واسعا، حسب أحد ممثلي خلية الاتصال بولاية سطيف.
ودعا صحفيون إلى تفادي المرور المتكرر لمطربين، على امتداد الكثير من الطبعات، مشيرين إلى ضرورة منح فرصة أكبر لأسماء أخرى عربية وجزائرية.
ومثلما كان الحال دائما بمهرجان جميلة، فإن الغناء الجزائري لم يكن بعيدا عن استقطاب جماهيره، إذ أبدى دائما قدرة على تثمين تراث جزائري فني يختزن الكثير من الطاقات والقدرات.
وأشتكى حاضرون في هذه الطبعة من نقائص على مستوى التنظيم عبر ممثل عن محافظة مهرجان جميلة، خلال تدخله الختامي عن استعداد هيئته للحد من هذه النقائص التي تؤثر على الأداء العام لهذا الموعد الغنائي العربي.
وقد عاشت جميلة التاريخية في هذه المناسبة سهرات جميلة من النشاط الفني الذي ميزته حيوية على الركح، صنعها آلاف المتفرجين الذين قدم بعضهم من خارج ولاية سطيف، كما سجل حضور بعض السياح الأجانب والمغتربين إلى جانب نشاط تجاري وسياحي، مكن من ترويج الكثير من التراث والصناعات التقليدية الجميلة لمنطقة - جميلة- وولاية سطيف عاصمة الهضاب العليا.
ومثلما كان الأمر خلال الطبعات الماضية، فقد طرحت إعلاميا، على الأقل خلال هذه الفعاليات، مسألة احتضان المدينة الأثرية للمهرجان وما قد يشكله ذلك من تهديد على المعالم الثمينة الموجودة هناك. ونفى السيد إدريس بوديبة، مدير الثقافة لولاية سطيف وجود مشروع ما لإخراج المهرجان من ثنايا كويكل التاريخية مع إقراره ب ''وجود تفكير حول الموضع''، كما قال. أما المتفرجون الذين أقبلوا على الطبعة بكثافة، فقد لمس بعضهم'' تقدما في الأداء الفني والتجديد''، كما ثمن بعضهم '' الوجود العديد للشباب '' في هذه الطبعة التي تشير - كما أكد أحدهم - إلى ''أجواء أمن واستقرار وفرجة راقية تعيشها الجزائر'' من خلال تظاهرات استقطبت جمهورها النوعي وأخرجت العائلات من الروتين اليومي-.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.