من المتوقع أن تتجه إلى اليونان    خلال الألعاب الإفريقية    الألعاب العسكرية الدولية بروسيا    لمدة موسمين    وسط إجراءات أمنية مشددة    منذ بداية الموسم الاصطياف‮ ‬    خلال نشوب‮ ‬4‮ ‬حرائق بقالمة‮ ‬    بسبب التهميش وغياب المشاريع التنموية منذ سنوات‮ ‬    المغربي‮ ‬لا‮ ‬يملك اعتماداً‮ ‬للعمل‮ ‬    فيما‮ ‬يشتكي‮ ‬آلاف العمال تأخر صرف رواتبهم‮ ‬    وزارة السكن ترفع طلباً‮ ‬للحكومة‮ ‬    بعد حجز دام لأكثر من ستة أشهر‮ ‬    ضمن مشروع قانون المالية‮ ‬2020    حتى هذا رأي..!    رئيسة مجلس الدولة تكشف‮:‬    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين‮ ‬    بسبب ندرة حادة في‮ ‬المخزون‮ ‬    قال أن إستقلاليته مسؤولية مفروضة عليه‮.. ‬زغماتي‮: ‬    مرداسي‮ ‬تهنئ المخرج فرحاني    حدثان حاسمان في مسار التحرر الوطني    توقيف 24 شخصا ببرج باجي مختار وعين قزام    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 20 شخصا    ترقيم 4 آلاف سيارة جديدة في السداسي الأول 2018    سعر خامات (أوبك) تتجاوز ال59 دولارا    محطات أسقطت أسطورة المستعمر الذي لا يهزم    حالات اخضرار لحوم الأضاحي نادرة ومعزولة    خلافات داخل قوى الحرية والتغيير تؤخر تشكيل المجلس السيادي    تألّق»143 شارع الصحراء» مكسب جديد للجزائر    تموين الجنوب ب28 طنا من اللحوم البيضاء المجمدة    الدولة عازمة على مواصلة تنمية المناطق الحدودية    فتح الباب أمام المواطنين للمشاركة في الحوار    شاب يرمي بنفسه من الطابق الثالث لبناية أثناء خضوعه للرقية شرعية    عام حبس لسارق زبائن حافلات النقل الحضري بوهران    «عَيْنْ مَا تْشُوفْ وْقَلْبْ مَا يُوجَعْ»    رفع 1400 متر مكعب من النفايات بتبسة    لا حديث إلا عن تدشين الموسم بانتصار    أميار في حضن الفساد    سكان « الحساينية » يحيون وعدتهم السنوية العثمانية    بلال و «تيكوباوين» يلهبان الجمهور    رياض النّعام يُحدث المفاجأة والشيخ عمار يتألق بأغنية « خالتي فطمية »    دعوة إلى تفعيل دور الزوايا    «حوالتك» لتحويل الأموال دون حساب بريدي    «وقفاتنا متواصلة إلى غاية إسكان آخر مسجل بقطب مسرغين»    «الفيفا» يغرم وفاق سطيف    جمعية وهران تنتظر وعد أومعمر لتأهيل منتدبيها الجدد    سائل الخنازير المنوي في قوارير الشامبو    إيرجن تحتفل بالثقافة والتاريخ    إسماعيل يبرير ضيف جلستنا الأدبية الثالثة    السجن 40 عاما لشابة "سقط جنينها"    «أنا عزباء" طريقة طريفة للبحث عن طبيب    نوارس تجبر طائرة على الهبوط    إجلاء الحجاج المرضى ممن هم في حالة خطيرة سريعا إلى الجزائر    بعد أدائهم لمناسك الركن الخامس    التّربية الوقائية في الإسلام    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





طرق مقطوعة بعدة ولايات من شرق الوطن
ثلوج كثيفة مرتقبة بالمرتفعات التي يفوق علوها 100 متر
نشر في المساء يوم 03 - 02 - 2012

من المنتظر أن تشهد مناطق وسط-غرب ووسط- شرق الوطن تساقط ثلوج معتبرة خلال الأيام القليلة القادمة، حسبما أكدته أمس مصالح الأرصاد الجوية في نشرية خاصة، وستخص هذه الثلوج مجموع المرتفعات التي يفوق علوها 600 متر لتمس لاحقا المرتفعات الأقل ارتفاعا لتصل 100 متر.
وأوضح الديوان الوطني للأرصاد الجوية أن الولايات المعنية بتساقط الثلوج هي كل من تيسمسيلت وعين الدفلى والبليدة والمدية والبويرة وتيزي وزو وبومرداس وبجاية وبرج بوعريريج وسطيف وجيجل وسكيكدة.
واستنادا إلى المصدر، فإن مدة تساقط هذه الثلوج ستمتد إلى الاثنين 6 فيفري بمنتصف النهار على أقل تقدير، حيث سيبلغ سمك هذه الثلوج محليا 40 سنتمترا خلال فترة صلاحية النشرية فيما ستقدر أو تتجاوز 70 سنتمترا محليا.
وتتمثل الولايات المعنية في تلمسان وباتنة وقسنطينة وأم البواقي وخنشلة وتبسة وسيدي بلعباس وسعيدة والنعامة والبيض والأغواط والجلفة وتيارت والمسيلة وميلة وسوق أهراس وقالمة وعنابة والطارف والشلف وتيبازة والجزائر العاصمة.
وحسب نفس المصدر، فإن سمك هذه الثلوج سيتراوح محليا من 15 إلى 20 سنتمترا.
وتحسبا لهذا الاضطراب الجوي، سارعت العديد من الولايات على غرار بجاية إلى تنصيب خلايا أزمة في إطار الإجراءات المقررة ضمن مخطط تنظيم الإسعافات بالولاية وذلك بهدف مواجهة أي طارئ قد يسجل جراء الاضطرابات الجوية المرتقبة نهاية الأسبوع الجاري والتي ستمتد إلى غاية الاثنين المقبل.
ومن جهة أخرى، أدى تساقط الثلوج خلال الساعات الأخيرة إلى غلق العديد من الطرقات الوطنية والولائية والبلدية على مستوى بعض الولايات من الوطن، حسب حصيلة صدرت منتصف نهار أمس الجمعة عن مصالح الدرك الوطني. ويتعلق الأمر حسب هذه الحصيلة بولايات برج بوعريريج وجيجل والبليدة والجلفة وباتنة والمدية وعين الدفلى وتيسمسيلت وسطيف. فبالنسبة لولاية برج بوعريريج تسبب تساقط الثلوج في غلق الطريق الوطني رقم 75 الرابط بين ولايتي سطيف وبجاية على مستوى بلديتي أيت نوال مزادة وبوعنداس على مسافة 4 كلم والطريق الوطني رقم 76 الرابط بين ولايتي سطيف وبرج بوعريريج على مستوى محور قنزات برج زمورة (ب.ب.ع) بالمكان المسمى جبل تانساوت وعنصر وازلو على مسافة 5 كلم. وبولاية البليدة تسببت هذه الحالة المناخية في غلق الطريق الوطني رقم 37 الرابط بين البليدة والشريعة فيما شهدت ولاية الجلفة غلق كل من الطرق الولائية رقم 01 الرابط بين مدينتي الجلفة والاغواط بمنطقة ثنية القوافل ورقم 78 الرابط بين بلديتي سد الرحال (الجلفة) وقصر الحيران (الأغواط) بالمكان المسمى واد بودرين بسبب انجراف وتآكل جسر سد واد بودرين.
وبباتنة أسفر تراكم الثلوج عن غلق الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين ولايتي باتنة وسطيف مرورا ببلدية حيدوسة ومروانة والطريق الوطني رقم 31 الرابط بين ولايتي باتنة وبسكرة مرورا ببلديتي واد الطاقة وآريس أين تشهد حركة المرور صعوبة على مستوى منطقة عين الطين ومفترق الطرق بابو (بلدية واد الطاقة).
وبولاية المدية، أدى تساقط الثلوج إلى غلق الطريق الوطني رقم 01 من بلدية وزرة إلى البرواقية والطريق الوطني رقم 18 الرابط بين المدية وخميس مليانة والطريق الوطني رقم 62 الرابط بين بلديتي حناشة والبرواقية.
وبنفس ذات الولاية تسببت الاضطرابات الجوية المذكورة في غلق الطريق غير المرقم الرابط بين الطريق الولائي رقم 88 والطريق الولائي رقم 138 المار بدشرة قمانة بلدية سي المحجوب والطريق الولائي رقم 08 الرابط بين بلديتي تمزقيدة والمدية والطريق الوطني رقم 08 الرابط بين تابلاط والبويرة، الطريق الولائي رقم 28 الرابط بين بلديتي سبت اعزيز ودراق.
أما على مستوى ولاية عين الدفلى فقد أدى تراكم الثلوج إلى قطع الطريق الوطني رقم 65 الرابط بين ولايتي تيبازة وتيسمسيلت مرورا بعين الدفلى والطريق الولائي رقم 25 الرابط بين ولايتي الشلف وعين الدفلى والطريق الولائي رقم 15 الرابط بين ذات الولايتين المقطوع على مستوى قرية تافرنت.
وبولاية تيسمسيلت أدى تساقط الثلوج وانتشار الضباب إلى قطع الطريق الوطني رقم 14 الرابط بين ولايتي عين الدفلى وتيسمسيلت على مستوى جزئه الرابط بين بلديتي البوسفية والعيون والطريق الوطني رقم 19 الرابط بين الشلف وتيسمسيلت بالجزء الرابط بين بلديتي الازهرية وتاملاحت.
أما بولاية سطيف تعكف السلطات على فتح الطريق الوطني رقم 75 (الرابط بين ولايتي سطيف وبجاية على مستوى بلدية أيت نوال مزادة وبلدية بوعنداس) والطريق الوطني رقم 76 الرابط بين ولايتي سطيف وبرج بوعريريج على محور قنزات برج زمورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.