كوفيد-19/لقاح: بن باحمد يعرض التجربة الجزائرية في مؤتمر دولي    الفريق شنقريحة: لا ينبغي نسيان الانتصارات والألقاب    منتسبو جهاز الادماج المهني : الدولة تسعى "جاهدة" لاستكمال عملية ادماج المعنيين مع بداية 2023    كأس إفريقيا للأمم: اقصاء المنتخب الجزائري من المنافسة بعد انهزامه أمام كوت ديفوار (1-3)    الصحراء الغربية: دي ميستورا ينهي زيارته للمنطقة وسط دعوات لاستفتاء لتقرير المصير    إقامة صلاة الاستسقاء السبت المقبل    بلعابد يجدد دعوته بضرورة تلقيح كل منتسبي القطاع    تسجيل 400 حالة إصابة بمتغير "أوميكرون"    طيران الطاسيلي تطمح لرفع رقم أعمالها    ارتفاع إجمالي المصابين إلى 10 ملايين و401 ألف    كورونا: 1552 إصابة جديدة, 10 وفيات و 656 حالة شفاء    وزير الاتصال: أولوية القطاع هي إرساء قواعد المهنة الحقيقية للوصول إلى صحافة محترفة    رقابة تجارية : رفع ازيد من 145 الف قضية أمام العدالة في 2021    تسجيل انخفاض محسوس في درجات الحرارة عبر معظم الولايات    وهران: توزيع أزيد من 50 مسكنا في صيغة الترقوي المدعم بقديل    إجراء تقييم دقيق للوضعية الصحية لاتخاذ القرار الموافق لوضعية كل مؤسسة جامعية    محكمة سيدي أمحمد : تأجيل محاكمة الوالي السابق عبد الوحيد طمار الى 27 يناير    وهران: مبادرة لعرض مسرحيات قديمة عن طريق الفيديو    جمعية ألمانية: إفلات الاحتلال المغربي من العقاب يعمق معاناة الصحراويين    الجزائر مستعدة لاحتضان القمة العربية    أكثر من 7,8 ملايين معاملة في 2021    تطبيق بعض أحكام قانون الشهيد والمجاهد بعد إثراء النصوص    افتتاح أيام الأغنية الأندلسية تكريما لعبد الرزاق فخارجي    مشاركة الجزائر في الصالون الدولي للسياحة والأسفار بروسيا شهر مارس القادم    جلسة علنية لطرح الأسئلة الشفوية اليوم    الثقافة والصحة والصيد البحري على الطاولة    رفع تسعيرة الشراء من الفلاحين يحسّن هامش الرّبح    تعليق الدراسة بكل المؤسسات 10 أيام بدءاً من اليوم    اتحاد التجار يكشف الأسباب الحقيقية وراء ندرة مادة الزيت    الجزائر – كوت ديفوار، اليوم 17:00    سليم دادة رئيسا للجنة حفلي الافتتاح والاختتام    4 سنوات سجنا نافذا لسلال و5 لنسيب    العالم الثائر    لم نؤسس بعد إلى وعي نقدي    دخول ثقافي أم صالون للصناعات الثقافية؟    إسدال الستار على فعاليات الأيام الوطنية للمونولوغ بالجلفة    لعمامرة يبلغ دي ميستورا: موقف الجزائر هو إنهاء استعمار آخر منطقة في إفريقيا    مسار لمين دباغين، موضوع محاضرة بالجزائر العاصمة    الجزائر مُحاور أساسي للناتو في مكافحة الإرهاب    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    «المباراة نهائي قبل الأوان وسنعود بقوة في الكان"    توقيف 7 داعمين للإرهاب وتدمير 6 "كازمات"    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    حقوقيون يفضحون الممارسات القمعية المخزنية    نمو النشاط التجاري ب 38 ٪    بعث المعالم الأثرية وإحياء التراث المحليّ    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    300 عامل بمصنع "رونو الجزائر" يطالبون بالترخيص بالنشاط    أسعار السردين تأبى الهبوط    « نحن مع الخضر قلبا وقالبا»    الجنوب إفريقي فريتاس غوميز لإدارة اللقاء    ''الخضر" و''الفيلة" في آخر مباراة تنظَّم على ملعب "جابوما"    توقيف 4 تجار وحجز266 قرصا مهلوسا    انتشال جثة غريق مجهول الهوية    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سكنات البيع بالإيجار
البدء قريبا في بناء 230.000 سكن
نشر في المساء يوم 03 - 04 - 2013

ينتظر أن يشرع قريبا في بناء 230 ألف سكن في إطار صيغة البيع بالإيجار للوكالة الوطنية لتحسين وتطوير السكن ”عدل”، وذلك بعد أن أطلقت مشاريع بناء السكنات الأولى للبرنامج الجديد بهذه الصيغة في نهاية شهر مارس.
وكان وزير السكن والعمران، السيد عبد المجيد تبون، قد وضع حجر الأساس في ولاية سيدي بلعباس لبناء 1.500 مسكن بصيغة البيع بالإيجار في هذه الولاية، في انتظار إطلاق ورشات بناء أخرى شهر أفريل في عدد من الولايات، مثل عنابة ووهران والمدينة الجديدة لبوينان (البليدة) بين 15 و25 أفريل، حسب تصريحات وزير السكن.
وأوضح السيد تبون، أن أجل الإنجاز المحدد ب24 شهرا قد يصل ”بصفة استثنائية” إلى 30 شهرا، مضيفا أن ما حدث بالنسبة لبرنامج ”عدل”2001 لن يتكرر.
وفي إطار صيغة البيع بالإيجار، سيتم بناء 60 بالمائة من سكنات ”عدل” الجديدة من فئة 04 غرف تبلغ مساحتها 90 م2، بينما تحتل المساكن المتبقية من فئة 03 غرف مساحة 75 م2.
وستنجز المساكن الجديدة وفق معايير يحددها دفتر الشروط، الذي أدخل تقنيات جديدة لتحسين النمط المعماري والعمراني.
وموازاة مع تقدم الأشغال، ستواصل وكالة ”عدل” دراسة ملفات المكتتبين انطلاقا من المسجلين القدامى ل2001، وصولا إلى 2005 والذين ستكون لهم الأولوية في هذا البرنامج.
ولهذا الغرض، شرعت وكالة ”عدل” في نهاية جانفي الماضي في عملية تحيين ملفات المكتتبين الأوائل (2001) الذين استقبلتهم الوكالة إلى غاية مارس الماضي والذين تجاوز عددهم 13.000.
ولاحظت الوكالة أنّ 30 بالمائة من المكتتبين المدعوين لتحيين ملفاتهم لم يحضروا إلى غاية مارس 2013.
وصرح المدير العام للوكالة، السيد الياس بنيدير ل(واج) أن ”هذه النسبة ربما تعني أن 30 بالمائة من المسجلين في برنامج ”عدل” تمكنوا من حل مشكل السكن لديهم، إمّا من خلال دعم الدولة أو بطرق أخرى خلال السنوات ال12 الأخيرة”.
وأمام هذه الوضعية، اضطرت الوكالة إلى مضاعفة عدد الاستدعاءات لتصل إلى 800 في اليوم مقابل 400 في بداية العملية. فمن خلال رفع نسبة المدعوين اليومية، تنوي الوكالة الإسراع في عملية ضبط الملفات القديمة.
ووفق هذا المنظور، شرعت الوكالة في نهاية مارس في استدعاء حصة جديدة من مكتتبي 2001 لتحيين ملفاتهم، ويتعلق الأمر بالذين قدموا ملفات في 21 و22 و 23 أوت 2001.
كما تم استدعاء الذين أودعوا ملفاتهم في جانفي وفيفري 2002 ابتداء من 1 أفريل 2013. في حين ستتم عملية تحيين ملفات مكتتبي 2001 و 2002 في آن واحد، قصد الانتهاء من عملية معالجة الملفات قبل جويلية القادم، حسب الشروحات التي قدمها مدير الوكالة. وبلغ عدد المكتتبين في سنة 2002 قرابة 32.000 شخص، بينما تجاوز ال60.000 بالنسبة للمكتتبين في برنامج 2001.
وتقوم معالجة الملفات المودعة أساسا على التحقق من خلال البطاقية الوطنية للمستفيدين من مساعدة الدولة للحصول على سكن ومالكي سكن أو أرض للبناء.
وحسب وزير السكن، فقد تم إقصاء من برنامج ”عدل” أكثر من 500 مكتتب بعد أن ثبت من خلال البطاقية الوطنية استفادتهم من برامج سابقة.
وبعد الانتهاء من معالجة الملفات، سيستدعى المكتتبون لتسديد الجزء الأول من سعر السكن الذي لا يزال في تفاوض. وبخصوص المكتتبين الجدد، أوضح السيد بنيدير أن تاريخ استقبال طلبات سكن جديدة لم يحدد بعد، لأنّ الأمر لا ”يتعلق فقط بالانتهاء من عملية تحيين الملفات القديمة، لكن بعدة عوامل تنظيمية أخرى”.
وكانت الحكومة قد قررت بعث برنامج البيع بالإيجار لوكالة ”عدل” الذي أطلق في 2001 لتلبية احتياجات الطبقة المتوسطة من السكن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.