وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي أمام المستشار المحقق    بنك المعلومات أول الخطو    الجزائر تزودت بإستراتيجية طموحة من أجل تطوير الطاقات المتجددة    411 مليار سنتيم في مهب الريح    كأس أمم افريقيا 2019 : غياب ساليف ساني عن لقاء الجزائر    مجلس إدارة شباب قسنطينة يقيل عرامة رسميا    مانشستر سيتي يهنئ محرز    غسان سلامة‮ ‬يؤكد‮:‬    بعد مشوار كروي‮ ‬حافل    اعتبرتها مكسباً‮ ‬ديمقراطياً‮ ‬لا‮ ‬يجب التفريط فيه    يشارك فيها‮ ‬40‮ ‬حرفياً‮ ‬من مختلف أنحاء الوطن    الطبعة الثانية لتظاهرة الرياضة والطبيعة    في‮ ‬مجال الغاز الطبيعي‮ ‬والغاز المميع    حصل على‮ ‬52‮ ‬‭%‬‮ ‬من الأصوات في‮ ‬الجولة الأولى    اختتمت فعالياته مساء الأحد    لتلبية طموحات هذه الشريحة من المجتمع    بعد إضراب الصيادلة نظير تعرضهم لمتابعات قضائية    للإشتباه في‮ ‬تورطهما بقضايا فساد    نحو إنشاء مركز لعلوم وتقنيات الفضاء    تعهد بتطليق السياسة ومراجعة الأخطاء السابقة‮ ‬    بوقادوم‮ ‬يلتقي‮ ‬نظرائه من فرنسا وإيطاليا    بلمهدي‮ ‬يكرّم فرسان القرآن    عالم جزائري‮ ‬رئيساً‮ ‬في‮ ‬يونيسكو‮ ‬    البرلمان‮ ‬يشارك في‮ ‬قمة طوكيو    ترامب يفرض عقوبات على خامينائي وقادة في الحرس الثوري    19.5 مليون جزائري شاهدوا يوميا التلفزيون    رئيس الدولة يشرف على التوقيع على المراسيم    فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو بالانتخابات المعادة    إيران تعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة غير مؤثرة    وزير الخارجية المصري : لهذا السبب ستشارك مصر في مؤتمر المنامة حول "مشروع القرن"    إتلاف 4 هكتارات من الغابات    كاميرات مراقبة بمكاتب البريد    ضبط قائمة المؤثرات العقلية المرخص للصيادلة ببيعها    شلل كلي بالبرية ومسرغين وبوتليلس والكرمة    تكريم عائلة شهيد الواجب تواتية محمد    «البياض الزغبي «يضرب محاصيل الطماطم و الكروم بمستغانم    مجلس الادارة يوافق على استقالة حمري    إنشاء مدرسة لتكوين الهواة في علم الآثار والحفريات    موشحات أندلسية وتكريمات إحياء لليوم العالمي للموسيقى    معرض تاريخي وفيلم وثائقي حول شهيد المقصلة    أبو العاص بن الربيع    وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا    تعبير الاستغفار في الرؤية    مخطط استعجالي لتزويد بالطاقة في فصل الصيف    الزج ب 4 تجار مهلوسات داخل المؤسسة العقابية    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    حينما ينفجر الحزن ألوانا وزهورا    قرين يجدد الثقة في المدرب الحاج مرين    الفصل قريبا في منح الصفقة لمتعامل خاص    في كتاب جديد.. باحثون يناقشون سؤال الأخلاق في الحضارة العربية والإسلامية    ركب سيدي الشيخ من 26 إلى 28 جوان    هدفنا القادم بطولة إفريقيا بأوغندا    جولة أمريكية ل "رولينغ ستونز"    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    همسة    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تخصيص 5 ملايين دج لعملية صيانة أجهزة مذابح العاصمة سنة 2016
بمناسبة عيد الأضحى
نشر في المسار العربي يوم 11 - 09 - 2016

تم تخصيص غلاف مالي قدره 5 ملايين دج لعملية صيانة العتاد والأجهزة الخاصة بمختلف مذابح العاصمة خلال سنة 2016 و تحسبا لعيد الأضحى
حسبما علم اليوم الأربعاء لدى مؤسسسة تسيير المذابح لولاية الجزائر.
وأوضح المكلف بالإعلام بمؤسسسة تسيير مذابح ولاية الجزائر العاصمة (مؤسسة ولائية عمومية ذات طابع اقتصادي و تجاري) زبير السعيدي في تصريح لواج أنه" تم تخصيص 5 ملايين دج ,لصيانة العتاد والأجهزة الخاصة بمختلف مذابح العاصمة , وذلك ضمن ميزانيتها لسنة 2016 , في إنتظار إقتناء أجهزة جديدة مستقبلا ".
وأضاف أنه في إطار تحضيرات عيد الأضحى وككل سنة ,قامت مصالح المؤسسة بضبط برنامج خاص لإستقبال العيد لتلبية حاجات المواطنين,حيث تم صيانة الأجهزة الخاصة بعملية الذبح وكذلك فضاءات التخزين (غرف التبريد) ,والميزان خاصة على مستوى مذبح حسين داي الذي يعرف توافدا كبيرا للمواطنين.
وأكد أن "كل شروط النظافة و المراقبة الصحية للمواشي التي يتم نحرها بالمكان متوفرة و تخضع لمراقبة بيطرية مشددة" .
كما تم تعزيز إجراءات النظافة والأمن بمختلف هذه المذابح والمسالخ التي
تقع بكل من حسين داي ,الرويبة, برج البحري و زرالدة ,للسير الحسن للعملية في اليوم الأول والثاني من عيد الأضحى خدمة للمواطن وتوفير الشروط الصحية لعملية الذبح .
وستفتح مذابح ومسالخ العاصمة يوم العيد أبوابها حسب المصدر أمام المواطنين لأجل القيام بذبح وسلخ أضحياتهم حيث من المتوقع ككل سنة أن يتوافد عليها المئات ممن لا يتقنون عملية النحر . ورغم الإقبال الكبير الذي يعرفه مذبح حسين داي غير أن العملية تتم بشكل منتظم ومحكم ومراقبة صحية جيدة من طرف البياطرة في كل سنة.
وكشف ذات المتحدث أنه تلبية لرغبة المواطنين ستفتح في اليوم الثاني من
العيد أبواب مذبح شارع المعدومين ببلدية حسين داي أمام المواطنين لتقطيع الأضحية لتسهيل العملية وتوزيع الأضاحي بسهولة كونه يتميز بخصوصية أنه عبارة عن مذبح وسوق الجملة للحوم الحمراء.
وأشار في ذات السياق الى أن مذبح شارع المعدومين الذي يغطي حاجيات العاصميين من اللحوم, يستقبل كل عيد أزيد من 2000 أضحية (رأس غنم ) و أزيد من 5000 رأس بقر.
و من أجل إنجاح العملية يضيف المسؤول لجأت المؤسسة إلى رفع عدد الأعوان الموسميين لتدعيم مصلحة أعوان أمن المؤسسة وكذلك مصلحة التنظيف.
وأكد السيد سعيدي أن عملية ذبح أضاحي العيد مضمونة "مجانا",وزيادة على ذلك تكثف مديرية الفلاحة مناوبات للبياطرة من أجل المراقبة الصحية بكل نقاط المذابح والمسالخ.
وجندت مؤسسة تسيير مذابح العاصمة بمناسبة عيد الأضحى ,أزيد من 80 عاملا بما فيهم الإطارات للوقوف على حسن سير العملية يوم العيد.
ويحتوي مذبح حسين داي على 3 قاعات للذبح تتسع ل 480 رأس بقر و 5000 رأس غنم فيما تتسع الإسطبلات ل300 رأس بقر و 6000 رأس غنم وتتسع غرف التبريد لتخزين 300 طن من اللحوم يضيف المتحدث .
وبخصوص مذبح الرويبة يحتوي على قاعتين للذبح تتسع دفعة واحدة ل15 رأس
بقر و 150 رأس غنم و فيما يحتوي مسلخ زرالدة على قاعة للذبح تتسع ل10 رأس بقر و 100 رأس غنم أما مذبح برج البحري فيتضمن قاعة للذبح تتسع ل10 رأس بقر و 80 رأس غنم.
وأضاف أن الماشية التي تدخل المذابح تمر عبر عمليتي مراقبة صحية عند دخولها وبعد عملية الذبح مباشرة ,لتفادي بعض الأمراض على غرار الكيس المائي التي تنظم له المصالح الفلاحية والمصالح المختصة في البيطرة حملات تحسيسية سنوية .
وعرفت السنة المنقضية (2015 ) ذبح 10.151 آلاف راس من الابقار بما يعادل كمية من اللحوم وصلت 3.88.000 ملايين كلغ فيما بلغ تعداد رؤوس الاغنام التي تم ذبحها 22.591 ألف رأس بما يعادل 268 .923 الف كلغ يضيف المصدر .
فيما يخص اللحوم المستوردة فبلغت رؤوس البقر إلى 15.734 ألف رأس ما يقارب 5 ملايين و 529 ألف و 420 كلغ من لحوم البقر, أما الأغنام فقد بلغت 37.968 ألف ما يقارب 617.166 ألف كلغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.